 هايكو

نجوم الهايكو

salem madaloيعانق هالة القمر الفضية

فوق سجادة من عقيق

 


 

نجوم الهايكو / سالم الياس مدالو

 

1

أوراق صفراء قرب الساقية

يمامات

ريش ودم

2

جدار ابيض متاكل

مراة مهشمة

انتظار

3

في الطائرة من تورنتو الى استانبول

سعال سعال

وشيخ يعاني من الديزانتري

4

حديقة مفتوحة

غزالة نائمة

ذئب خلف التل تعوي

5

خطوتان الى الامام

هدهد

وخطوتان الى الوراء ثعلب

6

ازهار أشجار وسنابل

لهيب نار

ايتها الساقية

7

فتاة مع كلبها

تمضي

قلب قطة يرتجف

8

راسها على الوسادة

سماء

قمر الحب

9

الحجل الذي خباته في قلبي

أيام الصبا

يريد الهروب من شغافي

10

حزن نقار الخشب

يموت

في جذع طري

11

الشمس في القمة

ثلج يذوب

غزلان تمارس الحب

12

حقل اجرد

سونة

وجرادة

13

قطة تموء

يمامة ترتجف

ظل باهت تحت الشجرة

14

نجم حزين

يعانق

قمرا فقد هالته

15

صحراء قاحلة

غزالة نائمة

وذئب

16

قرص الشمس الذهبي

يعانق هالة القمر الفضية

فوق سجادة من عقيق

17

تويجات وردة ذابلة

تسكب دموعها

في دمائي

18

عينا قطتي تقدح

شررا

فارة تحت الشجرة

19

شيخ راكب دراجة

شارع حجري

جرح

20

طلقات طلقات

وسماء مضطربة

واقمار قتيلة

21

هذا الأفق السرمدي

المضيء

عيناي تعشقانه

22

يهتفون

الثلج الثلج

الثلج يذيب احزاننا

23

العندليب يغرد

فوق التل

والتل ظل لقبعات النهار

24

في نهاية الطريق

هدهد

وحسون حزين

25

تويجات الاقحوان

تحدق في السياج

الفراشات تبتسم لها

26

البحيرة الواسعة

منجمدة

وزة برية تسكن قلبي

27

نوم الى الفجر

تغريدة العنادل

ملات المكان

28

الرياح الرياح

شجرة محترقة

قرب سلك الكهرباء

2 9

طفولتي

ازهار برية

وعصافير

30

مطر مطر

يخبيءاحزان العصافير

في قطراته

31

يحدق مليا في قبة السماء

تخرج من عينيه وخديه

أقمار ونجوم

32

مكث في الصحراء

عاما

فتلبسه العواء

33

غصن شجرة ذابل

رياح

تغريدة حسون حزين

34

قمر في السماء

قمر في السماء

صورته في احداقنا

35

سرب من البط البري

سرب من البط البري

قلبي بحيرة ربيعية

36

عتبة قصاب

قطة

وعينا كلب بلون الدم

37

أيها الحلزون

أيها الحلزون

اترك صدفتك لفراشة

38

على ضفة البحيرة

شمس ساطعة

واوزة قتيلة

39

الوتر الشاحب

يعزف لحنا

ادردا

40

بين خطوط يديه

يخبيء العازف

اوتاره

41

بؤبؤان نظران

شبق

وهالة حب

42

تسقط نحلة في كاس

مملوءة بالعسل

وفراشة تصيح النجدة

43

يد معطاء وحنون

تعزف لحنا

زمرديا جميلا

44

في صغري أحرقت

عش الدبابير

ركضت صائحا النجدة

45

طرقات متتالية على الباب

من الطارق

فراشة بقبعة حريرية

46

شجرة

ومنشار

ونقار خشب حزين

47

بحر

ساحل رملي

ودولفين يبكي

48

عش سنونو

في سعف شغافي

بومة تنعق في العتبة

49

سرب جراد

يحط على حقل حنطة

سنابل وازهار محترقة

50

سرب عنادل

يحط على مرج قلبي

انشودة قوس قزح

51

حمامة فوق قبة

شاهين

وعقاب

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (10)

