المثقف - نصوص أدبية

نحن الحالمات طوبى لنا

almothaqafnewspaperوَ أنا... إنْ قُتِلْتُ فَوطني قاتلي!

وَ سأُخَلَّدُ في سجلِّ المقتولاتِ،

ظُلمًا وَ بُهتانًا...


 

نحن الحالمات طوبى لنا

رند الربيعي

 

جميلةُ بوحيرد خَلَّدتها ثوريتُها،

ماري كوري خَلِّدَها العِلمُ،

سميةُ بنتُ الخياطِ اِيمانُها،

دلالُ مغربي شجاعتُها،

وَ زينبُ الحوراءُ خَلَّدُها الصبرُ...

سيليا سانشيز خَلَّدتها كوبا،

وَ بنتُ الهُدى عفّتُها،

جان دارك ذكاؤُها،

آسيا بنتُ مُزاحم خَلَّدَها التوحيدُ

زنوبيا... البطولةُ

ليلى الأخيلية الحبُّ العذريُّ،

أُمُ وهبٍ خَلَّدها طريقُ الحق،ِّ

عليَّةُ العباسيةُ شِعرُها...

قرةُ العينِ خَلَّدها التمرِّدُ،

الليدي ديانا قتلها الحبُّ...

زُها حديد خَلَّدتها الغربةُ!

كليوباترا قَتلتها لدغةُ أفعى،

حَبّابةُ قتلتها حبةُ عنبٍ،

وَ أنا... إنْ قُتِلْتُ فَوطني قاتلي!

وَ سأُخَلَّدُ في سجلِّ المقتولاتِ،

ظُلمًا وَ بُهتانًا...

جَنبًا إلى جَنبِ الشهيداتِ

الحالماتِ؛

بأحلامٍ ليستْ كأحلامِ الرجالِ!

إلى المُضرّجاتِ،

بالوجعِ والتهميشِ،

إلى...

أُمّهاتٍ،

مضحياتٍ،

ساهرات!ِ

إلى فراشاتٍ طائراتٍ

بِلا أجنحةٍ صَوْبَ السماءِ!

وَ طوبى لأنفسهُنَّ الزّاكياتِ،

وَ هي تُرفرفُ كالملائكةِ...

طوبى لنساءٍ وريثاتٍ للصالحاتِ...ِ

لكلِّ مُهرَةٍ جموحٍ

غادرتِ وَ مازالَ الحِنّاءُ

يُخَضِّبُ الارضَ بِتحنانٍ...

بُغيَةَ أن يَعُمَّ الحبُّ وَ السلامُ!!!

رند الربيعي / العراق

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (18)

This comment was minimized by the moderator on the site

رند يا رند العظيمة
أيتها الأنثى الأنثى
طوبى لك
أميرة مدينة العشق الففاضلة بامتياز
زدت في عيني تألغاً وروعة
نحن لا نبحث عن أنثى كما يقولون بألف رجل
نحن نبحث عن أنثى بالف انثى
وعن رجل بالف رجل
رجل يحترم الأنثى وانثى تحترم الرجل
لا انثى تخدم الرجل
ولا رجل يخدم الانثى
كلاهما يخدمان البيت
ونينهما تسود
المودة والرحمة
عشت رند
وفقك الله
انت من النساء العظيمات
نساء العلم والفن والادب
تقديري ايتها الرائعة

This comment was minimized by the moderator on the site

الروائي والتشكيلي سردار محمد سعيد

اسعد الله جميع اوقاتك اينما كنت شكرا لهذا الرأي تجاه المرأة

نعم اعجبني قولك ان تكون الانثى بألف انثى وليس بألف رجل

فنحن في مجتمع يحتاج ان نقف بصلابة لنثبت حق سلب

منذ الاف السنين سلبه المجتمع لا الدين

نقيب العشاق سردار محمد سعيد

حضورك والورد

This comment was minimized by the moderator on the site

رند الربيعي الشاعرة الرقيقة
ودّاً ودّا

جميلٌ ان يدفعك نصٌ إبداعي الى الإنطلاق منه لكتابة نصك الخاص .
هذا يعني ان نص الشاعر سعد جاسم قد أدّى مفعوله الإيجابي في
تحريضك ودفعك الى الكتابة .
ذهب الأستاذ سردار محمد سعيد الى تأويل بعيد عن الواقع فلا
أظن ان الشاعر استبعد المرأة قاصداً متعمداً فإذا بدا للأستاذ سردار
ان هذا النص ذكوري فهو ذكوري ولكنْ غير مقصود ولا يخلو نصٌ عربي
يكتبه رجل من ذكورية لأسباب عديدة , لا بل هناك نصوص لنساء
وفيها هذه الذكورية في النظرة والتصوير , ثم ان نص سعد ركّز على
موضوعة المقتلة البطولية فبدأ بالأسماء الكبرى وهذا كان أشبه
بالرافعة ليأتي بأسماء معاصرة يعرفها الشاعر شخصياً وهنا بيت
القصيد ولو كانت المسألة تثبيت أسماء لطال الأمر الى عشرات الصفحات .

