أقلام ثقافية

بين فلسفة الشرق وفلسفة الغرب

mohamad abdulkarimyousifميراندا كير فتاة جميلة وناجحة وغنية جدا. وقد لقبوها المرأة الأكثر جاذبية على قيد الحياة. كما أنها مهتمة جدا بتطوير عقلها. وهذا يعني أنها منخرطة في اليوغا، والأحاديث، والتأمل والبوذية اليابانية. وهي تذكر وتذاكر نام ميوهورينج كيو مرتين في اليوم مستشهدة بالقانون الصوفي لزهرة اللوتس الذي يؤكد أن ميراندا والكون هما وجهان لعملة واحدة.

وقد واجهت كير بعض الصعوبات الحقيقية مثل الشعور بالوحدة والفقدان .توفي صديقها الأول في حادث تصادم سيارة .. تحول حبيبها الأخير في وقت لاحق ليصبح محتالا . تزوجت أورلاندو بلوم ولكن كل ذلك انهارتماما وبسرعة كبيرة. احتياجاتها حقيقية. فتحولت نحو الشرق طلبا للراحة والعون .

ربما كانت قد بحثت في مكان آخر. قد تكون وجدت أن أفلاطون أو تولستوي لديهما أشياء يمكن أن يعلمانها إياها . وربما كان يمكن أن يكون قد أثرت فيها موسيقا باخ أو فنون العمارة في العصور الوسطى. يبدو الأمر كما لو أن الغرب ليس لديه أيضا مشاركة عميقة وطويلة مع أحزان الحياة. ولكن، مثل الكثير من الناس الفضوليين روحيا، هي لم تنته من الانشغال بثقافتها. وبدلا من ذلك، انضمت إلى حركة سوكا غاكاي البوذية .

ميراندا هو مخلصة جدا في شوقها للتعليم والتوجيه. إنها مدافعة لا تكل ولا تمل عن الحياة التحليلية.

فكيف حدث أن مرت ميراندا من قبل بالثقافة الغربية بشكل كبير وتجاوزتها؟ الخطأ ليس خطأوها. هي بحاجة إلى شيء والغرب لن يعطيها هذا الشيء . لهذا ذهبت إلى مكان آخر. ويخبرنا قرارها بشيء كبير الأهمية عن كيفية تعامل العالم الغربي - أو بشكل أكثر دقة يسيء معاملة ثقافته.

للأسف الفلاسفة في جامعة سيدني لديهم أولويات تتجاوز حياة ميراندا كير الداخلية:

شعرت ميراندا بالانزعاج لأن حياتها فارغة وغير مجدية. لكن في مدينتها الأم في سيدني، كان جميع الأساتذة في قسم العلوم الإنسانية بالجامعة مشغولين بأمور أخرى. على سبيل المثال، قسم الفلسفة (مكان طبيعي يمكن أن يذهب إلى البحث عن الحكمة والتعزية) كان يحاول تحديد الطبيعة الأنطولوجية، ووضع فيتجنشتاين في المنظور التاريخي الصحيح، ووضع حواشي وتذييلات لمجلدات هايدجر في وقت متأخر ومقارنة الفيدروسلأفلاطون مع الأخلاقلأرسطو.ولكن إذا ناقشنا هذه المسألة نجد أنها ليست وسيلة سيئة لقضاء الوقت، ولكنها في ذات الوقت ليست مفيدة جدا لأي شخص لديه مشكلة حقيقية يسعى لحلها .

لسوء الحظ، جامعة سيدني ليست جامعة غير عادية. وهي نفسها موجودة في مدن من نيوزيلندا إلى نيو مكسيكو. وقد حولت المؤسسات الأكاديمية الثقافة - التي من شأنها أن تساعدنا على الحياة والموت بشكل جيد - إلى منح دراسية مجردة.

الطوائف البوذية لا تشبه هذا النمط . لديها مهمة دائمة ومستمرة تساعدك في العثور على طريقك من خلال تحديات الوجود .

في صميم البوذية أيضا ...

ميراندا ليست وحدها على أية حال . سيكون من الغريب جدا أن نسمع في حفل عشاء من الطبقة المتوسطة أن الشخص المجاور لك قد وجد العزاء في هيجل أو أرسطو. ومن غير المستغرب تماما أن نعلم أنهم كانوا في زيارة إلى نيبال وكانوا مسكونين بحكمتها التقليدية.

كانت ميراندا على استعداد لتلقي التوجيه والإرشاد . أرادت أنيشرح لها شخص ما عليك القيام به لتوجيه مسار طريقك من خلال الحياة. وبسبب بعض التحامل العميق ضد فكرة أن تكون مفيدة، فقدخذلتها الثقافة الغربية.

وهنا، على سبيل المثال، يقول الفيلسوف الأكاديمي " النجم" ديريك بارفيت في خضم العمل: "الفعل خاطئ إذا، وفقط إذا، أو فقط عندما يتم رفض مثل هذه الأعمال من قبل بعض المبادئالتيهيجزء من المبادئ لكونها قوانين عالمية ومن شأنه أن يجعل الأمور تسير نحو الأفضل وجزء من المبادئ الوحيدة التي يمكن لكل شخص أن يطبقها على نحو منطقي ... أو المبدأ الذي لا يمكن لأحد أن يرفضه على نحو معقول ". ثم يتابع قائلا يجب أن يكون المرء مستعدا لذلك، والكثيرون - بل معظمهم - ليسوا مستعدين لأمور كهذه .

إن رفض ميراندا للغرب هو خطأ الغرب . وقالت إنها تحتاج إلى مساعدة ولم يقدم لها أحد المساعدة . هذه ليست مجرد مشكلة لنموذج مشهور جدا، إنها مشكلة بالنسبة لنا جميعا، في الشرق والغرب . إننا نفتقد موارد هامة وضرورية . لقد أرادت الشخصيات العظمى في الثقافة الغربية تقريبا أن تجعل الثقافة أداة للسعي إلى حياة أكثر حكمة مثل سقراط، أبيقور، سينيكا، مونتين، شوبنهاور، نيتشه، شيلر، تولستوي، بروست ... جميعهم أرادواأن تكون الثقافة المطلوبة موردا حيا يمكن أن يقدم المشورة والتوجيه وليس أداة للدراسة الأكاديمية (عندما يكون صديقها قد قتل) تماما كما تعتقد "تقاليد الحكمة" الشرقية دائما.

لقد حان الوقت لإعادة الثقافة الغربية إلى طموحاتها المشروعة، ليس من أجل الفوز على الشرق، ولكن لكي نقف على قدم المساواة المشروعة معه في السعي إلى طريق ازدهار الإنسان.

 

ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

مراجعة سوسن علي عبود

عن " كتاب الحياة "

.............................

العنوان الأصلي والمصدر:

Why so Many Love the Philosophy of the East – and so Few That of the West , The book of life , 2017

 

 

في المثقف اليوم