 كتب وإصدارات

مراجيح الناثر بدر شاكر السيّاب.. دمامة اللغة بعيدًا عن وهج القصائد

عدنان حسين احمدصدر عن "الدار العربية للعلوم ناشرون" كتاب "مراجيح الناثر بدر شاكر السيّاب" للكاتب والروائي جاسم المطير الذي حاول كشف "البيئة السياسية" التي أحاطت بالسيّاب وجعلته يتأرجح باتجاهات شتّى ألحقت الضرر بسمعته الشخصية، وأساءت كثيرًا إلى وضعه السياسي، وقناعاته الفكرية الرخوة التي أفضت إلى انتهازيته الفجّة، ونفاقه الإيديولوجي الواضح للعيان.

يتألف الكتاب من مقدمة مستفيضه و14 مقالة يردُّ فيها جاسم المطير على كتاب "كنتُ شيوعيا" للسياب و"رسائل السياب" للكتاب ماجد السامرائي، كما تتشظى مادة الكتاب لتغطّي جانبًا من السيرة الذاتية للسيّاب، وسيرة المؤلف الذي تعرّف إلى السيّاب في الخمسينات، كما تعرّف في السبعينات إلى الشاعر عبد الوهاب البياتي الذي كان ينافس السيّاب على ريادة التجديد في الشعر العربي إلى جانب نازك الملائكة.

يعترف المطير بأن مقالات هذا الكتاب لا علاقة لها بشعر السيّاب وشاعريته لأنه ترك هذه المهمة للنقاد والباحثين وأعلنَ صراحة أنه لا يمتلك خبرة في هذا المضمار البعيد عن تخصصه السردي في كتابة القصة، والرواية، وأدب المذكرات، ولو بذل المطير جهدًا مُضاعفًا لكتب سيرة ذاتية متفردة للسيّاب بما لها من مزايا ومحاسن، وما عليها من مساوئ وأخطاء.

لا يعتمد المطير في كتابه على ذكرياته الشخصية فقط، وإنما يستعين بآراء كُتّاب وصحفيين آخرين وأناس عاديين من كوادر الحزب الشيوعي العراقي أمثال عبد الوهاب طاهر، والصحفي عبّاس سكران وغيرهم الكثير. فقد حدّثه عبّاس أنّ السيّاب كتب قصيدة "أنشودة المطر" في "البيت الشيوعي" في الكويت في أثناء إقامته هناك عام 1953، كما تطرّق إلى انعزاليته، وولعه بالقراءة، وتزايد إهتمامه بالأساطير التي كانت تغذّي مخيلته الشعرية المتوقدة. وقال الشاعر ألفريد سمعان: "إن أفضل قصائد السيّاب من حيث الموضوع، واللغة، والثقافة هي تلك التي كتبها عندما كان داخل قلعة الحزب الشيوعي العراقي، السياسية والثقافية" وهو يعني "الأسلحة والأطفال" و"المومس العمياء" و"حفّار القبور". ومَنْ يقرأ هذه المجموعات الثلاث يشعر بقدرة السيّاب على ملامسة المعاناة الإنسانية لشرائح واسعة من المجتمع العراقي.

يرصد المطير المصادر الثقافية للسيّاب فيعزوها إلى كُتّاب وشعراء بريطانيين وألمان أمثال شكسبير، وإليوت، وأيديث ستويل، وغوته، ورامبو، وبودلير وأنّ تلك القراءات هي التي صوّرت له أن التحرّر من الفكر الحزبي الملتزم هو الخلاص الذي يفضي به إلى الإبداع الحقيقي بعيدًا عن الشعارات الجوفاء التي لا تسمن ولا تُغني عن جوع. أما بصدد مذكراته الحزبية- السياسية فيعتقد المطير أنها "ذات صبغة عاطفية، غاضبة، سريعة، انتقامية، ثأرية لا تحمل وضوح الفلاسفة والعلماء". كما يذهب أبعد من ذلك حين يقول: "أنها كُتبت بأسلوب نثري ضعيف كما أجمع الكثير من الذين قرأوها، بضمنهم شقيقه الأصغر مصطفى السيّاب". ويُعيب عليه لجوءه إلى مؤسسة بنيامين فرانكلين الأمريكية التي ترجم لها كتابين مقابل 700 دينار عراقي وهو مبلغ كبير جدًا آنذاك. لم يعمل السيّاب بمفرده على تشويه صورة الحزب الشيوعي العراقي فقد كان أدونيس يلحُّ عليه لإرسال مُذكرات "كنتُ شيوعيًا" كي ينشرها في كتاب ببيروت كجزء ممنهج من عملية التشويه المتعمدة علمًا بأنّ أدونيس نفسه قد ترجم كتاب "التعذيب في سيبيريا".

