 قضايا

نظرية المؤامرة حقيقة واقعية ومخطط إنكارها مؤامرة جديدة (1)

حسين سرمك حسنتمهيد: مؤامرة عدم وجود نظرية مؤامرة

في مساء يوم 11 – حزيران – 2019 عرضت قناة فرانس 24 برنامجا عن نظرية المؤامرة conspiracy theory، المذيعة في باريس متحضرة بطبيعة الحال ومهيئة نفسيا لرفض هذا المصطلح. ومَنْ استضافتهم (وكلهم عرب تركتهم المؤامرات الغربية بملابسهم الداخلية دون أن يشعروا) من دول عربية وأجنبية مختلفة (أحدهم "صبي" لديه برنامج كامل ضد نظرية المؤامرة) اسمح لنفسي أن اسمي بعضهم بتسمية "غوغاء الثقافة" من كتاب ومتلقين سواء أكانوا مشاهدين أم قراء هم الذين وصفهم مفكر الإسلام العظيم علي ابن ابي طالب بانهم يميلون مع كل ريح وينعقون مع كل ناعق. وكانوا يلهجون كالببغاوات:

لا توجد نظرية مؤامرة

لا توجد نظرية مؤامرة

لا توجد نظرية مؤامرة

في حين أن وقائع الحياة السياسية والوثائق السرية المتسربة أو المكشوف عنها بفعل جهود أناس غربيين مخلصين لشرف الحقيقة أو بفعل التقادم أو قوانين حرية الحصول على المعلومات أولا، وشهادات كبار القادة السياسيين الغربيين والشرقيين ثانيا، وتحليلات خيرة الكتاب والمحللين السياسيين والصحفيين الاستقصائيين خصوصا من الأمريكان البريطانيين الجسورين الذين كلفت بعضهم كشفهم لنظريات المؤامرة حياتهم ثالثا، تشير وبقوة إلى أنه:

توجد نظرية مؤامرة

توجد نظرية مؤامرة

توجد نظرية مؤامرة

كيف تقرأ أيها القارىء الذكي هذه المقالة؟

أيها القارىء الذكي. هذه المقالة لا يمكن أن تقرأها وأنت ممدد في سريرك أو تستمع لنتف منها من صديفك عبر الواتس أو الفايبر أو الفيسبوك . تقرأها وفق شروط: أولا ان تقوم وتشمّر عن ساعدي عقلك وتجهده في البحث والتقصي في عناوين المؤامرات التي سوف أذكرها. وعليك قراءتها – ثانيا – وفق منهج جدلي تاريخي تحليلي ولكل من هذه الصفات الثلاثة شروطها .

ولا تقرأ هذه المقالة إذا لم تكن تستطيع القراءة باللغة الانكليزية:

صنّاع المؤامرت الغربيون وببغاوات نفي وجود نظرية المؤامرة يكتبون لك بالعربية ما يريدونك "هم" أن تعرفه، في حين يتداولون بالانكليزية ما لا يريدونك "أنت" أن تعرفه. وكل مصادري على وجود الأدلة المؤكدة على نظرية المؤامرة هي مصادر أمريكية وبريطانية ياللغة الانكليزية. فإذا لم تكن تستطيع القراءة باللغة الانكليزية أنصحك بترك هذه المقالة والعودة لتردد مع الجوقة :

لا توجد نظرية مؤامرة

لا توجد نظرية مؤامرة

لا توجد نظرية مؤامرة

ولأن الحياة قصيرة والفكرة بصيرة سوف أقدم إليك خدمة كبرى – لكن مختصرة وسريعة ولمّاحة - لم يقدمها كاتب عربي أو عراقي سابقا وإن أشار إلى بعض جوانبها المهمة كتاب عرب وعراقيون سابقا، ولكن بصورة موجزة وغير مدعومة بما أقدمه إليك من صور وأفلام ووثائق وشهادات وروابط وعناوين مقالات وكتب. ويهمني هنا وفي هذه العجالة أن أحيلك أيضا إلى مقالة الكاتب الاستاذ عبد الرضا حمد جاسم المهمة "المؤامرة وعدم الايمان بنظرية المؤامرة".

