 كتب وإصدارات

صدور كتاب مرافئ في ذاكرة يحيى السماوي

942 السماويصدر عن دار تموز في دمشق كتاب جديد للباحث والكاتب لطيف عبد سالم وسمه بـ: (مرافئ في ذاكرة يحيى السماوي). الكتاب الذي قدم له الناقد الدكتور حسين سرمك حسن، وصممت غلافه الأديبة والمصممة الأستاذة رفيف الفارس، يقع في (320) صفحة، ويضم أربعة عشر فصلاً.

في مقدمته التي حملت عنوان: (التجربة الشعرية والتسلّطية المُحببة) أشار الدكتور حسين سرمك حسن إلى أنَّ الكاتبَ ذهب إلى معالجة موضوعة مهمة وحسّاسة عن الشاعر يحيى السماوي ومنجزه الشعري، لم تتم معالجتها بهذا الشمول والتماسك والإحكام من قبل. وهي العرض السيري لمسيرة يحيى الحياتية - الشعرية منذ ولادته حتى يومنا هذا محاولاً - أي لطيف عبد سالم - الإمساك بالعوامل البيئية والحياتية والثقافية الحاكمة التي أسهمت في صياغة وجدان يحيى الشعري، وتفجير وصقل طاقاته الشعرية من بيت ومحلّة ومدينة ومدرسة وجامعة ومكتبة وشارع سياسي وشخصيات أولى مؤثرة في بلورة ركائز الشخصية كالأب والمعلم والصديق والناشط السياسي وغيرهم. وما لا يقل أهمية عن ذلك محاولة مراجعة التجارب الأولى؛ الشخصية والعامة - والتجارب العامة في وطننا تأتي عاصفة ساحقة في أغلب الأحيان - خصوصاً المبكرة والتقاط الكيفية والمسارات التي أسهمت عن طريقها في انبثاق موهبة يحيى الشعرية - والموهبة تستعصي حتى على التفسير العلمي المنطقي في بعض الأحوال - وتحديد مآلاتها ورسم محاورها الأساسية في تصميم ما أسمّيه "النبع المركزي" الذي ينطلق منه نهر الشعر الذي سيمتد في حياة أي شاعر مجيد ويحدّد نوعية مياه التجربة الشعرية وعنفوان تياراتها وصخب تحوّلاتها صعودًا متجدداً نحو الأعالي أو هبوطًا متباطئاً نحو قيعان الركود والتكرار.

وقد أمسك لطيف بـ (النبع المركزي) الذي لم يشكّل الملامح المركزية لتجربة يحيى السماوي الشعرية والحياتية فحسب بل أرسى مرتكزات ما أسمّيه (العوامل / التجارب التسلّطية). وهي تلك العوامل والتجارب الحاسمة التي تغور عميقاً في لاشعور الشاعر منذ مراحل عمره المبكرة، وتبقى - وبصورة متسلطة قاهرة - تنسرب من حيث لا يدري لتحدّد مضمون، وبدرجة أقل شكل، منجزه الشعري.

ما أمسك به لطيف في هذا المجال هو دور المدينة؛ السماوة، والوطن؛ العراق، كنبع مركزي انطلقت منه مياه نهر التجربة الشعرية ليحيى لتنغرس - عميقاً وبعيداً - في أعماق لا شعوره الفردي، ولتستوي على سوقها وتتصلّب بالمراس والمران وتصل بعد سنوات طويلة من الاختمار والإثراء المقصود وغير المقصود بالتجارب الحياتية والخبرات الثقافية العامة والشعرية إلى النضج و(التسلّط). إنها سوف تصبح (شاعراً داخل الشاعر)، إذا جاز التعبير ودقّ الوصف، تفرض سطوتها على مضامين نصوص الشاعر الذي لا يتمكن، بل لا يحاول الإفلات من سيطرتها، ويستمتع بتجبّرها لأنها النبع الذي يروي شجرة وجوده الشعري ويمنع تصحّر أرض تجربته. ولهذا تجد عامل المدينة والوطن؛ النبع المركزي في تجربة يحيى، منسرباً في أغلب نصوصه حتى لو كان يكتب عن مقهى أو شجرة أو لوحة أو مدينة غير السماوة ووطن غير العراق.

واختتم الدكتور سرمك مقدمته بالقول: هناك دائمًا الأنامل الخبيرة التي تفرك الصدأ عن تبر (العراقية). وهي دائماً أنامل المبدعين - وليس السياسيين عليهم لعنة الله - وفي مقدمتهم الشعراء الذين يتبعهم القرّاء المؤمنون بقداسة التراب (الأمومية) مثل لطيف عبد سالم. المبدعون - ومنهم يحيى السماوي - هم الذين يفركون الصدأ ويزيحون ركام أتربة القهر والإنذلال واللهاث الحيواني عن وجه (الروح العراقية) الكامنة؛ ولهذا تجد أبسط مواطن يطرب وينتشي ويبدأ بالتغني بوطنه حين يستمع لنص من نصوص يحيى برغم أنّه قد لا يكون حصل على إفطاره ويفكر كيف يدبّر رزق عائلته. وهذا التأثير تجلى أوّلاً في نفس الكاتب؛ لطيف عبد سالم، وهزّه من الأعماق على طريقة الشاعر العامي: (هزني الهوه - الهَوّى- بكل حيله لَنْ شاعر مسوّيني) لتشكل (عراقيته) المتسلطة المحببة هذا الكتاب الجميل الذي بين أيدينا. فله مني التحية.  

