 ثقافة صحية

ريجيم القرفة لإنقاص الوزن هل له اساس علمي صحيح؟

ayat habaخبر من الممكن أن تصادفه اثناء تصفحك الانترنت، ريجيم القرفة لإنقاص 3 كيلو من الوزن في أسبوع.. فهل هي حقيقة ولها نتائج أم أن ليس لها اساس علمي؟؟ باستخدام ريجيم القرفة يضاف إلى القرفة العسل او ‫يخلط القرفة والزنجبيل لتخسيس دهون أسفل البطن العنيدة.

ريجيم القرفة الذي انتشر مؤخراً كوسيلة للتخسيس بشكل سريع وسهل يتضمن الخطوات التالية:

1 – غلي الماء مع القرفة.

2 – إضافة عسل إلى الخليط المغلي.

3 – تناول جزء من الكمية قبل النوم وجزء آخر في الصباح الباكر.

تعود فكرة استعمال القرفة في إنقاص الوزن إلى نظرية علمية ظهرت في وقت سابق تقول بأن للقرفة دور محفز لعمل هرمون الأنسولين مما يساعد الجسم على حرق الكلوكوز بفاعلية أكبر. من هنا ظهر افتراض فاعلية القرفة في إنقاص الوزن كانعكاس لتأثيرها المقوي لنشاط الأنسولين، وهذا الأمر يشبه بنسبة كبيرة استخدام حبوب الميتفورمين الخاصة بعلاج السكري من اجل إنقاص الوزن؛ حيث تعتمد على نفس المبدأ الخاص بزيادة قدرة الأنسولين على العمل وبالتالي حرق الكلوكوز في الجسم بكفاءة أكبر.

تم إجراء العديد من الدراسات على مرضى السكر لتوثيق هذا التأثير ومدى قوته. ومن أهم الدراسات التي أجريت تمت في عام 2008 وهي عبارة عن تحليل علمي لجميع البحوث التي أجريت على تأثير القرفة على نشاط الأنسولين لدى مرضى السكر. ولكن نتائج هذه الدراسة جاءت مخيبة لأمال الحالمين بفقدان الوزن من خلال القرفة؛ حيث أثبتت الدراسة أن مجموع نتائج الأبحاث يشير إلى عدم وجود دليل علمي حقيقي على دور القرفة في التأثير على الأنسولين وعلى نسب الجلوكوز في الدم على المدى الطويل. بل أن بعض النتائج الإحصائية وجدت أن معدل التحسن في مجموعة البحث القياسية التي تناولت حبوب وهمية فارغة من القرفة (بلاسيبو) كانت أفضل من المجموعة التي تناولت القرفة. وبناء على الأبحاث العلمية الموثقة اثبتت أن الآلية البيولوجية التي كان يعتقد أن القرفة تعمل من خلالها على فقدان الوزن ظهر أنها آلية غير فعالة بما يكفي للاعتماد عليها لفقدان الوزن. وهناك بعض الاسئلة حول القرفة وردت من قراء الصفحة الطبية / الفيس بوك واليكم الاجابة العلمية .

 

- ما هي فوائد القرفة المتعددة لخسارة الوزن؟

- كلا؛ حيث تشير الدراسات إلى أن نسب فقدان الوزن لا تختلف بشكل كبير بين مجموعات البحث القياسية والمجموعات التي تتناول القرفة بانتظام .

 

- هل تناول العسل والقرفة بدون ريجيم يخفض الوزن؟

- بالنظر إلى الوصفات المتداولة الخاصة بالقرفة والعسل نجد أن محتواها من السعرات الحرارية يصل إلى 100 سعر حراري؛ مما يعني أن تناولها بانتظام يؤدي لزيادة في محتوى السعرات الحرارية اليومية ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وليس فقدان الوزن !

 

- هل للقرفة دور في تطهير المعدة من الميكروب الحلزوني؟

- كلا؛ حيث تشير الدراسات إلى أن القرفة بمفردها دون كورس علاجي مناسب لا تؤدي لتحسن حالات الإصابة بميكروب المعدة الحلزوني .

 

- ما أضرار ريجيم القرفة على صحة الإنسان؟

– الانتظام على ريجيم القرفة دون الحصول على فقدان الوزن المرجو يؤدي لإحباط نفسي لدى الشخص الراغب في إنقاص وزنه. وبعض الأشخاص لديهم حساسية من مركبات كيميائية خاصة في القرفة. حيث ان هناك عدة أنواع من نبات القرفة تؤدي لتأثيرات مختلفة على صحة الإنسان ؛ لذا ينبغي الانتباه بشكل خاص لخلطات القرفة التي يتم الحصول عليها من العطار. وللعلم تشير بعض الدراسات إلى وجود تفاعل سلبي بين الجرعات الكبيرة من القرفة وبين الكبد؛ لذا ينصح مرضى الكبد بعدم تناول القرفة خاصة بكميات كبيرة .

 

- ما مخاطر الإسراف في تناول القرفة بغرض التخسيس السريع؟

- يتمثل الخطر الأساسي للإسراف في تناول القرفة أنه يشتت ويعطل الشخص عن الوسائل الحقيقة لفقدان الوزن الزائد والتي تتمثل في برنامج غذائي صحي متوازن في السعرات الحرارية وبرنامج تمارين رياضية منتظمة لحرق الدهون. من ناحية أخرى فإن الإسراف في تناول القرفة بكميات كبيرة يؤدي لتداخل كيميائي ضار على الكبد مع بعض الأدوية مثل: - الأسيتامينوفين. - الأدوية العصبية مثل تيجريتول وفينوتوين. - بعض المضادات الحيوية مثل أريثروميسين. واخيرا لكم مني اطيب الامنيات

 

د. ايات حبه

صحيفة المثقف

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3392 المصادف: 2015-12-19 02:50:18