 شهادات ومذكرات

زاحم جهاد مطر و(جلجامش)

زاحم جهاد مطرسبق لي أن أرسلتُ إلى الفقيد المرحوم الأديب الكبير (زاحم جهاد مطر) نسخةً ألكترونية من ترجمتي لمسرحية (جلجامش) الشعرية للشاعر السويدي (أبه لينده). فاستلمتُ منه رسالةً ألكترونيةً ـ أدرجها هنا كما وردتني ـ مع مسودة مسرحية (هو الذي رأى كلّ شيء) الشعرية التي كتبها مقتبسةً من ملحمة (جلجامش)، راجياً رأيي فيها.

سيدي

عبد الستار نورعلي

معلم الاجيال

كل الشكر والتقدير قبل الإهداء على هذا الجهد الكبير والشاق.

تصفحت الترجمة القديرة الفاحصة الحذرة.

وكما كان توقعي فان المؤلف قد تاثر بالجانب السطحي من الملحمة وهذا ليس من ذنبه

وكما تعلم سيدي الفاضل فان الملحمة وبطلها الاسطوري الحقيقي كلكامش قد تعرض وسيرته الى التشويه المقصود وغير المقصود لغايات واهداف انت اعلم مني بها

مرة ثارت ثائرة البعض عليّ لأني قلت لم اجد في التاريخ الانساني اقرب لعلي بن ابي طالب غير كلكامش. وانا لم اقل هذا الكلام مجردا من التمحيص والتدقيق والادلة

اتمنى ان يكتب هذا الكتاب صفحة للمناقشة العلمية لنصل الى الحقيقة ولكن باثباتات وبراهين وليس عن تصورات ساذجة او متاثرة برأي فلان او علان

انه تاريخنا

تقبل شكري واحترامي

*

ـ (وصلتني رسالته بتاريخ 12 آب 2018 الساعة 21:37)

فرددْتُ عليها مباشرةً:

أخي العزيز المبدع الكبير زاحم جهاد مطر

تحياتي

أشكر لك تفضلك بالرد السريع. أنت تعلم أنّ الملحمة أثارت قراءات كثيرة ومختلفة حسب فهم ورؤية كل باحث ومهتم. ورأيتُ أن يطلع المثقفون العرب على تأثير الملحمة في الأدب العالمي وأهمية هذا التأثير، سلباً أم إيجاباً. وهذا يبرز الأهمية الكبرى لحضارة ولثقافة وادي الرافدين بعمق تأريخها في التاريخ الثقافي والفني العالمي. والمسرحية مستوحاة من الملحمة، بمعنى أنّها دخلت في عمق وعي وفن وثقافة الانسانية في كل مكان، وهذا يظهر عظمة تاريخنا وحضارتنا على سعة الكون الانساني.

ولك الحقُّ في أن تقرأ بحسب وعيك وتحليلك ومتابعتك وسعة أفق ثقافتك وموقفك الفكري والحسي والفني، أما إنْ غضب البعض فهذا من قصر النظر وتخلف الوعي، وهو من أُسس ما وصلنا اليه منْ كوارث وتراجع رهيب.

دمتَ بخير وابداع وراحة

أخوك

عبد الستار نورعلي

*

ثم أرسلَ رسالةً ثانيةً بتاريخ 21 سبتمبر 2018 تتضمن مسودة أولية لمسرحيته المُقتبسَة من ملحمة جلجامش:

استاذي ومعلمي الفاضل عبد الستار نور علي

ارجو ان تكون بصحة تامة

انا اعلم بانشغالاتك ولكن التلميذ يمون على استاذه كما يقال

في المرفق مسودة اولية لمسرحية (هو الذي رأى كل شيئ) مقتبسة من ملحمة جلجامش الخالدة

ارجو بيان الرأي الذي يهمني جدا

حاولت فيها ان ابين الحقائق المخفية او التي تعرضت للتشويه والتزييف للشخصية العراقية من خلال تشويه ابطالها

اشكرك مقدما

و لكم محبتي وتقديري واحترامي

*

فأجبته:

العزيز أخي زاحم جهاد مطر

تحياتي القلبية الحارة

سأقرأها حتماً وأعلمك برأيي باسرع وقت

عبد الستار نورعلي

*

ثم أرسلتُ له قراءتي:

