 أقلام ثقافية

افييز في الامازون

تغيرت الاصوات والقصة واحدة .

تنقلنا افييز هذه المرة الى الامازون وشعبها الاكثر قدرة على الصمود حتى التصق بهم التوصيف حد الذوبان بوصفهم"حرّاس الغابة" الشغوفين بمواجهة فيروس كوفيد وكوفيد-19 .المثير كيف وصل الفيروس الى غابات الامازون لدرجة اعلان الحرب على الفيروس كما اعلنوا من قبل الحرب على ملوثي البيئة للتذكير بضرورة اعادة بناء ادمية الانسان من جديد وطرق ووسائل تواصله مع البيئة .

ويستطرد نشطاء افييز لرسم لوحة واقعية بعيدة عن الخيال وتداعياته حين يأتي ذكر تلك الغابات الكثيفة وسكانها من "قبائل الورواني واليانيشا والكايابو وغيرهم العشرات وكيف عملوا على حماية أسرهم والغابات المطيرة"؟ وينبهوا كما في الحالات الانسانية الاستثنائية الى اننا :"لا يمكننا إنقاذ منطقة الأمازون من دون إشراك شعوبها الأصلية. فعلى مدى آلاف السنين طوّرت  قبائل هذه الشعوب معرفة وحكمة عميقتين حيال الغابة المطيرة، وكيفية شفاء عللها. لكن هذه المعرفة البشرية القديمة مهددة بالزوال بسبب فيروس كورونا."

كأن افيز تعيد قرع اجراس الخطر من جديد لما يحيق بسكان غابات الامازون من تهديد جدي بالزوال او الفناء او القضاء على ماتبقى من امل لسكان الامازون بالحياة بعيدا عن جشع الانسان ورغباته المهلكة للبيئة وتهديده للحياة الانسانية بالحروب والتلوث وانتاج المزيد من وسائل الدمار كفيروس كورونا وكفيد19 .

وصل عدد المصابين بالفيروس حول العالم من جميع البلدان والقارات 31 مليون شخصا، وتسببت بموت 950 ألف شخص والرقم يتصاعد رغم النشرات والبيانات المتفائلة للمعنيين بالفيروس ومكافحة انتشاره .

تستحث افييز النشطاء بالقول: "هذه فرصتنا لدعم المدافعين عن الأمازون? هم الذين اعتنوا على مدى قرون بالغابات المطيرة الأهم في العالم وحموها.":

وتؤكد على اهم مبادئها بالقول: "لطالما وقفنا إلى جانب الشعوب الأصلية منذ بداية حراكنا. لذلك لجأ إلينا قادة القبائل من أجل مساعدتهم - لأنهم يثقون بنا خلال هذه المحنة العصيبة التي يمرون بها. إنهم من أكثر الأشخاص إلهاماً على وجه الأرض، وهم يعرفون تمام المعرفة ما الذي يحتاجونه للنجاة من هذه المحنة. لذا دعونا نمد يد المساعدة من أجل دعم حراس أهم غابة مطيرة على الأرض."

يتألف فريق افييز من متعهدي تقديم المساعدات والتبرعات لسكان غابات الامازون "الغابات المطيرة" والملهمة للنقاء والبيئة النظيفة التي دمرها الانسان في تاريخه الشرير المليء بالتساؤلات عن دوافعه الخفية والمعلنة عن الحياة ومستقبل الاجيال القادمة . من :

أوسكار? مايك? بيرت? نيل? مارتينا? محمد وكامل

هؤلاء هم فريق آفييز لانقاذ غابات الامازون المطيرة وسكانها من الوباء الجديد .

 

قيس العذاري

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

نسيت التعريف بـ افييز AVEEZ : عبارة عن تجمع مدني يعنى بالمسائل الانسانية حول العالم لا يشترط الانتساب اليه سوى دعم حملاته الانسانية حول اهم القضايا الانسانية حول العالم وايصالها الى الرأي العام العالمي ، ويضم في عضويته العديد من رؤساء وقادة الدول السابقين
في امريكا واوربا وافريقيا وامريكا اللاتينية .

قيس العذاري
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5139 المصادف: 2020-09-30 12:13:18