 ثقافة صحية

العلاقة بين مرض السرطان ونقص المناعة .. أستشارات طبية (8)

ayat habaخاص بالمثقف: فيما يلي اجوبة الحلقة (8) من اسئلة قرّاء صحيفة المثقف، وفيها تشرح الاستشارية د. آيات حبة العلاقة بين مرض السرطان ونقص المناعة، فيرجى الاطلاع وشكرا

 

س21: نجاة سلمان: تحية طيبة، انا مصابة بالسرطان، والحمد لله ان العلاج الكيمياوي والاشعة حدّ من انتشاره، لكن الان اشكو من نقص المناعة، هل بالامكان توضيح ما هي علاقة جهاز المناعة بالسرطان؟

ج21: د. ايات حبة: الحمد لله، اتمنى لك الشفاء العاجل، لا شك ضعف المناعة أحد أسباب الإصابة بالسرطان حيث يرتبط السرطان ارتباطًا وثيقًا بالجهاز المناعي، لذلك لابد من التعرف على الجهاز المناعي للجسم، حيث يتكون من مجموعة من الخلايا والبروتينات والأجسام المضادة والأنزيمات. وهناك نوعان من المناعة، المناعة الطبيعية: وتتكون داخل الجسم، والمناعة المكتسبة سواء نتيجة الإصابات ببكتريا معينة، فيقوم الجسم بتكوين أجسام مضادة تهاجم البكتريا إذا ما عاودت هجومها مرة أخرى. المناعة المكتسبة بالتطعيم ضد فيروس أو بكتريا معينة أو بالأدوية والأجسام المضادة. و هناك أسبابًا كثيرة لانخفاض المناعة، منها الإصابة بمرض السرطان، أو مرض السكر أو تليف الكبد، ومرض الإيدز، إلى جانب بعض الأدوية المسببة لانخفاض المناعة، كالعلاج الكيمائي المستخدم في علاج السرطان، التعرض للإشعاع أو الكرتزون . وأن من أهم أعراض نقص المناعة، الضعف العام في الجسم، بجانب تأخر التئام الجروح، بجانب ظهور التهابات وتقيحات في أماكن مختلفة من الجسم، مع الإحساس بفقدان الشهية ، ضعف الذاكرة والصداع. وعن سؤالك حول العلاقة بين الخلايا السرطانية والجهاز المناعي هي الخلية السرطانية خلية تمتاز بالخبث، فقد تحاول إخفاء التغيرات التي تحدث بداخلها ولا تظهر أية ملامح لهذه التغيرات، حتى لا يستطيع الجهاز المناعي التعرف عليها وبالتالي يتم الإصابة بالسرطان، بجانب أن معدل التغيرات في الخلية يفوق قدرة الجهاز المناعي، وبالتالي يتكون السرطان نتيجة سبب معين أو مادة مسرطنة معينة لا يستطيع الجهاز المناعي مقاومتها. ويتم علاج السرطان الآن، بالعلاج المناعي، قد يكون بالتطعيم مثلا ضد فيروسات الكبد، وبالتالي تقلل فرصة الإصابة بسرطان الكبد أو الأجسام المناعية كما في سرطان المثانة البولية، مع العلم أن أول علاج مناعي بالأدوية كان في 2010 لسرطان البروستاتا وفى عام 2011 تم علاج بعض أنواع سرطان الجلد، والآن يعالج سرطان الثدي والقولون والبنكرياس.

 

س22: نجاة سلمان: مع هبوط مستوى المناعة في جسدي هل انا معرضة لانتشار السرطان ثانية؟

ج22: د. آيات حبة: هذا يعتمد عليك انت عزيزتي يجب الاهتمام بنفسك عن طريق اخذ العلاج بموعده، ممارسة الرياضة، اتباع حمية مرضى السرطان والتي سوف اسردها لك من خلال الابتعاد عن اطعمة معينة والاكثار من المفيد والهام من الاغذية لحالتك والابتعاد عن اي شيء ممكن يضعف مناعتك مثل الالتهابات وغيرها من الاصابات. ان تكوني حذرة دائما من الحر الشديد والبرد الشديد لان جهاز المناعي لديك يستعيد عافيته ان شاء الله بالتدريج . عليك بالتفائل والامل لان الحالة النفسية اساس بالعلاج عزيزتي وان شاء الله ازمة وتعدي .