This comment was minimized by the moderator on the site

سالم الياس مدالو عاشق الهايكو
وداً ودا

يوماً بعد يوم
وهايكو بعد هايكو
تمتلىء السماء بالنجوم

ما من قارىء يدخل حديقتك إلا وتعجبه زهرة .
الصبوحة (شحرورة الوادي ) غنت ذات يوم : أكل العنب حبّة , حبه . والهايكو كذلك لهذ
أخشى على الهايكو من أن يقول قارىء مستعجل أو حسود أو صِفـْـهُ بما شئت : إذا كان
الهايكو كحبات المطر فإن كتابته لابد سهلة , أسهل من جهد القصيدة المتعارف عليها وهذا
طبعا غير صحيح .
الهايكو كرز ومن حق كل حبة كرز(هايكو) على الشاعر والقارىء أن يتمعنا في حسنها فهي ليست للإلتهام بل للنشوة .
أقول هذا دون نسيان فرحة الشاعر بقطاف شجرة كرزه والمباهاة بإرجوانها الكرزي .
دمت متبعا ونشيطا يا أشدنا فرحا بالهايكو وعشقا له .

ليست للإلتهام بل للتأمل

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

في تعليقي على هايكو صديقي سالم هناك بعض الأغلاط غير المقصودة , السطر الأخير
(ليست للإلتهام بل للتأمل ) هذه جملة زائدة وكذلك كلمة متبعا والمقصود مبدعا , مع الإعتذار للشاعر والقارىء
وأسرة تحرير المثقف

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

شقيق الهايكو
الشاعر القدي والناقد القدير جمال مصطفى
تشبيهاتك الهايكو جميلة ونعم ان كتابة الهايكو ليست بالسهولة التي يتصورها البعض
انها قصيدة السعادة والنشوة يشعر كاتبها بفرح غامر انها القصيدة على القاريء ان يقوم
بتحليلها بعد ان يكون الشاعر قد اعطاه بعضا من مفاتيحها
دمت بفرح والق دائم مع قصيدة الهايكو الجميلة .

سالم الياس مدالو
This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز المبدع الأستاذ سالم الياس
تحيات وورد ومحبة
إنها ليست عملية ممهدة ولا يسيرة ، لأتها ليست قضية تغيير بنية كما يتصور بعضهم ، بل تغيير رؤيا أولا ، وبدون هذا التغيير لن يكون لتغيير البنية كثير أهمية..والمطلوب من هذا التغيير أن يطال أمورا كثيرة هي ببالغ الأهمية ، لأنها من المحتمل أن تكون تحفيزاً على فعل جذري فشلت الميادين الأخرى في ريادته ، فعل يغير بنية فكرية تقليدية أودت بالحياة العربية وحولت شوارعها الى ساحات دموية ، تحجرٌ وطرائق تفكير ضيقة لا تبصر غير مصالها ومواطئ أقدامها ، وثقافة ذات بعد واحد عاجزة عن الانفتاح وعن الوثوب في النور والتجول في حدائق الآخرين ..نحن نجرب كما يفعل أخوتنا وزملاؤنا في أقطار عربية أخرى من المغرب حتى العراق عبر سوريا وفلسطين ..نجرب ألا نكتب بطرائق جديدة حسب ، بل برؤى جديدة ، وبلغة جديدة ، حتى لو تعثرنا في البدايات ، وحتى لو نجح مقطع ولم تنجح مقاطع ، فقصيدة الكوليرا لم تكن تلك القصيدة الباذخة لكنها كانت البداية لانعطافة غذت وأغنت نصف قرن كامل بتجارب مهمة وشعراء ذوي تجارب خلاقة قبل أن تهيمن قصيدة النثر التي أدى الإهمال النقدي لترهلها سريعا.. المطلوب من العملية النقدية أن تتابع كما يفعل الصديق المبدع جمال مصطفى وكما يهتم زملاؤنا المخلصون للثقافة العراقية الرائدة في هذا التجمع المسؤول ، وسأحاول أن أنجز مقالا أوليا حول الموضوع في الايام القليلة القادمة .. تقبل تحياتي ، ومزيدا من الحماس من أجل الجديد ، دمت بإبداع.

