المثقف - نصوص أدبية

لهيبُ الأسى

رند الربيعيتَجمَّرَتْ آهاتٌ

في حنجرتي

واحدةٌ تلو الأخرى...

سكةُ قطار موت..

رَبضَ في وطني المَكلومِ

أثمرتْ أشجارَ وجعٍ،

قبل صيفِها القائضِ...

وَ  اعتصبَ رأسَ أيامي...

يشماغُ أبي المغادر دون وداعِ

لوَّحَ من بعيدٍ...

(مِسْحاتُهُ) فوقَ جثّةِ يَبابِ

في ذاكرةِ مُغتصبٍ،

وَ ندائي... لايزالُ في تابوتِ

تَحملهُ كتفٌ هزيلةٌ،

أماطَتْ لثامَ طريقِ الحُفاةِ...

فَتعثرتْ قوافي،

في زنزانةِ قصائدي الحُبلى...

بِبحورِ شعرٍ ،

جَفَّتْ حروفُهُ

وَ ما زالَ أبي يحملُ

دجلةَ وَ الفرات...

وَ النوارسُ تأكلُ،

مِنْ رأسِ وَطني...

 ***

 

رند الربيعي / العراق 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (43)

This comment was minimized by the moderator on the site

الأديبة القديرة رند الربيعي، عظم الله لك الاجر بفقد والدك، ورحمه برحمته الواسعة وألهمكم الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون. ويكفيه فخرا وهو يرحل عنك:
وَ ما زالَ أبي يحملُ
دجلةَ وَ الفرات...
وَ النوارسُ تأكلُ،
مِنْ رأسِ وَطني...

This comment was minimized by the moderator on the site

الكاتب والمفكر الاستاذ ماجد الغرباوي

كل التقدير والاحترام لك مني استاذي

الفاضل واغدق الله عليك بالصحة والعافية

ولا أراك الله أي مكروه

This comment was minimized by the moderator on the site

رند الربيعي سيدتي الشاعرة
ودّاً ودّا
رحم الله والدك وألهمك الصبر .
مرثية مؤثرة بحق فقد مزجت الشاعرةُ فيها العام بالخاص .
لن يموت مَن أنجبَ شاعرةً يا سيدتي .
دمت في صحة وإبداع أُخيّتي العزيزة .

This comment was minimized by the moderator on the site

الناقد والشاعر والمترجم جمال مصطفى

شكرا لك اخ جمال ولكلماتك الصادقة

ورحم الله امواتك واموات جميع المسلمين

تقديري واحترامي لك

This comment was minimized by the moderator on the site

( ما زالَ أبي يحملُ
دجلةَ وَ الفرات...
وَ النوارسُ تأكلُ،
مِنْ رأسِ وَطني...)

والدك حيّ لم يمت ... حيّ بإذن الله ، هناك في الفردوس الأعلى ، يرشّ أرض العراق بتسابيحه ودعائه الحميم ليُبعد النوارس ـ التي عدت نسورا ـ عن رأس الوطن .

له الرحمة ، ولك حسن الصبر ورعاية رب العزة والجلال سيدتي الأخت الشاعرة المبدعة .

This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذة الشاعرة الرقيقة رند العوضي
مساء الخير ، مُصابكم الجلل مصابنا أختي الجليلة
عظّم الله أجركم ، و رحم وغفر لفقيدكم ، وأسكنه فسيح جناته ، ومنَّ على قلوبكم بالصبر .

رحيل الوالد رحيل محزن مؤثر يشلع القلب ويوجع الروح ، حروفك تهيّض فينا مواجع وآلام لم ولن ننساها وننساهم برحيل أحبتنا إلى الرفيق الأعلى .

