 كتب وإصدارات

معجم الأساطير والخرافات الجاهلية: حرف الألف

قصي الشيخ عسكرآبي اللحم

هو خلف بن مالك، كان لايأكل ماذُبح للأصنام.

جمهرة النسب ص 157.

آزر

اسم صنم.

البرهان في علوم القرآن1/204.

الآس

يُتفاءل به.

ربيع الأبرار3/455.

آكلو لحوم البشر

أسد، وباهلة، وبالعنبر، وهذيل.

جمهرة النسب للكلبي، ص459، الحيوان للجاحظ1/160-161، عيون الأخبار3/234.

آلهة

جمع إله، وهو ماكان مصورا.

راجع: لسان العرب، تاج العروس وغيرهما من المعاجم اللغوية القديمة.

الأبابيل

طير تعشعش بين السماء والأرض وتفرخ ولها خراطيم كخراطيم الطير.

حياة الحيوان الكبرى1/27.

إبراهيم

كانت صورة إبراهيم وبيده الأزلام يستقسم بها موجودة في الكعبة حتى مجيء الإسلام.

البخاري الحديث رقم 3102، البداية والنهاية4/301.

ابراهيم، أيوب

اسمان سمت بهما النصرانية في الجاهليّة، وكان إبراهيم أوّل من اختتن.

الاتقان في علوم القرآن2/138، جمهرة النسب للكلبيّ، ص250، الكامل1/124، معاني القرآن1/83، المنتظم1/275-276.

الأبرص

كان يبعد في الجاهلية ويتحاماه الناس.

الصاهل، ص313.

أبرق العزاف

أحد الأودية التي تضمّ الجنّ.

أسد الغابة1/199، الجبال والأمكنة، ص 159، معجم البلدان، مادة أبرق.

إبرهة الرائش بن ذي القرنين

كان من أجمل أهل زمانه عشقته امرأة من الجنّ يقال لها العيوف ابنة الرابع في مكان يقال له المشلل فتزوجها فولدت له العبد بن إبرهة ذا الأذعار وعمرا ذا الأذعار، وقد أراد أن يوقد النيران في الليل على رؤوس الجبال ليهتدوا بها ولذلك سمي إبرهة ذا المنار، وعمر إبرهة 360 عاما.

التيجان ص128-131.ملوك حمير وأقيال اليمن، قصيدة نشوان بن سعيد الحميري، ص70.

أبريلو

معبد عربي جدده الملك أسرحدون.

قاموس الآلهة والأساطير في بلاد الرافدين ص46.

أبضعة

العنقفير أخت ملوك اليمن الأربعة الملعونين الذين هموا بنقل الحجر الأسود إلى صنعاء ليقطعوا حج العرب من البيت إلى صنعاء، وكانت أختهم أبضعة التي ملكت بعدهم تختار الرجال وتدعوهم إلى نفسها، أعجبها فتى من قيس فألحقها بغلامين من بطن.وقد ورد اسمها أيضا في لسان العرب ظنا من المؤلف أنه ملك من ملوك كندة.

الأخبار الطوال 41-42.لسان العرب بضع.

الإبل

راجع الجمل الزريران.

الإبل الوحشية

إنها من بقايا إبل عاد وثمود إذ أن الله لما أهلك عادا وثمود وطسم وجديس وجاسم بقيت إبلهم في أماكنهم، فإن ضل شخص ما في الطريق، ودخل تلك البقعة حثت الجن في وجهه التراب، وقد ضربت هذه الوحوش في العمانية فجاءت المهرية التي تسمى الذهبية، أما الإبل بصفة عامة فتعتقد العرب أنها خلقت من أعناق الشياطين، وهناك حديث ينسب إلى الرسول " ص" عن سب الإبل لأنها من نفس الله. المهم أن العرب تتطير من الإبل لأنها تحمل أثقال من ارتحل ولهم فيها رأيان:

1- أنها خلقت من سفاد الجن.

2- أو أنها خلقت من أعراق الشياطين.

وتنسب الإبل المهرية إلى مهرة بن حيدانز، ويقال إن الإبل خير.

حياة الحيوان الكبرى 1/23، الحيوان للجاحظ 1/94- 95، الدرة الفاخرة ص 228، ربيع الابرار 4/ 407، السيرة النبوية لابن كثير 1/136- 137، العقد الفريد 2/511، المستطرف 2/188، 214.