بينما راحت الشاعرة في منحىً مختلف , منحى أيديولوجي , حماسي
فجاءت بأسماء تاريخية كرافعة ثم ذكرت ما تريد من أسماء معاصرة
ولكنها طوّبت تعميماً ولم تخصص كما خصص الشاعر بالمقتلة ,
ومن الناحية الفنية أقول راجياً ان يتسع بال رند لكلماتي :
كان في مقدور الشاعرة ان تتريث قليلاً فتكتب نصّاً أكثر اختماراً بما
فيه من شعرية وليس فقط بما فيه من عاطفة لاشك في صدقها .

وَ أنا... إنْ قُتِلْتُ فَوطني قاتلي!
وَ سأُخَلَّدُ في سجلِّ المقتولاتِ،
ظُلمًا وَ بُهتانًا...

هذا الجزء من النص هو الأجمل وكان على الشاعرة أن تضيئه أكثر ,
أقول هذا لأننا لا نختلف ان المرأة ضحت ونالت ما نالت من حيف وغبن ,
ومن منطلق أخلاقي فإنّ ضعف مساهمة المرأة في الماضي وحتى في
الحاضر في مجالات كبرى مقارنةً بالرجل مسؤول عنه الرجل بالأساس
ولكنّ الدفاع عن المرأة لا يعني بالضرورة أن نعطيها مقعدين في البرلمان
وكفى الله المؤمنين شر القتال فهذا ليس في صالح المرأة بل يؤكد على تهميشها
ولهذا انا لا اتفق مع الأستاذ سردار في قوله : ( لو ذكر الشاعر سعد جاسم اسم امرأة واحدة لخرج
من الذكورية ) على العكس من ذلك فلو ذكر اسم امراة واحدة فقط لجعل بعض القراء
يظن انه ذكرها مجاملة .

طوبى
لكلِّ مُهرَةٍ جموحٍ
غادرتِ وَ مازالَ الحِنّاءُ

دمت في صحة وإبداع سيدتي الشاعرة

This comment was minimized by the moderator on the site

من فضل المثقف وفضل الرائعة رند
الى صديقي جمال
لا يا اخي جمال
انك كما يقول المثل
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا
لا يا عزيز كيف عرفت ان الكاتب لا يقصد
هل عندك علم الغيب
اما ان النص ادى مفعوله فانت واهم لان رند اتصلت بي في اللحظة الاولى وأبدت امتعاضهامنه
وافقتعها الرأي
علما انك بالذات اعترضت علي شخصيا على الحوار بين جني وجنية على تكراري هي-- هو
وفي هذا النصالذي اوجدت له رافعة تكررت قتل مات قتل قتله --- الخ ولم تنرض
علما اني لا ولم اعترض على النص من ناحيته الفنية وقيمته الادبية
انا اعترض على ذكورية النص
وما زلت احتج بشدة
واقول انه نسي المرئاة وذكر الذكور
تبريرك له غير مقنع ابدا
لا يوجد في العلم -- يقصد - وأول فلان --
انا امام نص
ولا اعرف النيات والقصد
انا اعرف الذي امامي
ويبقى نسيانه او تناسيه او عدم الذكر بغير عمد ذكورية غلبت
ولن تبرر
مرة اخرى اثبت موقفا صلدا لا اتزحزح عنه قيد انمله
انا احتج واحتج واحتج
للعلم عزيزي انا علقت اولا قبل نشر نصي ولم يجب وطلبت منه الاعتذار للمرأة
لك ودي وتقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر والناقد والمترجم جمال مصطفى

