 أقلام حرة

صورُ النفاق الكامنة فينا

جواد غلوممن خلال معايشتنا زمنا طويلا تقارب الثلاثة عقود في المنافي خارج أوطاننا هربا مما يجري في بلادنا المؤمنة الورعة جدا واستقرارنا في بلاد الغرب الذي ننعته كافرا عاهرا ثم عودتنا الى بلادنا بعد ان أنهكتنا الغربة المديدة وطال بنا العمر ووصلنا أرذلهُ؛ لمسنا تفاقم ظاهرة النفاق الاجتماعي بشكل مفرط في محيطنا العربي والإسلامي قياسا لما هو موجود في بقاع الذين نسميهم بالكافرين .

أوجز هنا بعض صور النفاق الشائعة بيننا والمؤذية البعيدة عن الواقع والتي أصادفها يوميا تقريبا وهذه نتفٌ قليلة جدا من كمٍّ هائل يصعب حصره في مقالة قصيرة:

1) رأيت الكثير من الناس من يبرر مصائبنا وتدهورنا وتخلفنا وانحدارنا ويعزو السبب الى  الابتعاد عن الله مع أننا نُعدّ أكثر شعوب الكرة الأرضية إيمانا بالخالق ونمارس طقوس العبادة وفروضها كل وقت ونغفل عن عجزنا وهواننا وتراخينا عن حلّ المشكلات التي تعمّ بين ظهرانينا ولا نلتفت الى اننا السبب الرئيس في هذه الحطّة والمهانة التي نعيشها، ولو أمعنّا النظر في هذه الشمّاعة وتبريراتها وحسبناها منطقيا فسيقودنا المنطق الى ان سبب ازدهار الغرب والعالم الجديد واليابان وغيرها يعود الى رضا  الله عليهم مما أزاد رحمته ونعيمه على شعوبهم .

2) من صور النفاق الواضحة عيانا بلا اية غمامة او رتوش تخفيها نلحظ ان المجتمعات الأكثر التزاما عقائديا وتديّنا هم الأشمل فسادا في الإدارة وفي القضاء والأشد كذبا في السياسة والأعلى في هدر حقوق الناس .

3) أما عن حالات التحرّش بالنساء والفتية الصغار وحتى الأطفال فقد بلغنا شأواً خطيرا ووصلت الى حدود لم تعد تطاق في وسطنا المؤمن إيمانا وافرا بالله والعقيدة الدينية حتى بلغت نسب التحرّش في بعض الدول الإسلامية الى ما يفوق 90% من عموم السكان الذكور، والأكثر مثارا للسخرية إننا نعزو الأسباب الى عدم حشمة المرأة والى ملابسها الفاتنة المسببة للإغراء والى فساد الخلُق الرفيع ونقص الدين رغم ان نساءنا أكثر سترا وحشمة في ارتداء أثوابها وتغطية جسمها عباءات سودا ومحارم تغطي رأسها وتخفي شَعرها ومنهن من ترتدي الخمار ولكن مع كل هذه الحشمة لا يسلمن من حالات التحرش التي أخذت تزداد وتتفاقم بشكل مرعب وخطير .

4) وهل أوضح من صور النفاق الظاهرة للعيان ان يطالب المرء بتطبيق الشريعة والالتزام بها وعدم الانصياع للفكر الغربي في ليبراليته وعلمانيته لكنه في السرّ والخفاء يحزم حقائبه تمهيدا للهجرة الى الغرب الذي يعتبره عاهرا منفلتا كافرا وغير ملتزم أخلاقيا؛ لا بدينهِ ولا شرفه ليعيش تحت حماه ويخضع لأعراف الغرب وقوانينه ويأنس للمحيط الجديد الذي اختاره طوعا وحبّاً .

5) رأيت معظم الناس لا يعبأ بالرشى المتفشية بين المواطنين والمسؤولين ويعتبر التهرّب الضريبي نوعا من الشطارة والحذلقة ولا يبالي بتبييض الأموال المسروقة من حقوق المواطنين وتفاقم الفساد وشيوع الغشّ في السلع والخدمات المقدمة له وانتشار المخدرات بشكل مهول وأحابيل مستغلي السلطة ممن يستغلون نفوذهم في التجارة والتهريب والعمالة لدول الجوار وغير الجوار لتحطيم الاقتصاد بينما يفتحون عيونهم شزرا تذمّرا وشجباً في ملبس سروال قصير تلبسه امرأة او يستنكر صورة قُـبلة في لوحة فنية  او فاتنة ترتدي المايوه على شاطئ البحر، وينادي بالفضيلة وهو يمارس اشدّ أنواع الرذيلة . ذلك هو النفاق الأشد قبحا والأبشع مرأى شكلا ومضمونا .

6) يستهجن المنافق عندنا صعود امرأة واعية ذكية الى مراكز متقدمة في حقول العلم والسياسة والاقتصاد وقد تحكم شعبا لتنهضه ويرتقي مدارج عليا في النهوض العلمي والاقتصادي ويكون في الصف الأمامي من الدول المشار اليها بالبنان رقيا وتقدما في كافة الميادين الرفيعة الشأن مثل رئاسة الوزارة ووزيرة الدفاع والمستشارة النابهة العقل والعفيفة اليد، لكنه يصرّ ان يراها ناقصة عقل ودين ويردد مروياتٍ كاذبة مع نفسه مثل الحديث المصطنع " لا يفلح قومٌ ولّوا أمرهم لامرأة " ولديه قناعة مريضة بأن مكانها البيت لتنظيف وتحضير مطبخها ولتربّي أولادها وينسى انها ذات قدرة على تربية مجتمع كامل تربيةً فريدة صالحة لتُرسخ فيه محبة الوطن والسعي لتطويره ونجحت نجاحا باهرا في تحمّلها المسؤولية بقدرة وفعالية متميزتين ويظل المنافق فينا يصرّ انها غير صالحة للعمل العام خارج بيتها وكثيرا ما يصفها هذا المنافق الأعور عقلاً وعيناً انها عورة ولأنه ناقص العقل والضمير والفطنة  ينعتها بانها منقوصة غير مكتملة العقل والدين .

