المثقف - أقلام حرة

الحوار المفتوح نافذة للتفاعل بين المحاوَر والمحاورين .. مقترح ينتظر وجهات نظركم

mothaqaf-mارتأت صحيفة المثقف ان تكون اولى خطواتها في الخامس من عمرها المبارك، الشروع بالحوار المفتوح مع كاتباتها وكتابها الافاضل، ليكون نافذة جديدة للتفاعل بين المحاورَ والمحاورين. 

 

لقد كانت تجربة الحوار المفتوح مع الشاعر المبدع يحيى السماوي إبان ملف تكريمه تجربة ناجحة بكل المقايس، حيث امتد الحوار الى 8 حلقات، وانتشر على مساحة 100 صفحة في كتاب التكريم (تجليات الحنين .. ذكرى تكريم الشاعر يحيى السماوي)، وما زالت هناك نقاط في شخصيته وتاريخه بحاجه الى مزيد من الحوار، سيما فترة النضال، حيث لم تتطرق الاسئلة لهذا الجانب للاسف الشديد، واشترك عدد كبير من الكتاب والكاتبات بالاسئلة.

 

ويختلف الحوار المفتوح عن غيره من الحوارات، لانه لا يقتصر على محاور واحد، وانما يشترك الجميع في طرح الاسئلة، ويبقى الخيار مفتوحا للمحاوَر في الرد عليها. كما ان الحوار المفتوح سيسمح بتنوع الاسئلة وتعددها اسلوبا ومضمونا. اضافة الى حجم التفاعل بين المحاوَر والقراء من خلال الاسئلة والاجابة عليها.

 

ونبتغي من هذه الخطوة التعرف على كاتباتنا وكتابنا، ورسم ابعاد شخصياتهم الفكرية والثقافية والادبية، كي نفتخر بهم امام العالم. لاننا نعلم ان نخبة الكتاب والكاتبات في المثقف شخصيات ذات مواصفات فكرية وادبية وثقافية عالية، الا ان الاضواء لم تسلط بما يسمح بالتعرف الكامل عليهم.

نأمل ان تستفز اسئلتكم ذاكرة المحاوَر، كي نغور معه في اعماق فكره، والتعرف على اسلوب تفكيره. كما نأمل ان يكون لكم الدور الاساس في ترشيح ايا من الشخصيات، نساء ام رجال.

وارتأينا ترشيح البروفسورة إنعام الهاشمي كي تكون اول شخصيات الحوار المفتوح، ثم ننتظركم لترشيح شخصية اخرى، او يترك الامر لادارة المثقف.

 

واخيرا ننتظر اقتراحاتكم ووجهات نظركم كي يكون الحوار اكثر رصانة وقوة. وسنبدأ بالحوار من يوم غد الجمعة.

 

نشكر لكم اهتمامكم وتعاونكم وتواصلكم، ونحن معا دائما من اجل اثراء صفحات المثقف وتقديم كل جديد ونافع، ونأمل وصول اسئلتكم للدكتورة انعام الهاشمي على اميل المثقف، ثم تنشر الاجوبه تباعا، كما نرجو التقيد بالضوابط والاخلاق المرعية في الحوارات، وعدم التجاوز على خصوصيات المحاورَ، رجاء.

 

ومن الله نستمد العون والسداد

 

رئيس التحرير

10- 6 – 2020

almothaqaf@almothaqaf.com

editor@almothaqaf.com

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1374 المصادف: 2010-06-10 09:36:08