 أقلام حرة

كيف يُصنع الإبداع؟!.. نظرةٌ وانطباع فيما يكتب الآن

جواد غلومكثرت في الآونة الأخيرة أسماء تزجّ نفسها في خانة الأدباء والكتّاب وتلقب ذاتها بالإبداع والمجددين وتسمّي نفسها بما شاءت من الألقاب الأدبية والفنية الفخمة؛ وقد استغلت فوضى النشر العائمة حاليا وحظيت بفرصة الحرية المتاحة التي وفرتها السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من صحف الإلكترون والمواقع الهزيلة التي تتلقى كل ما يُكتب لحشو مواقعها بكل غثّ مُسِفّ من نسج كلام قبيح ومتهرئ خالٍ من الطعم والرائحة والمذاق الشهي للنفس التوّاقة الى كل ما هو مبتكر .

بداهةً نقول اننا كلّنا محبّو التجديد في الكتابة ولسنا ضد حرية الإبداع الأخّاذ المدهش بل يروقنا ان نقرأ ونستمتع بكل ماهو جميل ومبتكر لنغذي نفوسنا متعةً جديدة ونشبع عقولنا فائدةً ؛ فالكلمة يمكن تشبيهها بالكائن الحيّ الذي يتغلغل في الأعماق ويؤنسها وقد تمكث طويلا في الذاكرة ويدوم وقع حروفها في النفس طالما هي انبثقت من ضمير ووجدان وروح الكاتب الصادق في تجاربه حكمةً كانت ام دليلَ حياةٍ او منهجاً أخلاقياً مؤطرا بصياغات أدبية فنية تلفت الأنظار .

ولأقولها علناً وبصراحة وأبوح ما عندي وأطرحه على بساطٍ أحمدي كما يقال ؛ فما حاجتي لكاتب او شاعر او فنان لا يدهش ولا ينقلني الى عالم من الخيال والمتعة ويفرش لي ورود الجمال والهناء وينقلني الى فضاءات لم يسبق لي ان جنحت فيها ؟؟

الفنان والكاتب الحقيقي المبدع من عمل بيده وعقله وقلبه ليخلق شيئا لم نألفه سواء كانت لوحةً ام نصا أدبيا شعرا كان او قصة او مسرحية او تمثالا أو اية صنيعة فنية .

فمن عمل بيده عملا مألوفاً نسميه عاملا، اما من صنع بيده وعقله فهو صانعٌ، ولكن من عمل بيده وعقله وقلبه مبتكرا فهو فنّان.. اجل هكذا يجب ان نقيّم ما ينتجه الآخرون .

ونرى في اعتقادنا ان الكلمة الرائقة هي كائن حيّ تطوف في الفؤاد وتبقى طويلا، وليس كلّ من حمل قلما وكتب نصوصا معينة يستطيع امتلاك القدرة على توصيل رسالة او فكرة اختزنها عقله .

وكم من الكتابات والأعمال الفنية والأدبية التي تسمى جزافا مجدّدة  تمر مرور الكرام دون ان يهتز لها عرش القلب ولم تحرك سواكن المشاعر والأحاسيس ولم نعبأ بحروفها، فالكلمة – كما يقول جدّنا الجاحظ اذا خرجت من قلب الأديب الأريب تصيب قلب المتلقي وإذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الأذان .

وما أقلّ النصوص التي تعلقنا بها وبقيت وشما راسخا في ذاكرتنا ولازال صوتها ووقعها مدويا في نفوسنا لأنها خرجت من ضمير ووجدان ويد الكاتب الماهر الصائغ حروفه عقدا من لؤلؤ الكلمات المنتظمة اللامعة ؛ فليس كل أديب يمتلك من الأنامل السحرية الحساسة ما توقظ الجسد وتجعله نابها مستشعرا الألفة والمتعة والمؤانسة لا لشيء إلاّ لأنها خرجت من ضمير وروح ووجدان الأديب والفنان المبدع الناضج فكريا والمعنّى تجربةً صادقةً والمميّز عن أقرانه إبداعا، يضاف اليها مقدرته على تآلف وصياغة حروفه لتشكّل في النهاية نصوصا كأنها لوحة فسيفساء متقنة مبهرة للمتلقي .

