 أقلام ثقافية

مفهوم مقولة الإبداع

akeel alabodThe concept of creativity مقولة الإبداع، معناه ان تستثمر وقتك وجهدك بغية انجاز عمل يستوفي شروط روعته. والروعة هنا هي أقصى مفردات الجمال.

فنحن نقول عادة عمل بديع، وانجاز بديع، وانسان بديع.

وهنالك ما يجذب انتباهنا تجاه  فعل معين نقوم به.

والسؤال كيف يتحول هذا الفعل الى إنجاز؟ هل ان تحول الفعل الى انجاز يحتاج الى آلة معينة، الى مجموعة من الأفراد معينة، الى إمكانية مادية معينة، الى طاقة معينة؟

ان الجواب على هذه الأسئلة متعلقه بمقولة واحدة، هذه المقولة هي كيف نحول الفعل اللاملموس، الى انجاز ملموس؟

 فمثلاً عندما يفكر شخص ما، بإنجاز كتاب مثلا، فان اهم ما يحتاج اليه، هو الوقت المناسب لكي ينجز هذا الكتاب، وإذا أراد شخص ان يحول ضوء الشمس الى طاقة، هذه الفكرة ماذا تحتاج لكي تتحول الى انجاز؟

ان قيمة الانسان ترتبط بقابليته الذهنية لكي يكون مبدعا في المجتمع. ولكن هذه القابلية الذهنية لها شروط، أهمها هو ان يكون صاحب هذه القابلية قابلا لان يمتلك عقلا خاليا من الحواجز، بمعنى ان يحرر عقله وحسه من جميع المؤثرات  التي تحول دون تحقق الفعل المنجز، سيما وان الفعل المنجز بفتح الميم، مرتبط بالعقل المنجز بكسر الجيم.

وملخص الكلام، ان هنالك إمكانيات لتشغيل عقول الناس، واستثمار هذه العقول بغية بالنهوض بالعلم والتكنولوجيا والهندسة، وهكذا كان يفعل الفراعنة إبان مخطط الاهرامات.

حيث كان التخطيط اولا، وهذا التخطيط يستخدمه قادة الجيوش. المهم، ان معادلة الإبداع؛

The form of creativity= العقل المنجز + الفعل المنجز

وهذه المعادلة مهمة جدا لبناء العراق، ولكن بشرط تأسيس، اوانشاء منظمة اومؤسسة ترعى تبني العقول.

 

عقيل العبود/ ساندياكو

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (6)

This comment was minimized by the moderator on the site

أشكرالآستاذ على هذا المقال المهم وأريد أن أتقدم بسؤال لاستاذنا الفاضل الابداع عملية نفسية وذهنية معقدة وهي نتاج ثقافة هي الثقافة العلمية ولكن في العالم العربي يسيطر العقل الايديولوجي المغلق والثقافة الكليانية والنتيجة غياب الديمقراطية والحرية شرطا الابداع والسؤال المطروح هو كيف السبيل للخروج من هذا السياج الدوغماتي المغلق مع تحياتي الخالصة ا

قادة جليد الجزائر
This comment was minimized by the moderator on the site

الأخت الفاضلة الاستاذة قادة جليد المحترمة
تحية وسلاما:

اشكالية غاية في الأهمية، بين طياتها،
تحمل سؤالا مضمونه، كيف
السبيل لتجاوز الحاجز الأيديولوجي المفروض من قبل الحكومات
العربية، وانا باعتقادي ان الهجرة احيانا تفرض نفسها كطريق
لتحرير الانسان من ربق هذا التحدد، الذي يحيط الانسان بشباكه
ليجعل منه فريسة سهلة، ولكن هنالك ايضا إمكانيات للخلق في
أبواب متعددة كالطب، والهندسة، والفن. نعم المجال لتحرر العقل
الإبداعي هو الاشكالية التي ينبغي الاشتغال عليها ضمن مجال
واقعنا العربي. ومفتاح الحل هو كفاح هذا الفرد بعقله وحسه، بالقدر
المتيقن.

شكرًا لسؤالك الذي يحمل بين ثناياه لغة المبدعين..
خالص شكري وتقديري

عقيل

عقيل العبود
This comment was minimized by the moderator on the site

الآستاذ الفاضل عقيل العبود أشكرك مرة أخرى على هذا التوضيح وعلى تحقيق هذه المعادلة الصعبة في العالم العربي تحياتي الخالصة

الدكتور قادة جليد الجزائر
This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ الدكتور المفكر قادة جليد المحترم:
السلام عليكم:

ورد خطا غير مقصود في الرد الاول باسم الأخت الفاضلة، أرجو من إدارة المثقف إلغاء التعليق الاول، والاكتفاء بنشر التعليق الثاني، مع الاعتذار وخالص التقدير.. أكرر اعتذاري راجيا الله ان يوفقنا واياكم لمتابعة اشكاليات مهمة.
للدكتور المفكر الأخ الاستاد قادة جليد المحترم خالص شكري وتقديري ومحبتي مع الورد

عقيل

عقيل العبود
This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا أخي وأستاذي الفاضل عقيل العبود ودمت مفكرا وأستاذا رائعا تقبل أخي محبتي الخالصة

الدكتور قادة جليد الجزائر
This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ الدكتور المفكر قادة جليد المحترم
تحية وسلاما:


مع شكري وامتناني وانا اشعر بالغبطة والسرور حيث مقالكم
بخصوص ابن خلدون سأكتب تعليقا يليق بما يتميز به
مجال بحثكم.
بعد عودتي من الدوام إنشاءالله.
خالص محبتي مع التقدير

عقيل

عقيل العبود
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4039 المصادف: 2017-09-26 13:35:22