رحم والدكم عزيزتي ، تكفّنه المولى برحابة رحمته وفسيح مغفرته ، ولكم الأجر والبقاء ، تحياتي

This comment was minimized by the moderator on the site

شاعر العرب الكبير يحيى السماوي

شكرا لكلماتك التي اثلجت قلبي المستعر لفراقه

فقدان الاب يكسر الظهر بالنسبة للبنت اعتقد اشد

وقعا من الابن فهو السند الذي تستند عليه ولاتخاف

نوائب الدهر

كل التقدير والاحترام لك مني

This comment was minimized by the moderator on the site

كيف توحد الخاص والعام بهذا اللوح الشعري؟!
الماسي تأتي زرافات اذا اتت كما يقول المثل من ماساة وطن الى نكبة فقدان عزيز !
انا لله وانا اليه راجعون

This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزتي رند الربيعي
قصيدتك موشحة بالفخر والفخار
بسيرة الوالد التي هي سيرة وطن

للوالد الراحل الرحمة وعلى روحه السلام
تعازي ومواساتي لك

كلنا اخوتك واباؤك
الهمك الله الصبر والسلوان

This comment was minimized by the moderator on the site

شاعرتنا الرائعة المبدعة رند الربيعي
تغمد الله الفقيد والدك بواسع رحمته
لقد نوهت على صفحتي قبل أيام بخبر رحيل والدك من دار الفناء إى دار البقاء
وها هن الأخوات والأخوة يعزوك حين أطللت بقصيدتك الرائعة
لا تحزني
كلنا مودعون
احترامي وتقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

الاديبة القديرة
وَ ما زالَ أبي يحملُ

دجلةَ وَ الفرات...

وَ النوارسُ تأكلُ،

مِنْ رأسِ وَطني...
رحيل الاب مؤلم ومحزن وموجع . نسأل الله تعالى ان يتغمد الفقيد الغالي برحمته الواسعة . وأسكنه فسيح جناته , وألهمكم الصبر والسلون
وإنا لله وإنا اليه راجعون . يكفيه فخرأ , بأن انجبكم درة العراق الصافية

This comment was minimized by the moderator on the site

الأخت الغالية / رند الربيعي

إني بخالص مشاعر الأسى أكتب لك في سبيل مشاطرة حزنك وتخفيف ألمك.

لقد آلمني نبأ وفاة والدك ، وفجعني كما فجعك ، فعند الله نحتسبه، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
عظم الله أجرك وجبر مصابك وربط قلبك ورحم والدك رحمة واسعة.

اللهم إنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.

وصبرا جميلا أختي العزيزة .

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة المبدعة رند الربيعي
مأساة الثقافة العراقية هي الأحزاب بكل توجهاتها . تريد أن تسخر الإبداع لإيديولوجياتها وهذا منافي لقوانين الطبيعة
الطبيعة تعبر عن ما هو كامن فيها بشكل تلقائي فحركتها طبيعية عفوية لا يوجد قسر في الناموس الكوني
المهم أرسلت اليك تعليقا ولم يظهر لحد الآن
تعلزيّ الحارة لك تغمد الله المرحوم بواسع رحمته
وإنا لله وإنا اليه راجعون

This comment was minimized by the moderator on the site

نخلة الوجع رند الربيعي

سكةُ قطار موت..
رَبضَ في وطني المَكلومِ
أثمرتْ أشجارَ وجعٍ،
قبل صيفِها القائضِ...

اشاركك عظيم مصابك وعميق حزنك بفقدان الوالد.. الخيمة التي ظللتك دهرا وسقتك شهدا وانستك وجعك يوما..

فعظم الله اجرك وأحسن عزائك وادامك ذخرا لنور ذكراه.

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخت الشاعرة فاتن عبد السلام بلان

نعم عزيزتي فعلا رحيله شلع قلبي

برحيله شعور غريب ينتابني غربة

موحشة تدور بي افلاك الارض

رحم الله والديك عزيزتي

كل التقدير والاحترام لك مني

غاليتي

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر سعد جاسم

شكرا لقلبك شكرا لكلماتك وصدق مشاعرك

وتعازيك لنا رحم الله امواتك واسكنهم

فسيح جناته

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الناقد جمعة عبدالله

شكرا لك من القلب ولتعازيك لنا

ومشاطرتك احزاننا كل التقدير

والاحترام لك مني

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ حسين السوداني

لك مني كل التقدير والاحترام ولكلماتك

الصادقة التي سرت مسرى طيبا في قلبي

تقديري واحترامي لك

This comment was minimized by the moderator on the site

نخلة الوجع رند الربيعي

سكةُ قطار موت..
رَبضَ في وطني المَكلومِ
أثمرتْ أشجارَ وجعٍ،
قبل صيفِها القائضِ...