الأبلق

حصن السموأل بناه النبيّ سليمان"ع".يقول الأعشى:

بالأبلق الفرد من تيماء منزله  حصن حصين وجار غير غدار

وفي موضع آخر:

بناه سليمان بن داوود حقبة   له أزج عالٍ وطيء  موثق

معجم البلدان:مادة أبلق.

إبليس

يُنسب له بيتان من الشعر، وهو خادم الزهرة كان يسكن الأرض، اختلفوا في كنيته، أبو مرة، أبو العمر، وقيل اسمه الحارث.

جمهرة النسب للكلبيّ159، كنز الدرر1/237، 244.

ابن

ابن المذكرة من النساء والمؤنث من الرجال أخبث مايكون لأنّه يأخذ خبث خصال أبيه، وخصال أمّه.

العقد الفريد6/182.

ابن بقيلة

جاهلي قديم من المعمرين يقال إنه عاش 350سنة وأدرك الإسلام ولم يسلم، المرصع40.

ابن بيض

شخص نزل به قوم فنحر لهم جزورا سدّت طريقا كانت تسلكه إليه في إحدى الوديان، وفي ذلك يقول عمرو بن الأسود الطهويّ:

سددنا كما سدّ ابن بيض سبيلها  فلم يجدوا عند الثنية مطلعا

ويقول بشامة بن الغدير:

فإنّكم  وعطاء  الرهان     إذا جرت الحرب خطبا جليلا

كثوب ابن بيض وقاهم به    فسدّ على السالكين السبيلا

أنساب الاشراف1/59، فصل المقال في شرح كتاب الأمثال ص352، المفضليات ص 91.

ابن تقن

أرمى رجل.

الدرة الفاخرة ص 211، المرصع ص52.

ابن حممة الدوسي

عاش 390 سنة.

المعمرين ص37.

ابن رقيبة

له رئيّ من الجنّ يخبره بما يكون.

أسد الغابة2/136.

ابن شنقناق وابن شيصبان

من الجن أو هما عند العرب قبيلتان من الجن.قال حسان بن ثابت:

إذا ماترعرع فينا الغلام فما أن يقال  من  هو

ولي صاحب من بني الشيصبان فطورا أقول وطورا هو

المرصع 129-130.

ابن الصعق

راجع خويلد الصعق.

ابن عولق

الغول.

المرصع ص158.

ابن قرصع

اسم رجل من أهل اليمن يضرب به المثل في اللؤم.

المرصع ص 178.

ابنا سبات

رجلان كانا في قديم الزمان مجتمعين ثمّ تفرقا فلم يلتقيا، أو أخوان مضى أحدهما إلى المشرق والآخر إلى المغرب، والسبات والدهما، قال ابن أحمر:

وكنا وهم كابني سبات تفرقا  سوى ثم كانا منجدا وتهاميا

فألقى التهامي منهما بلطابة   وأحلط هذا لايريم مكانيا

فصل المقال، البكري، ص31، المرصع ص120.

ابنا عيان

خطان يخطهما الزاجر ويقول:ابني عيان أسرعا البيان، كأنه ينظر بهما إلى مايريد أن يعلمه.وقيل إنّهما رمز الشؤم أو شيطانان يضرب بهما المثل عند اليأس من الشيء.

المرصع ص 158- 159، معجم مقاييس اللغة عين.

ابنة الجودي

ليلى بنت الجودي ملك الشام، كانت النساء يحلفن بها في العصر الجاهلي فيقلن وحق ابنة الجودي.

أمالي الزجاجي ص32.

ابنة رجل

زنت ابنة رجل من العرب، وهي بكر، فناداها أبوها يافلانة، فقالت:إنّي غضبى.قال لها أبوها:ولم؟قالت:إني حبيلى، قال:إن كنت غضبى فعلى هنك فاغضبي.

مجمع الأمثال للميداني1/57.

ابنة النمر بن أجأ

زوّجها أبوها المنذر بن ماء السماء، فولدت له نفرا سقتهم السمّ.

جمهرة النسب ص559.

أبو أرب

رجل من إياد يضرب به المثل في كثرة الجماع يقال افتضّ في ليلة واحدة سبعين عذراء.

المرصع ص11.

أبو الأضياف

النبي إبراهيم " ع " كان لايأكل حتى يأتيه ضيف.

المرصع 11-12.

أبو إهاب بن عزيز

كان فيمن سرق غزال الكعبة، وهو غزال مصنوع من ذهب وجده عبد المطلب حين أعاد حفر بئر زمزم، فوضعته قريش على الكعبة، وشارك في سرقته أبو لهب.

