 كتب وإصدارات

صدور باكورة كتابات الروسية (أولغا زيلبيربورغ) في أمريكا

902 zilberbourgعن دار "وتاو" للنشر صدرت للقاصة الروسية الشابة أولغا زيلبيربورغ مجموعة قصص بعنوان (مثل الماء وقصص أخرى). ضمت المجموعة 52 قصة جديدة توزعت اهتماماتها بين علاقة الشرق بالغرب، وتأثير البيروسترويكا على المجتمع الروسي، وبالأخص بطرسبورغ وموسكو. بالإضافة لهموم الغربة وتمزق الإنسان الشرقي بين ثقافتين وحضارتين.

ولا تخلو القصص من إشارات لأزمة الشرق الأوسط وانعكاساتها على العالم. ودور الحرب الباردة في التأزيم وأزمة قناة السويس وعلاقتها بصواريخ كوبا وغزوة خليج الخنازير.

استعملت الكاتبة عدة أساليب للتعبير عن هذه المحاور. من أسلوب القصة القصيرة جدا والشاعرية والشفافة، إلى أسلوب السرد الواقعي بلغة قريبة من المحاكاة، وهي نفس اللغة التي تجدها في أعمال نابوكوف وبعده فلاديمير سوروكين وفالنتاين راسبوتين وسواهما من رموز الجيل الجديد.

ومن الأمثلة عليها القصص التي تنتقد بها تجربة البيروسترويكا وانهيار الاتحاد السوفياتي.  كما في (دكتور ستيفا) و(الكمان المكسور) وغيرها. 

سبق للقاصة أن كتبت في أدب الرحلات ومن ذلك ريبورتاج مفصل عن أندلسيا (إسبانيا وماضيها الإسلامي العربي).

تعمل الكاتبة حاليا منسقة لمجلس إدارة الجمعية الثقافية في سان فرنسيسكو التي تستضيفها دار نشر معروفة هي (سيتي لايت). كذلك هي عضوة في هيئة تحرير مجلة (سرديات – ناراتيف) الأمريكية. وتعيش في الوقت الراهن في سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة.

 

د. صالح الرزوق

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4634 المصادف: 2019-05-14 13:27:35