 أقلام حرة

الشخصية والمهنة

عقيل العبودهنالك معادلة لها وجهان: the equation of two manifestations هما شخصية الانسان، وكيفية أدائه للمهنة، اوالوظيفة كل بحسب اختصاصه وقدرته العلمية، والعملية.

والشخصية هنا تشير الى طبيعة الانسان من حيث الاستقامة والأمانة واحترام الاخرين، ما يسمى hard skills and soft skills.

والمعنى ان مواصفات الموظف المحترم مشروطة بالمهارات العلمية المتفوقة، والاداء العملي الناجح.

والمعنى الأقرب انه لا يمكن ان تكون تصرفات الإنسان بمعزل عن طبيعة تفكيره ونمط سلوكه، فإحترام الاخرين مبدأ سلوكي وأخلاقي، والاخلاص بالعمل ايضا، ما يسمى reliability and respectability 

ولذلك عندما يتم مقابلة شخص بغية قبوله أوعدم قبوله في عمل مَا، يكون من الواجب اختباره سايكولوجيا، اضافة الى اختباره العلمي، والعملي.

حيث لا بد ان يتم تسليط الضوء على المستوى العلمي للمتقدم، وكذلك تجربته في هذا العمل اوذاك، اضافة الى اختباره نفسيا وسلوكيا.

وفي حالة تطابق المستوى العلمي مع طبيعة التصرف إيجابيا، يصبح للمتقدم للوظيفة فرصة للعمل ، وهذه الفرصة تقتضي تدريب من يتم قبوله في حالة عدم توفر التجربة المسبقة اي الخبرة العملية.

ومن قوانين العمل انه يتم فصل الشخص العدائي aggressive، واحترام الشخص الذي يحترم اقرانه في العمل، وطرده او إنذاره في حالة تجاوزه على زميله اوزملائه.

اضافة الى شرط الالتزام بجدول الحضور، والاداء الصحيح، حيث ان تكرار الخطأ، اوجود اخطاء مهمة وبالغة بقدر معين، تؤدي الى فصل الموظف، وهذا التقييم يتم مراعاته بناء على شروط وقوانين هذه الشركة اوالمؤسسة، اوتلك.

لذلك وباعتبار اننا امام مسؤولية بناء مجتمعاتنا، يصبح من اساسيات التوظيف مطابقة السلوك بالاداء. وهذا النمط من التقييم، مهم في حياتنا العملية، والعلمية، والاجتماعية، باعتباره طريقا واعيا لبناء نظام المجتمع، والمؤسسة بشكل صحيح. 

 

عقيل العبود

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4576 المصادف: 2019-03-17 02:11:32