المثقف - ثقافة صحية

آيات حبة: علاج البواسير بالعسل

ayat habaأحد أهم طرق علاج البواسير طبيعياً من دون حاجة للخضوع الى عملية جراحية هو العلاج بالعسل. ولقد تم ذكر في موضوع كثيرة عبر شبكة الانترنيت ان بالامكان علاج البواسير من خلال عدد من الوسائل والنصائح المختلفة والتي لها قدرة عالية في علاج هذه المشكلة طبيعياً كالعلاج بالتغذية، العلاج بالعصائر، والعلاج بكمادات الماء والثلج والأعشاب، والعلاج بالزيوت العطرية والرياضة وغيرها. واليوم يمكن اعتباره مكملاً للموضوع السابقة التي تم ذكرها بعدد من الموقع الالكترونية حيث يدور محور العلاجي اليوم حول احد أهم وسائل علاج البواسير طبيعياً، ألا وهي طريقة علاج البواسير بالعسل. وسنتطرق على ما يميز علاج البواسير بالعسل عن طرق العلاج الطبيعي المختلف والمتنوع كعلاج البواسير بالتين مثلاً، أن العسل يساهم في تسكين الألم بشكل فوري فضلاً عن دوره الكبير في علاج البواسير ومداواتها. وبالطبع يمكن مسك العصا من النصف بتناول التين ودهن البواسير وفتحة الشرج جيداً بعسل النحل الطبيعي والاستمرار علي ذلك حتى الشعور بالتحسن. حيث يساهم العسل في علاج البواسير في يومين أو أسبوع حسب نوع ودرجة الإصابة. وبالطبع بالاضافة الى ان تناول العسل شيء مفيد للغاية وقد يزيد من سرعة مفعول طريقة علاج البواسير بالعسل، لكن الأهم دهن البواسير والشرج بعد كل عملية تبرز (تغوط) أو كلما تم غسلها بالماء أو كلما ظهر شعور بالألم. فدهن العسل وحده كفيل بعلاج البواسير بصورة سريعة وتسكين الألم بشكل فوري مهما كان نوع الزهرة المستخرج منها العسل، فلا تحملوا هم البحث عن نوعية معينة إذا كانت غير موجودة، الأهم أن يكون عسل نحل طبيعي.

وفي ظل إتباع طريقة علاج البواسير بالعسل، يجب أن يعالج الشخص نفسه من الإمساك ويتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمواد الغنية بالألياف للتقليل من صلابة البراز. فكل هذه الأمور تساهم في زيادة سرعة العلاج.

كما يجب قبل الدخول في أي طريقة لعلاج البواسير طبيعياً أن يعرف الشخص أسباب البواسير ليتفاداها الشخص حتى لا تعود من جديد، فالمشكلة الرئيسية في البواسير أنها قد تعود باستمرار الشخص في إتباع العوامل الرئيسية والأسباب التي أدت إليها في البداية حتى لو قام الشخص باستئصالها بأي نوع من أنواع العمليات الجراحية.

بل انه حتى في ظل علاج البواسير بالعسل يمكن أن تتفاقم وتزداد حالتها سوءً إذا كان هذا الشخص معتاداً علي الجلوس في وضعية التربيعة المعروفة خاصة إذا كانت فتحة الشرج ملامسة للأرضية بصورة مباشرة، بل يفضل الجلوس علي كرسي به مسندين للذراعين للاتكاء عليهم وتعديل وضعية الجلوس بالجلوس علي الأرداف وليس علي فتحة الشرج. لذا فقد وجب التنويه لتعديل نمط الحياة بشكل بسيط لتفادي ظهورها مجدداً. وأخيراً يجب التنويه أيضاً إلي ضرورة زيارة الطبيب المختص عند ظهور البواسير فقد يكون لها سبب آخر كالحمل ومشاكل الكبد والربو وأمراض الحوض عند الرجال والنساء. وفي حالة التأكد من السبب والاطمئنان فبالتأكيد سيكون علاج البواسير بالعسل علاج نهائي، فالعسل يعمل علي تذبيل البواسير وإزالتها مع الوقت نهائياً، ولا يقتصر دوره علي تسكين الألم فقط. وهناك أيضاً طريقة أخري فعالة لعلاج البواسير بالعسل دون دهن الشرج من الداخل بنقع الشرج في إناء به ماء دافئ وملح لمدة 10 : 20 دقيقة ومن ثم تنظيفها وتجفيفها جيداً وأخذ قطعة قماش أو شاش نظيف ويتم وضع ملعقة عسل عليه وتعمل كضمادة علي المنطقة المصابة بالبواسير.

مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية.

 

د. آيات حبة

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3621 المصادف: 2016-08-04 15:17:44