 أقلام ثقافية

الجنوب العراقي في شعر وضمير الشاعر النواب

ثامر الحاج اميناللغة ــ كما نعرفها ــ هي أداة توصيل الأفكار والرغبات والمشاعر ومكون رئيسي في تشكيل هويات الشعوب، ومن اللغة ولدت اللهجات المتعددة لتكون طريقة من طرق أداؤها وايصالها الى الآخر، ولأن اللهجة بنت البيئة المحيطة، فانها وعبر سنوات من التداول اصبحت جزءً من الهوية المحلية وكاشفة لمرجعية المتحدث بها، فنجد لهجة مميزة لابن الريف والبادية والصعيد، ولدينا في العراق مايدعم هذا التنوع، حيث تجد للموصلي لهجته وكذلك للأنباري والبغدادي والجنوب بشكل عام، وهذا الأمر تسلل الى حقول الابداع فظهرت الوان من الغناء والشعر خاصة بكل بيئة، فظهر شعر النبط ــ ويسمى ايضا القصيد ــ  الذي شاع استخدامه في منطقة شبه الجزيرة العربية، وعلى صعيد الشعرالشعبي  نجد انه من النادر ان تقرأ لشاعر جمع بين لهجتين مختلفتين وكتب فيهما نصوصا شعرية مثل ما انطوت علية تجربة  "مظفر النواب" الشعرية التي انفردت بخاصية في استخدام المفردة، فقد تعامل النواب مع المفردة الشعبية وتوظيفها في عموم شعره بشكل يثير الدهشة والتأمل وذلك من خلال مزجه بين لهجات مختلفة يدل على استلهامه الارث العراقي الغني بالدلالات،  فهو وأن كان ابن بيئة وحاضنة مدنية ــ بغداد ــ الاّ ان قاموسه الشعري حفل بالعديد من رموز الريف العراقي ومفردات الوسط والجنوب واستحوذ الهورومعالمه الساحرة على مساحة غير قليلة من منجزه الشعري فكان المشحوف والجبيشة والمردي والقصب حاضرة وبقوة في قصائده، وقد أجاب النواب عن هذه المفارقة (الكثير من الناس يستغربون كيف أستعمل لغة الجنوب وأنا لم أعش فيه، وفعلا لم أعش حياة الهور بل كنت أزور المنطقة لخمسة أيام او ستة أيام، ولكن لحساسية المفردة هناك وموسقتها والانفعالية التي بها فقد سيطرت عليّ سيطرة تامة)، ياترى كم شاعر عاش هذه الحساسية وتمكن من ترجمتها لصالح نصه الشعري مثلما فعل النواب ؟ فانك حينما تقرأ اشعاره تكاد لاتصدق ان هذا الشاعر المنحدر من عائلة ارستقراطية قد تربى في بغداد وتلقى تعليمه العالي في مدارسها وذلك بسبب مايظهر عليه من تماهي مع حياة الجنوبيين الفقراء وانغماسه التام في تفاصيل حياتهم وحكاياتهم ولهجتهم فتجد قاموسه الشعري حافلا بالمفردات القريبة من حياة ونفسية الجنوب العراقي (أحاه، إشاه، ملهاش، كضك، لساع، حسك، عطابه، الكيظ، دخيلك، غرشه، افيش، شدهني، جثير،شكد، تجزي، نكضني، مسبوجه سمج، التفك) وهذا غيض من فيض والملفت للنظر هو استخدامه المفردة الجنوبية (جا) التي تشكّل هوية ابن الجنوب واللازمة في حديثه عندما يتحدث بها امام ابناء المدن الاخرى، حيث وظفها النواب في قصيدة " حسن الشموس " على لسان الأم وهي تستفز غيرة ابنها الثائر:

جا هو لعب دم الشعب يبني ... ؟

جا هو الشرف شكلين .. جاوبني

***

ثامر الحاج امين

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4749 المصادف: 2019-09-06 04:25:55