 ثقافة صحية

ثقافة صحية (10): العجز الكلوي والتدرّن بانواعه

ayat habaخاص بالمثقف: فيما يلي اجوبة الحلقة (10) من اسئلة قرّاء صحيفة المثقف، وفيها تتناول الاستشارية د. آيات حبة عدة حالات مرضية، فيرجى الاطلاع وشكرا

س28: عماد الدين اسماعيل: السلام عليكم وادعو الشفاء للجميع باذنه تعالى .. انا اعاني من ارتفاع الكرياتينين 165 واليوريا 8.4 عمري68 سنه انصحوني عافاكم الله.

ج28: د. ايات حبة: وعليكم السلام والرحمة .. العمر الطويل يا رب، دعني اوضح لحضرتكم ان هناك بعض الأسباب التي تؤدي لارتفاع اليوريا والكيرياتينين أهمها هو اختلال وظائف الكلى وتجمع السموم او اعتلال الكلى، زيادة تناول البروتينات في الطعام، الجفاف الشديد او قد تكون بعض أنواع التسمم او الانسداد في مجرى البول . وقد تعاني من واحد أو أكثر من هذه الاعراض التعب والخمول، وانخفاض درجة حرارة الجسم، وفقدان الشهية، وتغيرات الوزن، والجفاف، وضيق في التنفس، والشعور بالضيق والصداع، ويتغير البول الى الداكن، ألم في الظهر، الخ. أما بالنسبة لطرق العلاج فهي تختلف نتيجة لاختلاف الأسباب .لذلك انت اعلم بالمسبب لهذا الارتفاع الناتج لكن نصيحتي لك اولا الاهتمام بالغذاء الصحي الامتناع عن اللحوم الحمراء والبقوليات، الشاي والقهوة والمشروبات الغازية واستبدالها بعصير تفاح (تفاحه مقطعه مضاف عليهم ربع ليمونة + نصف ملعقة كركم مطحون او شرب على الريق ملعقة عسل نحل أصلي مع كوب ماء. لا تأكل أي شيء حتى الغداء غير تفاح او عصيره او ماء لان التفاح وعصيره طارد للسموم ويسرع من تحلل البروتينات بالجسم وحرقها وبذلك نستطيع خفض مستوى الكرياتنيين واليوريا والغداء يكون خضروات اما طازجة او مسلوقة وممارسة رياضة المشي لان المشي يخلص الجسم من السموم وعليك تقليل من الملح والسكر وأكثر من خل التفاح الطبيعي والليمون والماء .

اما عن اسباب ارتفاع اليوريا في الدم؟ وما يخص الحمية الغذائية لتجنبها؟ تناول الكثير من الاغذية المحتوية على خلايا لاحتواء الخلايا ع uric acid مثل اللحم الاحمر مما يؤدي للاصابة بالgout ولتجنبها والتقليل من الاعراض يجيب تفادي اكل اللحوم واتباع حمية غذائية مناسبة

وللعلم يزداد مستوى اليوريا في الدم في الحالات التالية :-- الالتهاب الكلوي الحاد والمزمن- الفشل الكلوي- الانسداد البولي- النزيف المعدي المعوي- الصدمات العصبية وهبوط الغدة فوق الكلوية- حالات الجفاف (فقد كمية كبيرة من السوائل) مثل الذي يحدث في القيء المستمر والاسهال الشديد، من أجل التخلص من حامض اليوريك ويجب شرب كمية كبيرة من الماء لكي يتم تعويض ما يفقده الجسم من الماء أولاً بأول. ثلاث مرات باليوم عصير قصب السكر حيث يقوم العصير بإدرار البول. وعصير القصب شراب مفيد ومغذ. وهو يحتوي على83% من الماء، البصل حيث يستخدم البصل من أجل تنشيط الكليتين ويلعب دوراً كبيراً في إدرار البول كما أنه يخفض نسبة السكر في الدم.، البقدونس Parsley والكرفس الأخضر: يؤخذ كميات متساوية من البقدونس الأخضر الطازج والكرفس الأخضر الطازج وتخلط مع بعضها ويأخذ منها قبضة اليد ثلاث مرات يومياً ويمكن خلطها مع السلطة وتناولها. هذان العشبان مهمان في عملية إدرار البول حيث ينقي الدم .

