 هايكو

تحاسين

zahem jehadوهبتني عشرات البراعم لأني

سقيتها يوما

 


 

تحاسين / زاحم جهاد مطر

 

1

آلامي العظيمة

تجعلني اكتب عن

الام الاخرين

2

غيوم سوداء

كفَّ عن النظر الى السماء

القمر لا يُرى

3

تحت الشجرة

الظل والضوء يتدافعان

الريح قوية

4

بينما تخبز بيد واحدة

تمسح بسرعة خاطفة

العرق من جبينها

5

مبكرا

تُنشرعلى حبل الشتاء

الملابس الصيفية

6

خروف في حضيرة الجزار

لم يحن دوره للذبح بعد

يأكل العشب بشغف

7

هذه الكرمة

وهبتني عشرات البراعم لأني

سقيتها يوما

8

يحاول الوقوف

يستند على صاحبه

لقد كَبُر

9

السنابل الخضراء

تتمايل و تتماوج حتى

لو كانت الرياح عاصفة

10

حَرْفُي قِمّةُ

لجبل ثلجي كبير

يسبح في بحر

11

منذ اليوم

اعتزلني معطفي

لغاية الشتاء القادم

12

هذه الزهور

التي تزين حياتنا

لمَ تذبلْ و تموتْ؟

13

انه اريج الجوري

نحن اذن

على مقربة من بيته

14

عجلة مقلوبة محترقة

على زجاجها الخلفي عبارة

(عين الحسود فيها عود )

15

عندما انظر

الى وجه ابنتي

اعود الى حضن امي

16

طريق سريع

لا وجود للبساتين التي

كنت اسير تحت ظلالها

17

ريح شتائية

اقل برودة من

اعصابه

18

قطرات الندى

لا تحني اوراق الاشجار بل

تداعبها

19

انه خبير ماهر

له اليد الطولى في

كل سرقة

20

يقترب مني

وعينه ترنو الى

الشواخص البعيدة

21

مياه البحر

قطرتها

ليست اقل ملوحة منها

22

دعوني

في قمة نشوتي

اجالس معشوقي

23

ينحرف عن الطريق

بكل بساطة

افكاره منحرفة

24

في الظلام

اشعر بالوحدة لان

ظلي ينام قبلي

25

طفلة

تلملم اجنحة بيضاء

تحت شجرة البرتقال

26

النملة

تسير غير آبهة

لخطوات المارة

27

طائر آلامي

يطير ثم سرعان ما

يعود الى قلبي

28

في الساعة الثانية عشر

تلتقي وتتفرق خلال لحظة

العقارب الثلاثة

29

السماء واسعة

تتسع لاسراب اخرى

من الطيور المهاجرة

30

البعوضة

تمص دمي لتُطعم

صغارها

31

قنينة مشروبات

قبل قليل تلامسها الشفاه

الان في كيس الزبالة

32

الارض التي تحتي

هي التي تسير؛ انا

فقط احرك رِجليْ

33

فراشة تحط على وردة ذابلة

ليس بحثا عن الرحيق بل

عن الاريج

34

احلامي الوردية

نصفها ابيض

والنصف الاخر احمر

35

في طريقي

ارى الكثير من الاشخاص ولكن

القليل منهم اتذكر وجوههم

36

النيسم المتعرج البعيد

الذي يصل الى القمة

يتفرع من طريق قصير

37

هذا العالم

كبيرجدا ولكنه

صغير ايضا

38

الفرق بين نظارتي ونافذتي

الاولى تريني الاشياء كما اشاء

والثانيه كما تشاء

39

هذه اليرقات

لها ارواح

مثلنا

40

تأملت الحقيقة

فوجدت نفسي

عاريا

41

كلما اشم رائحة القداح

اسير في

شوارع بغداد القديمة

42

الحرف الوحيد

الذي نراه مستقيما احيانا

هو الآلف

43

من ينظر الى الاشياء الجميلة

عليه ان لا يسأل

لم لا تدوم؟

44

الماء يجري في النهر من جديد

الاغصان اليابسة تلامس

الاوراق الطافية

45

بعد زمن التقينا

تمسك بيد حبيبها

الابتسامة مختلفة

46

زهرة مالت على النيسم

وكانها ترحب بالسائرين

سحقتها الاقدام

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (8)