عزيزي زاحم جهاد مطر،

تحياتي القلبية مع إكليل محبة،

انتهيت من قراءة المسرحية. وقد فهمتُ المرمى الذي تهدف اليه، وهو نزع صفة الطاغية ألمستبد الباحث عن خلوده (جلجامش)، لتعرض من خلال المسرحية رؤيتك للملحمة وبطلها، على أنّه كان عادلاً يحبُّ شعبَه، ويعمل لصالحه، بدليل وقوفه في وجه أعيان المدينة. وأرى أنّ مستهلَّ الملحمة بعبارة:

"هو الذي رأى كلَّ شيء

فغنّي باسمه يا بلادي."

 كما ورد على لسان الراوي، في الدعوة الى الغناء باسمه، دليلٌ على محبته من رعيته.، فهو الذي رأى كلَّ شيء، بمعنى الرؤية البصيرية العقلية النافذة بالوعي والفكر، لا الرؤية البصرية للماديات.

كما أنّه رغبَ بامتلاك عشبة الخلود ، مثلما تذكر في المسرحية، لا لشخصه فحسب وانما لتوزيعها على ابناء رعيته. ولكونه هذا جوبه بمعارضة الأعيان والآلهة التي قدّرت له الملوكية خدمة لأهدافها. فخلقت انكيدو لمواجهته، والثور الوحشي للقضاء عليه. وكذا محاولة إغواء عشتار له لتدجينه وإضعافه.

هذه رؤيتك، وللآخرين، وانت العارف جيداً، رؤاهم. وهذا من عظمة الملحمة الخالدة، تاج الملاحم في العالم. واعترضتَ على بعض التفسيرات الغربية لها. مع أنّ أثرها بالغٌ في أدبهم منذ اكتشافها.

مسرحيتك راقية من حيث اسلوبها الذي حاولتَ أن تقرّبه من لغة الملحمة وأدائها، وهي شاهد على عمق صلتك وعلمك بالملاحم التاريخية ومتابعتها ودراسة مضامينها وشخصياتها الألوهية. ومن قراءتي لنصوصك ،غير المقامات، التي كتبتها على نمط شعر الملاحم السومرية والبابلية والأكدية وجدتُ أنها من ابداعاتك المتميزة وتقترب من لغة وتعبير وصور الملاحم واشاراتها، وأظنني علّقْتُ عليها مشيراً الى ذلك.

ويبدو أنك تعبتَ على المسرحية كثيراً، وجهدتَ أن تخرجها بأبهى حُلةٍ، مضموناً وشكلاً، وقد أخذت منك وقتاً وحرصاً.

أرجو أنْ تعيد قراءتها، لأنّ فيها هناتٍ لغويةً نحوية قليلة جداً وبسيطة، لم استطع أنْ أصحّحها، لأنّ النصَّ مرسلٌ ملفاً لا يمكنني أن أدخل عليه للتغيير، ويقيني أنّها مسودة اولى، كما ذكرتَ فيها. وهذه الهنات بالتأكيد لا تمرّ عليك وأنت العارف بقواعد اللغة، أكيد أنها بسبب التعب فهذا يحدث مع الجميع. والهنات خاصة ترد في الأسم المثنى نصباً، فترد بالألف رفعاً بدل الياء في الغالب، كما تابعتُ. وهناك سهو في أزرار الحروف فترد الخاء في نهاية الكلمة على شكل الرقم 3 أو 6 أحياناً، مثل كلمة النفخ ترد النف3 .

هذا ما أردت قوله متمنياً لك التوفيق مبدعاً كبيراً وحريصاً على أن يكون كما هو.

مع فائق المحبة

أخوك

عبد الستار نورعلي

السبت 22 سبتمبر 2018

*

مسودة أولية

مسرحية (هوالذي رأى كل شيء)

زاحم جهاد مطر

مقتبسة من ملحمة جلجامش الخالدة

تتألف المسرحية من ثلاثة فصول:

الفصل الأول ستة مشاهد

الفصل الثاني خمسة مشاهد

الفصل الثالث أربعة مشاهد

والمسرحية من ستة وستين صفحة من الحجم الكبير، ووصلتني على نظام الووردز.