 

س29: رزقي كمال: السلام عليكم انا اعاني من الام علي مستوى الكلية ومن ارتفاع الكريتين 09.2 انصحوني والله يشفي كل مرضي المسلمين

ج29: د. ايات حبة: تودي مشاكل الكلى الى ارتفاع نسبة الكرياتينين والكرياتينين هو منتج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي في العضلات يجب ان تستخلصه الكلى عن طريق البول ومؤشر ارتفاع مستواه في الدم يدل على إما زيادة الكتلة العضلية أو الاكثار من اللحوم والبروتينات أو الكلى المريضة او ضمورها. اما الاعراض التي تصيبك طبيعي جدا لهذه الحالة التعب والخمول، انخفاض درجة حرارة الجسم، فقدان الشهية، الجفاف، ضيق التنفس، الصداع أحيانا، لون البول الداكن، الم في الظهر اما نصيحتي لك وانا شخصيا مؤمنة بالأعشاب والغذاء الصحي وهو اتباع ما يلي تناول صباحا كوب عصير تفاح (تفاحه مقطعه مضاف عليهم ربع ليمونة + نصف ملعقة كركم مطحون او تأخذ على الريق ملعقة عسل نحل أصلي مع كوب ماء . لا تأكل أي شيء حتى الغداء غير تفاح او عصيره او ماء لان التفاح وعصيره طارد للسموم ويسرع من تحلل البروتينات بالجسم وحرقها والغداء يكون خضروات مثلا سلطات وما اكثر انواع الخضار من الكراث وفجل أحمر لتنشيط الكلية والطماطم والخس واللهانة وجزر وغيرها ا ويمكنك تناول خضار مسلوق (الشجر، بطاطا جزر إلخ وتمنع المقليات .. نصيحتي الاخرى حاول ان تمشى او تهرول لان المشي يخلص الجسم من السموم وعليك بالامتناع عن اللحوم الحمراء والبقوليات لاحتوائها على البروتين العالي وقلل من الملح والسكر وأكثر من خل التفاح الطبيعي والليمون والماء، امتنع كذلك عن التدخين والاسترخاء والابتعاد عن التوتر والعصبية الامتناع عن البرتقال والموز والفراولة، السبانخ، الجرجير وكذلك المشروبات الغازية والشاي والقهوة مع تمنياتي لك بالصحة والعافية .

 

س30: سهيلة طالب: سقطت على ظهري، والان اشكو من حالة غريبة، راجعت على اثرها الطبيبة قالت اهمليها، والحاله بدأت بعد سقوطي على ظهري مباشرة، وهي تعرق الساقين مع قشعريرة، فما هو السبب؟ وهل تنصحوني بمراجعة اطباء اخرين؟

ج30: د. ايات حبة: نصيحتي بمراجعة طبيب عظام لا جراء اشعة سينية على الظهر للاطمئنان بشكل كامل لعدم حدوث اي اصابات . اما التنميل او القشعريره كما تسميها بالمفهوم الطبي يعني أن هناك اضطرابا في الأعصاب، ومع حصول التنميل في القدم فإنه يجب معرفة مكان التنميل، فقد يحصل التنميل في راحة القدم ويكون ذلك ناجما عن انضغاط العصب الذي يغذي أسفل القدم، وهذا العصب يمر في الجزء الداخلي من الكاحل خلف العظم البارز في الجزء الداخلي من الكاحل.

