 أقلام ثقافية

كيف نحاسب اطفالنا..؟

ان مهمة تربية الاطفال من اصعب المهام واخطرها،لان الطفل يمثل المستقبل الذي تبنى عليه الاسرة اولا والمجتمع ثانيا..

وعليه يجب ان يتربى الطفل وفق مفاهيم سوية متكافئة غير متطرفة مبدئية تستند الى اصول تربوية هدفها سلوك الطفل السوي اولا واخيرا..

ومن المبادئ الاساسية والمهمة التي يعتمد عليها في تربية الطفل مبدا الثواب والعقاب وهو مبدا معروف منذ القدم وعليه تقوم العلاقات الانسانية اسرية كانت ام مجتمعية..

فالانسان اذا ماقام بعمل جيد لابد من مكافاته لكي يستمر بعمله ويبدع فيه،واذا ماقام بعمل سئ فيجب محاسبته كاجراء رادع..

نفس الحال بالنسبة للطفل داخل الاسرة فالوالدين يجب ان يعملوا بهذا المبدا لكي يبنوا شخصية انسانية قوامها الامر بالمعروف والنهي عن المنكر،فاذا ماقام الطفل بعمل جيد كأن يقوم بالمساعدة في البيت اواداء عمل ما او تحضير دروسه اليومية على اتم وجه وحصوله على معدلات عالية في المدرسة او قيامه بمهارة ما،كل هذه الامور تستوجب من الاهل مكافاة الطفل ليستمر بعمله ويبدع فيه بانتظار مكافاة اخرى،اما اذا قام بفعل سئ كأن يرسب في الامتحان او يؤذي اخوته او يسئ الادب،فلابد من محاسبته وتوبيخه والتوبيخ هنا لايعني التعنيف باي شكل من الاشكال بل انه شدّ اذن وضوء احمر على قيامه بعمل سئ لكي يتوقف عنه، ويكون العقاب اما بحرمانه من حاجة يحبها او التظاهر امامه بعدم الرضا وافهامه بانه قام بعمل سئ ادى الى ازعاج والديه لكي تتولد عنده قناعة بقبح العمل فيقلع عنه.. وبهذا يتبلور في شخصيته خطين..

الاول جيد ويثاب عليه بشراء هدية او القيام برحلة وما الى ذلك،

والثاني سئ فيعاقب عليه بالاسلوب المناسب..

وبهذا نعطي الطفل حصانة بتعليمه طريقي الخير والشروالتعبير عن الامتنان والابتعاد عن الخطا عن طريق مبدا (الثواب والعقاب) وتلك اصول التربية الحقّة بعيدا عن العنف وبعيدا عن الدلال المفرط،ومع تقدم العمرستتبلور لدى هذا الطفل افكارا سليمة وقاعدة قويمة تبنى على اساسها شخصيته فيما بعد ..

 

مريم لطفي

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4376 المصادف: 2018-08-29 02:03:18