جمهرة النسب للكلبي200ـ201، ربيع الأبرار3/381.راجع أيضا غزالة الكعبة.

أبوبرزة

كاهن.

مجمع البيان في تفسير القرآن3/92.

أبو ثمامة

هو رئي عمرو بن لحي الذي دله على الأصنام.

الأصنام ص58.

أبو جندب الهذلي

كان قومه يسمونه المشؤوم.قتل جار له وهو مريض، وعندما شفي قدم مكّة، حتى استلم الركن، وقد شقّ ثوبه عن استه، فعرف الناس أنّه يريد شرّا.

الأغاني21/230ـ231، شرح أشعار الهذليين ص349.

أبو حليل أو أبو خليل

كان أحد العشرة الذين قاموا مع خالد بن سنان بإطفاء نار الحدثان.

جمهرة النسب للكلبي ص 443.

أبو خراش الهذليّ

كان يركض على رجليه فيسبق الخيل.

الدرة الفاخرة1/326.

أبو خزيم

خرج يوما في طلب إبل له قد ضلّت فأصابها في أبرق العزاف، وسمي بذلك لأنّه يُسمع به عزيف الجنّ.قال فعلقتها وتوسدت ذراع بكر منها ثمّ قلت أعوذ بعظيم هذا المكان، وإذا بالهاتف يهتف:ويحك عذ باللّه ذي الجلال.

حياة الحيوان الكبرى للدميري1/296.

أبو دلامة

جبل كانت قريش تئد فيه البنات.

المستطرف2/173.

أبو رغال

أصله من العرب العاربة كان له سلطان بالطائف وماوالاه، وكان ظلوما غشوما فأتى على امرأة تربي يتيما صغيرا في عام جدب وقحط بلبن عنز، ولم يكن بالطائف شاة لبون سواها، فأخذها وبقي الصبي بغير رضاع، فمات فرمى اللّه أبا رغال بقارعة فهلك، ودفن بين الطائف ومكّة، فقبره هناك يُرمى على مرّ الدهر، ويُقال إنّ أبا رُغال كان قائد إبرهة الحبشيّ، ويقال إنّ ثقيفا من ولد أبي رغال، وفي ذلك يقول الشاعر:

إذا الثقفيّ فاخركم فقولوا   هلمّ فعدّ شأن أبي رغال

أبوكم  ألأم الآباء قدما   وأولاد الخبيث على مثال

أنساب الأشراف1/26، ديوان حسان بن ثابت ص63-64.

أبو زبيد الطائي

كان طوله ثلاثة عشر شبرا، وعاش مائة وخمسين سنة.

الأغاني12/161.

أبو سواج

حين أحسّ بخيانة امرأته أمر غلاما أسود، فنكحها، ثمّ عزل المني على نطع، فلمّا أصبح جعل ذلك المني في عسّ ثمّ حلب عليه، وقال لامرأته إذا جاءك العشيق فاسقه ففعلت، فلما فرغ من شربه قال العشيق :مالشرابك يتمطط، ومات.الخرافة تلك سجلها الأخطل في شعره حيث يقول:

تعيب الخمر وهي شراب كسرى  ويشرب قومك العجب العجيبا

جمهرة النسب للكلبي ص219ـ220، النقائض 1/208.

أبوسيارة

يضرب المثل بحماره في الجاهلية حيث أجاز الناس عليه 40 سنة من منى إلى المزدلفة.

المرصع 118- 119.

أبو الشؤم

الغراب.

المرصع ص127.

أبو الطمحان القيني

عاش 200 سنة.

أمالي السيد المرتضى 1/185-186.

أبو العجل

هو النجم الذي يقال له الدبران.

المرصع ص149.

أبو عروة

كان يزجر الذئاب وغيرها مما يغير على الغنم فيفتق مرارة السبع في جوفه، وقد أتتهم غارة فصاح، فأسقطت الحوامل، وكان يُسمع صوته على بُعد ثمانية أميال.قال النابغة الجعديّ:

زجر أبي عروة السباع إذا أشفق يلتبسن بالغنم

البيان والتبيين1/98، ربيع الأبرار2/572ـ573، عيون الأخبار2/185، الكامل للمبرّد1/338، لسان العرب مادة:عرا، المرصع ص150.

