 قضايا

عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة

وتسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة

تضم هذه العائلة اللغويَّة 30 لغة معظمها في جمهوريَّة داغستان، (جمهوريَّة فدراليَّة في روسيا الإتحادِيَّة) والمناطق المجاورة لها. يبلغ عدد الناطقين بلغات هذه العائلة اللغويَّة أكثر من أربعة ملايين إنسان.

1641  ]hysjhkمنظر طبيعيَّ من داغستان ـ غوغل

يجري تقسيم لغات هذه العائلة اللغويَّة على الشكل التالي:

1- اللغات الناغيَّة، وفيها

1.1. اللغات الفيجناغيَّة، وتشمل على اللغتين التاليتين:

1.1.1. اللغة الشيشانيَّة، و

2.1.1. اللغة الإنغوشِيَّة بالإضافة إلى

3.1.1. اللغة الباتسِيَّة

2- اللغات الداغستانِيَّة،

وتشمل على عدد من المجاميع اللغويَّة الصغيرة وهي:

1.2. اللغات الأيفيريَّة ـ الأنديَّة ـ الديدوئيَّة

1.1.2. اللغات الأفاريَّة/ اللغة الأفاريَّة

2.1.2. اللغات الأنديَّة وتشمل على 8 لغات وهي:

1.2.1.2. اللغة الأخواخيَّة

2.2.1.2. اللغة الأنديَّة

3.2.1.2. اللغة البغوالاليَّة

4.2.1.2. اللغة البوتليشيَّة

5.2.1.2. اللغة الغودوبيريَّة

6.2.1.2. اللغة الكاراتينيَّة

7.2.1.2. اللغة التنديَّة

8.2.1.2. اللغة التشامالاليَّة

2.2. اللغات الديدوئيَّة وتشمل على 5 لغات وهي:

1.2.2. اللغة البشتِينِيَّة

2.2.2. اللغة الشوارشينيَّة

3.2.2. اللغة الهينوشيَّة

4.2.2. اللغة التسِيسِيّة أو الديدوئيَّة

5.2.2. اللغة الهُنْسِيبِيّة

3.2. اللغات اللاكييَّة ـ الدارغينيَّة وهي:

1.3.2. اللغة اللاكيَّة

2.3.2. اللغة الدارغينيَّة

4.2. اللغات اللزغيَّة وتشمل على:

1.4.2. اللغات الساموريَّة ومنها:

1.1.4.2. اللغة الأغوليَّة

2.1.4.2. اللغة اللزغيَّة

3.1.4.2. اللغة الرُوتُوليَّة

4.1.4.2. اللغة الطباسارانيَّة

5.1.4.2. اللغة التساخورِيَّة

2.4.2. لغات شاه داغ وتشمل:

1.2.4.2. اللغة البودوخيَّة

2.2.4.2. اللغة الكريزيَّة

3.2.4.2. اللغة الأوديَّة

4.2.4.2. اللغة الآرتشيِنيَّة

5.2.4.2. اللغة الشينالوغِيَّة

تنتشر معظم هذه اللغات في جمهوريَّة داغستان الفيدراليَّة التي تزيد مساحتها الجغرافيَّة قليلاً على ال 50 ألف كم مربع يسكن فيها أكثر من 3 مليون نسمة تُشَكِّل نسبة القوقاز فيهم أكثر من 80%. يتكون القوقاز في هذه الفيدراليَّة من مجاميع سُكّانيَّة مختلفة تتعايش مع بعضها وتتواصل مع المجاميع القوقازيَّة الأخرى في الدول المجاورة مثل جورجيا وأذربيجان في الجنوب وفدراليَّة الشيشان في روسيا في الغرب وغيرها. يشتهر إقليم داغستان من بين الأقاليم بتعدد القوميات السكانيَّة التي تصل إلى 60 قومية وبتعدد وإنتشار اللغات، ولذلك أُطلق على داغستان تسمية جبل اللغات، وفي اللغة العربية شاع إستخدام مصطلح *جبل الألسن* على هذه الفدراليَّة.