تلك هي الكتابة التي تبقى وان مات قائلها حيث تُخلده ويبقى صانعها يحيا بها ذِكْـرا وخلودا طالما ظلّت مرآة صادقة نقية لم تصبْ بالخدش والتشويه وتغدو جسرا رابطا بين المبدع وقرّائه ولو غادر الحياة جسدا لأنها ببساطة همزة الوصل بين القرّاء وكاتبهم على مرّ العصور والأجيال، وكم وضعنا شارات همزات القطع لكتّاب وشعراء ومما يسمونهم فنانين لم نحظَ منهم سوى الصداع والملل والرتابة ومضيعة الوقت، والأجدى بالعمل الإبداعي  ان يكون جميلا وباعثا على البهجة خاصة ان حياتنا مترعةٌ بالأحزان والمنغّصات من أجل تهدئة وإراحة نفوسنا وتخفيف الألم والإنهاك فينا سعيا لأزاحتهما بحيث يبقى الجمال والمتعة وحدهما بلسما شافيا ومطببا سريعا  لنا .

كم كان صادقا شاعرنا العباسيّ دعبل الخزاعي حينما قال :

يموت رديء الحرف من بعد قولهِ

وجَـيّـدهُ يـبـقـى وإن مـات قـائِـلُــهْ

 

جواد غلوم

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (2)

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ جواد غلوم ، تحية طيبة تحدثتَ عن الكاتب الذي لا نجد في كتاباته ما يترك وقعاً في النفس والقلب ويسيء إلى الكلام الجميل ويعبث بعبقه ، وكثيراً ما نجد بداية كلامه تشبه نهايته إذ فيهما غث وتعدٍ واضح على مشاعر القاريء . ولكن ماذا بمقدورنا أن نقول لشخص تخصص في نقد الروايات والقصص والشعر ويدعوه أقرانه بالمفكر والأديب اللامع والناقد المحترف وهو لا يهتم لمسألة اللغة التي يكتب فيها ولا لقضايا النحو ، وإلى ذلك ينأى بنفسه بعيداً عن خاصية الترقيم وربما أنه لم يسمع بها . تلك التي ذكرتُها هي أدوات الناقد الجيد ، ترى ، هل بمقدور الناقد ان يهمل كل ذلك ويتعامل مع الروايات والقصص والشعر من منظور عبثية الأدب الذي لا يأتي بجديد بل يلوث واقعه ويحيله إلى واقع متردٍ . الرجاء ، أن تخصص مقالة حول ذلك لعل النقاد يدركون المعنى الحقيقي لعملهم ولا ينزلقون بهذا المنزلق الخطير ويتسببون بوأد جمالية الأدب العربي بآفاقه الرحبة ، مع مودتي .

حربي اليوسف
This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ حربي العزيز
طابت اوقاتكم
ان ابسط مستلزمات الكتابة معرفة قواعد النحو العربي
يليها الالمام بقواعد الاملاء السليم ومعرفة طرق رسم الحروف
خاصة مواضع رسم الهمزة ومعرفة القطع من الوصل والتفريق بين الهاء والتاء المدورة
اذ لاحظت كثيرا من الكتّاب لايضع نقطتين على التاء المدورة على سبيل المثال
او يجهل اين يضع علامات الترقيم ---- الخ
سبق وان كتبت عن هذا في مقالي الموسوم / صحافتنا اليوم ؛ الهزال والانحلال في كتابة المقال
تجده هنا في صحيفة المثقف الغراء
تقبل وافر اعتزازي

جواد غلوم
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4826 المصادف: 2019-11-22 01:17:20