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (8)

This comment was minimized by the moderator on the site

مبروك وتهنئة من القلب الى الباحث والناقد القدير الاستاذ لطيف عبد سالم . على اصداره الجديد . في التناول بالبحث الادبي والعلمي الرصين والموضوعي . تجربة الشعرية للسماوي الكبير . البحث الدقيق والرصين . وزاد من اهمية قيمة الكتاب , مقدمة استاذ النقد الكبير حسين سرمك حسن . وانا على يقين بأن الكتاب سيكون مرجع ومصدر للقراء والباحثين عن تجربة الشعرية للسماوي الكبير , بشكل مهم لا غنى عنه . واعتقد بأن ما قدمه الشاعر الكبير في انجازه الشعري و يعتبر افضل ما وصل الشعر العربي والعراقي من جمالية الشعر الاصيل. لذا ارجوكم دلوني على طريقة الحصول على نسخة من هذا الكتاب القيم . لاني من المتابعين لتجربة الشعرية للسماوي الكبير
ودمتم في خير وعافية

This comment was minimized by the moderator on the site

جناب الناقد القدير والكاتب المبدع الاستاذ جمعة عبدالله المحترم
مساء الخير والعافية
شكري وامتناني على ما ضمنته في مداخلتك من رؤى موضوعية، وعلى ما سطرته من عبارات رائعة تعكس نبل مشاعرك وصدقها. وأشاطرك الرأي حيال المنجز الإبداعي للشاعر الكبير الأستاذ يحيى السماوي. وأقول صادقاً: كانت تجربة السماوي يحيى الأدبية المائزة من بين أبرز الأسباب الموضوعية التي حفزتني للبحث في خباياها.
ثانية أكرر شكري لجنابك الكريم أديبنا المبدع وناقدنا الأريب، ويشرفني وصول نسخة من كتابي إلى شخصك الرائع، راجياً من حضرتك إرسال عنوانك البريدي من خلال صحيفة المثقف الغراء؛ لأجل إرسال هديتك مع الممنونية.
شكري الجزيل إلى إدارة صحيفة المثقف التي فتحت لنا آفاق التواصل مع مبدعينا.
أدامك الباري عز وجل سيدي الفاضل وأطال بعمر شاعرنا الكبير الأستاذ يحيى السماوي.

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاستاذ لطيف عبد سالم، عيد سعيد وكل عام وانت بخير، ابارك لك صدور كتابك الجديد، بالفعل السماوي الكبير يستحق هذا الجهد المبارك، تمنياتي لك بمزيد من العطاء

This comment was minimized by the moderator on the site

المفكر الاسلامي ورئيس مؤسسة المثقف العربي الأستاذ ماجد الغرباوي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أتقدم إليكم بأجمل عبارات الشكر والامتنان والتقدير على مباركتكم الطيبة، راجياً من الباري عز وجل أن يمن عليك بالصحة والعافية. وأتفق معك تماماً سيدي الفاضل بما تفضلت به حيال أهمية البحث في التجربة الإبداعية لشاعرنا الكبير الأستاذ يحيى السماوي.
شكراً لكم أخي الكريم، وشكراً للزملاء كافة في إدارة صحيفة المثقف الغراء التي ما تزال تبذل جهداً سخياً لأجل المساهمة في إضاءة دروب الثقافة وتعزيز سبل المحبة والمعرفة.
أنتهز فرصة حلول عيد الفطر المبارك، لأتقدم لكم بأجمل التهاني وأزكى التبريكات، سائلاً الله تبارك وتعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وكل عام وانتم بخير.

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ لطبف عبد سالم...

عيد سعيد وكل عام وانتم بخير...

مبارك منجزكم الجديد بحق سماوينا الكبير أبا الشيماء

دمت بخير و هناء.

This comment was minimized by the moderator on the site

الاديب والناقد القدير
بمناسبة عيد الفطر المبارك . اتمنى لكم عيداً سعيداً وكل عام وانتم بألف خير وعافية
اشكراً جداً على الهدية الثمينة . وهذا ايميل المراسلة , لتفاهم على ارسال عنواني البريدي للمراسلة ,
مع الف شكر لكم على هذه الاستجابة . وعنوان الايميل هو :
jamah.abdala@gmail.com

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الجميل والأديب القدير الدكتور حسين يوسف الزويد المحترم.
مساء الخير والعافية
شكري وامتناني على تهنئتك الرقيقة. وانتهز هذه المناسبة لأزف إلى جنابك الكريم أجمل التبريكات وأزكى التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك مع خالص التمنيات بالصحة والسلامة ودوام العطاء.
أسأل الباري عز وجل أن يديمك ويعزك ويسدد خطاك، وأن يبارك بشاعرنا الكبير السماوي يحيى ويرزقه الخير العميم، وكل عام وشعبنا بخير وأمان وسعادة ورفاه.

This comment was minimized by the moderator on the site

جناب الناقد القدير والكاتب المبدع الاستاذ جمعة عبدالله المحترم
مساء الخير والعافية
شكري وامتناني على سرعة استجابتك سيدي الفاضل، وسأتواصل مع جنابك الكريم عبر الإيميل لترتيب الأمر بكل ممنونية.
عيد مبارك، وكل عام وأنت بخير وسعادة ورفاه مع خالص التمنيات بالصحة والسلامة ودوام العطاء.
ثانية أكرر شكري إلى صحيفة المثقف الغراء التي يسرت لنا قنوات التواصل مع مبدعينا وأحبتنا.

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4653 المصادف: 2019-06-02 12:13:38