تشمل عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة على عدد كبير من اللغات المنتشرة في مناطق شمال شرق القوقاز، وهي في غالبيتها لغات محليَّة لأعداد قليلة جداً من القبائل المتواجدة في المرتفعات الجبلية أو في الوديان المنتشرة هناك، ومعظم لغات هذه المجموعة غير مكتوبة، أما تلك المكتوبة منها فإنها تفتقر إلى أبجديّات خاصة بها وجميعها تُكْتَب بالأبجدية السيريليَّة لتواجد هذه المناطق سابقاً في إطار الإتحاد السوفيتي ولتواجدها الحالي ضمن جمهورية روسيا الفدراليَّة. تتميز لغات هذه المجموعة بغناها الصوتي حيث تشمل المنظومة الصوتيَّة في بعض لغاتها على 60 حرف صحيح و 30 حرف علَّة بالإضافة إلى غنى البعض من منظوماتها النحويَّة حيث تعددت في البعض منها حالات المفعول به.

تتوزع اللغات المنتشرة في داغستان بين 3 عوائل لغوية مختلفة هي عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة (عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانيَّة) وهي الأكبر، ومجموعة اللغات الإيرانية ومجموعة اللغات السلافية اللتان تنضويان تحت عائلة اللغات الهنديَّة ـ الأوروبيَّة بالإضافة إلى مجموعة لغات التورك التي تنضوي تحت عائلة اللغات الآلطيَّة وغيرها. من أهم المجاميع السكّانِيَّة التي تنتمي إلى شعوب القوقاز هم الآفاريين والدارغيين واللزغيين والتابازارانيَّين والإنغوشِيَّين و اللاكيَّين وعدد من مجاميع سكانِيَّة يتكلم منتسبيها بلغات عوائل لغوية أخرى.

1- اللغات الناغيَّة

1.1. اللغة الشيشانيَّة

اللغة الشيشانيَّة:

إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

وتسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

اللغات الناغيَّة/ اللغات الفيجناغيَّة/ ومنها اللغة الشيشانيَّة.

التسميَّة باللغة الأم:

تسمى اللغة الشيشانيَّة عند الناطقين بها باسم نوكشين (Nokchiin) أو غالانشو (Galancho)

تأريخها، نشوئها وتطورها:

تعتبر الأقوام الشيشانيَّة من أقدم الأقوام المتواجدة في مناطق القوقازِ. لا توجد مقتنيات أثريَّة يمكن الرجوع إليها لتحديد اصلهم أو الأماكن التي نزحوا منها. خضعت هذه الأقوام في القرون الوسطى تحت سلطات مختلفة منها مملكة آلانيا والسيطرة المنغوليَّة وتبعتها السيطرة التيموريديَّة والجورجيَّة. في النصف الثاني من القرن الماضي خضعت معظم مناطق القوقاز لسيطرة القيصريَّة الروسيَّة، وبقيت بعد إنهيار القيصريَّة تحت نفوذ السلطات السوفيتِيَّة وتحول معظمها بعد تفكك الإتحاد السوفيتي إلى جمهوريات فيدراليَّة ضمن روسيا الإتحاديَّة.

اللغة الشيشانيَّة شديدة القرب باللغة الإنغوشِيَّة ولذلك تم وضعهما ضمن مجموعة صغيرة هي مجموعة اللغات الفيجناغيَّة التي تتألف من (الشيشانيَّة والإنغوشِيَّة).

مخطوطاتها الأثريَّة:

تم العثور على بعض الآثار للغة الشيشانيَّة يعود تأريخها إلى القرن السابع الميلادي. أوَّل صحيفة صدرت باللغة الشيشانيَّة عام 1925 بالأبجديَّة اللاتِينِيَّة. تَطَوَّرت اللغة الشيشانيَّة وإتَّسَعَت ثروتها اللغويَّة وأخذت أشكالاً متعددة حيث تم إقتناء الكثير من مفردات لغات الدول التي يتواجد فيها الشيشان وترتب على ذلك صعوبات في أن يتفاهم الشيشانييون فيما بينهم لإختلاف هذه البلدان.

أماكن إنتشارها:

تنتشر القبائل الشيشانيَّة في جمهورية الشيشان وجمهوريَّة داغستان على ضفاف نهر التيرك في مناطق غروزني وفيدنو وخسّاف يرت، ونهري كوما وسنشا وعلى سفوح جبال تيبولاسمتا ودكلوسيمتا التي يزيد إرتفاعها على ال4400 متر. هناك أقليَّة من قبائل الكيستن هاجرت في النصف الأول من القرن 19 وإستقرت في جورجيا في منطقة بانكيسيتال. أمّا الشيشان المتواجدون في تركيا في مناطق ماردين وسيفاس وفي الأردن وسوريا وغيرها من البلدان فإنهم يتكلمون اللغة الشيشانيَّة دون أن يكتبوها.

