 ثقافة صحية

الحلقة (5) من: أستشارات طبية / عامر هشام

amir_hushamفيما يلي اجوبة الحلقة (5) من: استشارات طبية، وفيها يجيب الاستشاري: د. عامر هشام على (4) اسئلة طبية: علاج التهاب المفاصل بالذهب، الغسل الكلوي، ضغط الدم والامساك، ألم العظام، يرجى الاطلاع وشكرا

 

غسيل الكلى ..ماذا يعني؟

س14: نائلة: عزيزي الدكتور عامر هشام

تحية وبعد شكراً لجهودكم الطيبة في خدمة المرضى ـ ولكن رجاء ان تطمئنني متى يصبح هنالك حاجة لعمل ديلزة او زرع كلية، فالكارتنين لدي خمسة ويتزايد بسرعة، وقال لي الطبيب المعالج عن ضرورة بدء دياليزة، هل ابدأ ام اتريث قليلاُ، فالابحاث وبعض الاطباء والمختصين يقولون اذا بلغ عشرة تكون ضرورة الى ذلك .

انني بانتظار جوابكم مع شكري، فلا تتأخر فانا في حالة قلق وتوتر

 

ج13: د. عامر هشام: وعود على موضوعة عجز الكلى، لابد من أشير جوابا عن سؤال القارئة أن هناك ما يقرب من 100 شخص أبيض في بريطانيا مثلا من كل مليون يستخدمون علاج الكلى البديلة أو غسيل الكلى أو قل الكلى الصطناعية وهي تعني  كلها الشيء نفسه. ويزيد هذا الرقم الى الثلاثة أو حتى الأربعة أضعاف عند الأشخاص ذوي المنشأ الآسيوي كما تدل الدراسات والبحوث الوبائية. وما كل ذلك الاّ بسبب أمراض أرتفاع ضغط الدم او الأصابة بمرض السكر.

ويهدف الطبيب المعالج من الديلزة أو غسيل الكلى الى التشّبه بعمل الكلى الأفرازي المهم بما يعنيه من تخلّص من الفضلات النايتروجينية الزائدة في دم الأنسان المصاب بعجز الكلى والحفاظ على شوارد الدم بتراكيزها الطبيعية. أضافة لكل ذلك يساعد غسيل الكلى على المحافظة على حجم السوائل خارج الخلايا في الجسم، دون زيادة او نقصان. ومن المتفق عليه في الطب الحديث أن الديلزة تسعى لتنقية الكرياتنين وحسب معادلة خاصة تقضي بتنقية 10 مليلتر في الدقيقة الواحدة (+-2).

وتعتمد كفاءة مثل هذه العملية أي عملية غسيل الكلى أو الديلزة على الدم ومسار محلول الديلزة الكيميائي ذي التراكيز الدقيقة أضافة الى المساحة السطحية لنسيج الديلزة نفسه والذي يضخ دم المريض من خلاله.  ولابد من تحضير المريض نفسيا أولا لتقبّل علاج غسيل الكلى ثم لابد من زرقه بلقاح ضد التهاب الكبد الفايروسي من نوع ب.

 

علاج ألتهاب المفاصل الروماتيزمي بالذهب

س14: مازن علي – العراق:  السلام عليكم

ورد في بعض إجاباتكم المشكورة حول مرض روماتزم المفاصل مصطلح العلاج بالذهب. فما هي كيفية علاج هذا المرض بمعدن الذهب؟

مع الشكر والتقدير

 

ج14: د. عامر هشام: كنت قد ذكرت في حلقة سابقة من الأستشارات الطبية ان الذهب قد أستعمل في علاج ألتهابات المفاصل الروماتيزمي. وهذا من الصحيح ولكن الطب الحديث تمكّن من الوصول الى علاجات أكثر فعالية للمرض حتى أصبح العلاج بالذهب نادر الأستعمال هذه الأيام. ومع هذا لابد من أن أذكر أن هناك البعض من مرضى الروماتيزم لا زالوا يجدون الفائدة من العلاج بالذهب والذي يمكن أن يعطى على شكل حقن داخل العضلة أسبوعيا أو على شكل حبّات الذهب. والميوكريسين معروف في عالم الدواء مما يحقن به المريض في العضل وهو الذي قد يسبب أحيانا تفاعلا في الجسم غير مرغوب فيه وعليه ندر أستعماله.