أريد أن أفهمك كيف بدأت نظرية المؤامرة في الحياة السياسية والفكرية العالمية وكيف غرستها الدوائر الغربية السياسية والاستخباراتية في سلوكها السياسي ثم محاولتها منذ عقود تنفيذ مخطط ماكر جديد يلهج به الببغاوات ويقضي بإنكار وجود نظرية مؤامرة لكي يتم تمرير المؤامرات الغربية على الشعوب النائمة مثلنا والتي تمارس جلد ذاتها نيابة عن المستغلين الغربيين الاستكباريين ويساهم "مثقفوها" في تمديد غفلة شعوبهم عن طريق الترويج السخيف لأطروحة أن من ينكر نظرية المؤامرة ويحمّل شعبه المسؤولية هو شخص متحظر وحداثوي ومَنْ يؤيد وجود نظرية مؤامرة هو شخص متخلف ومريض نفسيا بالبارانويا الشكوكية الاضطهادية الجنونية.

فائدة جديدة خطيرة:

سوف أفيدك ايضا بحقيقة مغيبة عنك وهي أن نظرية المؤامرة ليست موجودة في الحياة السياسية فقط بل هي تمتد إلى الحياة الفكرية (وكالة المخابرات المركزية – مثلا - وراء المناهج الحداثوية في الأدب والوكالة والبنتاغون يستغلان هوليود لتشويه الحقائق وتبرير مخططاتهما كما سترى ) وفي العلم (مؤامرة السرطان التي تم قتل أغلب العلماء الذين اكتشفوا علاجاً له أو مطاردتهم وسجنهم وسحب شهاداتهم.. ومؤامرة اللقاحات التي اعتبرها بعض الباحثين الذين تم اغتيالهم سببا لمرض التوحد وإضعاف المناعة وليس تقويتها). سوف أقدم إليك فوائد كثيرة فتهيّأ للاستفادة منها.

لكن كيف ستستثمر الفوائد التي سوف أقدمها لك؟

تستثمرها – كما قلت لك وأكرّر الآن - حين تنهض وتشمر عن ساعدي عقلك وتبحث وتعرق وتسهر وقد تصرف مالا في شراء مجموعة من الكتب والمقالات الغربية غير المجانية. هذا أولا . وثانيا لا تسألني ما هو المصدر ومن أين هذه الوثيقة. العناوين موجودة وعليك أن تنهض وتشمر عن ساعدي عقلك وتسهر وتبحث وتعرق ولا تنتظر من يضع أمامك طبقاً بالمصادر والبحوث والصور والوثائق. إنّها موجودة ولكن لا يستطيع العثور عليها إلا من أمضى ساعات وأياما وأحياناً شهورا في البحث مثلنا نحن الذين نتمتع – وبكل ثقة وبلا غرور – بالعقل الجدلي التاريخي التحليلي الذي لا يسمح بأن تمر عليه أي مؤامرة – مثل مخطط عدم وجود مؤامرة - دون أن يمحصها ويفككها ويدقق فيها ليكشف أبعادها وجذورها.

وإليك أيها القارىء الفوائد التي أهديها إليك :

- وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA هي أول من استخدم مصطلح "منظري المؤامرة "conspiracy theorist وذلك في عام 1967

وذلك في وثيقة تتعلق بعملية التستر على مؤامرة اغتيال الرئيس جون كينيدي التي – أي عملية التستّر - تكفلت بها "لجنة وارين":

تم إصدار "وثيقة رقم 1035-960 CIA" رداً على طلب قانون حرية المعلومات الصادر عام 1976 من قبل صحيفة النيويورك تايمز. التوجيه مهم بشكل خاص لأنه يبرز قلق وكالة المخابرات المركزية فيما يتعلق "بسمعة الحكومة الأمريكية بأكملها" في مقابل تقرير لجنة وارين. كانت الوكالة مهتمة بشكل خاص بالحفاظ على صورتها ودورها لأنها "ساهمت بمعلومات في تحقيق وارين".

تضع المذكرة سلسلة مفصلة من الإجراءات والتقنيات "لمقاومة ونقض مزاعم منظري المؤامرة conspiracy theorists، وذلك لمنع تداول مثل هذه الادعاءات في دول أخرى".