اشاركك عظيم مصابك وعميق حزنك بفقدان الوالد.. الخيمة التي ظللتك دهرا وسقتك شهدا وانستك وجعك يوما..

فعظم الله اجرك وأحسن عزائك وادامك ذخرا لنور ذكراه.

This comment was minimized by the moderator on the site

اختي المبجلة الجليلة رند الربيعي المحترمة
اعزيك برحيل والدك و أسأل الله ان يسكنه فسيح جناته و أنا كقروي من العراق العربي المنكوب رغم تخصصي بالهندسة المدنية لكن رحيل والدي كان مؤلما فلوالدك و والدي أقول:
أبي نفسي فداك اني
أعيذك من خصام،لست أهلا
أبي..اني أمرؤ تأبى خصالي
قبول الضيم لا و الله كلا
و اني من كرام الناس فرعا
و يكفيني اسمكم شرفا و اصلا
دمت بخير اختي الفاضلة.

This comment was minimized by the moderator on the site

عفوا
أبا نفسي فداك النفس اني
لم تطبع كلمة النفس سهوا

This comment was minimized by the moderator on the site

الأخت الشاعرة القديرة رند الربيعي : لم أعرف بمصابك الجلل إلا من خلال قصيدتك ، فتقبلي مواساتي القلبية ، داعية الله أن يتغمد الوالد بعظيم رحمته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .

This comment was minimized by the moderator on the site

أبي.. فداك النفس اني
عفوا ..أرجو التصحيح.

This comment was minimized by the moderator on the site

كُلُّنا للموتِ واردْ
في اختلافٍ للمواردْ

لا أرى الدُنيا ستبقى
لنبيٍّ أو لجاحدْ

ألبقاء لله وعظم لكم الاجر

الحاج عطا

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الشاعر طارق الحلفي

نعم اخي طارق كان خيمة استظل بها كلما داهمتني

الظروف التي لا تحتمل وسندي لمصائب الدنيا

التي لا ترحم شكرا لك وتقديري واحترامي

الكبير لك

This comment was minimized by the moderator on the site

د.حسين يوسف الزويد

شكرا لك من القلب ولكلماتك الصادقة وتعازيك

التي منحتنا المؤازرة لفقد الوالد الحبيب

كل التقدير والاحترام لك مني

This comment was minimized by the moderator on the site

الحاج عطا الحاج يوسف المنصو

حياتك الباقية حاج عطا ورحم الله امواتك

واسكنهم فسيح جناته شكرا لك

كل التقدير والاحترام لك

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخت الشاعرة بتول شامل

لك مني كل التقدير والاحترام عزيزتي

شكرا من القلب ولتعازيك

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة العزيزة رند الربيعي

مواساتي وتعازيَّ لكِ بفقدان الوالد الغالي. أدخله الله نعيم جناته وألهمكِ الصبر والسلوان.

تقديري واحترامي

This comment was minimized by the moderator on the site

وَ اعتصبَ رأسَ أيامي...
يشماغُ أبي المغادر دون وداعِ
لوَّحَ من بعيدٍ...
-----
عظم الله أجركِ عزيزتي الرند
يورثوننا الحكمة ويغادرون دون وداع، لأنهم لن يتكررون
محبتي

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ قيس العذاري

نعم زرافات زرافات اذا اتت نوائب الدهر

ابعد الله عنك وعنا كل حزن لعزيز

كل التقدير والاحترام لك مني

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الشاعر الكبير جميل حسين الساعدي

شكرا لقلبك النقي الواسع سعة رحمة الله

شكرا لك ولمانوهت له بخصوص وفاة والدي

الغالي رحم الله والديك وجمعنا واياكم تحت

خيمة محمد وال محمد

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الشاعر الكبير جميل حسين الساعدي

