 أقلام ثقافية

لكل جمال حاضر الحق في الحضور

احمد عزت سليملا توجد أرض محايدة.. أصبح الجسم والوجه والشعر سياسيًا.. الجمال يتعلق بالاحترام والقيمة والحق في الوجود دون الحاجة إلى تغيير هويتك بشكل أساسي.. بالنسبة للمرأة السوداء، فإن رؤية شعرها الطبيعي على أنه جميل يعني أن تجعيد شعرها الغريب لا يشير إلى كونها غير مهنية.. بالنسبة للمرأة ذات الحجم الزائد، فإن تضمين لفات بطنها في الحديث عن الجمال يعني أنها لن تتعرض للتبرئ من قبل الغرباء لتناولها الحلوى في الأماكن العامة ؛ لن تضطر إلى أن تثبت لصاحب العمل أنها ليست كسولة أو بدون قوة إرادة أو تفتقر إلى ضبط النفس..

عندما يُنظر إلى تجاعيد المسنة على أنها جميلة، فهذا يعني أنها تُرى بالفعل.. لا يتم تجاهلها كإنسان كامل: ـــ جنسية، ـــ مضحكة، ــــ ذكية، و ــــ أكثر احتمالية، ــــ أنها متورطة بعمق في العالم من حولها .

إن رؤية الجمال في عضلات تموج المرأة يعني تبني قوتها، وكذلك تجنب فكرة أن جمال الأنثى معادل للضعف والضعف.. ــــ فالقوة الجسدية الخالصة مذهلة.

اقرأ تي شيرت على منصة عرض أزياء مشهرة بالتنانير Balmain في ربيع 2020 في باريس: ـــ " من أنت "... المدير الإبداعي للعلامة التجارية، أوليفييه روستينغ، معروف بتركيزه على الشمولية في الجمال... وقد ساعد هو، إلى جانب كيم كارداشيان، على تعميم فكرة " السميك النحيف "، وهو وصف القرن الحادي والعشرين لشخصية الساعة الرملية مع التعديلات التي أجريت على الرياضة... يصف " السميك النحيف " امرأة ذات صدرية بارزة وثديين وفخذين، ولكن بجسم متوسط نحيف.. إنه نوع الجسم الذي باع عددًا لا يحصى من المدربين الخصر وتم تطبيقه على النساء مثل المغنية ورائدة الأزياء ريهانا الذين ليس لديهم اللياقة البدنية الهزيلة لماراثون .

قد يكون السمك السميك مجرد نوع آخر من الجسم تستحوذ عليه المرأة.. لكنه يمنح المرأة أيضًا ترخيصًا لصياغة مصطلح لوصف جسمها، وتحويله إلى علامة تصنيف شهيرة، والبدء في حساب الإعجابات.. لـــ تملك من أنت..

عندما أنظر إلى صور مجموعات من النساء في إجازة، أو أم مع طفلها، أرى الصداقة والولاء والفرح والحب... ترى أناسًا يبدون نشيطين وواثقين.. ربما لو أتيحت لي الفرصة للتحدث معهم، ستجدهم أذكياء وذكيين أو يتمتعون بشخصية ساحرة بشكل لا يصدق.. إذا تعرفت عليهم وأعجبتهم، متأكد من أنك ستصفهم أيضًا بـــ " الجميلة "..

إذا نظرت إلى صورة لوالدتك، فسوف ترى واحدة من أجمل الناس في العالم - ليس بسبب عظام وجنتيها أو شكلها الأنيق، ولكن لأنك تعرف قلبها وإنسانيتها الرائعة .

كثقافة، نقدم خدمة كلامية لفكرة أن ما يهم هو الجمال الداخلي في حين أن النسخة الخارجية هي التي تحمل العملة الاجتماعية الحقيقية.. تجرئونا النظرة الجديدة على الجمال على الإعلان عن شخص لم نلتق به بشكل جميل.. يجبرنا هذا على افتراض الأفضل حول الناس.. تطلب منا التواصل مع الناس بطريقة طفولية تقريبًا من حيث الانفتاح والسهولة..

لا يطلب منا الجمال الحديث أن نأتي إلى الطاولة دون حكم... يطلب منا ببساطة أن نفترض أن لكل شخص حاضر الحق في الحضور..

 

أحمد عزت سليم

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5073 المصادف: 2020-07-26 02:47:50