بشرى البستاني
This comment was minimized by the moderator on the site

انها نجوم مكثفة في درب الابداع
بصمات متفردة في الهايكو
التي تستلهم من الطبيعة اشعاعاتها / مرايا لذواتنا
دمت مبدعا قديرا الاستاذ سالم الياس مدالو

حسن البصام
This comment was minimized by the moderator on the site

العزيزة المبدعة الاستاذة الشاعرة بشرى البستاني
تحية تقدير ومحبة
نعم ان تغيير الرؤى عنصر اساس فيكل عملية تجديدية ان كانت العملية ثقافية او سياسية
فبخلع الرداء القديم ارتداء رداء جديد وارتداء قبعة جديدة فوق رؤوس تحمل افكارا ورؤى
جديدة تكون الخطوة الاولى في الاتجاه الصحيح فمسافة الالف ميل كما يقول المثل تبدا
بخطوة واحدة . فالافكار الجامدة لا تبني ولا تؤسس لانطلاقة جديدة والثقافة ذات البعد الواحد
لاتخدم عملية التجديد بل تعيقها فتلاقح الثقافات هو معين لا ينضب لسقي بذور التجديد .
وكما تفضلت فالعمليةليست باليسيرة تتطلب جهود كل المخلصين الداعمين للعملية الابداعية الجديدة والمتجددة من شعراء ونقاد ومترجمين والنقد يلعب دورا مهمافي ترسيخ اسس واصول الهايكو
بحلته العربية فلتتظافر كل الجهود من اجل هذا الهدف ويدا بيد من اجل هايكو عراقي وعربي
مضيء وجميل
الاستاذة الشاعرة الدكتورة بشرى البستاني
دام ابداعك
محبتي واعتزازي .

سالم الياس مدالو
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر والقاص القدير الاستاذ حسن البصام
شكرا لتعليقك وال1ي اعتز به لانه من شاعر وقاص
خبر العزف على اوتار الحرف والكلمة
مودتي الفائقة .

سالم الياس مدالو
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر والقاص القدير الاستاذ حسن البصام
شكرا على تعليقك الجميل معتزا به لانه من شاعر وقاص مبدع قدير خبر العزف على اوتار الحرف
والكلمة
مودتي الفائقة .

سالم الياس مدالو
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر والمترجم القدير
واكرر القول . اول الغيث قطر ثم ينهمر المطر , بهذا المطر الهايكوي الغزير , وهذا الالهام الهايكوي المبدع , الذي تتوضح خطوطه وقسامته وسماته العريضة , يوماً بعد اخر , بهذا الاهتمام الكبير والمبدع , ليكتسب الهايكو سمات عراقية عربية , ولكن من الملاحظ بشكل خاص رسم هايكو اخضر جميل , وانتم جديرون به بالقدرة القديرة

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

الكاتب والناقج البارع جمعة عبدلله
شعرا لتعليقك
نعم بهذا المطر الهايكوي الغزير وبهمة كل الشعراء والمترجمين والنقاد ستتوضح خطوط وسمات الهايكو العراقي العربي الجميل اما عن الهايكو الاخضر هو في المخيلة
دمت كاتبا القا وناقدا اصيلا
مودتي الفائقة .

سالم الياس مدالو
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3162 المصادف: 2015-05-03 10:39:03