 

س23: نجاة سلمان: كيف يمكنني رفع مستوى المناعة في جسدي، وانا لا يحق لي تناول كثير من الادوية خاصة الفيتامينات؟ فهل المواد الغذائية كفيل برفعها ثانية؟

ج23: د. آيات حبة:عزيزتي نجاة اليك بعض النصائح لتقوية جهاز المناعة لديك ولا تنسى ان لا للمستحيل بوجود رب العباد. بالبداية عزيزتي عليك بالراحة التامة فانها مهمة جدا خاصة في مثل حالتك. عليك بالراحة في الفراش قدر الإمكان .فالنوم يعطي للجهاز المناعي الفرصة لتجديد نفسه، وان النوم الغير مريح والغير كافي يتسبب في اضعاف جهاز المناعة والقدرة على التركيز الذهني .ويجب عليك إتباع النظام الغذائي المقوي للمناعة، مثلا الحد من كميات الاطعمة أو المشروبات ذات النكهة الحلوة ومنها عصائر الفاكهة، لا تستغربي ابدا وذلك لأن السكر يقلل من قدرة خلايا الدم البيضاء على تدمير والدفاع. وبدلا عنها تناول كميات كبيره من السوائل، مثل عصائر الخضروات المخففة أو الماء، إضافة الثوم إلى غذائك، فإن عنصر الليسين الموجود بالثوم يعد مضاد حيويا فعال حيث يعتبر الثوم من المضادات الحيوية ومضاد الفطريات، كما يحافظ على سلامة الدورة الدموية، وبه عوامل مضادة للسرطان. واذا لم تحبي أكل الثوم يمكنه تناوله على شكل كبسولات من دون رائحه و متوفر بجميع الصيدليات، عليك بالإكثار من تناول الملفوف والذي يحث الجسم على إنتاج المضادات. وممكن تناوله بشكل عمل سلطة او شوربة. وكذلك تناولي العنب والزبيب لاحتوائه على الأنثوسيانين المهمة لزيادة المناعة، وعليك بزيادة تناول التفاح وعصير التفاح. تأكدي عزيزتي ان الأطعمة الغنية بالمواد التي تقوي جهاز المناعة وتزيد كفاءته، أو تحتوي بعض المواد ذات الفائدة الخاصة في محاربة الالتهابات مهمة جدا لحالتك الصحية. واليك نصيحة اخرى تعرفين اليوجا وهي رياضة قديمة مارسها الانسان للحفاظ على صحته العقلية والجسمية والنفسية. وتحتوي اليوجا على تمارين للتنفس والاسترخاء الجسمي والعقلي و العصبي . وقد اكدت بحوث كثيرة فائدة اليوجا في تقليل الشعور بالضغوط، كما انها تحافظ على توازن الهورمونات في الجسم، وتزيد من كفاءة جهاز المناعة. كثير من تمارين اليوجا تساعد على تمدد الصدر، وعمق التنفس وتقوية الرئتين. ويؤكد الخبراء انه كلما ازدادت ممارسة الانسان لتمارين اليوجا زادت فائدتها، خاصه بالنسبة لتقوية جهاز المناعة. تجنبي الغضب لقد ثبت البحوث الطبية ان جهاز المناعة بالجسم يضعف عندما نغضب، كما ان حالات الغضب المتكررة تجعل الانسان معرضا لأمراض القلب بمعدل اكبر حسب اخر الابحاث الطبية .من الضروري العمل على تقليل الشعور بالضغوط الجسمية والنفسية، حيث ان القلق والتوتر يتسببان في زيادة افراز هرمون الكورتيزول في الجسم، وينتج عن ذلك نقص في عوامل المناعة ويضعف في القدرة على محاربة المرض. وينصح الخبراء النفسيون بأن يغير الانسان نظرته السلبية الى الحياة والناس ونفسه، ويمكن أن تجرب التمرين التالي لتخفيف الشعور بالضغط استرخي في مكان هادئ وتنفس ببطء وعمق،بحيث يكون طول الشهيق مماثلا لطول الزفير، وضع يدك على بطنك، وستشعر بيدك تعلو وتهبط مع الشهيق والزفير،اذا كنت تتنفس بطريقة صحيحه.