وليعلم هؤلاء ذوو الرؤية القصيرة النظر ومحدودي الفكر والمنغمسين في التخلف وتابعي ذيول السلف المليئة وسخا عالقا وفضلات فكرٍ عاجز وذبابا يتبع قيحا ان رجوعنا الى الوراء تخلّفا ليس بسبب عدم تمسكنا بعقيدتنا، وإنما نحن لا نأخذ بأسباب التقدم والنماء والتطور ونوزن بمعايير وموازين معطلة غير عادلة وما زالت أساليب التعليم عندنا بدائية ولم نمسك حبائل العلم بسواعد متينة ولم نفتح عقولنا للاستفادة من المبتكرات العقلية في أساليب التربية والتعليم الراقية ونوطئ رؤوسنا ساكتين عن المظاهر الفاسدة في مجتمعنا ولا نحارب المفسدين بل نصل أحيانا الى محاباة السيئين الفاسدين ومعاداة الشخوص ذوي المران والخبرة والحنكة من النزيهين ونغضّ النظر عن كل ما هو شائن بذريعة كريهة يرددها الكثير منا بعبارات بذيئة تنمّ عن عدم تحمّل المسؤولية على حفظ الوطن وتطهيره من السوءات: هذا لا يخصّني، مالي دخَلْ، وفي العراق نقولها: آني شعليه .

والانكى والأتعس من هذا كلّه اننا نرفع السيف والسوط تهديدا ورهبة وتخويفا وقتلا ايضا على كل من يدعو الى النهوض والتقدم من مبدعينا ومبتكرينا العلماء والمصلحين لمجاراة الأمم في تسابقها الحضاري ونستعرض قوتنا على أهلينا ممن يخالفوننا الرأي ولا يذعنون لأهوائنا المتخلفة فينكفئ الحسن ويهمش الفطِن ويضيع الحازم العالِم والمفكّر الحالم بعصر الازدهار ويطفو القيح والوسخ والفضلات والدرن مرأى قبيحا واضحا يتحكّم في حاضرنا ومقبلنا ليزيده عبثا واسودادا وتجهّما

هنا تحضرني أمثولة شائعة كثيرا ما نرددها تقول: اذا نزل مؤمن  وكافر في عرض البحر فلا ينجو من الغرق الاّ من أتقن السباحة وتعلّمها بمهارة ؛ فالله المنقذ الرؤوف الرحيم يُعين ويُنجّي السبّاح المتمرّس حتما احتراما وتقديرا لعقلهِ فمحالٌ ان يستوي الذين يعلمون والذين هم في الجهالة غارقون .

 

جواد غلوم

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (4)

This comment was minimized by the moderator on the site

هذه البنود عن ظاهرة النفاق تكفي الموضوع حقه. فالداء اصبح في العظم. و اخشى انه لا بد من اعادة تعريف حياتنا السياسية و الاجتماعية تمهيدا لغسل الغبار من افكارنا عن الدين.
اللاهوت شيء و المجتمع شيء اخر. و ما نسميه دينا هو صورة لروح غامضة لا نكاد نعرف شيئا عنها بسبب طغيان الطقوس و العادات و الروتين..

صالح الرزوق
This comment was minimized by the moderator on the site

هي كثيرة جدا استاذي الرزوق وقد اقتصرت على الشائع منها
حتى الله تعالى صبّ جام غضبه على المنافقين بكثرة كاثرة في آياته
عدا سورة / المنافقون التي تعرض لهذه الصفة الشائنة ومريديها
دمت بخير وسلام لك وللشام وأهلها

جواد غلوم
This comment was minimized by the moderator on the site

استاذ جواد المحترم
بعد التقدير وكل المحبه لشخصك الوطني واصالة عراقيتك . خوي العزيز انه رغم الألم والمشاكل اللي جاي تصير بس عندي أمل ان الأمور راح تتعدل في يوم من الأيام حتى لو مو بزمنه التعبان هذا ، كتابتك هذي وذكرك للنفاق الشبه مستشري والأشياء الموزينه اللي يجيبهه هذا النفاق الملعون هو بحد ذاته أمل لان بعض الأوادم ينافقون وهم لايعرفون انهم منافقين وهذي هي امً المشاكل. صحيح صارلنه هوايه نعاني ولكن قبلنه شعوب عانت كثير ولو لفتره اكصر بعدها تعبو وتيقنو ان النفاق والغش والانحياز وهضم الحقوق هيه تتعب الكل وما منهه اَي فايده بل بيها ضرر كبير . عملية تجهيلنه هي عمليه مقصوده ومستمره من قرون ولا سبيل للخلاص الا الثقافة لان الثقافة هي الأداة الوحيدة للتغيير . ندعو الله ان يكفينه شر المنافقين اولا لان المنافقين همه اللي يحمون الحراميه وإلا منًو اللي يعطل محاسبة الحراميه وشكرا لك استاذ جواد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشكرا لجريدة المثقف جريده الفقره

تعبان غضبان منسي
This comment was minimized by the moderator on the site

تفاءل سيدي ايها الغضبان التعبان
اكتوبر العراقي سيرفع راية النصر قريبا وتزول الكثير من صور النفاق
الديني والاجتماعي عندنا
استبشر خيرا ومن الله التوفيق ومن الشباب التحقيق

جواد غلوم
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4815 المصادف: 2019-11-11 11:58:18