المثقف - نصوص أدبية

أنا والربيع

hamodi alkenaniهم أغبياء

العنادل تفضل الانقراض!

 


 

أنا والربيع / حمودي الكناني

 

رمته بغمزة

صاح ما هذا

السنونو تبحث عن عش

***

ذلكم قلبي

سحائب تمطر

فمُ الوأدِ مفتوحٌ

***

الريحُ تصرصر

تنقعر الرؤوسُ

كلهم يسبتون

***

القمر مرميٌ على شرفةِ الربيع

يتصاعد فحيحُ الأعراب

مسندُه خالٍ من متن!

***

الويل

قال هو الدرك الاسفل

قلت وأين جهنم؟

***

أنا أبتسم

هم يبتسمون

الذئبُ أيضا يكشر عن أنيابه

***

العالم يركض

أنا أركض

الغراب يجبي مؤونة الشتاء

***

تبا

ذلك الطبيب مغفل

ما عاد الراعي يتكئ على منسأة

***

يفضلون الانزواء

القمر والنجوم

الحية ابتلعت القنفذ

***

يتصوملون

البحر يضيق

الكراكي تبحث عن شواطئ امنه

***

يسألونني أيان موتي

شاهد قبري محفور بالخط الكوفي

الزعمــاء مثليــــــون

***

يتلاومون

الوطن مقطوع الرأس

(سونامي) يكتسح القارة

***

هنالك من يرحل

هنالك من يحضر

الحرباء تكسب المعركة

***

طبعُ آثارِ الاقدام ِ

شهودٌ عدول

قاضي القضاة لم يولد بعدُ

***

أخنقُ الشوك

تدمع عينُ الوردة

أسرابُ البطِ تهجر المكان

***

إيّاكِ

قالوها من قبل ُ

قد أوصاكِ اللهُ بي إذن

***

أنتِ من يتهمونني بها

هم أغبياء

العنادل تفضل الانقراض!

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (20)

This comment was minimized by the moderator on the site

حمودي الكناني
لم الحيرة يا استاذ و الوجل و الخجل ؛
اعلنها صراحة بانك تنضم الى قافلة الهايكو ؛
و عدنان الظاهر سوف يقول لك : هاي شنو ابو العلاء هم مشتهي هم مستحي ؛
روعة في روعة
عيد سعيد

زاحم جهاد مطر
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المبدع حمودي الكناني
وداً ودا
حمودي الكناني في هذه الثلاثيات شاعر صاف ٍ كامل الصفاء , وسيكون أي نعت آخر ضربا ً
من التمحل فلا أثر لسرد أو لنثر في قصائده القصار ها هنا .
قصائد بقناع الهايكو في حفلة شعرية ولكن القناع ها هنا قناع شفاف وكل شفاف يشف عما
تحته , وما تحته قصائد كاملة الدسم .
دمت في صحة وأمان وإبداع اخي حمودي

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي العزيز زاحم عيدك مبارك وسعيد وكل عام انت والاولاد وكل العائلة بخير وعافية ... عن اية حيرة تقول وعن اي وجل وخجل يا صاحبي ..أنا لا أعرف شيئا عن هذه القافلة ....أنا كتبت في هذه الثلاثيات من قبل وتحديدا منذ عام 2011 ولم يدر في خلدي أني أكتب في الهايكو ... كل الذي أقوم به هو خربشات على جدار الذاكرة .... أما الحاج عدنان الظاهر فهو معلمنا الكبير ..... اكلك زاحم اصلا عدنان يكول شنو هاي كتاباتكم شنو تقشمرون علينا ههههههههههههههههههههههه .. يابا هسه شلون تبقى كتبتك المهداة الشاعر الاسدي عندي ترا اجورها صار هواي ....

حمودي الكناني
This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاديب الشاعر حمودي الكناني

ما خرج من كنانتكَ شعر على طريقة الهايكو العراقي فيه لذعات توخز القلوب
فإليكَ أشارت العنادل التي اختارت الكلمات ليغزلها الكناني حمودي .