وأملنا أنْ تجد طريقها إلى الطبع لأهميتها، وشعريتها، وأسلوبها الملحمي.

***

عبد الستار نورعلي

الثلاثاء 19 مارس 2019

يوم إعلان رحيل الأديب والإنسان الكبير(زاحم جهاد مطر)

فلروحه الرحمة والسلام والذكر الطيب. طيّبَ الله ثراه.

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (19)

This comment was minimized by the moderator on the site

رحم الله الفقيد الاستاذ الاديب زاحم جهاد مطر، واسكنه فسيح جناته، والهمكم وعائلته وذويه الصبر والسلوان. سيبقى خالدا في ذاكرتنا، انسانا طيبا خلوقا. وانا لله وانا اليه راجعون

ماجد الغرباوي
This comment was minimized by the moderator on the site

انا لله وانا اليه راجعون. رحمه الله واسكنه فسيح جناته. وألهمنا وأهله الصبر والسلوان. غيابه خسارة حقاً.

عبد الستار نورعلي
This comment was minimized by the moderator on the site

دكتور عبد الستار
اطلعت على المسرحية فقد ارسل لي المرحوم نسخة وورد بعد ان قرأت ترجمتك و كتبت عنها. و كان همه كما ذكر لي ان يكون نصه اعادة احياء لروح الملحمة الخالدة دون اي ترميز او مجاز او اقتباس ناقص. بمعنى انه عصرن الملحمة فقط.
و اعتقد انها افضل ما كتب. لغة شعرية شفافة و حافلة بالدلالات و بعيدة عن صراعه المزمن مع رواسب فن المقامة العربية التي هي لعب باللغة و رصف للمفردات قبل بناء الشخصية او توصيل المعنى. و طبعا كانت لديه وجهة نظر حيال احياء فن المقامة المتأخر بالظهور عند العرب.
انما مسرحيته أتت معاصرة و قريبة من كل عقل و كل ذوق.
أضم صوتي لصوتك بضرورة نشرها و ربما تتولج حضرتك هذه المهمة نحو صديق اديب ترك وراءه انتاجا حافلا و متشعبا. و تصدرها بمقدمة شاملة و مناسبة عن كتاباته.
رحمه الله. و اسكنه فسيح جناته .

صالح الرزوق
This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ العزيز د. صالح الرزوق،
أنا معك فيما ذهبت إليه. المسرحية طفرة نورعية في كتاباته، حاول أنْ يقرّبها من الشعرية وروح الملحمة بناءً وتعبيراً وصوراً ولغةً. وقد أصبت حين أشرتَ قائلاً:
"و اعتقد انها افضل ما كتب. لغة شعرية شفافة و حافلة بالدلالات و بعيدة عن صراعه المزمن مع رواسب فن المقامة العربية التي هي لعب باللغة و رصف للمفردات قبل بناء الشخصية او توصيل المعنى"
لقد تابعتُ بعض نصوصه الشعرية النثرية التي كتبها متأثراً بملاحم سومر، لغةً وصوراً وخيالاً. وجهد في ذلك أنْ يقرّبها من روح تلك الملاحم. لذا أرى أنه بهذه المسرحية عمل على تنمية وتطوير ورفع فنه الأدبي، والدال على إطلاعه في السومريات الملحمية والشعرية.
رحمه الله أديباً وإنساناً طيباً للغاية، من خلال ما كان ينشر أو يعلّق على نصوص زملائه من مبدعي المثقف الأعزاء.

عبد الستار نورعلي
This comment was minimized by the moderator on the site

الرأي الذي طرحه الأستاذ الأديب صالح الرزوق بضرورة نشر ملحمة كلكامش بأسلوب ولقة الفقيد زاحم فكرة رائعة
وأنت أحد الذين اطلع عليها
فحبذا لو تمّ التعاون بين الأخوة الذين يحتفظون بنسخ منها وبين مؤسسة المثقف لنشرها بالشكل الذي يليق بها
تغمد الله روح الفقيد بواسع رحمته ومنّ عليكم وعلينا بالصبر والسلوان
تقديري وامتناني لقمتنا الشعرية السامقة الأخ العزيز عبد الستار نور على اهتمامه الكبير بالفقيد رائد المقامة الحديثة الأديب المبدع زاحم جهاد مطر
الذي خلّف رحيله من دار الفناء إلى دار البقاء فراغا كبيرا في الوسط الأدبي ليس من السهل ملؤه

