 أقلام حرة

رحيل الرئيس الشرعي لمصرمحمد مرسي أثناء المحاكمة.. وأسئلة أخرى

بكر السباتينرئيس مصر الشرعي والمنتخب الدكتور محمد مرسي في ذمة الله، والذي توفي قبل ساعة.. وفي تقديري فإن مرسي تم اغتياله بأمر من السيسي بسلاح "القهر" الفتاك أثناء جلسة المحاكمة الجائرة ليلتحق بشهداء رابعة العدوية مرتاح الضمير.

وبعد ترجل هذا الفارس عن جواده تصبح مصر بلا رئيس شرعي وفق مبادئ الديمقراطية في العالم الحر حتى لو سحج للرئيسِ الحالي وقائدِ الانقلابِ المطبلونَ وغرّد له الذبابُ عبر مواقع التواصل الاجتماعي ..

ومن جهتها علقت جماعة الإخوان المسلمين على وفاة الرئيس المصري الشرعي الذي تم الانقلاب عليه من قبل عبد الفتاح السيسي، الدكتور محمد مرسي، في أن السلطات المصرية مسؤولة عن تدهور صحته، واصفة الحادث بجريمة القتل المتعمدة.

وقال أنصار مرسي، الذين كانوا موجودين في جلسة المحاكمة خلال إصابة مرسي بنوبة إغماء، إن جماعة “الإخوان المسلمين” التي ينتمي إليها الفقيد تحمل السلطات المصرية تدهور صحته ووفاته في تلميح منها بأن وفاته ما هو إلا عملية اغتيال بكل ما في الكلمة من معنى.

وفي أول رد فعل على وفاته (رأي اليوم) وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (المحسوب على جماعة الإخوان) مرسي ب"ـالشهيد".

وعلق الشيخ القرضاوي ناعيا د.مرسي: مات صابراً محتسباً وقد عانى في محبسه ما عانى .. اللهم تقبله عندك شهيدا.

من جهته، قال القيادي في الجماعة، محمد محسوب وزير الشؤون القانونية في عهد الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، “نحن أمام جريمة قتل جديدة”.

جاء ذلك في منشور عبر صفحته على موقع “فيسبوك”، اليوم الإثنين، تعليقا على وفاة مرسي، أول رئيس مدني منتخب في مصر.

ويذكر أن محمد مرسي انتخب ليتولى منصب رئيس جمهورية مصر العربية بصفة رسمية، في 30 يونيو 2012 حتى انقلبت عليه القوات المسلحة بقيادة عبد الفتاح السيسي الذي عينه مرسي نفسه، وتم عزلته في 3 يوليو 2013، واتخذت عدة إجراءات أخرى عُرفت بخارطة الطريق، وذلك بعد مظاهرات 30 يونيو. حيث ظل قابعاً في السجن حتى وفاته اليوم قهراً أثناء حلسة المحاكمة.

ويسجل للراحل الكبير وقوفه مع حركة المقاومة الإسلامية حماس، فخلال محادثات مع قادة حماس في القاهرة بعد أسابيع فقط من أدائه اليمين الدستورية وعد مرسي بـ "اتخاذ التدابير التي من شأنها أن تخفف من العبء على حياة الفلسطينيين في قطاع غزة".

وكان مرسي يسعى لتحويل قناة السويس إلى منطقة حرة تنافس جبل علي في الإمارات من خلال شق قناة فرعية مدعومة من قبل تركيا وهو المشروع ذاته الذي سطا عليه السيسي ونفذه منقوصاً دون رؤية استراتيجية ليشكل بالتالي عبئاً على مدخلات القناة القائمة.

وأذكر كيف هاجمت صحيفة«جيروزليم بوست» الإسرائيلية في 28 إبريل 2013 سعي الرئيس “محمد مرسي” لامتلاك مصر الطاقة النووية في الوقت الذي تواجه فيه أزمة اقتصادية، وأن هدف مصر من امتلاك القوة النووية هو ابتزاز الغرب وطلب مساعدات منه غير مشروطة بذريعة مواجهة المشروع الإيراني حتى يحظى بالدعم المنشود، لكن تل أبيب كانت تدرك بأن مساعي مرسي الحقيقية كانت باتجاه خلق توازن نووي مع الكيان الإسرائيلي..

لقد توافق تاريخ رحيله ذكرى إعدام سلطات الانتداب البريطاني شهداء ثورة البراق الثلاثة: محمد جمجوم، فؤاد حجازي، عطا الزير عساهم بانتظاره في الفردوس الأعلى.

رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته والخزي والعار لكل من ساهم في تربية الأفعى السامة وإيقاظ أنيابها في عقر الدار المصرية بين شعبها المغبون. إن دم الفقيد الكبير محمد مرسي في رقبة كل من خان الديمقراطية في مصر أو ناصرها، فالذي يموت ظلماً وقهراً يحتسب شهيد رأي ومبادئ..

 

بقلم بكر السباتين..

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4669 المصادف: 2019-06-18 03:02:20