وفري لجسمك الزنك وفيتامين c حيث يفقد الجسم هاتين المادتين بسرعة كبيرة، خاصة عندما يتعرض لضغوط جسميه او نفسيه، وهما مهمتان جدا لتقوية جهاز المناعة وزيادة كفاءته في محاربة الامراض والالتهابات. ومن الأغذية الغنية بفيتامين c الفواكه الحمضية مثل البرتقال، والفواكه بوجه عام خاصه الكيوي، اما الأطعمة الغنية بالزنك فمنها الكبد ومنتوجات الالبان واللحوم الحمراء الخالية من الدهون . ويمكن تناول الكبسولات الجرعات التكميلية التي تحتوي على الزنك وفيتامين c اذا اعجبك .

 

اغذية مساعدة على رفع مستوى المناعة في الجسم

س24: نجاة سلمان: هل يمكنني الحصول على قائمة بالاغذية التي تساعد على تقوية المناعة في جسدي؟

ج: د. آيات حبة: نعم عزيزتي الأغذية المفيدة للمناعة هي:

اولا الحبة السوداء التي تقوي جهاز المناعة بوجه عام والخلايا المناعية اللمفاوية بوجه خاص. والأعشاب الصينية التي تستخدم في رفع كفاءة الجهاز المناعي وتساعد علي مقاومة الأورام كذلك. كما يمكن تقوية الجهاز المناعي باستخدام مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة بوفرة في شراب العسل و الثوم والخضراوات والفواكه الطازجة‏. ‏ كذلك الشاي الأخضر والعرقسوس وكلها تحفز الخلايا المناعية بطريقة غير مباشرة‏.‏ الليمون والطماطم والبطاطا الحلوة هذه الأغذية غنية جدا بموانع الأكسدة ومركبات ألبيتا كاروتين بالإضافة إلى احتوائها على كميات عالية من فيتامين C. تناول ثمانية كؤوس من الماء يوميا لضمان حصول الجسم على كميات كافية من السوائل وفي حالة المرض ينصح بتناول ضعف هذه الكمية من السوائل.

التوت: هذه الفاكهة مفيدة جدا لأنها غنية بموانع الأكسدة كما أنها تعد مقاوم طبيعي لالتهابات المثانة والتقرحات بالإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب والسرطان. الدهون الصحية... مثل زيت الزيتون والدهون الموجودة في الأسماك والافوكادو والمكسرات كل هذه المواد تساعد جهاز المناعة وتقويه. الصويا: تعتبر الصويا من افضل أنواع الحبوب فائدة في الوقاية من امرض القلب والسرطان ومشاكل عسر الهضم. كما تخفض من آلام انقطاع الطمث وتزيد من الوقاية ضد هشاشة العظام.

البقدونس يحتوي على الكالسيوم المفيد للعظام اكثر مما يوجد بالحليب وفيتامين أ، مفيد للعيون – مدر للبول - ويفيد المصابين بحصى الكلية ومفيد للدم ايضا يحتوي البقدونس على املاح الحديد والفسفور وفيتامين ج اكثر مما يحتويه البرتقال.

البرغل مصدر جيد للألياف التي تقوم بامتصاص المواد الضارة من الامعاء وطرحها مع الفضلات وبذلك يخلص الجسم من العديد من الامراض وخاصة السرطان وكذلك يحتوي على فيتامينات مفيدة وينصح للمصابين بالإمساك.

الطماطم تحتوي على الكثير من الفيتامينات تقلل من حموضة الدم وتساهم في الوقاية من السرطان - مفيدة لاصحاب الضغط المرتفع –مفيدة للقلب ايضا .