وهذه الوثيقة أمامك:

966 المؤامرة 1

- مؤامرة اغيتال الرئيس جون كينيدي مؤامرة داخلية من عمل الدولة المتهم الرئيسي فيها جورج بوش الأب والقاتل ليس هارفي أوزوالد. أثبت فيلم "إبراهام زابرودر" أن أوزوالد لم يكن القاتل الوحيد وأن طلقتين أخريين واحدة فجرت رأس الرئيس كينيدي جاءتا من الأمام . شاهد هذه الصورة واذهب لمشاهدة الفيلم كاملا :

966 المؤامرة 2

هذه الطلقة الأولى من الخلف

966 المؤامرة 3

والآن لاحظ كيف ستأتي الإطلاقة المميتة التي سوف تهشّم الجهة اليمنى من رأس الرئيس ومن موضع ليس الذي أطلق منه القاتل المزعوم أوزوالد الإطلاقة الأولى.

966 المؤامرة 4

(الإطلاقة تصيب رأس الرئيس والدم يتدفق منه)

وهناك 13 وثيقة سرية كشفت مؤخرا تثبت – بعد أكثر من خمسين عاما - أن اغتيال كينيدي مؤامرة داخلية

13 documents you should read about the JFK assassination  - By Randolph Benson- indy week- November 14, 2012

(؟) رسالة من جورج بريسكوت بوش إلى زوجة ألين دالاس تؤكد دوره

"إنه (يقصد الرئيس جون كنيدي بعد إقالته لمدير وكالة المخابرات ألين دولس) يحاول أن يقضي أمسية ممتعة بذلك، لكنني مريضٌ من القلب، وغاضب جدًا، لأن كينيدي هو الذي أحدث الإخفاق. وهنا جعلوا ألين كبش فداء، وهو لم يكن ولم يستحق ذلك. لن أغفر لهم أبدا"

جورج بوش الأب دالاس تكساس 22 نوفمبر 1963

لقد اقال الرئيس كينيدي مدير وكالة المخابرات ألين دالاس بعد فشل مؤامرة عملية خليج الخنازير ضد كوبا وتعهّد بتمزيق وكالة المخابرات المركزية. تمّ اغتيال الرئيس كينيدي وتعيين إلين دالاس عضوا في لجنة وارين للتحقيق في اغتيال الرئيس .. فتصوّر !!

966 المؤامرة 5

BUSH ARRESTED IN DALLAS OVER JFK ASSASSINATION!

STEW WEBB & TOM HENEGHAN  - ADMIN - 9 JANUARI

مؤامرة اغتيال روبرت كينيدي بعد أخيه الرئيس جون كينيدي

وكان مرشحا للرئاسة وذا شعبية كبيرة جدا وعرف من اغتال أخاه الرئيس جون كينيدي. لم يقتله سرحان بشارة سرحان الذي يصرّ حتى الآن على أنه لم يطلق النار على كينيدي وأنه كان "مغيّبا" وليس في وعيه. الرصاصة التي قتلت روبرت كينيدي جاءت من الخلف واخترقت قاعدة جمجحمته وسرحان كان أمامه. كان مسدس سرحان يحتوي على 8 طلقات والطلقات التي أطلقت 13 .. إلخ من الأدلة

966 المؤامرة 6

(كان سرحان بشارة سرحان يصيح ويؤكد دائما أنه لم يطلق النار على روبرت كنيدي!!)

966 المؤامرة 7

(وسرحان الآن بعد أن رُفض التماسه الخامس عشر للإفراج عنه وقد تجاوز السبعين عاما في عام 2016)

(المحامي بول شراد قدّم الأدلة الدامغة على براءة سرحان)

يمكنك أن تقرأ بيان بول شراد على هذا الرابط:

http: //www.informationclearinghouse.info/article44184.htm

وكون سرحان كان مغيب الوعي يتفق مع مؤامرة "المرشح المنشوري manchaurian candidate" التي صدرت أولا في رواية أمريكية (وليس من دار نشر عربية) وصارت فيلمين الأول صدر في الستينات والثاني في الأليفينات من بطولة الممثل القدير دينزل واشنطن.

مؤامرة اغتيال جون كينيدي الإبن وزوجته وشقيقة زوجته

بانفجار طائرته هو الطيار القدير والذي كان يقودها بنفسه. السبب الرسمي شدة الضباب. الأجهزة أثبتت أن الجو كان صافيا. المتهم الرئيس جورج بوش الأب.

966 المؤامرة 8

(جون الإبن في سنته الثالثة يؤدي التحية لنعش والده جون كينيدي وهو يمر أمام المشيعين)

قُتل جون كنيدي الإبن عندما حاول التحقيق في عملية اغتيال والده المرتبطة ببوش .. وأصدر مجلة اسمها "جورج" ضمت مقالات عن مؤامرة اغتيال أبيه وعنوانها له دلالة رمزية.

