المثقف - أقلام ثقافية

أمثال يابانية مترجمة عن الروسية (8)

diaa nafie2الترجمة الحرفية – لا تثق بالانسان الذي يمدح نفسه.

التعليق –  مثل صحيح، اذ يقول المثل العربي من مدح نفسه فهو كذّاب، فكيف يمكن ان نثق بكذّاب؟

+++++

الترجمة الحرفية – المواظبة - ام النجاح.

التعليق – يؤكد المثل العربي – من سار على الدرب وصل، و يقول المثل الصيني – لا تخافوا من التباطؤ بل من التوقف، ويشير المثل الروسي الى ان  – النملة ليست كبيرة لكنها تحفر الجبال . المثل الياباني يوحّد معاني المثل العربي والصيني والروسي، ويعطينا خلاصة موجزة ودقيقة جدا، فما أجمل ذلك .

+++++

الترجمة الحرفية – الماضي مرآة الحاضر.

التعليق – لنتذكر بيت شعر رائع للجواهري في هذا المعنى، وهو –

ومن لم يتعظ لغد بامس // وان كان الذكي، هو البليد.

+++++

الترجمة الحرفية – الرب يعيش في القلب الشريف.

التعليق – مثل صحيح جدا، فالقلب الشريف يمنح الخير للآخرين، مثل الرب . يقول المثل العربي باللهجة العراقية – الله ما يسوّي الا الزين، (يسوّي – يعمل // الزين - الجيّد). الصورة الفنية في هذا المثل الياباني جميلة جدا.

+++++

الترجمة الحرفية – لا تعمل الشئ الذي يجب ان تخفيه.

التعليق –  الشئ الذي يجب ان تخفيه يعني - الشئ الذي تخشى منه او تخجل منه، فلماذا تعمل شيئا تخشى او تخجل منه؟ مثل عقلاني ومنطقي .

+++++

الترجمة الحرفية – والقرد يمكن ان يسقط من الشجرة.

التعليق – طبعا، اذ ان - (لكل عالم هفوة ولكل جواد كبوة) كما يقول المثل العربي المشهور، فلماذا لا يسقط القرد من الشجرة ؟

+++++

الترجمة الحرفية – أكثر التعاسات تأتي من اسباب صغيرة.

التعليق – مثل صحيح فعلا، ويقول المثل العربي تأكيدا لهذا المعنى – (ان الحرائق تاتي احيانا من مستصغر الشرر)، وهناك مثل روسي يقول – (احترقت موسكو من  شمعة بكوبيكات).

+++++

الترجمة الحرفية – لا توجد طرق قصيرة في العلم.

التعليق – ويؤكد المثل العربي ذلك، وهو – (العلم يؤتى ولا يأتي)، والمثل الروسي يقول – (لا علم دون معاناة) .  لنتذكر بيت الشعر الذي ذهب مثلا، وهو –

 ومن طلب العلا من غير كد /// اضاع العمر في طلب المحال، 

وهل يمكن الوصول الى (العلا) بدون علم؟           

+++++

الترجمة الحرفية – الهرب بعض الاحيان يعني الانتصار.

التعليق –  يقول المثل الطريف باللهجة العراقية  -  الهزيمة ثلثين المراجل. (المراجل جمع مرجلة اي الرجولة).

+++++

الترجمة الحرفية –عندما يسود الغباء، يضطر العقل ان يختفي.

التعليق – ولهذا يقول المثل الروسي - (الشقاء بسبب العقل)، وهو بالضبط يجسّد قول المتنبي الذي ذهب مثلا –

ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله /// واخو الجهالة بالشقاوة ينعم.

+++++

الترجمة الحرفية – الماء من بعيد لا يطفئ الحريق .

التعليق – معنى هذا المثل الجميل واضح تماما، فلا يمكن الوصول الى حل لاي مشكلة دون التغلغل في اعماقها عن قرب، وليس من بعيد .

+++++

أ.د. ضياء نافع

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4111 المصادف: 2017-12-07 01:44:09