أبو عطيّة عفيف النصري

نادى في الحرب التي كانت بين ثقيف ونصر، فألقت الحبالى أولادها، فقيل في ذلك:

وأسقط أحبال النساء بصوته  عفيف لدن نادى بنصرٍ فطربا

عيون الأخبار2/186.

أبو العمر

من كنى إبليس وتعني أنه طويل العمر.

جمهرة النسب للكلبيّ159، كنز الدرر1/237، 244.

أبوغبشان

باع مكة إلى قصي بزقّ خمر، فقال فيه الشاعر:

باعت خزاعة بيت الله إذ سكرت   بزقّ خمرٍ فبئست صفقة البادي

باعت سدانتها بالخمر وانقرضت  عن المقام وظلّ البيت والنادي

ثمرات الأوراق ص89، تاريخ اليعقوبي 1/ 210.راجع أيضا قصي.

أبو الغز

هو عمرو أو عروة بن أشيم يضرب به المثل في الغلمة زعموا أنه كان يستلقي على قفاه ثمّ ينعظ فيجيء الفصيل الجرب فيحتك بذكره يظنه الجذل، يقول عن أيره:

ألا ربما أنعظت حتى إخاله  سينقدّ للإنعاظ أو يتمزق

فأعلمه حتى قلت قد ونى   أبى وتمطى جامحا يتمطق

وورد عنه أنّه دخل مع امرأة شبقة في رهان على مائة من الإبل، فأراها من فنون النكاح مالم تعلمه وكسب الرهان.

الدرة الفاخرة2/403، مجمع الأمثال للميداني1/303، المثل أريها استها وتريني القمر، المرصع ص20.

أبو الغول الطهويّ

رأى الغول فقال فيها:

رأيت الغول تهوي جنح ليل    بسهب كالعباية صحصحان

فقلت لها كلانا نضو أرض    أخو سفر فصدّي عن مكاني

إذا  عينان في وجه  قبيح    كوجه  الهر مشقوق اللسان

بعيني بومة  وشواة  كلب   وجلد في قراً  أو  في شنان

المؤتلف والمختلف، ص245، خزانة الأدب6/439.

أبو الفوالي

الجان من الحيات.

المرصع ص 172.

أبو قبيس

يظن العرب أنّ آدم اقتبس النار منه فضربت العرب المثل بقدمه، وعن ذلك المعنى يتحدث الشاعر عمرو بن حسان:

أجدك هل رأيت أبا قبيس  أطال حياته النعم الركام

معجم البلدان حرف الألف أبو قبيس.

أبو قترة

هو إبليس.

المرصع ص 175.

أبو كبشة

جدّ الرسول محمّد(ص)من قبل أمّه، خالف قريشا في عبادة الشعرى.

أنساب الأشراف 1/91، تلبيس إبليس ص63، المحبر ص182، المرصع ص 186، المستطرف2/26.

أبو الكروّس

إبليس.

المرصع ص 187.

أبو مرة.

راجع إبليس.

أبو المرقال

الغراب أراد أن يقلد القطاة في مشيها فنسي مشيته ولم يجد التقليد.

المزهر1/509

أبو وهب الثقفي

كان أبو وهب جبانا وعليه حلّة جيدة، فقال لتأبّط شرّا بِمَ تغلب الرجال وأنت كما ترى دميم ضئيل.قال باسمي، أقول ساعة ماألقى الرجل أنا تأبط شرا فينخلع قلبه.قال فهل لك أن تبيعني اسمك؟قال فبم؟قال بهذه الحلّة وبكنيتك، وأخذ حلته وأعطاه طمريه.

الأغاني 21/141.

أبو وهب بن عامر

لما أجمع العرب على هدم الكعبة وبنائها قام أبو لهب وتناول حجرا، فوثب من يده حتّى رجع إلى موضعه فقال يامعشر قريش لاتدخلنّ قي بنائها من كسبكم إلاّ طيبا ولاتدخلنّ فيها من بغي ولابيع ربا ولامظلمة من أحد الناس.

سيرة ابن اسحاق2/104.

أبين

اسم رجل كان في قديم الدهرتنسب إليه عدن.

كتاب الإستدراك للزبيدي ص10.

الإثمد

هو الكحل ورد في النصوص السومريّة بكونه من زينة الإلهة أنانا أو عشتار وهي كوكب الزهرة عند العرب، وهو المادة ذاتها التي وُجدت في عيني الكاهنة زرقاء اليمامة ويبدو أنّ الإثمد أو الكحل الذي اتخذته عشتار أصبح من زينة النساء في العصر الجاهليّ.