جميل حسين الساعدي
This comment was minimized by the moderator on the site

شاعرنا الرقيق، شاعر الحب والجمال
رحيل المبدع الأصيل أخينا زاحم جهاد مطر خسارة. والفكرة ممتازة. عندي نسخة من المسرحية الملحمة، وعلى استعداد أن أرسلها للأخوة إن اهتموا وطلبوا.
أدعو لك بالصحة والعافية والسلامة والإبداع

عبد الستار نورعلي
This comment was minimized by the moderator on the site

وفي حالة العمل في هذا المقترح وطلب النسخة الاتصال بي على ايميلي.
مع التقدير

عبد الستار نورعلي
This comment was minimized by the moderator on the site

إنا لله وإنا إليه راجعون
لا كلمات تصف أو تترجم وجعنا على رحيله
عظم الله اجركم وأجرنا

ذكرى لعيبي
This comment was minimized by the moderator on the site

عظّم الله أجورنا جميعاً، نحن محبيه وأصدقاءه ومتابعيه. كان مبدعاً كبيراً، مثابراً ونشطاً في تقديم كلّ ما ينير من الأدب، مجدداً ومجرّباً لأنواع الفن الأدبي، وبخاصة المقامة والهايكو.
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

عبد الستار نورعلي
This comment was minimized by the moderator on the site

انه باقي بما ترك....وها هو حي بيننا و الا من جمعنا اليوم...له الذكر العطر و الرحمة و لكم ايهاالكريم الحافظ للامانة والمخلص للكلمة و الرسالة الشكر
لمحبيه و ذويه الصبر الجميل و لروحه العطره دوام الفوح بعطرها الذي صاغه في كلمات

عبد الرضا حمد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

رحم اله الفقيد الإنسان والمبدع الكبير. نعم، هو حيٌّ بفنه الذي تركه إرثاً كبيراً يبقى مدى الأجيال. وإنا لله وإنا إليه راجعون

عبد الستار نورعلي
This comment was minimized by the moderator on the site

اشاعر الكبير
تحياتي لكم بالحب والمحبة والمودة . وما تحملون من عطاء كبير في الابداع والانسانية . ويعطي قوة دفع للابداع الاصيل , الذي يخدم الحب والجمال والحياة والانسان والوطن .
عزيزي الاستاذ الكبير : ان الفقيد الكبير والعزيز على قلوبنا ومشاعرنا زاحم ( ابو علي ) سيبقى حياً وخالداً حتى اخر نفس من حياتنا , ورحيله المفاجئ خسارة كبيرة لا تعوض . من خلال مراسلاتنا المتواصلة . سبق وان ارسل لي , مسودة مسرحية ( هو الذي رأى كل شيء ) مقتبسة من ملحمة جلجامش , وطلب مني أعطى الرأي والمشورة , وقد أعطيته رأيي فيها . وهذا الرأي الذي انشره في التعليق
ودمت بالف عافية وخير لتكون قنديل مضيء لنا