تحياتي مع أطيب التمنيات لكَ أيها الينبوع النَمير .
وعيد مبارك وسعيد

الحاج عطا

الحاج عطا الحاج يوسف منصور
This comment was minimized by the moderator on the site

صباح الخيرات والأنوار وعيدكم مبارك وبهيج ودائم الخضرة مثل ربيع الأستاذ الكناني وتعليق السيد زاحم ومزاحم المطر الذي غدا يغار على ويغار من كناني كربلاء ... ..
بابا عمّو حمّودة ... ربيع وسنونو وصوملات وساسة مثليون فما عساي أقول في مثل هذا الشعر الذي يحيرني توصيفه أو نعته بالهايكو ؟ كنتَ تصمُ شِعري بالغموض المُفرِط لكني اليوم أرى في شعرك عين الغموض وأكثر . نعم، أقول ما جرى لهؤلاء الشباب المتفرنجين وكيف تحولوا بقدرة قادر فنهجوا مناهجَ غير مسبوقة وصاروا يزاحمون مقامات الزاحم وينافسونها بدون وجه حق ...
زاحم بن المطر يدعو على وليمة سمك لكنه سمك في الشط فمن تُرى يُلقي القبض عليه ؟
أفرح معكم بعيد ومن غير أعياد ففرحة القلوب لا موسم لها ولا تقويم ولا برامج صدّقوني.
عمّو زاحم ... كنبت لك ردين على تعليقك في المثقف على قصيدتي الأخيرة فهل رأتهما عيناك ؟
وأنت خالو حمّودي أنصحك بدوام سماع أغنية الربيع لفريد الأطرش خاصة وسأنشر قريباً مقالة عن إحدى أغانية المعروفة فانتظر مع قليل من الصبر الجميل.
عدنان

عدنان الظاهر
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي العزيز جمال مصطفى عيدك مبارك وسعيد اعاده الله عليك وعلى كل الخيرين في العالم باليمن والبركة ... شكري وتقديري استاذي العزيز .. تواصلك ومرورك على منشوراتي مدعاة فخري وامتناني .. كن بخير صديقي !

حمودي الكناني
This comment was minimized by the moderator on the site

شاعرنا الكبير الحاج عطا عيدك مبارك وسعيد اعاده الله عليكم وعلى جميع المسلمين باليمن والبركة والعافية والامن والسلام .... شكرا لك سيدي .. بمرورك المتواصل تمنحني المزيد من التشجيع والدفع الى ان اكون عند حسن ظنكم .... لك خالص دعائي وبالغ تقديري

حمودي الكناني
This comment was minimized by the moderator on the site

الاديب القدير
شيخ الاقصوصة الحديثة
تحية طيبة وعيد سعيد وكل عام وانتم بالف خير
يقول المثل العراقي ( يخوط بصف الاستكان ) ومن المحتمل جداً , ان تكون ( الخاشوكَة بنص الاستكان ) شئت ام ابيت , عند ذلك ستدخلنا في مصطلح ادبي جديد وحديث ( الاقصوصة الهايكوية ) , ومن خلال قرائتي لكثير من الاقصوصات لكم المنشورة في عدة مواقع , اكتشفت , بانكم توليون اهمية بالغة وبعناية رائعة في اختيار المفردات البلاغية , وثانياً تهتمون كثيراً في صنع الخاتمة , بان تكون براقة وخاطفة وسريعة , وتحمل في ثناياها المفاجأة غير المتوقعة بان تعطي نفسها بكل ثقل , لذا فانكم تهتمون بمزايا محاسن الذروة القصوى , وكما تعرفون بان اعمدة الهايكو تعتمد على ثلاثة اعمدة , اهمها ميزة الخاتمة , بان براقة وسريعة وخاطفة , تحمل روح المفاجأة , لذا فان الشاعر الهايكوي يركز على فخامة المفاجأة , لتعصيه ميزة الابداع الرائع , هذا يعني بان هذه الثلاثيات , تحمل ميزة خاتمة الهايكو , , لذلك لا يمكن ان تكون اقصوصة خالصة , ولا ثلاثية هايكوية خالصة , فان المصطلح المناسب لها ( الاقصوصة الهايكوية ) لانها تجمع الاثنان معاً , واتمنى التوفيق في هذا المسعى , بان تدخل الاقصوصة في طور ادبي جديد .
اما بالنسبة الى الاخ الاعز والقريب الى قلبي , العزير جهاد زاحم مطر , فانه يبقى رائد المقامة الحديثة , دون منازع او منافس , واعتبر بان فن المقامة الحديثة , الفن الصعب في الادب والفن , بدليل لم يدخل احداً في حلبة المقامة الحديثة
تحياتي لجميع , وصاحبكم الاستاذ المحبوب عدنان الظاهر , حل محل المطرب فريد الاطرش , في قصيدته ( عش انت ) انتظر ان ينشرها على موقع صحيفة المثقف الغراء , ارجو ان ان يسمعها بصوت المطربة اللبنانية ذات الصوت الرخيم والعذب ( سمية بعلبكي ) مع الف تحية الى الى استاذنا القدير ( ابو قرطبة )