John F Kennedy, Jr., his Wife, and Sister-in-Law Die in Mysterious Plane Crash Near Martha’s Vineyard

By Lee Floyd

Truth megasite

July 16th, 1999

فيديو خطير موجود على هذا الرابط:

https://truthmegasite.com/john-f-kennedy-jr-his-wife-and-sister-in-law-die-in-mysterious-plane-crash-near-marthas-vineyard/

 

الدكتور حسين سرمك حسن

13- حزيران – 2019

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (15)

This comment was minimized by the moderator on the site

لا انكر ان المخططات و الدساىس لا تتوقف. عام ١٩٨٠ التقيت في وارسو مع شلة من الشباب العرب. كان بينهم شاعر و مهندس تونسي في بواكير العشرينات من عمره. و اكد لي ان بومدين مات بجرعة اشعاع قاتلة جاءت من فلاش كاميرا خلال مؤتمر صحفي. و ان عبد الناصر مات مسموما بخبز قدمه له احد المصريين الطيبين.
انها شكوك قد تكون مصيبة و ربما مخطئة. فالممانعة و المقاومة لهما ثمن. ومن بين اربع خلفاء في فجر الاسلام مات اربعة بالاغتيال المخطط له.
لكن نحن ايضا لدينا اخطاؤنا. الكتف ليس على الكتف. و الفراغات واسعة و يمكن لاي غريب ان يكر منها فما بالك بشيطان.
في العصر الذهبي لتحالف الاشتراكيات العربية مع الاتحاد السوفياتي كانت العلاقة مبنية على الشكوك. و الشيوعيون ارحمت بهم السجون. و لتعديل الميزان كنا نحتمي بالاسلاميين.
و الأسوا من ذلك. بعد مهاية و تفكك السوفييت حصل فرز مرعب في الكتلة التقدمية او اليسارية.
الشيوعي تحول للديمقراطية الغربية عدوه التقليدي.
و البعثي و الاشتراكي "جدلا" سقط في احضان الاسلام السياسي. و تمت تعرية المجتمع و موسساته و اصبحنا لقمة سائغة لتركيبة و عقلية الربيع العربي.
المنامرة فينا و منا و نحن من ننفخ على نارها لتنضج.
و لكنها موجودة. و السيناريوهات كثيرة. الحرب مستمرة. الحرب خدعة. و كما يقول المثل الشعبوي السخيف و الرخيص "حلال على الشاطر".

This comment was minimized by the moderator on the site

نعم، دكتور المؤامرة بل المؤامرات موجودة ويخطط لها وتنفذ، وفي كل مجالات الحياة ومنها:-

1- التأريخ : تغيير الحقائق التاريخية، وتحريف الكلام عن مواضعه، والتي شملت كل الكتب السماوية، بل ودخلت حتى في تفاسير القرآن، ولا زالت المحاولات جارية لتحريف القرآن، وقد صدرت عدة طبعات محرفة ووزعت في الوطن العربي.
كما تم تحريف كل ما جاء في الألواح الطينية التي عثر عليها في العراق، وتم تفسيرها لكي تتماشى من فكرة "العداء للسامية"، وهذا الموضوع وحده يستحق البحث والعناء لكشف هذه المؤامرة الخطيرة عالمياً.

2- الطب : الكثير من الأمراض التي لم تعرفها البشرية منذ الأزل، تمت صناعتها في مختبرات سرية في أمريكا، وقد شاهدت الكثير من الأفلام التي تفضح تلك المؤامرة، وقرأت عنها الكثير. وعلى سبيل المثال لا الحسر، مرض الأيبولا الذي انتشر في أفريقيا، ومرض السارس في أسيا والذي تحارب به الصين إلى يومنا هذا بين حين وآخر، ومرض الإدز الذي انتشر في بدايته في أفريقيا أيضا.

3- الزراعة والثروة الحيوانية: مرض حمى الخنازير ولقاحاتها التي أجبرت الكثير من الدول على شرائها، وأمتنعت بعض الدول الإسكندنافية من شرائها ومنها فنلندا لأنها أدركت إنها مؤامرة ليس إلا. وكذلك مرض خرف البقر الذي أبادوا به نصف الثروة الحيوانية في بريطانيا.
وهذا يعني أن الدول الغربية نفسها تحارب بعضها البعض، كما حدث في المجر فقد أُبيدت معظم حقول التفاح الذي كانت المجر تنافس به فرنسا، والحشرة التي أبادت تلك الحقول لم تكن معروفة من قبل أبداً. وما حادثت قتل الثروة السمكية في العراق عنا ببعيد، وإبادة النخيل والمحصول الزراعي.