يسرني وجودك هنا كثيرا فمنذ فترة طويلة افتقد

مرورك وما تطرحه من ملاحظات اما بخصوص

نص الاستاذ رائد الهايكو الشاعر سعد جاسم

بالتاكيد الإبداع او النص الرصين يحفز على ان

تكتب فيكون مادة ملهمة لك وانا علقت لنص الاخ

سعد جاسم
اما ماذكرت بالنسبة للمقاعد في البرلمان وحصتها

بمقعدين وينتهي الأمر لا يااستاذ جمال الموضوع

اكبر من هذا بكثير عمره تاريخ حافل بالتهميش

والانتقاص لهذا المخلوق الذي كرمه الله

قد يطول النقاش في هذا الموضوع شكرا لرأيك

وملاحظاتك القيمة التقويمية للنص

حضورك والورد

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذة القديرة رند الربيعي التعليقات تصلك فورا على اميلك الخاص، فيرجى التعاون في نشرها وعدم انتظار المحرر. وفي حال عدم وصولها التاكد من صحة الاميل في المثقف مع التقدير

This comment was minimized by the moderator on the site

الرائعة ست رند ساختصر : الانطباع الذي اخرج به دائما كقاريء من قراءة قصائدك حضور المرأة الانثى في هذه القصائد ، وهذه الميزة تستحق التأمل في عصر طغيان الذكورة في الشعر الرديء وما اكثره ..
وتمتلكين ادوات رسم المرأة وتجسيدها شعرا ..
دمت رائعة ومنفتحة ومبدعة بحضورك الممتع والمفيد والمبدع شعرا وتميزا
تحياتي

This comment was minimized by the moderator on the site

وأنا .. إن قتلت .. فوطني قاتلي ..
الله ..
جميل هذا العشق .. ربما الكل قتل على يد هذا القاتل المقتول مرات .. نص جميل .. ابدعت

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة القديرة
استلهام في سمو الابداع المتألق بهذه الصور الشعرية الباذخة في التعبير والدلالة الرائعة , بهذه الرموز النسوية , اللائي سطعت اسمائهن بالعطاء الفذ , واصبحن نجوم مضيئة لعتبات اوطانهن بالاستقامة والمثال الذي يحتذى به بكل شموخ واعتزاز , ويمكن الاضافة الكثير من الاسماء النسوية , لان المرأة العراقية والعربية , لهن وقفات شامخة وبطولية عمقت طريق مجدهن الفذ , وصعدن الى نجوم السماء في اسمائهن , التي اصبحت من شموخ الاوطان .
ولكن لابد من الاشارة المهمة , لغسل العتب والشكوى وسوء الفهم . بأن الشاعر القدير ( سعد جاسم ) لم يتعمد بقصد عدم ذكر اسماء نسائية , لانها جاءت بسليقة عفوية من الابداع . وقد ذكرت في تعليقي بأن يضيف اسماء اخرى للقائمة , واستجاب لاقتراحي , بأن سيذكر الشهداء والشيهدات .وكذلك من الاموات والاحياء , واتمنى ان تكون القائمة بالتناصف . لاني اعتبر عطاء المرأة مساوي لعطاء الرجل , وربما اكثر , بسب الظلم الاجتماعي على المرأة , لذا من جانبي كما اعتقد لا احبذ قائمة ذكورية , وقائمة انوثية , لان العطاء مشترك بين المرأة والرجال , وهناك مناضلات سجلن اسطع صور الصمود والتحدي , في مجابهة الظلم والطغيان . وقائمة النجوم المضيئة طويلة لا يمكن حصرها إلا في ديوان شعري كامل , وليس بقصيدة او قصيدتين . ويمكن بكل اعتز وفخر عراقي , اضافة اسماء نسوية اخرى . على سبيل المثال . المرأة العراقية الرائعة التي مثلت الاصالة العراقية الحقة , في الشهامة والتحدي والجرأة والبطولة , واصبحت مثال ساطع للعراق جميعاً , واقصد . السيدة العراقية العظيمة . عليه خلف صالح ( أم قصي ) التي انقذت حوالي 58 من المجندين الشباب من مذبحة محتملة من وحوش داعش عام 2014 . وامنت طريق خروجهم أمنين بسلام , من المنطقة التي كان مسيطراً عليها ذئاب داعش المتوحشين , الذين ارتكبوا مجزرة دموية مروعة مجزرة سبايكر , التي راح ضحيتها 1700 شهيداً .
لذا احبتي الاعزاء لا يأخذكم الغضب والسوء الفهم للشاعر القدير سعد جاسم . والدليل والبرهان الساطع , هو مجموعته الشعرية ( أنتِ تشبهينني تماماً ) التي اعطت السمات الانسانية لمفردات الحب النقي الصادق , الذي يبجل الحبيبة والعاشقة , بحروف روحية سامية في نقاءها
تحياتي واعتزازي بالمودة