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الرائع جمعة عبد الله عيدك مبارك وسعيد اعاده الله عليك وعلى كل العراقيين والمسلمين اين ماكانوا بالعز والسلام والاستقرار ... خويه جمعة الشاعر الشعبي الساخر حسيم قسام النجفي يقول ( الكلاطة تريد راي ورايه ........او عشيرة بالوغى عدايه ) هسه انتم سويتوني شيخ واني لا عندي وجاق ولا دلال كهوة ولا كمكم جبير والله لوتخلوني من غير شيخة عاد اكدر التفت يمنه يسره وامشي براحتي .. اما الحاج عدنان الظاهر ما يكعد راحة هسه ذبها على فريد الاطرش خل نشوف من راح يغني قصيدته ... تحياتي وتقديري وفرحي بك استاذ جمعة الرائع لا حرمنا الله من تواصلك البديع ايها الراقي !

حمودي الكناني
This comment was minimized by the moderator on the site

عيدك مبارك، وانت في حضرة الذي حضرته دفء وشهادة وعنفوان وعبق عطر الجنة، اغدق عليك السميع العليم خمور الجنة وعسلها المصفى.

عبد الستار نورعلي
This comment was minimized by the moderator on the site

مصاهرة حاذقة ـ بإرادة مسبقة أو بدونها ـ بين الشعر والهايكو ..

حين قرأت :
( أنا أبتسم
هم يبتسمون
الذئبُ أيضا يكشر عن أنيابه )

تذكرت قول أبي الطيب المتنبي :

إذا رَأيْتَ نُيُوبَ اللّيْثِ بارِزَةً

فَلا تَظُنّنّ أنّ اللّيْثَ يَبْتَسِمُ

حين قرأت سؤالك :

( الويل
قال هو الدرك الاسفل
قلت وأين جهنم؟)

كدت أجيب : جهنم في العراق ياسيدي !

قبلاتي بفم المحبة لجبينك صديقي الأديب القدير .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

ثلاثيّات بديعة ذات وخز ولمز وغمز مشوبة بحزن دفين خطّتها أنامل قاصّ وأديب بارع. كلّها جميلة ولكنْ استوقفتني هذه الثلاثيّة

القمر مرميٌ على شرفةِ الربيع

يتصاعد فحيحُ الأعراب

مسندُه خالٍ من متن!

ففيها أكثر من معنىً.

تمنيّاتي للصّديق العزيز حمّودي الكناني بالصحّة والعافية وبعيد سعيد.

بهجت عباس
This comment was minimized by the moderator on the site

معلمنا الكبير معلم الاجيال ومصنع الرجال الشاعر عبد الستار نور علي حياك الله وعيدك مبارك وسعيد ... ملأت قلبي سرورا سيدي العزيز بمرورك الشذي .. ادعو لك بموفور الصحة والعافية وداعئي لك لا ينقطع !