والحديث يطول ولكن كيف لنا نسمع من في آذانهم وقرا، وعميت أبصارهم ؟

تحية لك دكتور من القلب وحفظكم الله ورعائكم
وأنا من محبيك ومن متابعي إصداراتكم القيمة

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ الكبير د. حسين سرمك
اطرح بعض الاسئلة الى الذين لا يؤمن . او يحاولون اقناع انفسهم . اكذب . اكذب . اكذب حتى يصدقك الناس , الى هؤلاء الذين لا يؤمنون بوجود مؤامرة , ممكن ان يعطوا أجوبة على هذه الاسئلة :
كل هذا الخراب والدمار والحروب , او التهديد بشن الحروب . ولا توجد مؤامرة !!
كل هذه المشتريات الاسلحة واللهاث وراء صفقات التسليح , وخاصة دول الخليج تلهث وراء شراء الاسلحة الامريكية بالمليارات الدولارية سنوياً , بالخوف من العدو الخارجي . ولا توجد مؤامرة !! .
كل هذا الاضطراب والفوضى التي تلف العالم وخاصة منطقتنا ودول الخليج . ولا توجد مؤامرة !!
دفع الدول الى شراء الاسحة , بحجة الخوف بعدم الاستقرار والاضطراب بشن الحروب التي تهددها . ولا توجد مؤامرة !!
نظرية ترمب الجديدة . الحماية مقابل الدفع المالي , وتلهث الدول وخاصة منطقنا والخليخ , في شراء هذه الحماية بالمليارات الدولارية . ولا توجد مؤامرة !!
شرعية جيوش الارتزاق والمتزقة من امريكا في العالم وخاصة منطقتنا والخليج , بحجة ضمان واستقرار الانظمة الحاكمة من السقوط . بدفع مليارات الى الجيوش المرتزقة . ولا توجد مؤامرة !! .
صداع العالم في البحث عن مشتريات الاسلحة , لضمان استقرار من الخوف العدو الخارجي . ولا توجد مؤامرة !!
خيرات النفط بدلاً ان تكون في تطوير البلاد بالتنمية وتحسين الاصلاح الحياة , تتحول هذه الثروات الهائلة , الى مشتريات اسلحة الدمار . ولا توجد مؤمرة !!
معزوفة ترمب الجديدة , كل من يشتري اسلحة بقيمة 34 مليار دولار , له تخفيضات في الاسعار , يعني رفع مستويات الشراء للدول الغنية , او البترولية الى اكثر من المبلغ 34 مليار دولار , حتى تحصل على سعادة خفض الاسعار . ولا توجد مؤامرة !! .
كل هذه الحقائق , ولا توجد مؤامرة !! . . فكيف يكون شكل المؤامرة , او اذا توجد مؤامرة , فكيف يكون شكل العالم ؟ الجحيم أم الفناء ؟!
ودمت بالف صحة وعافية

This comment was minimized by the moderator on the site

تصويب :

كتبت حادثت سهواً.. والمقصود حادثة

This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزي الدكتور حسين سرمك

لا أريد في تعليقاتي هنا أن استبق ما تنوي كتابته في الحلقات القادمة من هذا المقال المهم عن المؤامرات، وإنما أقوله فقط للتذكير.

- هناك مؤامرات تُحاك من قبل مؤسسات قائمة لهذا الغرض ويتم دعمها بملايين الدولارات، لمتابعة العلماء العرب، ومن يجدون فيه ولو ذرة من الوطنية والإنتماء لبلده يقومون بتصفيته، ويستطيع من لم يصدق بعد بنظرية "الپارانويا" أن يجد الكثير من أسماء العلماء العرب الذين تمت تصفيتهم وماتوا بطرق غامضة، وهذا لا يشمل العرب فقط بل حتى من ابناء جلدتهم.

- هناك قوانين في أمريكا وحتى في الدول الغربية تمنع تصدير بعض التقنيات العالية للدول العربية، بل وحتى من أمريكا للدول الغربية، ولكن هناك دولة غير مشمولة بتلك القوانين. وهناك أجهزة استخباراتية خاصة تتابع كل جديد من العلوم وتحاول إختراق مؤسسات منتجة للحصول على تلك التقنيات أو النظريات التي لم تُطبق بعد.