عشتار ومأساة تموز للدكتور فاضل عبد الواحد علي، ص103.

اثنان

الرقم اثنان يستخدم في الأسطورة حال قتل الغول حيث على قاتل الغول أن لايعيد الضربة أو يثنيها.

راجع كتاب : الأغاني138ـ147، 21/146 .

أثيرة

إلهة عبدتها بعض القبائل البدوية، وقد ارتبط اسمها بالإلهة مناة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ضمن الإلاهات اللائي عبدهن عرب الجاهلية"أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى" حيث نجحت الإلهة أثيرة أو عشيرة في المهمة التي أخفقت فيها مناة.

سورة النجم/20، نصوص من أوغاريت، للدكتور علي أبو عساف راجع كذلك:

THE RAS SHAMRA,DISCOVERIES AND THE OLD TESTMENT,A.S.KAPELRUDTRANSLATED BY G.W.ANDERSON,OXFORD,1965p30,42,46,57,60.

أجأ

أحبّ سلمى وساعدتهما العوجاء الخادم، فلحق بالثلاثة قوم سلمى وأنزلوا بهم عقاب الموت، فكانت الجبال الثلاثة.

معجم البلدان حرف الألف مادة أجأ.

الأجارب

خمس قبائل سموا بذلك لأنهم نحروا جملا جربا فأكلوا لحمه وغمسوا أيديهم في دمه وتحالفوا.

النقائض2/970.

أحاديث الخلق

الخرافات المفتعلة وأشباهها.

معاني القرآن2/281.

الأحد

كانوا في الجاهلية يسمون يوم الأحد أول أي أول يوم الخلق.

معجم مقاييس اللغة أول.

الأحدب

مدعاة للتشاؤم.

نقد النثر ص32.

الأحدب بن عمرو بن جابر

كان يشوي الناس ويأكلهم.

جمهرة النسب للكلبي ص 459.

الأحرف العربيّة

أبجد، هوز، حطي، كلمن…هي أسماء ملوك، وقد ورثت أحدهم بنته وهي خالقة بنت كلمون.

المنتظم1/325.

الأحلاف

تعاقد بنو عبد الدار ومن معهم من القبائل عند الكعبة على ألاّ يسلّم بعضهم بعضا أو يخذله فسمّوا الأحلاف.

الكامل1/454.

أحمر عاد

مثال للشؤم.

خزانة الأدب3/13

أحيحة بن الحلاج

كان يقال إنّ مع أحيحة تابعا من الجن يخبره عما يكون، وقد بنى قصرا بحجارة سوداء عليها مرتفع أبيض مثل الفضّة، يراها الرّاكب من مسافة يوم.القصر فيه حجارة لو نُزعت لوقع جميعا، فقال أحد غِلمانه إنّه يَعرف الحجر، فلمّا أراه إيّاه دفعه من علوّ فمات، وكانت عند أُحيحة سلمى بنت عمرو، وهي أُمّ عبدالمطّلب، فعمدت إلى ابنها فربطت رأس ذَكَرِه، فبات يبكي حتّى إذا ذهب الليل أطلقت الخيط عن الصّبيّ، فنام، قالت وارأساه، فقال أُحيحة:هذا من السّهر، فبات يعصب لها رأسها، فلمّا نام وقد ثقل رأسه أخذت حبلا ثمّ تدلّت منه وانطلقت إلى قومها.

الأغاني15/39ـ49، خزانة الأدب 354-355.

أحيقار

كاتب الملك سنحاريب وحامل أختامه ذكره الشاعر عدي بن زيد العبادي بقوله:

عصفن على الحيقار وسط جنوده وبيتن في لذاته رب مارد

ربى ابن أخته نادان لأنه كان عقيمافوشى به لدى الملك فأمر بقطع رأسه غير أن السياف قتل بدلا منه أحد المحكومين بالإعدام وخبأ أحيقار في سرداب وبعد مدة طلب الفرعون من ملك آشور أن يبعث له من يشيد قصرا في الهواء فندم على قتل أحيقار لكن السياف أخبر الملك بالحقيقة فبعث أحيقار إلى مصر وقبل أن يسافر إلى مصر طفق يعد نسرين وغلامين وخيطين طويلين كل كل منهما ألف ذراع وكان يربط النسرين بالخيطين وعلى ظهرهما الغلامين فغذا وصلا في الجو صاح الغلامان قدموا لنا الحجارة فنحن على استعداد للعمل عندئذ أدرك ملك مصر استحالة ذلك!