عدد الناطقين بها:

يتكلم في اللغة الشيشانيَّة في الوقت الحاضر قرابة ال 1.5 مليون إنسان، منهم 1.4 مليون في جمهورية الشيشان حيث يشكلون 95% من سكان هذه الجمهوريَّة. وقرابة ال 60 ألف في داغستان بالإضافة إلى أعداد أخرى في تركيا في مقاطعة ماردين وبعض الدول العربيَّة.

لهجاتها:

تعددت اللهجات في اللغة الشيشانيَّة ومنها:

ــ اللهجة البلوستكوستنيَّة (Plostkostnisch) و

ــ اللهجة التشبرلوشيَّة (Tscheberloisch) و

ــ اللهجة الآكيَّة (Akkisch) و ــ اللهجة الملشيَّة (Melchisch) و

ــ اللهجة الإتُومكاليَّة (Itumkalisch) و

ــ اللهجة الغيلانزوزيَّة (Galanzosisch) و ــ اللهجة الكستِيَّة (Kistisch).

مكتوبة/ غير مكتوبة:

كُتِبَتْ اللغة الشيشانيَّة لأوِّل مَرَّة بالأبجديَّة العربية عام 1925 وذلك بفعل السيطرة الفارسيَّة والعثمانيَّة على مناطق القوقاز ولإستخدام هاتين الدولتين الأبجديَّة العربية أيضاً. وكما جرى في لغات العائلتين اللغويتين السابقتين من لغات القوقاز فقد حصلت هنا أيضاً بعد عام 1928 عقب مؤتمر باكو محاولات للإنتقال إلى الأبجدية اللاتينيَّة، إلا أن تلك المحاولات توقفت بعد إن تم إلحاق مناطق الشيشان بالإتحاد السوفيتي سابقاً. عام 1938 تم الإنتقال تدريجيّا إلى إستخدام الأبجدية السيريليَّة التي تكتب بها اللغة الروسِيَّة لكتابة اللغة الشيشانيَّة، حيث وُضِعَت أبجديَّة خاصة لهذه اللغة بالإعتماد على الإبجديَّة السيريليَّة، وتم إضافة العديد من الحروف إليها لتستوعب المنظومة الصوتيَّة لهذه اللغة.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة الشيشانيَّة هي اللغة الرسميَّة في جمهورية الشيشان وهي لغة معترف بها في داغستان (جمهورية فدرالية في روسيا أيضاً).

معاصرة/ منقرضة: اللغة الشيشانيَّة لغة معاصرة محكِيَّة ومكتوبة.

معزولة/ غير معزولة: اللغة الشيشانيَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة الشيشانيَّة لغة تنتشر في أكثر من بلد.

الكود الدولي للغة الشيشانيَّة: ISO 639-1: ce, ISO 639-2: che, ISO 639-3: che

2.1. اللغة الإنغوشِيَّة

اللغة الإنغوشِيَّة:

إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

وتسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة /

اللغات الناغيَّة/ اللغات الفيجناغيَّة/ اللغة الإنغوشِيَّة.

التسميَّة باللغة الأم:

تسمى اللغة الإنغوشِيَّة عند الناطقين بها باسم غلغاج موت (Galgaj mott).

تأريخها، نشوئها وتطورها:

اللغة الإنغوشِيَّة شديدة القرب من اللغة الشيشانيَّة ولذلك تم وضعهما ضمن مجموعة صغيرة هي مجموعة اللغات الفيجناغيَّة التي تتألف من (الشيشانيَّة و الإنغوشِيَّة). إقتنت اللغة الإنغوشِيَّة الكثير من المفردات العربية والتركية والروسية والفارسية. يعتقد البعض من علماء اللغات بأنَّ الإصول الحقيقيَّة للغة الإنغوشِيَّة تعود إلى اللغتين القديمتين اللتان كانتا تُسْتَخدمان في شرق الأناضول في الألفين الأوَّل والثاني قبل الميلاد وهما اللغة الهوريتِيَّة (Hurritisch) واللغة الأورارتِيَّة (Urartäisch) ونزحت البعض من قبائل الهوريتيين والأورارتيين إلى مناطق القوقاز وإستقروا فيها. ويذهب البعض إلى أنهم بقايا لما يسمى بثقافة كُوبان التي تمتد جذورها إلى 3500 ق.م..