يعتقد المطير أن هجوم السيّاب على الحزب الشيوعي قد جاء لسببين لا ثالث لهما: الأول أنّ الحزب لم يمنحه الريادة في الشعر الحر والأسبقية على نازك والبياتي، والثاني هو اعتقاده بتقصير الحزب في نشر وترويج قصائده الحره وانحيازه إلى شعراء عراقيين آخرين مثل البياتي وبلند الحيدري، مع أنّ النقاد العراقيين، كما يذهب المطير، لم يروا أية فروق في ناحية التجديد الشعري بين الشعراء الثلاثة ولم يكن للحزب أي دور في هذا التقييم النقدي آخذين بنظر الاعتبار أن السيّاب هو الشاعر الوحيد الذي نال شهرة عراقية وعربية كبيرة بعد وفاته، وسوف يحقق الشاعر سعدي يوسف شهرة عربية-عالمية في أواخر التسعينات حين عرّت قصائده ما يحدث من فظائع داخل "الغابة الفاشية" للدكتاتور ، وحزبه القمعي الذي سلب حرية البلاد والعباد معًا.

يُركِّز المطير على ثلاثة شعراء مدّاحين وهم الجواهري والسيّاب وعبد الرزاق عبد الواحد، فالأول مدح الملك فيصل الثاني لكنه استعاد ثقة المواطنين به، والسيّاب مدح الزعيم عبدالكريم قاسم يوم 7 شباط 1963  بقصيدة "أغثني يازعيمي" قبل الانقلاب بيوم واحد لكنه تحول خلال 24 ساعة إلى مادحٍ للانقلابيين الطغاة وأعلن عن خلاصه من الليل القاسمي الحالك السواد، وأنشد للبعثيين وغنّى لهم لكنه سرعان ما تخلّى عن هذا الغناء لأنهم لم يقدموا له الأموال والعطايا كما كان يفعل "زعيمه العبقري الأوحد". أما عبد الرزاق عبدالواحد فقد ظل حزينًا على الدكتاتور، ووفيًا له حتى بعد مماته، ولم يعتذر للعراقيين أبدًا.

يمجّد المطير الشاعر التركي ناظم حكمت الذي تأثّر العراقيون والعرب به وبشعره، لأنه كان ثوريًا ومناوئًا للسلطة العسكرية القامعة في بلاده، وحينما زُجّ به إلى السجن ارتفع صوت بابلو نيرودا مُطالبًا بإطلاق سراحه لكنه ما إن أُخلي سبيله حتى هرب إلى موسكو وتحوّل إلى أسطورة حيّة تعيش في أذهان الناس. يخلص المطير إلى القول بأن واقع وخيال السيّاب لم يكونا ثوريين في التعبير الدائم عن مكامن البيئة-الثورية الشعبية العراقية.

يؤكد المطير بأن السيّاب لم يكن شاعرًا مفكرًا على غرار غوته، وقد برهن خلال عمره القصير (38 عامًا) "بأنه ليس شخصية فكرية- نضالية إلاّ بحدود". أما بصدد أحلام السيّاب فقد كانت كثيرة من بينها اللجوء إلى موسكو، والحصول على شهادة الدكتوراه، وأن يجد حياته محمية في دولة متقدمة، لكنه كان بالفعل ذا حظ عاثر، فما أن هُرِّب إلى طهران على أمل المشاركة في مهرجان الشبيبة في بوخارست عام 1953 حتى اضطربت الأوضاع فعاد إلى عبادان ومنها إلى الكويت ليجد نفسه في البيت الشيوعي ثانية فكتب قصيدة "غريب على الخليج" في جو من الانقطاع والعزلة وكان يردد دائمًا بأن "الغربة دمار، وأنّ السجن أهون من الغربة"، ولم يستطع أن يحقق توازنه في بلدٍ ليس فيه مطر ولا شناشيل.