ديوان عدي بن زيد العبادي حققه وجمعه محمد جبار المعيبد، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد، بغداد، 1385، 1965 م ص 124، مدارس العراق قبل الإسلام رفائيل بابو إسحق ص 37 39.

الأحيمر بن خلف

أبو عشرة، وعم عشرة، وأخو عشرة، وخال عشرة.

العقد الفريد2/477.

الأحيمر بن عبد الله

يزعمون أنّه لم يطعن برمح قطّ إلاّ انكسر لذلك يقال له مكسّر الرماح.

معجم مقاييس اللغة مادة أفق.

اختلاج العين

اختلاج العين يدل على قدوم شخص غائب.

بلوغ الأرب 2/321.

الإختيار في النكاح

ويعني عندما تلد البغيّ أو صاحبة الراية، وتختار من بين الذين واقعوها شخصا ما فإنّ الطفل يُنسب إليه.

صحيح البخاري رقم الحديث 4732.

أخدر

كان فرسا لبعض الملوك فذهب في الأرض فتوحش.

رسالة الصاهل والشاحج ص173.

الأخرم

هو خالد بن جعفر بن كلاب، ولدته أُمّه وإبهام رجله ملتزقة بطرف أنفه، ففصلت بحديدة فسمّي الأخرم.

جمهرة النّسب للكلبيّ ص314.

الأخنس بن نعجة بن عدي

عراف.

المؤتلف والمختلف ص30.

أخوان

راجع يوم الخفض.

الأَخيل الشّقراق

طير شؤم تسمّيه العرب مقطّع الظّهور يُقال إذا وقع على بعير وإن كان سالما يئسوا منه.

مجمع الأمثال2/129.المعاني، 1/275.

إدريس

أول من خطّ بالقلم وأول من خاط الثياب وكان من قبله يلبسون الجلود.

عيون الأخبار1/43.

الأراقم

ستة إخوة لهم عيون تشبه عيون الأراقم.

جمهرة النّسب للكلبيّ، ص 565.

الأُربيانة

كانت خياطا تسرق السلوك، وإنّها مُسِخت، وتُرك عليها بعض خيوطها لتكون علامة ودليلا على جِنس سرقتها.

الحيوان للجاحظ1/177.

الإرث

كان أهل الجاهليّة لايورّثون البنات ولا الأولاد الصغار حتّى يدركوا.

أسد الغابة2/88، مجمع البيان3/180ـ181، المحبر ص236.

الأرض

الأرض نوّخها الإله  طروقه    للماء حتّى كلّ زبد مسفد

والأرض معقلنا وكانت أُمّنا    فيها  مقابرنا وفيها  نؤد

الحيوان للجاحظ1/573، ديوان أمية بن أبي الصلت ص 26.

أرض أبار أو وبار أو أرض الحوش

وهي أرض تسكنها الجنّ.

الحيوان للجاحظ2/476، طبقات ابن سعد1/44.

الأرضة

كانت يهوديّة.

الحيوان للجاحظ2/566، ربيع الأبرار4/471.

الأرمل

تنتظر سنة، يقول لبيد

وهم ربيع للمجاور فيهم  والمرملات إذا تطاول عامها

وكانت امرأة الميت إذا غسلت غديرتها بالخمر بعد أن تحلقها علموا أنها لاترغب في زوج بعده:

وشعشعت للغراب الخمر واتخذت  ثوب الأمير الذي في حكمه قعدا

الفاخر ص154، الصاهل ص 371، المعلقات السبع، الأنباري، معلقة لبيد ص 118.

الأرنب

من علّق عليه كعب أرنب لم تصبه عين ولانفس ولاسحر، وكانت عليه واقية من الجنّ يقول في ذلك امرؤ القيس:

مرسعة وسط أرباعه به عسم يبتغي أرنبا

ليجعل في كفه كعبها حذار المنية أن يعطبا

والأرنب تنام بعين مفتوحة، ويُقال إنّها إذا رأت البحر ماتت ولذا لاتوجد في السّواحل، والأرانب مراكب الغيلان، ومن رأى أرنبا عند خروجه أوّل مايخرج أو اصطبح به لم تُقض حاجته، والعرب يتشاءمون منه لقصر يديه.

