 ثقافة صحية

هل يمكننا الوقاية من مرض السكري؟

abdulrazaq aljeboriيعتبر مرض السكري من المشاكل الصحية المتزايدة بسرعة كبيرة

خصوصا في الدول النامية ومنها منطقة الشرق الاوسط. ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية يقدر عدد الاشخاص المصابين بالسكري 346 مليون شخص، 6% من الوفيات العالمية سببها السكري وان نسبة الوفيات سوف تتضاعف بين 2005- 2030 .

 لمرض السكري ومضاعفاته تكاليف اقتصادية ضخمة على الأفراد والأسر والنظم الصحية والبلدان. على سبيل المثال، تقدر منظمة الصحة العالمية أنه في الفترة بين سنة 2006-2015 سوف تفقد الصين 558 بليون دولار من دخلها القومي بسبب تكاليف أمراض القلب والسكتة ومرض السكري وحده. وفي الولايات المتحدة تقدر تكلفة مرض السكري 174 بليون دولار وفقا لبيانات رابطة السكري الامريكية.

 مرض السكري هو عامل الخطر في الإصابة بأمراض خطيرة مثل الفشل الكلوي وامراض العيون، أمراض القلب والسكتة الدماغية، ضعف جريان الدم، والاعتلال العصبي في القدمين .

هل كل من لديه حالة قبل السكري سوف يصاب بالسكري النوع الثاني؟

ان الاصابة بالسكري لا تأتي مباشرة بل تسبقها مرحلة تسمى ما قبل السكري وهي حالة يكون فيها مستوى السكر في الدم أعلى من الطبيعي . والاشخاص اللذين لديهم حالة قبل السكري هم أكثر عرضة لتطوير السكري من النوع 2.

ما هي اعراض قبل السكري؟

ليس هناك اي اعراض تظهر على الشخص الذي لديه قبل السكري ، لكن هناك مؤشرات ربما تنذر بوجود حالة قبل السكري وتتضمن: اذا كان لديك زيادة في الوزن ومؤشر كتلة الجسم لديك اكثر من 25، المرأة التي انجبت طفل وزنه 4 كغم، المرأة التي لديها متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، العمر 45 واكثر، الخمول (قلة النشاط البدني)، اذا كان لديك وجود تاريخ عائلي في الاصابة بمرض السكري الاصابة بارتفاع ضغط الدم، مستوى الكوليسترول عالي الكثافة (HDL)أقل من 35مجم/100مل أو مستوى الدهون الثلاثية أكثر من 250مجم/100مل، تنام بانتظام أقل من ست ساعات.

 قبل السكري اذا تركت من دون تدخل لفترة طويلة، من المرجح أن تتطور الى السكري من النوع 2 في 10 غضون سنوات أو أقل. وربما تكون التلف قد بدأت خصوصا في الاوعية الدموية .الأمر الجيد هو ان تحول قبل السكري الى مرض السكري النوع الثاني ليست حتمية اذا تم اكتشافها مبكرا والتعامل معها بصورة صحيحة.

ما هي وسائل الوقاية من السكري؟

واجابة على السؤال الانف الذكر نعم يمكننا الوقاية من مرض السكري . عندما نحن نمتلك المعرفة والوعي حول المرض من خلال التثقيف الصحي واجراء الفحوصات الطبية الدورية، والتي تعتبر من اهم وسائل الكشف المبكر والوقاية من حالة قبل السكري وربما مرض السكري، بالإضافة الى اتباع نمط حياة صحي الذي يعتبر عنصر مهم للوقاية وادارة مضاعفات السكري بكفاءة عالية.

بينت البحوث ان خسارة 7 % من الوزن وممارسة النشاط البدني بانتظام يوميا لمدة 30 -60 دقيقة ولخمسة ايام اسبوعيا من الممكن ان تقلل فرصة الاصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 58% حتى لو كنت مصابا بحالة قبل السكري. بالإضافة تناول الأطعمة الصحية. ينبغي اختيار الأطعمة قليلة الدهون والسعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف. التركيز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

 

بقلم : عبد الرزاق الجبوري

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2326 الأحد  13 / 01 / 2013)

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2322 المصادف: 2013-01-13 13:50:13