 

حول حالات الأمساك

س15: سمية كامل، الدكتور عامر هشام: مرحبا

لدي عدة اسئلة لحالات مرضية اعاني منها واخرى عن حالة أخي:

السؤال الاول فيما يخص اخي جبار يعاني من حالات ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي الى وجع في الراس وامساك لعدة ايام في المعدة كثيرا ما عولج بالأبر التي تسبب الادرار. هل هناك طريقة للتغلب على حالات الامساك والاغذية المفيدة لذلك

 

ج15: د. عامر هشام: أما عن ألأمساك فهو مما يمكن أن يكون عرضا جانبيا لأحد انواع الأدوية التي يتناولها المريض. ويمكن الحد من المعاناة من ألأمساك بتناول السوائل وبكمية كافية أضافة الى تناول الفاكهة والخضار. وأوصي بالفاكهة ذات الثمرة البيضاء لونا فلقد دلّت البحوث مؤخرا، ونشرت النتائج في المجلة الأميركية للجلطة الدماغية، على أن هناك مواد كيميائية خاصة مفيدة للجسم في الأبيض من الفاكهة ثمارا كالتفاح مثلا والعرموط..ولا أنصح بالأدوية المسهلة فقد تسبب تعوّدا في عضلات الأمعاء الغليظة عليها وبالتالي لا يتسطيع الشخص التخلص منها.

 

آلام الظهر..وبرودة الأصابع

س16: سمية كامل، الحالة الثانية لدي ألم شديد في الأطراف والظهر والرقبة وقد اجريت اشعة وظهر سوفان الرقبة أصابعي تتجمد من البردالذي يسبب الالم الشديد والاعوجاج في اصابع القدمين

ارجو الاهتمام بمسائلنا الصحية ولكم الشكر والتقدير

 

ج16: د. عامر هشام: من الواضح أن الشخص السائل يعاني من ألتهابات المفاصل في فقرات الرقبة والظهر مما أصطلح عليه سوفانا في فقرات الرقبة أو التهابا في الفقرات الأخرى ضمن العمود الفقري. ومن المهم الأنتباه الى أعراض أنزلاق غضروفي في فقرات الظهر من آلام قاسية قد تعيق الحركة وتأثير على أعصاب الحبل الشوكي المغّطى بالعمود الفقري محافظة عليه من تلف في حالة التعرض لحادث مثلا.

أما السؤال عن برودة الأصابع وتجمدها والشعور بالألم الشديد كما وصف السائل، فلا بد من الأنتباه الى متلازمة رينولدز المعروفة في الطب والتي تسبب تقلصا في أوعية الدم في الأطراف بعد برد أو اصابة مباشرة.. وهذا بدوره قد يؤدي الى التغير في لون الأصابع الى لون باهت أو لون أزرق أو أحمر..مع ألم قد تختلف شدّته بأختلاف الحالة نفسها. ولابد من الأقلاع عن التدخين أذا كان الشخص من المدخنين. كما يبدو من الطبيعي أن ننصح بعدم تعريض مثل هذا الشخص الى البرودة. ولظاهرة رينولدز أسبابها المرضية أحيانا مما يستوجب معه أجراء التحاليل المختبرية.

 

خاص بالمثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :1963 الاربعاء 07 / 12 / 2011)

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

لماذا اصاب بوجع الراس والاستفراغ عند غسيل الكلى

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1919 المصادف: 2011-12-07 05:56:51