البصل يعدل مستوى السكر بالدم – يعتبر من المضادات الحيوية لكثير من الامراض – مقوي للشعر – مفيد للأمراض التنفسية كالربو والتهاب الرئة– للوقاية من السرطان ومقاوم للأورام السرطانية .

الثوم اثبت فعالية عالية في مقاومة البرد و العدوى من الأمراض الأخرى ومنها السرطان، مفيد للقلب كما أنه يقوي الأوعية الدموية ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم و يخفض كذلك من ضغط الدم المرتفع. لهذا النبات فوائد صحية كثيرة أهمها قدرته على زيادة قدرة الجسم على إنتاج أجسام مضادة لمقاومة الأمراض كما أن له قدرة على مقاومة الفطريات ويعمل كمضاد حيوي للجسم.

البروكلي: نبات عظيم الفائدة لاحتوائه على نسبة عالية جدا من الألياف والفيتامينات. لكن المفيد جدا في هذا النبات هو احتوائه على نسبة عالية جدا من مادة (sulforaphane) المقاومة للسرطان. لذلك ينصح الأطباء بان يتم تناول البروكلي بشكل يومي مع الطعام العادي.

الشاي الأخضر: هذا الشاي يحتوي على مادة (polyphenols) والتي تعتبر من اكثر المواد المقاومة للأكسدة. كذلك تعتبر هذه المادة ذات اثر فعال في تخفيض الكوليسترول وضغط الدم بالإضافة إلى فعاليتها في مقاومة السرطان. لذلك ينصح الأطباء بتناول أربعة فناجين من الشاي الأخضر يوميا. واخيرا اتمنى لك الشفاء العاجل والحياة السعيدة المفعمة بالأمل مع تحياتي.

 

د.ايات حبة

صحيفة المثقف

.............

القراء الكرام

تسعى زاوية أستشارات طبية لتزويدكم بالمعلومات الطبية الخاصة بالحالات الصحية التي تسألون عنها .. للتواصل يرجى أرسال أسئلتكم على العنوان البريدي الألكتروني الآتي:

almothaqaf@almothaqaf.com

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (4)

This comment was minimized by the moderator on the site

الدكتورة آيات حبة :
تحيّة طيّبة
شكراً لهذه المعلومات القيّمة و المفيدة .
تقديري و امتناني

عمّار المطّلبي
This comment was minimized by the moderator on the site

الف شكر دكتورة، معلومات مفيدة وقيمة
الله يوفقك

نجاة سلمان
This comment was minimized by the moderator on the site

الدكتورة القديرة آيات حبة
لاشك تشكل المعلومات الطبية اهمية كبيرة في حياة الانسان , وهي جزء من الوقاية , ومعرفة الامراض والوقاية او تخفيف حدتها , وحتى تكمل الفائدة العامة والضرورية , ياحبذا وطالما تملكين هذه الهمة العالية , لو تكون هناك صفحة شهرية طبية , تجيبين على اسئلة القراء , مثل عنوان : انت تسأل والطبيب يجيب , مع التنويه ان البعض يخشى ذكر اسمه الصريح , ياحبذا لو يكتفي بحروف رمزية , وان تعلن الصفحة الطبية على استعدادها للاجابة على مختلف الاسئلة التي تخص الطب والامراض , من مختلف القراء , لاشك انها فرصة ثمينة ورائعة , بقصد الوعي الطبي , وما يخص الامراض , واعتقد ستكون الصفحة الطبية الشهرية رائعة في تقديم الفائدة العلمية , مع تحياتي ,وانا اتابع مقالاتكِ الطبية باهتمام

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

مرحبا دكتورة ايات ارجو شرح مرض سلطان القالون النازل(الشرج) لان المناعه لدينا تهبط ال حد ٢.٨٤ماذ افعل لكي اسيطر عليها وماذا افعل للحد منها لعلم انو لدي عمليه اخرى للربط وهل استطيع السيطره على هذا المرض وانا الان اخذ علاج كيمائي

احمد
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2906 المصادف: 2014-08-20 00:21:56