أما إن كان التنميل بين إصبعين: فعادة ما يكون بسبب مشكلة في العصب الذي يمر بين الإصبعين، وإذا كان في نهايات الأصابع، ويزداد ويتطور حتى تصبح كل الأصابع، ثم مشط القدم، فإنه يكون سببه التهاب الأعصاب، ويمكن أحيانا أن يكون التنميل بسبب انضغاط في جذر العصب في الظهر، وهذا يتبع توزيعا معينا يبدأ من الظهر إلى الأصابع، وفي بعض الأحيان يكون أحد الأعصاب هو سبب التنميل .لذا فإنه من المهم جدا معرفة توزع التنميل، وإن كانت هناك أي أعراض أخرى مثل آلام الظهر، فإن استمرت الأعراض وتطورت، وأصبحت تضم أماكن أخرى، وكذلك فمن المهم مراجعة طبيب مختص بالأعصاب للفحص الطبي لما يلزم اجراء تخطيط للأعصاب وعمل بعض التحاليل، بالإضافة الى تناول حبوب فيتامين د، إما حبة 50000 وحدة أسبوعيا، أو حبة 1000 وحدة يوميا، وباستمرار، وأن تتناولي معه إما حبوب كالسيوم 500 مرتين في اليوم، أو تشربي الحليب واللبن، وتناولي الجبنة كمصادر للكالسيوم.

 

س31: احمد سليم: هل هناك تدرن نشط وتدرن خامل؟ اخبرني الطبيب لدي تدرن لكنه غير مخيف ويمكن معالجته، وغير معدي، فاتمنى ان تبينوا لي هذه الحالة، علما ليس لدي اي اعراض لا حمى ولا تعرق ليلا.

ج31: د. ايات حبة: الدرن أو السل (Tuberculosis- TB) هو مرض معدي جرثومي تسببه عصية كوخ يؤدي لتلف في أنسجة الرئة أو أعضاء أخرى من الجسم. وهو ثلاثة أنواع:

الأوّل: الذي يصيب الإنسان وتعرف الجراثيم بمايكوباكتيريا السل .

الثاني: الذي يصيب المواشي وتعرف الجراثيم بمايكوباكتيريا المواشي .

الثالث: الانتهازي وهي بمايكوباكتيريا ضعيفة جداً تسبب أمراض في الأشخاص ضعيفي المناعة مثل الأطفال وتصيب الرئتين وغدد الرقبة الليمفاوية . وسأوضح لك مفهوم السل الكامن في معظم الناس الذين يتنفسون بكتيريا السل ويصابون، فإن الجسد يكون قادرا على مكافحة البكتيريا ومنعها من النمو. البكتيريا تصبح خاملة، ولكنها لا تزال حية في الجسم ويمكن أن تصبح نشطة في وقت لاحق . وهذا ما يسمى بعدوى السل الكامن، واضح؟ الناس المصابون بعدوى مرض السل الكامن مثل حضرتكم لا يعانون من اي اعراض ولا يشعرون بالمرض . ولا يمكن ان ينقلوا مرض السل للآخرين . قد يتطور الى مرض السل النشط إذا لم يتلقوا علاجا لعدوى السل الكامن .

كثير من الناس المصابون بالسل الكامن تظل البكتيريا المسببة للسل خاملة لمدى الحياة دون أن تسبب المرض . ولكن الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة، تنشط البكتيريا، تتضاعف، وتسبب مرض السل . اما عن سوالك حول السل النشط

تصبح بكتيريا السل نشطة إذا كان الجهاز المناعي لا يستطيع ردعها وتبدأ في التكاثر وتهاجم البكتيريا الجسم وتدمر الانسجة . اما حدوث المرض: تدخل المايكوباكتيريا الجسم عن طريق التنفس إلى الرئتين وأحيانا اللوزتين أو الجهاز التنفسي وتسكن بالرئة في مكان خاص يعرف البؤرة الدرنية الأولى.، تتضخم العقد الليمفاوية بالصدر والرقبة أو البطن ثم بعد فترة تضمر وتتكلس. تحمل بعض هذه الغدد الضامرة والمتكلسة جراثيم السل، وقد تنشط بعد فترة طويلة وتبدأ في نشر الجراثيم إلى باقي الجسم عن طريق الدم والليف. أكثر الأماكن إصابة بهذه البؤر الدرنية هي الرئتين والعظام والمفاصل والكلى.