وصلت تعازيك في التعليق الاول

لك مني كل التقدير والاحترام

This comment was minimized by the moderator on the site

الدكتور كوثر الحكيم

شكرا لك شكرا من القلب ولتعازيك لنا

لمصابنا بفقد والدنا العزيز

كل التقدير والاحترام لك مني

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخت الشاعرة ذكرى لعيبي

تقديري واحترامي لك ولكلماتك القلبية

الخالصة لمواساتنا في وفاة الوالد

شكري وتقديري لك

This comment was minimized by the moderator on the site

له المغفرة والرحمة .. قرأت في سطور هذا النص رثاء لوطن .. نعم اراك نعيت وطنا حمله والدك بين طيات يشماغه وعرقه الذي ادمنته عصا مسحاته وهو يحمل دجلته وفراته في مقلتيه .. رحم الله على والدك والهمك الصبر على فراقه .. دمت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

ضياء العبودي

اردت رثاء ابي فرثيت وطني لا ادري كلاهما

وطن لي اسكنه ام يسكنني

كل التقدير والاحترام لك استاذ ضياء

رحم الله امواتك

This comment was minimized by the moderator on the site

رحم الله ارواحا لاتعوض الام انشودة المحن والاب لن يكرره الزمن
لاتكبر البنت وتهاجمها الجيوش البيضاء لتغزو غابات شعرها الا عندما تفقد سيد الفصول الاب تلك النعمة التي حبانا الله بها ليبهج حياتنا وذلك القبس الذي ينير بلا تردد
وهناك ارواحا لايعوض فقدها بالدنيا ومافيها
وضع الله فيها سرا من اسراره حتى وان رحلت تبقى خالدة بكل الخلود بالاسم بالفعل بالكلمة بكل شئ
قصيدتك موجعة صديقتي القديرة رند الربيعي اسكن الله روحا طاهرة في عليين والهمك الصبر والسلوان
وسيبقى الوالد شمعة مضاءة زيتها فيض كلماتك وكما يقال اللي خلف مامات فائق عزائي وتقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

مريم لطفي
كل التقدير والاحترام لك مني ولكلماتك الصادقة
في تقديم العزاء لنا بفقد سيد الفصول كما وصفتيه
عزيزتي هو الوطن هو السند الذي بوجوده لاتهاب
عواصف الحياة بفقده ينحني الظهر الذي كان يستند عليه

من القلب شكرا لك

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة المتألقة رند الربيعي
لاعزاء للنوارس فهي تحلق دوما فوق هاماتنا وتتراقص أرواحها في ممرات ذاكرتنا ..إن غاب طيفها عن ناظرينا فستبقى أنغامها ترفرف على عتبات صباحاتنا عند كل شروق .. غفر الله لفقيدك المكبل في ذاكرة الوطن وألهمك الصبر والسلوان على فقده ,وأسكنه فسيح جناته .. دمت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

رند الربيعي
الشاعرة المتالقة
انا لله وانا اليه راجعون
له الرحمة الواسعة و لكم الصبر و السلوان
اعلم مدى ارتباطك بالمرحوم
المهم انك فعلت ما عليك و بت مرتاحة الضمير و الوجدان
و اقدرى مدى وجعك واحساسك بألم الفقدان
و لكن لا حول لنا الا الصبر
اشاركك احزانك
حفظك الله و رعاك

This comment was minimized by the moderator on the site

معن الماجد

غفر الله لنا ولكم ولأمواتنا وامواتكم واسكنهم فسيح جناته شكرا لك اخي معن ولتعزيتك لنا
بفقد والدنا كل التقدير والاحترام لك مني

This comment was minimized by the moderator on the site

زاحم جهاد مطر

الاخ والصديق الوفي شكرا لك من القلب

فأنت تعرف فعلا ماذا يكون لي والدي كان
طفلي ووطني وسندي وكل قوتي

رحم الله والديك ايها الزاحم

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4315 المصادف: 2018-06-29 09:10:31