حياة الحيوان الكبرى للدميري1/32، 2/34.الحيوان للجاحظ1/184، 2/518، ديوان امريء القيس ص128، ربيع الأبرار3/455، 4/427، المستطرف2/179، المعاني الكبير1/211، نقد النثر ص32.

حكايات عن الأرنب

التقطت الأرنب تمرة فاختلسها الثعلب، فأكلها، فانطلقا يختصمان إلى الضّب.فقال الأرنب:ياأبا الحسل.فقال سمّيعا دعوت.قال أتيناك لنختصم إليك.قال عادلا حكمتما.قالت:فاخرج إلينا.قال في بيته يؤتى الحكم.قالت:إنّي وجدت تمرة.قال:حلوة فكليها.قالت:فاختلسها الثّعلب.قال:لنفسه بغى الخير.قالت:فلطمته.قال:بحقّك أخذت.قالت:فلطمني.قال:حرّ انتصر.قالت:فاقض بيننا.قال:لقد قضيت.

حياة الحيوان الكبرى1/32، 33، 2/34.الحيوان للجاحظ1/184، 2/518.مجمع الأمثال2/19.المستطرف2/179.

اشتبكت الوبرة والأرنب، فقالت الوبرة للأرنب: أران أران عجز وكتفان، وسائرك أكلتان، فقالت الأرنب للوبرة :وبر وبر عجز وصدر وسائرك حقر ونقر.

الصاهل ص279-280، المزهر للسيوطيّ1/418.

والأرنب من حكماء البهائم، قالت : اللهم اجعلني حذمة أزمة، أسبق الطالع في الأكمة.

الصاهل ص 279.

الأروى

يتشاءم بها من حيث أتت، فإذا برحت كان أعظم شؤمها.

معجم مقاييس اللغة مادة برح.

أَرواح

هي الجنّ التي تتعرّض للصبيان.

الحيوان للجاحظ2/453.

أرياط

هدم الحصون التي بنتها الشياطين لبلقيس، وكانت العروس لاتزف إلى زوجها قبل أن يبدأ بها.

الأغاني17/305، المنتظم2/121.

الأزلام

سهام يكتب العرب على بعضها أمرني ربّي وعلى الآخر نهاني ربّي ثمّ تجري القرعة على الأمر والنهي.

لسان العرب مادة"زلم"، مجمع البيان في تفسير القرآن3/369، المحبر ص332، المستطرف2/172ـ173.

الأزمل

صوت الجنّ، يقول أوس بن حجر:

إذا ماتعاطوها سمعت لصوتها إذا انبعثوا عنها نئيما وأزملا

الشعر والشعراء ص ص120.

الأساطير

الأباطيل.أحاديث لانظام لها، وفي العربيّة ترتبط الأسطورة بالزخرفة.

تاج العروس، مادة سطر، خزانة الأدب2/222، لسان العرب مادة"سطر"، مجمع البيان في تفسير القرآن3/442.

أساف ونائلة

رجل وامرأة من جرهم فسقا في الكعبة فمسخهما الله حجرين صيِّرا بعد ذلك صنمين يعبدان تقرُّبا إلى الله تعالى.

البداية والنهاية 1/178، تاريخ اليعقوبي1/224، تلبيس إبليس ص58، السيرة النبوية لابن هشام 1/77، المحبّر ص 311، مروج الذهب 2/23، المستطرف 2/175، الملل والنحل 2/585، نقائض جرير والفرزدق ص 141، نهج الباغة 1/120.

الإسبذيون

هم الذين كانوا يعبدون فرسا.

جمهرة النّسب للكلبيّ، ص201، معجم البلدان مادة أسبذ.

أستار الكعبة

راجع البيت المربع.

الإستبضاع

وهو نكاح من أنكحة الجاهلية حيث يعتزل الرجل زوجته و يبعثها إلى رجل آخر لتستبضع منه رغبة في نجابة الولد أي تعلق منه بجنين يحمل صفات جيدة، ويعد هذا السلوك من مخلفات الطقوس الوثنية القديمة المتعلقة بالمقدس والجنس فقد ورد في تقاليد اليونانيين أنه كان يسمح للزوج المسن المتزوج من شابة أن يدفعها إلى ممارسة الجنس مع شاب لتلد له ولدا كريم المحتد ويُسمح للرجل المميز أن يمارس الجنس مع امرأة متزوجة مخصبة ليحصل منها على أطفال جيدين."أنظر فيليب كامبي، العشق الجنسي والمقدس ترجمة عبد الهادي عباس ط دمشق ص 135-136.