حمودي الكناني
This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز أبا الشيماء تحيات وأشواق وعيدك مبارك وسعيد أعاده الله عليك وعلى العائلة الكريمة وجميع الطيبين باليمن والبركة والسلام والوئام ... سررت جدا انك مررت وقرأت خربشاتي ...ها انت قد اجبت على السؤال سيدي العزيز , اليست جهنم هو ما نحن فيه الآن .... المهم شلونك مشتاق لك شوكت نكحل عيوننا بشوفتك ؟

حمودي الكناني
This comment was minimized by the moderator on the site

عيدك مبارك وسعيد دكتور بهجت الرائع ..... آه من كل مسند وأما المسند اليه فحدث ولا حرج .. تحياتي واشواقي دكتورنا الغالي وربي يحفظك ويمد في عمرك والا يريد ما ينغص صفو ايامك ... محباتي مع أرق المنى

حمودي الكناني
This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ القاص الاستاذ الكناني حمودي المحترم:
عيد مبارك وأتمنى ان تكون بصحة وخير
صور تحمل بين طياتها استنكار وتنديد لزمن يسوده القبح والألم والتحايل.
أعجبتني صورة الحرباء تكسب المعركة وصورة ان أصوات البلابل العنادل على وشك الانقراض
اتمنى ان اعلق اكثر ولكن لا يسعني الا ان أقول جميل وبهي ما سطرت.
محبتي مع باقات ورد.


عقيل

عقيل العبو
This comment was minimized by the moderator on the site

استاذي عقيل العبود عيدك مبارك وسعيد شكرا لتواصلك واتمنى نلتقي يوما ما تحياتي واشواقي

حمودي الكناني
This comment was minimized by the moderator on the site

رمته بغمزة
صاح ما هذا
السنونو تبحث عن عش
ههههههههه شتريد عمي تلعب بكيفك !!
لاادري لماذا تسمرت هذه النسمة والتصقت على رئتي ربما لاني وجدتك فيها بكامل بهائك ..ثم انتقلت فوجدت نسمة من كل واحة لكل منها عبقها المختلف لكنه الحزن الذي يقيم فينا ولاينوي الرحيل ..
من حسن الى العصابة الكنانية ( بالمناسبة العصابة كذلك تاتي بمعنى التاج )..انا في انتظار قدومكم عند انكسار الحر ..(حر الصيف وحر الحرب )لاسعد بقدومك لغرض كفالتكم وتسليمكم الى الهور ..
تحية لسموكم الادبي حيثما حللتم يتبختر الابداع بكم
كل عام وانتم بخير وعافية

حسن البصام
This comment was minimized by the moderator on the site

سيد حسن اغاتي ينكسر الحر معقولة بس تنكسر الحرب فهذه غير مضمونه لان خويه احنا على هالرنة وطحينج ناعم من اربعينيات القرن الماضي حتى الان بعد شيبي سيدنا ليش ما يكعد السياسيين وبهدوء يتقاسمون هذا البساط وكل واحد ياخذ حصته ونخلص من العرقية والطائفية والمذهبية .... خوية هي بالتالي هاي النتيجة دويلات بس بيني وبينك هم ما نخلص لان الجماعة يردون يطعمون بينا اسماك الخليج ههههههههههههههههه يالا تهون يزوبع

حمودي الكناني
This comment was minimized by the moderator on the site

شيخ القصة اديبنا الرائع والكريم حمودي الكناني .. ،
فاتني هذا الجمال .. وعذري اني انشغلت بأهلي وبالعيد ..
جعل الله ايامك كلها اعياد في اعياد ..
لا اعرف كيف ستنتهي " هذه المغامرة" ابا العلياء .. فقلمك العتيد في القصّ " يهكهك" أيضاً ..
اهو نوع جديد من الكتابة ؟
واعرف انك تعرف بل تتعمد هذا الجمال لتستفرد بخاصية " الأقصوصة المهكهكة " نسبة للهايكو .. فاعلنها صريحا ابا العلياء !!!
دع قلمك يأخذنا في رحلة طويلة صوب لون جديد في الكتابة ..

صفقت لك طويلا على هذه الصورة الرائعة لفظا ومعنى :

"القمر مرميٌ على شرفةِ الربيع
يتصاعد فحيحُ الأعراب
مسندُه خالٍ من متن! "

تحياتي وكل عيد وانت شيخ القصة القصيرة
محبة دائمة .

ياسمينة حسيبي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3236 المصادف: 2015-07-16 16:03:20