 ثقافة صحية

نجهل الكثير من فوائد البصل!

ayat habaاستخدامات البصل ليس فقط لإضافة نكهة للطعام فحسب إلا أنه استخدم أيضا لخواصه العلاجية المتعددة في جميع أنحاء العالم وهناك العديد من أنواع البصل منه الأحمر والأصفر والأبيض والأخضر ولكل منها نكهة متميزة ، ويستخدم البصل نيئا ومطبوخا ومقليا وممكن ايضا مجففا، وهو عادة ما يضاف إلى أطباق السلطات والشوربة. سابقا كان يستخدم البصل باعتباره وسيلة فعالة لمساعدتهم على سرعة الشفاء حيث أنه مضاد للجراثيم والفطريات حيث أنه مصدر جيد لفيتامينات ب6 وج والبيوتين والألياف والكروم والكبريت والكالسيوم والفوسفور وبعض الزيوت الطيارة. لكن اليوم يساهم البصل في علاج الربو ونزلات البرد والسل والأرق والالتهاب الرئوي والسمنة والالتهابات كافة وخفض ضغط الدم والتهابات الأعصاب، كما أنه مدر جيد للبول ومفيد في نمو الأظافر والشعر وخفض نسبة السكر في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان للوقاية يجب اكله باستمرار لمن يمتلك تاريخ مرضي عائلي للاصابه بانواع السرطانية .

اما شرائح البصل فهي غنية في محتواها من الكبريتات حيث توفر بعض الحماية ضد نمو الأورام، وأعلى تركيز من مركبات الفينول والفلافونويد المضادتين للأكسدة وجد في البصل الأصفر والأحمر، ووجد أن أعلى نسبة من مركبات الفلافونويد في الطبقات الخارجية، لذا يفضل تقشير البصل بشكل رقيق، حيث أنه من الممكن أن يفقد نحو 20% من الكرسيتين و75% من الأنثوسيانين إذا تم تقشير البصل بشكل عميق.وهناك أدلة على أن مركبات الكبريت الموجود بالبصل تعمل كمضاد لتجلط الدم بالإضافة إلى قدرتها على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم وكذلك تحسين وظائف أغشية خلايا الدم الحمراء. ووجد أن استهلاك البصل في نظام خضروات غذائي يعمل على توفير الحماية اللازمة للأوعية الدموية والقلب وبالتالي حماية القلب من النوبات القلبية. ويساعد البصل سواء تم استهلاكه نيئا أو مطبوخا في خفض ضغط الدم بشكل واسع، بالإضافة إلى أنه يعمل على الوقاية من تجلط الدم ومشاكل الدهون بالدم.

ووجد أن البصل يعمل على علاج مشكلات التهابات المفاصل أو الشعب الهوائية، ويحتوي البصل على بعض المركبات الهامة المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والكيرسيتين حيث تعمل هذه المواد على منع أكسدة الأحماض الدهنية بالجسم وهي التي تعمل على حدوث الالتهابات بالجسم. يعمل البصل على تسييل المخاط الموجود بالبلعوم والرئة، كما أنه مضاد للالتهابات مما يجعله علاجا فعالا عند حدوث نزلات البرد، وعند خلط عصير البصل بحجم مساو له من العسل وتناول نحو 4 ملاعق من هذا الخليط يوميا فإنه يعمل على إذابة المخاط وتخفيف نزلات البرد. ويعمل على خفض الوزن ولكن ليس بصورة مباشرة إلا أنه يساعد في إنقاص الوزن من خلال تدعيمه للقلب والأوعية الدموية وحمايتها من ارتفاع ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول بالدم، وهذا كله بدوره يجعلك أكثر نشاطا وحيوية، وكذلك فإن البصل يحتوي على مركبات غذائية متنوعة وهامة مما يجعلك أقل احتياجا لتناول الطعام، كما أنه يعمل أيضا على إذابة الدهون بالجسم.

ويمكن استخدام قشور وعصير البصل للعناية بالشعر وهذه افضل طريقة للحفاظ على الشعر من التساقط ولتقوية بصيلات الشعر الضعيفة ، وبغض النظر عن الرائحة النفاذة للبصل فإنه يضيف اللمعان للشعر ويمنع من تساقطه، وكانت دراسة قد أظهرت أن تدليك قروة الرأس بعصير البصل مرتين أسبوعين لمدة شهرين يعمل على زيادة نمو الشعر، كما أن قشور البصل تستخدم أيضا للمعان الشعر، فعند غلي قشور البصل لمدة ساعة تقريبا وتبريد الماء فإن استخدام هذا الخليط يعمل على زيادة لمعان الشعر. واخيرا لجميع قراء المثقف لكم اطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية .

 

د. ايات حبه

صحيفة المثقف

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (2)

This comment was minimized by the moderator on the site

الدكتورة الفاضلة ايات حبة
تحية صافية
لسلام عليكم والرحمة ، رمضان كريم وعيد سعيد إن شاء الله
بارك الله بك وبجهودك المتميزة لإثراء الثقافة الصحية ، مقالاتك ممتعة جداً ، وذات قيمة علمية وتثقيفية ، تقبلي احتراماتي

د.هاشم عبود الموسوي
This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا لكلماتك واسعدني مرورك الكريم د. هاشم وكل عام وحضرتكم بالف خير وعافية

د.ايات حبه
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3235 المصادف: 2015-07-15 01:32:36