مخطوطاتها الأثريَّة: لا توجد مخطوطات تذكر للغة الإنغوشِيَّة كونها حديثة العهد بالكتابة.

أماكن إنتشارها: تنتشر اللغة الإنغوشِيَّة في جمهورية أنغوشيشيا (جمهورية فدرالية في روسيا الإتحاديَّة) في مناطق فلاديكافكاس.

عدد الناطقين بها: يتكلم اللغة الإنغوشِيَّة أكثر من 400.000 إنسان.

لهجاتها: لا توجد لهجات في اللغة الإنغوشِيَّة.

مكتوبة/ غير مكتوبة: كُتِبَتْ اللغة الإنغوشِيَّة في البدأ بالأبجدية اللاتينيَّة وتُكُتَب منذ عام 1938 بالإبجديَّة السيريليَّة بعد إضافة حروف جديدة إليها.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة الإنغوشِيَّة هي اللغة الرسميَّة في جمهورية أنغوشيشيا (جمهورية فدرالية في روسيا الإتحاديَّة) ومعظم سُكّانها من الإنغوشِيّين الذين يتواجدون في مناطق فلاديكافكاس.

معاصرة/ منقرضة: اللغة الإنغوشِيَّة لغة معاصرة محكِيَّة ومكتوبة.

معزولة/ غير معزولة: اللغة الإنغوشِيَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة الإنغوشِيَّة لغة مَحَلِّيِّة محدودة الإنتشار.

الكود الدولي للغة الإنغوشِيَّة: ISO 639-1: ---, ISO 639-2: inh, ISO 639-3: inh

3.1. اللغة الباتسِيَّة

اللغة الباتسِيَّة:

إحدى لغات عائلة اللغات القوقازِيَّة الشماليَّة الشرقِيَّة/

وتسمى أيضاً عائلة اللغات الناغيَّة ـ الداغستانِيَّة/

مجموعة اللغات الناغيَّة/ ومنها اللغة الباتسِيَّة.

التسميَّة باللغة الأم: تسمى اللغة الباتسِيَّة عند الناطقين بها باسماء مختلفة منها:

باخور موت (bacbur mott’)، باتسي، باتسوى، باتسبي وغيرها.

تأريخها، نشوئها وتطورها: يمتد تأريخ الباتسيين إلى آلاف السنين ق.م.. تمكن علماء الآثار من إكتشاف البعض من آثارهم ونقوشهم على الأحجار في مناطق تواجدهم يعود تأريخها إلى الألف الثاني ق.م.. بدايات القرن الرابع للميلاد تم تهجيرهم من مناطق سكنهم من قبل ملك الإيبيريين ميريان الثالث لرفضهم إعتناق الديانة المسيحيَّة. بدايات القرن السادس للميلاد عادوا إلى ديارهم ورضخوا لسيطرة ملك جورجيا وأُجبروا في القرن الثامن على إعتناق الديانة المسيحيّة.

مخطوطاتها الأثريَّة: لا توجد مخطوطات أثريَّة للغة الباتسِيَّة.

أماكن إنتشارها: اللغة الباتسِيَّة لغة مستخدمة في جمهورية جورجيا وبالتحديد في 10 قرى في منطقة توشيتين (Tuschetien) وزيمو الفاني.

عدد الناطقين بها: يتكلم باللغة الباتسِيَّة 3400 مواطن فقط.

لهجاتها: لا توجد لهجات في اللغة الباتسِيَّةهجات .

مكتوبة/ غير مكتوبة: اللغة الباتسِيَّة لغة غير مكتوبة.

رسمية/ غير رسميَّة: اللغة الباتسِيَّة لغة غير رسميَّة وغير معترف بها.

معاصرة/ منقرضة: اللغة الباتسِيَّة لغة معاصرة ومحكِيَّة فقط، وهي مهددة بالإنقراض بفعل هيمنة اللغة الجورجيَّة في مناطق تواجدها.

معزولة/ غير معزولة: اللغة الباتسِيَّة لغة غير معزولة ولها صلات مع لغات عائلتها.

محليَّة/ واسعة الإنتشار: اللغة الباتسِيَّة لغة مَحَلِّيِّة ضيِّقَة الإنتشار.

الكود الدولي للغة الباتسِيَّة: ISO 639-1: --- ISO 639-2: cau ISO 639-3: bbl

 

د. محمد شطب

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5068 المصادف: 2020-07-21 03:22:28