- هناك أشخاص يرسمون للسياسة الأمريكية ولديهم استراتيجيات وخطط للسنوات العشر القادمة ومنها للمئة سنة القادمة وأنا عندي تلك الكتب وقرأتها مذهولا، ويا ليت شعري لو يقرأها أبناء جلدتنا، فلقد لمست فيها ما يجري اليوم بالضبط، وكيف تحاك المؤامرات على كل الشعوب بدون استثناء، ولكن نحن العرب لنا الحصة الأكبر.

ودمت بخير وعافية وبانتظار جديدك

This comment was minimized by the moderator on the site

تحياتي
وتقديري لهذا الجهد التنويري
انها موءامرات والعيب فينا

مودتي

This comment was minimized by the moderator on the site

انا مع رأي وجود المؤامرة، والدليل أن مؤامرة سايكس بيكو وجدت قبل سقوط الدولة العثمانية، وطبقت بعد نصف قرن كما هي، ومن يشكك بوجود المؤامرة فليقرأ (لعبة الأمم لمايلز كوبلاند- ١٩٦٧) وفيه كشف لرجال مصريين لم يكن معروف أي منهم، لكن بعضهم كشف بعد زيارة السادات لإسرائيل، وليتذكروا قول بوش الأب: كان القرن التاسع عشر أمريكيا، وسيكون القرنان القادمان كذلك.
المؤامرة موجودة لكن الاستسلام لها إيمان بقدرها، ومقاومتها تحرر إنساني.
تحيتي لاستاذي حسين

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ الدكتور حسين سرمك حسن المحترم
تحية و تقدير
اشكرك جداً على تفاعلك المثمر الدقيق مع هذا الموضوع الحساس و المهم و الذي غزى سوح الاعلام و الثقافة و المجتمع
وشكراً على حماستك المسؤولة و اضافتك الرائعة و حرصك على المجتمع.
اطلعت على المقالة منذ الصباح و ترددت في كتابة التعليق و المشاركة و اعدت الاطلاع عليها للاستفادة فكتبت
دمتم بتمام العافية

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا جزيلا أخي الدكتور صالح الرزوق على هذه الملاحظات القيمة. ومن المؤكد – كما تفضلت – أن الحديث عن وجود نظرية للمؤامرة أو المؤامرات لا يلغي مسؤوليتنا الذاتية في مواجهتها أو حتى في المساهمة – للأسف - في خلق الظروف المأساوية للوقوع في حبائلها. حسين

This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الفاضل الأستاذ عامر السامرائي
شكرا جزيلا على لطفك ومشاعرك الأخوية النبيلة التي أكرمتني بها
وقد لفتت ملاحظاتك المهمة انتباهي إلى حقائق وحوادث مهمة كانت غائبة عني. فلك الشكر الجزيل. حسين

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا جزيلا أخي الناقد القدير الأستاذ جمعة عبد الله على هذه الملاحظات والإضافات المهمة. تقبل فائق احترامي. حسين

This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الأستاذ عامر السامرائي. أحييك ثانية على هذه القراءة الدقيقة والملاحظات المضافة المهمة. تقبل فائق احترامي. حسين

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا جزيلا أخي الدكتور صادق السامرائي. وقد كان لمقالتك الأولى في صحيفتنا ؛ المثقف ، عن هذا الموضوع الحساس الفضل في طرحه للنقاش وتحريك مياهنا الراكدة. فلك الشكر أولا. حسين

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا جزيلا أستاذنا المبدع الكبير محمود سعيد على لطفك وملاحظاتك القيمة. حسين

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا جزيلا أخي الأستاذ الدكتور عبد الرضا حمد جاسم على لطفك ومشاعرك النبيلة. وقد ذكرت في هذه الحلقة من سلسلة مقالاتي أن من الضروري للسادة القراء قراءة مقالتكم المهمة "المؤامرة وعدم الايمان بنظرية المؤامرة" المنشورة في صحيفتنا ؛ المثقف ، فقد كان لها – بعد مقالة الأخ الدكتور صادق السامرائي - الاثر المهم في دفعي إلى تنظيم هذه الحلقات. فلك الشكر أولا. حسين

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4665 المصادف: 2019-06-14 04:09:43