اخي الغالي
ارجو ان تكون بخير
في المرفق مسودة اولية لمسرحية هو الذي رأى كل شيء
و هي مقتبسة من ملحمة جلجامش الخالدة و حاولت ان اكون امينا في نقل احداثها و بيان اهدافها الانسانية العظيمة و تصحيح ما تعرضت لها الملحمة و بالذات بطلها العظيم جلجامش الى تشويه متعمد و غير متعمد .
ارجو القراءة و بيان الرأي
بعد الاستمتاع
تقبل محبتي الدائمة
----------------------
الاخ العزيز أبا علي
تحية اخوية
لقد قرأت مسودة المسرحية بشوق وشغف ملهف لهذا الابداع المسرحي . وكانت رائعة في مسلمات التقنية الفنية للدراما المسرحية , والعمل المسرحي , في مسلماته في النص المسرحي وهي :
البداية . الموضوع . العقدة . الذروة الدرامية , في تصاعد عقد الذروة الدرامية . الخاتمة . كل هذه الاصناف والاقسام برعت بها , وليس لدي ملاحظات السلبية . وقد تمثلت قوة المسودة المسرحية . في البداية والخاتمة . في معانيها الدالة
اما من حيث تعابيرها الانسانية الدالة في مغزاها البليغ , وتنجر الى واقعنا الحاضر . اركزها في خمس نقاط مركزية , في استخلصت اهم الاشياء التعبيرية المهمة . وهي :
1 - موضوع المقدس والقدسية , اذا لم يخدم المقدس يحرث في الخير والمنفعة العامة للناس , يفقد صفة المقدس والقدسية . وهذه اهم معضلة في واقعنا الحاضر , بل هي معضلة اساسية رقم واحد . حيث صارت القدسية والمقدس قميص لمن يلبسه من شعيط ومعيط وجرار الخيط , حيث تطلق كلمة القدسية والمقدس , لمن هب ودب , دون عقل ناضج وبصيرة واعية .
2 - موضوعة الدين والاديان . اذا لم تكون في عون وخير بين الناس , بالاخاء والتعايش والسلام , اذا لم يكن الدين في خير ورفاه وامان للناس , فلا خير فيه . ومع الاسف اصبحت الاديان نقمة على البشر , في اباحة المذهبية والطائفية في التفريق والخصام والتخندق والخناق والشقاق , اصبحت الاديان معاول هدم , وليس معاول بناء , وواقعنا العراقي يشهد مليون مرة على ذلك . بأن اصبحت الاديان خير مروج للخرافة والشعوذة , والضحك على عقول الناس .
3 - مسألة الشر وشياطين الشر . بأن هذه العناصر لا يمكن ان تنزع جلود الشر والخبث والاحتيال بسهولة , مهما ظهرت حمائل وديعة وطيور السلام وحمائم صالحة . مهما ظهرت بمظر الراهب النزيه الذي يحب الخير . فأنها سرعان ما تتحين الفرص , لتظهر بمظهر الذئاب والثعالب , لا يمكن الايمان والثقة من امتهن الخبث والشر والاحتيال والغدر . واكبر دليل الاحزاب العراقية والكتل البرلمانية , التي روجت بدعايتها , بأنهم عناصر خير ومنفعة وخدمة للشعب , ولكن حين صدق بهم السذجة والمغفلين من عامة الشعب , كشروا عن انيابهم الثعلبية الغادرة . لان الغدر والشر متأصل في اعماقهم , ولا يمكن ان يتخلوا عنه . مهما ركعوا وسجدوا ووضعوا الطمغة الباذنجانية في جبينهم , للعار وليس للدين
4 - الامتيازات التي حصل عليها اصحاب النفوذ والمقام والاشراف والسلاطين والسراطين السراطانية . فأن السطوة التسلطية والنفوذ , التي حصلوا عليه . لا يمكن لهم ان يتنازلوا عنها . فحين اراد جلجامش الخير والمساواة والحقوق المتساوية بين البشر . اعترضوا الاشراف واشتكوا الى الالهة , التي تقف دائماً مع السلاطين والاشراف , وتخلق لهم منزلة اعلى من البشر . فقد ارسلوا انكيدوا لقتل جلجامش والثور السماوي وخومبابا , الالهة تفرق البشر بين احرار وعبيد .
5 - مسألة الخلود : الابدان فانية لا محالة ولايمكن ان تنال الخلود , وتجربة جلجامش في نيل خلود البدن باءت بالفشل , ولكنه تعلم الحكمة البصيرة والدرس النافع , في خلود الروح . تبقى خالدة , بما تقدم من خير وفائدة للناس . ان يبقى ذكرها بحلاوة لسان عامة الناس . خذ مثالاً . الشهيد الزعيم عبدالكريم قاسم . ظل خالداً في روح الشعب . ظل خالداً للفقراء والشرائح الشعبية , بتوزيع الاراضي مجاناً على الفقراء , في مدينة الثورة والشعلة . وقتلوه الوحوش , ولم يجدوا في جيبه سوى دينار وربع , لا عقارات لا ارصدة في البنوك الخارجية , لا شركات , لا وسائل اللهو والتخمة , سوى سفرطاس . اما زعماء الاحزاب اللصوصية . من الفقر والعيش على المساعدات البلدية في بلدان الهجرة . الى اصحاب مليارات الدولارات وعقارات وشركات . فأي زمن يلعنهم حتى قيام يوم الدين . اية حاويات قمامة وازبال تقبل بعفونتهم
هذه الاشياء الجوهرية في مضمون مسودة المسرحية . وتستحق ان تمثل على خشبة المسرح بجدارة . ولكن اذا فتشت عن الاحزاب وماكنتها الاعلامية فهي مرفوضة لانها تحرث ضدهم . سوى ايجاد مخرج جريء وشجاع , وفرقة مسرحية جادة تبحث عن النصوص الجادة . وعن مسرحية اصيلة في افاق تعابيرها , وليس تبحث عن مسرحيات تجارية هزيلة وسخيفة , وهي عبارة عن هز البطن بشيء سخيف وتافه
اشد على ايديك على هذا الجهد الابداعي الكبير
ودمت بخير وصحة

