 ثقافة صحية

ما نجهله عن الكورتيزون

ayat habaما هو الكورتيزون؟ ولماذا نتناوله كعلاج وماهي المضاعفات الجانبية التي تنتج عن تناوله؟ كل هذه الاسئلة تراودنا جميعا، واحببت ان اوضح الشي البسيط عن الكورتيزون لقراء صحيفة المثقف مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية.

الكورتيزون مادة تفرز في جسم الإنسان من غدة صغيرة تسمى بالغدة الكظرية تلتصق بالكلية ولذلك سميت بالغدة جار الكلوية وتفرز هذه الغدة هرمونات أخرى تنظم الأملاح والماء في الجسم، ولكن هناك غدة أخرى موجودة في الدماغ تسمى الغدة النخامية تتحكم في عمل غدة الجار كلوية فترسل لها مادة هرمونية تأمرها بإفراز الكورتيزون للقيام بعمليات حيوية في الجسم بانتظام والعلاقة بين الغدة النخامية والغدة الكظرية تشبه منظم الحرارة في المكيف المركزي وهذا ينبه الغدة الكظرية للبدء فعندما ينقص الكورتيزون في الجسم تبدأ الغدة النخامية بإفراز الكورتيزون. وعندما يرتفع الكورتيزون بالدم إلى الحد المطلوب، تتوقف الغدة النخامية عن إفراز الهرمون المنبه وعندما يستهلك الجسم الكورتيزون أو يقل تركيزه في الدم تبدأ الغدة بإفراز وهكذا.

اما عن دواء الكورتيزون Corticosteroid والذي يعتبر الكورتيزون مكافح للالتهاب، و قد يحدث الالتهاب أحيانا ثم يذهب دون الحاجة لإعطاء أدوية، فقد تظهر حكة جلدية ثم تختفي أو يسيل الأنف بعض الوقت ثم يتوقف، ولكن هناك أعراض شديدة كالربو والتهيج الجلدي المؤلم وغير ذلك مما يتطلب معه إعطاء الأدوية اللازمة ومنها أدوية الكورتيزون واهم استعمالات دواء الكورتيزون علاج الحساسية المفرطة، علاج الربو والالتهابات الصدرية والنزلات والذبحات الصدرية، علاج الآم المفاصل والروماتيزم، يستعمل في نقل الأعضاء وزراعتها، ومن المهم أن لا يستعمل الكورتيزون لزيادة الوزن وذلك لأنه بعد فتره من استعماله بدون مبرر فقط لزيادة الوزن سوف يعاني الأشخاص من أعراض لا تحمد عقباها، حيث ان لكل علاج ’يساء استعماله يؤدي إلى مضاعفات وأضرار قد تكون خفيفة وعارضه تنتهي بانتهاء استعمال العلاج، وقد تكون شديدة لدرجة تؤثر على كثير من وظائف الجسم ، أما في بعض الأمراض مثل الزلال وبعض أمراض الروماتيزم مثل الذئبة الحمراء فإن استعمال مركبات الكورتيزون تصبح ضرورية حتى ولو أدت إلى حدوث المضاعفات التي يعرفها الطبيب ويتوقها لأن خطورة المرض و مضاعفاته إذا لم تعالج أشد من خطورة مضاعفات الكورتيزون، ونتيجة بعض الابحاث لوحظ زيادة كبيرة في الوزن وتشققات في الجلد، وضعف النظر وارتفاع الضغط والسكر وضعف العظام . وعند الأطفال أدت إلى تباطؤ أو توقف النمو. وبدراسة تلك الحالات تبين أن الحاجة إلى الكورتيزون لم تكن ضرورية حيث أن الكورتيزون أعطى لفترة طويلة وكان هناك علاجات بديلة يمكن أن تعالج حالات الحساسية والربو دون الحاجة إلى الكورتيزون، أن معانة المرضى الذين حصلت لديهم المضاعفات يصبحون المثل الحي الدال على ضرر الكورتيزون وبالتالي لا أحد يرغب في حصول تلك المضاعفات، ومن احد الأسئلة المطروحة من قبل مرضى الصفحة الطبية على الفيس بوك / د.ايات حبه ، كيف يتم حدوث مضاعفات الكورتيزون؟ وإجابتي هي، كلما طالت مدة أخذ الكورتيزون كلما أزداد احتمالات حدوث المضاعفات. في الأحوال العادية للجسم تفرز الغدة الكظرية الكورتيزون ويصل إلى أعلى مستوى في الدم بين الساعة السادسة والعاشرة صباحاً، ثم يبدأ بالتناقص حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل حيث يصل إلى أدنى مستوى، ثم يبدأ بالارتفاع، وهكذا عندما يعطى الكورتيزون من الخارج على شكل علاج بشكل يومي لفترات طويلة، فإن هذا يؤدي إلى وجود الكورتيزون في الدم بشكل مرتفع دائماً ولهذا تأثير سلبي وسيئ على تنظيم إفراز الكورتيزون من الجسم، وبعد فترة تتوقف الغدة الكظرية عن إفراز الكورتيزون مما يؤدي إلى ضمورها وفي هذه الحالة إذا توقف إعطاء الكورتيزون بشكل مفاجئ يشعر المريض بآلام في العظام وضعف شديد في العضلات واكتئاب. ولهذا فأني أحذر من التوقف المفاجئ للكورتيزون إذا أخذه المريض لمدة طويلة، ويجب تخفيض الجرعة تحت إشراف طبيب أخصائي وبشكل بطيء جداً، ومن الأعراض الجانبية لدواء الكورتيزون المعروفة بين الناس اذا أسيء استخدامه واُستخدم لفترات طويلة او مبالغ بها فيعاني المريض من عدة أعراض ومنها ازدياد الشهية للطعام، السمنة الزائدة، الاكتئاب، السرور بدون مناسبة، الأرق، آلام العظام والعضلات، ضعف الجلد وتشققه، ارتفاع الضغط، ارتفاع السكر، تغير المزاج، ضعف العظام، ارتفاع ضغط العين وعتمة العدسة (الماء الأبيض)، بطء أو توقف نمو الطفل، ضعف المقاومة للأمراض الالتهابية، التأثير على الكبد، وأخيرا سهولة حدوث الكسور في العظام.

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2923 المصادف: 2014-09-06 01:13:22