في بعض الأحيان يفشل الجسم في القضاء على الإصابة الأولية فتستمر في نشاطها وتسبب ضرر كبير بالرئتين. في حالة الأطفال قد تتضخم الغدد الليمفاوية وتضغط على الأعضاء المجاورة وقد تسبب قفل إحدى الرئتين. قد تتقرح إحدى هذه العقد وتفتح داخل إحدى الشعب الهوائية وتسبب إصابة حادة بالجسم وتعرف السوائل الناتجة بالصديد البارد. في بعض الحالات تفتح هذه العقد على إحدى الأوعية الدموية وينتشر الصديد بالدم إلى باقي الجسم وهي حالة حادة وحرجة من مرض السل. نتيجة هذه الحالة تنتشر البؤر الدرنية بكل الجسم بدون استثناء ويمكن كشفها بالأشعة السينية. قد تتجمع هذه السوائل الصديدية في تجويفات الجسم ثم تأخذ طريقها إلي خارج الجسم بين العضلات بمساعدة الجاذبية الأرضية وتخرج بشكل نواسير مزمنة.

اما عن طرق انتقال السل: ينتقل بتنفس الهواء الملوث وفي بعض الأحيان ينتقل بشرب الحليب الملوث ومشتقاته.

اما أعراض السل تعتمد على أين تنمو بكتيريا السل في الجسم :

مثلا السل في الرئتين قد يسبب أعراضا (سعال سيئ يستمر لمدة 3 أسابيع أو أكثر، ألم في الصدر، كحة بدم أو بلغم عميق من داخل الرئتين . اما السل في الأمعاء قد يسبب أعراضا مثل: إسهال، سوء هضم، انسداد الأمعاء، فقدان الوزن والشهية المعدومة . بالإضافة الى ضعف أو تعب، حمى، التعرق في الليل، بول دموي

عقم، صداع شدي، نوبات صرع،العقد الليمفاوية تتضخم وتنتج صديد بارد وتتقرح خاصة بالرقبة والبطن. العظام: التهاب العظم والمفاصل، كسور بالعظم المصاب، صديد بارد خاصة في العمود الفقري وقد يسبب شلل الطرفين السفليين. اما العينين: التهاب بكل طبقات العين. بعد التأكد من التشخيص يبدأ بالعلاج بالأدوية المضادة للسل، أكثر الأدوية المستخدمة لعلاج السل هي أيزونيازايد isoniazid، ريفامبيسين rifampicin، بيرازيناميد pyrazinamide، سبتربتوميسين streptomycin، إثامبيوتول ethambutol. احيانا اللجوء الى العلاج الجراحي حيث يجب تنظيف العظم والمفاصل إلى أن يصل إلى الأنسجة الحية وتعرف من شكلها ونزفها. يحب إزالة أية سوائل بالمفاصل بأسرع وقت ممكن ووضع المضاد الحيوي والمضاد للسل بالمفصل. وفي حالة وجود تآكل كبير بالعظم والمفاصل يجب العمل على وضع المفصل في وضعية وظيفية مفيدة حسب الطرف المصاب. اما في الحالات المتأخرة للعلاج يجب إزالة الأنسجة الميتة والمتليفةو إزالة الصديد البارد واستئصال مسالك النواسير إن وجدت. يجب حشو هذه الفراغات العظمية ودلك برقاعات عظمية.و يجب قفل المفاصل المصابة ووضعها في وضعية وظيفية مقبولة ومفيدة. اما نصيحتي تكون وقائية فقط حيث يوجد لهذا المرض لقاح يساعد على الوقاية، وهو أول لقاح يعطى للأطفال بعد الولادة مباشرة. مع تمنياتي لك بالصحة والعافية .

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (2)

This comment was minimized by the moderator on the site

اعانى من ضمور فى الكلتين والكاريتين عندي بنسبة 5و4 واليوريا بنسبة 49 واريد تدلونى على طريقة غدائية حتى اتمكن من العلاج

اسمى
This comment was minimized by the moderator on the site

السيدات والسادة، ستنشر اجوبة اسئلتكم في الحلقة القادمة مع الاحترام

التحرير
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2954 المصادف: 2014-10-07 01:19:49