صحيح البخاري رقم الحديث 4732، لسان العرب مادة بضع.

الإستسقاء بالأنواء

عادة جاهليّة.

صحيح البخاري4/238.

الاستعاذة

وهي أن يقول العربيّ حين يمرّ بأرض تسكنها الجنّ أو يخطف ذِئب شاة له:نعوذ بعزيز هذا الوادي، وفي معنى آخر:هي استمتاع الأِنس بالجنّ ويقابله استمتاع الجنّ بالإنس.

الإصابة2/296، بلوغ الأرب2/325، معاني القرآن1/354.

الاستقسام بالأزلام

طلب معرفة ماقسم للمرء مالم يُقسم.

الأغاني9/111.

الأسحم

صنم.

تاج العروس مادة سحم.

الأسد

لايشرب من ماء ولغ فيه كلب.يفزع من صوت الديك.لايدنو من المرأة الحائض، ولايزال محموما، ويعمّر كثيرا، وقد سلّطت عليه الحمّى في سفينة نوح، وهي أوّل حمّى نزلت في الأرض ليؤمن شرّه.

حكاية عن الأسد

رأى الأسد الحمار فرأى شدّة حوافره وعظم أذنيه وعظم أسنانه وبطنه وقال إنّ هذا الدّابّة لمنكر وإنّه لخليق أن يغلبني فلو زرته ونظرت ماعنده، فدنا منه فقال:ياحمار أرأيت حوافرك هذه لمنكرة لأيّ شيء هي، قال:للأكم، فقال الأسد:قد أمنت حوافره.فقال:أرأيت أسنانك هذه لأيّ شيء هي.قال:للحنظل.قال الأسد قد أمنت أسنانه.قال أرأيت أذنيك هاتين المنكرتين لأيّ شيء هما.قال للذباب.قال أرأيت بطنك هذا لأيّ شيء هو، قال ضرط ذلك، فعلم أنّه لاغناء عنده فافترسه.

حياة الحيوان الكبرى للدميري1/7، مجمع الأمثال 1/433ـ434، المستطرف2/211ـ213.

الأسدية

راجع البكرية.

الأسرار

خطوط الكف.قال الأعشى:

انظر إلى كفّ وأسرارها  هل أنت إن أوعدتني ضائري.

حماسة المرزوقي 1/92، المعاني1/276، معجم مقاييس اللغة مادة سرّ.

أسرحدون

جدد معابد الآلهة العربيّة عطار سمين ودايا ونوحايا ورضى وأبريلو و وعطار قرمة.

قاموس الآلهة والأساطير في بلاد الرافدين ص46.

أسطورة

الخط والكتابة والأحاديث التي لانظام لها، وهي مشتقة من سطر، فكأنها أشياء كتبت من الباطل فصار ذلك اسما مخصوصا لها، وقد ورد ذكر الأساطير في القرآن الكريم في أكثر من سورة.

وهناك شعر جاهلي حول الأسطورة:

ألهى قصيّا عن المجد الأساطير ورشوة مثلما ترشى السنانير

الأنعام/25، الأنفال/31، النحل/24، المؤمنون/83، الفرقان/5، النمل/68، الأحقاف/17، القلم/15، المطففين 13، أمالي السيد المرتضى4/190، القاموس المحيط مادة سطر.لسان العرب مجمع البيان في تفسير القرآن، 3/444، معجم مقاييس اللغة سطر.راجع أيضا أساطير.

الإسكندرية

كان على باب من أبواب الإسكندرية صورة جمل من نحاس عليه راكب من نحاس في هيئة العرب عليه عمامة وفي رجله نعلان وكانوا إذا تظالموا يقول المظلوم للظالم أعطني حقي قبل أن يخرج من يأخذ بحقي.

الدميري1/175.

الأسماء

التّفاؤل بالأسماء القبيحة على العدوّ، والتفاؤل بالأسماء الحسنة لهم ولعبيدهم.

حياة الحيوان الكبرى للدميري2/251.

أسماء بنت مهلهل

 

قصي الشيخ عسكر

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

سبق لي الاطلاع على هذا الكتاب في موقع الناقد العراقي.
و لكن كتابك الآخر عن معتقدات و اساطير العرب قبل الجاهلية افضل شرح للمعجم و هو مدخل اا بد منه لفهم هذه الأسماء و الحيثيات.

صالح الرزوق
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5069 المصادف: 2020-07-22 03:18:39