يصل المطير إلى نتيجة مفادها أن السيّاب لم يتعمّق بالمبادئ الشيوعية وأفكارها وخططها، ولم يقرأ جوانب النظرية الماركسية، وأن مقالاته الأربعين هي "محاولة فاسدة في الكتابة الفردية المتعالية على الجماعة الشيوعية.. وتحريض على مساراتها النضالية". ثمة إشارة مهمة إلى تلبية السيّاب لدعوة "خميس الشعر" ببيروت التي تحدّث فيها عن الدين كثيرًا كأنه يريد القول بأنه ليس ملحدًا وقد قطع صلته بالحزب الشيوعي نهائيًا، وقد قرأ في هذه الأمسية شعرًا لمدة ساعتين متتاليتين، وبعدها قرّر قسم اللغة العربية في الجامعة الأمريكية اعترافه بالشعر الحر وإدخاله في مناهجها المستقبلية حينها شعرَ "أنه إله الشعر العربي المتميز بالذكاء الخارق" وأنّ قريته جيكور قد استردته من أيدي الشيوعيين الذين وصفهم بأوصاف شتى أقلّها الإلحاد والإباحية والتبعية لموسكو، ناسيًا أو متناسيًا، أنه كان عنصريًا في مقالاته الأربعين ومتزلفًا لزعيمه الأوحد، ورجعيًا في التعامل مع المرأة، ومُشككًا بعفتها وعِرضها بلغة هزيلة لا ترقى إلى منزلة المجدد في الشعر العربي الحديث.

 

عدنان حسين أحمد

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (4)

This comment was minimized by the moderator on the site

تحيّة للأستاذ عدنان حسين أحمد \ لست على اطّلاع بكلّ ما كتبه شعراً الشاعر السيّاب لكنّي سبق وسمعت من أحد الأصدقاء ما أكّدته أنت الآن وهو أن شعر السيّاب في مرحلته الشيوعيّة أقرب من شعره في مرحلته اللاحقة إنسانيّاً عموماً \ كلّ التحيّة.

شوقي مسلماني
This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ شوقي المحترم،
تحية طيبة وأرجو أن تكون بخير.
صحيح ما تذهب إليه. وقد أشرنا في متن المقال إلى رأي الشاعر ألفريد سمعان الذي قال بأن أجمل قصائد السياب كتبت خلال السنوات الثماني التي كان منتميًا فيها للحزب الشيوعي العراقي.
تقبل محبتي الدائمة

عدنان حسين أحمد
This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ الفاضل عدنان حسين احمد
بدر شاكر السياب ونزار قباني واحمد مطر ثلاث شعراء يمثلوا ثلاثة افكار
السياب والفكر الشيوعي نزار والفكر الراسمالي مطر والفكر الاسلامي
بما ان الشاعر اكثر احساسا واوقد عاطفة انفصل السياب عن الشيوعية وبات تاريخا لوحده وانفصل قباني عن اقتباس التجربه الغربيه عند العرب وبات تاريخا لوحده نقد الحكام العرب وحتى الثوريين منهم مثل صدام ومطر انفصل عن الاسلاميين وبات تاريخا لوحده بل نقدهم
خصوصية السياب عتم عليه البعث وحاربه ولم تسنح له الفرصة العيش في بلاد الغرب ليكون اكثر حريه وينقد الشيوعين كما عند مطر من الكويت الى لندن فرحلة السياب من الكويت حيث ضحالة الفكر وضيق مساحة المفكر الى جيكور
دمت ناقدا ومهتما

صبري الفرحان
This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ صبري المحترم،
تحية من الأعماق وأرجو أن تكون بخير
أتفق معك فيما تذهب إليه لكننا في المقال، الذي هو في الأساس عرض لكتاب الأستاذ جاسم المطير، نناقش اللغة النثرية للسياب وما تنطوي عليه من ضعف لا يليق بقامة مثل السياب. كما نشير إلى أنه قلب ظهر المجن للحزب الشيوعي الذي قدّم له الكثير. كما أتفق معك أن الكويت آنذاك لم تكن المكان المناسب لشعرية السياب وشاعريته.
تقبل محبتي الدائمة

عدنان حسين أحمد
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4726 المصادف: 2019-08-14 14:55:16