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزي الناقد القدير الأخ جمعة عبد الله،
هذه دراسة ثرة للمسرحية، وتخليد لذكر الفقيد، ولفنه الرفيع.
دمتَ أخاً وناقداً عادلاً في دراساته، ومنصفاً عميقاً في تحليلاته. وبهذا نردُّ للمرحوم الكبير بعضاً مما يستحق.
رحمه الله وألهم ذويه ومعارفه وأصدقائه ونحن محبيه ومتابعيه الصبر والسلوان.

عبد الستار نورعلي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الكبير ، بوركت روحك ، ورحم الله أستاذي النبيل زاحم رحمة لا قبلها ولا بعدها .

في مسرحية هو الذي رأي كل شي ، عن سيرة ومسيرة جلجامش وعشبة الخلود ، أبدع أستاذي وجدا ، أسلوبه يختلف تماما عما سبق من نتاجه الأدبي المشرّف ، حين انتهى من الكتابة المسودة الأولية ارسل نسخة لي وما زلت احتفظ بها للآن ، وحين أقعده المرض نزيل الفراش ، كان لدي فكرة أن تتولى أسرة المثقف نشرها لتحفيزه على الشفاء ، رحل صاحبها وبقيت رائعته بعده ، وانا أضم صوتي إلى اصواتكم في نشر مسرحية الخالد في نفوسنا ، عرفانا منا وتقديرا على صدقه وصداقته وتعبه وامانته الأدبية في تلميع الغبش عن صورة ومسيرة جلجامش ، واحتراما لتاريخه المشرق .

لله ما أعطى ولله ما اخذ ، سيبقى خالدا فينا على مر الزمن ، دمت شاعرنا الكبير ولا اراك حزنا في عزيز ، البقاء لله .

فاتن عبدالسلام بلان
This comment was minimized by the moderator on the site

رحمه الله. واسبغ عليه السلام ونعيم الجنة.
يكفيه في رقدته هذا الكم من المحبة التي تختزنها قلوب محبيه وقرائه وأصدقائه. فيبقى ذكره في نفوسنا.

عبد الستار نورعلي
This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاستاذ الشاعر الكبير عبد الستار نور علي المحترم
بعد التحية والسلام:
شكرًا لروحك الطيبة وانت تحمل هموم المبدعين،.رحم الله الفقيد الغالي زاحم واسكنه فسيح جنانه والهمنا واياكم مع أهله وذويه نعمة الصبر والسلوان، آنا لله وانا اليه راجعون.

عقيل العبود

عقيل العبود
This comment was minimized by the moderator on the site

وشكراً لتعزيتك. رحمه الله. كان كبيراً ابداعاً وخلقاً. خسرناه

عبد الستار نورعلي
This comment was minimized by the moderator on the site

شاعرنا الكبير عبد الستار نور

لقراءاتك وفاء.. غزل باستعراضك ما بينك وبين الفقيد زاحم من مراسلات..
رئات الندامى...فنثرت اسئلتك برنين الوثائق .. ولم تودع زاحم الا بحمحمة
مقترحات من البراعم علها تتفتح نشرا.. استدراكا لذكرى.. وتوطئة بر له..

رحم الله زاحما

ودمت بصحة وعافية

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

رحمه الله. سيبقى ذكره حياً من خلال ابداعه. خسارة غيابه. هذا أبسط ما يمكن لنا أن نقول فيه.

عبد الستار نورعلي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4579 المصادف: 2019-03-20 01:36:54