 أقلام ثقافية

كتابة التقرير التلفزيوني.. فن ومهارة

ahmad khameesaljanabiكثير من المحررين الصحفيين الجدد تظهر لديهم مشكلات في كيفية كتابة التقرير التلفزيوني لهذا الحدث او ذاك وهذا الامر طبيعي فمن خلال الممارسة والاصرار على التعلم يمكن صقل مهارات الكتابة. إن التقرير الاخباري في التلفزيون يعد دعامة اساسية لنشرة الأخبار فهو اي التقرير يجب ان يكون محتواه سلسا وبلغة مفهومة ومن مصادر موثوق بها. إذن كيف يمكن كتابة التقرير التلفزيوني؟. إن كتابة التقرير الإخباري تعتمد على الفكرة الرئيسيّة التي يدور حولها خبر أو حدث ما، ويختلف التقرير الإخباري الصحفي عن التلفزيوني؛ لأنّ التقرير المُعدّ للكتابة الصحفية يعتمد على أسلوب الكتابة فقط، وليس على الكتابة والإلقاء كما في التلفاز. نرى انه على كاتب التقرير الالتزام بالمعرفة الكافية بلغة كتابة التقرير، إتقان القواعد النحوية إتقاناً تاماً، امتلاك الموهبة في فن الكتابة، القدرة على توصيل الأفكار، استخدام عنوان مفهوم وواضح.

 مهم جدا ان يركز كاتب التقرير على انتقاء العبارات القوية والقصيرة في طرح الفكرة الرئيسية التي تكون في بداية التقرير الأخباري وان تكون مشوقة ومقنعة. ضروري ان يختار كاتب التقرير عنواناً مميزاً له، حتى يتمكّن من جذب المشاهد.

التقرير الإخباري هو وصف تفصيلي للأحداث ويمكن لكاتب ومحرر التقرير ان يبدي رأيه الشخصي اثناء الكتابة وفقا للسياقات المهنية.

يجب ان يتصف التقرير التلفزيوني بالمصداقية، والموضوعية، أي لا يحمل الكثير من المبالغة في الوصف، أو إضافة كلمات، وجُمل قد تسبب تغيير الفكرة الرئيسية التي يعتمد عليها وبالنهاية جعله غير واقعي.

ان اختلاف المواضيع له التأثير على طريقة كتابة التقارير، لذلك لكل خبر أسلوب كتابة خاصة فيه، فمثلاً  النصوص التي تُكتب حول مواضيع سياسية، أو اقتصادية، تمتاز بطبيعتها الجدية؛ لأنها تطرح قضايا مهمة، وتختلف عن نصوص القضايا العامة، كالاجتماعية والثقافية، وغيرها من الأنواع الأخرى، لنصوص الأخبار الصحفية.

 

بقلم د. احمد خميس الجنابي

كاتب عراقي

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3870 المصادف: 2017-04-10 02:19:29