 ثقافة صحية

آيات حبة: متلازمة التعب المستمر

ayat habaحالة التعب والإجهاد هذه تأتي بشكل متكرر ومنتظم. حيث يشعر المريض بإرهاق شديد لا يزول إلى  بعد ان ياخذ مقدار من الراحة . ومن أعراضه إحساس بآلام في العضلات والعظام، خاصة الطرف السفلي، تعرق، مشكلات في الذاكرة، آلام بالرأس، اضطراب النوم، التهاب بالحلق، وقد تستمر لفترة طويلة أو لأيام معدودة. متلازمة التعب المزمن تعتبر مرضاً في حد ذاتها، وليست عرضاً لأمراض عضوية أخرى، وليس لها أسباب معروفة، إلا أن هذه الحالة اكثر انتشاراً لدى السيدات . قد تستمر المتلازمة لسنوات، وليس لها علاج سوى الراحة وبعض مسكنات الآلام. .

هناك أعراض أخرى يظل الفرد متعب للغاية لمدة 6 أشهر على الأقل، كثير من الناس قد يتحسن بعد سنة أو سنتين، بينما تستمر بعض اعراض التعب الشديد لبعض الناس لسنوات عديدة، لا يعرف الاطباء ما هي العوامل المسببة لمتلازمة التعب المزمن. فهي قد تظهر، احيانا، عقب مرض مثل (الانفلونزا)، ولكن ما من اثبات على وجود علاقة بين كليهم او الارجح ان متلازمة التعب المزمن تنتج عن خليط من عوامل واسباب مختلفة بين الاعمار من 25-45 عام وتعد النساء اكثر ميلا للاصابة بهذه المتلازمة ..

اعراضها تكون: احساس بالتعب يلازم المصابين على امتداد اليوم، صعوبة الخلود للنوم، الاستيقاظ من النوم مع شعور بتعب، صعوبة التفكير والتركيز، الام في الراس، في العضلات، في المفاصل وفي الحنجرة وحساسية في غدد العنق وتحت الابط، والاكتئاب هو ظاهرة منتشرة في اوساط المصابين بمتلازمة التعب المزمن وقد يؤدي الى اعراض اخرى.

 كعلاج لهذه الحالة: الادوية المضادة للاكتئاب تحسن من شعور المصابين بهذه المتلازمة . اما علاج متلازمة التعب المزمن تركز على تخفيف حدة الأعراض .وتشمل ادوية مضادة للاكتئاب والتي تساعد على تحسين النوم وتخفيف الالم . الحبوب المنومة إذا كانت التدابير الرئيسية، مثل تجنب الكافيين،لا تساعد على الحصول على أفضل نوم في الليل، قد يقترح الطبيب وصفة طبية، العلاج الأكثر فعالية لمتلازمة التعب المزمن يبدو أن هناك نهجا ذا شقين يجمع بين الإرشاد النفسي مع ممارسة برنامج لطيف. ممارسة الرياضة ويمكن لأخصائي العلاج الطبيعي على تحديدما هي أنواع التمارين هي الأفضل بالنسبة للمريض..

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3737 المصادف: 2016-11-28 12:02:21