This comment was minimized by the moderator on the site

الى المحرر مع الود

يوم امس كان النت مقطع وحسب علمي في عموم بغداد

فلم يتسنى لي الاطلاع على التعليقات وكذلك التزامي

صباحا بالعمل يصعب المتابعة لما ينشر

شكرا لكل ماتبذلوه من جهود استثنائية

وفقكم الله لكل خير

This comment was minimized by the moderator on the site

قيس العذاري

شكرا لكم ولما ابديتموه من رأي حول تناولي لموضوع

المرأة في زمن طغيان الذكورة وتهميش علني لنصف بل

كل المجتمع هي ليس انحيازا للمرأة بل تحقيقا للعدالة بكل

انواعها ولكل صنوف المجتمع

شكرا من القلب لمتابعتك لنا

This comment was minimized by the moderator on the site

ضياء العبودي

نعم وأنا .. إن قتلت .. فوطني قاتلي ..

وانتم تشهدون شكرا لأطلالتك الرائعة

استاذ ضياء

This comment was minimized by the moderator on the site

الناقد جمعة عبدالله

شكرا لهذا المرور الرائع والتوضيح لملابسات النصوص

التي قد تصنف تحت مسميات ذكورية او العكس وفعلا

لو اردنا ان نذكر اسماء لطال بنا الوقت ومجلدات كي نحصي

اسماء من تركوا بصمة في دفاتر الخالدين من النساء والرجال

فتاريخنا حافل بالابطال من الجنسين وللعراقيات مواقف

يشهد لها التاريخ قديما وحديثا وكما ذكرت حضرت ام قصي

البطلة التي تعد بالف إمرأة وامية الجبوري كذلك التي نالت

من الدواعش ببندقيتها وروحها الفذة التي خصصت لها نص

بإسم رائحة السواتر

شكرا لك استاذ جمعة

This comment was minimized by the moderator on the site

رند الربيعي
لم يقتلك الوطن بل من قتلك هو نفسه من قتل الوطن و الجمال و الحب و العدالة ؛
يعجبني سماع صوتك وانت تنادين بحق المرأة وانا انادي بل اصرخ بمثل صرختك
نص الزميل العزيز سعد جاسم لا يمكن ادراجه ضمن مفهوم الذكورية على الاطلاق
تاريخنا الانساني و الاسلامي زاخر باسماء مناضلات و شهيدات عظيمات من اجل الحرية و العدالة الانسانية
بالمناسبة هذا الطغيان الذكوري الذي ذكرتموه هو سحق ليس فقط لحرية المرأة بل سحق لحرية الرجل ايضا ...
و اقصد بالرجل ..الرجل الحقيقي ...الذي يطالب بالحرية و المساواة ...انه طغيان الفحولة الفارغة الخاسرة في الميدان
دمت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

رائد المقامة وشاعر الهايكو زاحم جهاد مطر

اسعد الله جميع اوقاتك استاذي الفاضل نعم كان ومازال صوتي يصرخ عاليا

حتى يتختفي صداه بمقتلي نعم تاريخنا حافل ومازال يضيف اسماء ابطال من

كلا الجنسين لاننكر هذا وانا علقت للاخ الاستاذ سعد جاسم وابديت رأيي حول خلو

النص من اسماء النساء اللواتي تركن بصمة واضحة في مجنمعاتهن وكان لهن

الدور الذي لايقل شأنا عن دور الرجل

شكرا لك بقات الزهور لحضورك

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة الرقيقة رند الربيعي

مودتي

الموجة ذاتها.. تدخل السماوي في جلجلة الأرضي.. موحشة وعظيمة كل الشهادات..
لا ميزة فيها لاستحمام النبوءة بفاصلة ممسكة شهوة الاختيار..
فهي معلقة كالقناديل في بهو ذاكرتنا.. روحها يقظة في حلم الاحياء ..
ودليلها شرف المديح لانهم الاكرم

دمت بصحة ابدا

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر طارق الحلفي

يسعد مساك شاعرنا الراقي صاحب الحرف المرهف

نعم كما تفضلت هم قناديل معلقة في بهو ذاكرتنا

نجوم مضيئة تبقى الى ابد الآبدين فهم بأرواحهم

الزكية اناروا لنا الطريق

حضورك والورد

This comment was minimized by the moderator on the site

نحن الحالمات فعلا
نصك يقول الصمود والوجود
المرأة هي الوجود وتاريخها حافل
مودتي الشاعرة رند الربيعي

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4218 المصادف: 2018-03-24 10:26:30