This comment was minimized by the moderator on the site

طائر آلامي
يطير ثم سرعان ما
يعود الى قلبي

شاعر الهايكو المبدع زاحم جهاد مطر
وداً ودا

هايكو طائر آلامك مثال جيد على اندغام القصيدة بالهايكو , فهذا الهايكو ملتزم بقاعدة الهايكو
إلا انه يشذ عنها في كونه متخيّلا ً بينما يكون الهايكو في الغالب مقتنصاً من مشاهدة واقعية
ولكن الهايكو المندغم بالقصيدة يجمع الحسنيين فهو قصيدة بطعم الهايكو أحياناً وهايكو بطعم
القصيدة أحياناً أخرى .
في هذا السرب الجديد يطير هايكو زاحم طيرانه الذي تعود عليه في فضاء أليف وهو بهذا
يراكم قدرات احترافية وعادات هايكوية لابد منها كي يبقى الشاعر في حقله الطبيعي .
دمت في صحة وأمان وهايكو وهايكو أخي الحبيب زاحم
السماء واسعة
تتسع لاسراب اخرى
من الطيور المهاجرة

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المحبوب والشفاف زاحم جهاد مطر..احلى تحية وأطيب سلام ..تسربت رائحة القداح من آبياتك وجلبت بضوعها شوارع وأزقة بغداد في ليالي الزمن المحمل بالطيبة والتسامح والحكمة..دائما تحمل نصوصك شعرا وهايكو ومقامة هما عراقيا خالصا..أبيات ممتعه وافكار مثقلة بالرؤى والتأمل في الطبيعه والإنسان والوطن..دمت وسلمت مبدعا ومتألقا

احمد فاضل فرهود
This comment was minimized by the moderator on the site

رائعة تحاسينك هذه وتصدي الشاعر جمال مصطفى كان رائعا ايضا لكن لدي تساؤل يعني تخابث مو ما اكدر اسكت عود ليش ما سويتهن 50 بدلا من 46 .. حتما بالقضية إنّ ... قل ولا تخبيش يا زين ! تحياتي استاذي وحبيبي المقاماتي زاحم جهاد مطر !

حمودي الكناني
This comment was minimized by the moderator on the site

الاديب الكبير
رائد المقامة الحديثة
باقات رائعة من ينابيع الهايكو , وجاءت شاملة في عطرها ورضابها , وفي رؤاها وموقفها من الحياة والواقع , وينطبق عليها المثل ( من كل بيدر . حبة ) وقد نسجت بمهارة محترف قدير , من الجمال الابداع الاصيل , وتحمل عبق الرياحين في المغزى والايحاء , في شذى الطموح والتطلع الانساني , وبعضها تفجر السؤال بحكمتها , وبعضها ترود على شكل السخرية والانتقاد , ولكن حصيلتها النهائية , تحمل من اطياف الوطن والحب والعشق الانساني , وبعضها تذكرنا بالماضي وشرور الحاضر , واعلق بموجز بسيط على بعضها , رغم ان كل مقطع هايكوي يحمل مغزى ومعنى .
آلام الوطن الجريح
× طائر آلامي
يطير ثم سرعان ما
يعود الى قلبي
- النظرة والتفهم الانساني لدواعي الهجرة والتعاطف مع ضحاياها, وتؤكد بأن سماء الوطن رغم مرارته يتسع لاحتضان آلامنا .
السماء واسعة
تتسع لاسراب اخرى
من الطيور المهاجرة
وكذلك تعود بنا الى الماضي بقداح شوارع بغداد القديمة
كلما اشم رائحة القداح
اسير في
شوارع بغداد القديمة
- الشموخ العالي والثقة بالنفس بالكبرياء
× النملة
تسير غير آبهة
لخطوات المارة
- السخرية من مخلفات الماضي
× عجلة مقلوبة محترقة
على زجاجها الخلفي
( عين الحسود بيها عود )
وكذلك ممكن اذكر بقية خرز الهايكو . ولكن هذا المقطع حيرني في غموضه
× مياه البحر
قطرتها
ليست اقل ملوحة منها
ودمتم للابداع الكبير
ولكم الصحة والعافية وراحة البال . آمين
× السماء واسعة

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

جمال مصطفى
الشاعر
وانت الاروع و الاكثر ابداعا اخي الغالي
في كل تعليق ترفدنا بمزيد من الافكار و شحنات الاستمرار ؛ نعم احيانا الهايكو يكون متخيلا و لكن بشرط ان يكون مرتبطا بصورة من الواقع ؛ وهناك الكثير من الشعراء الذين يكتبون الهايكو لاحظتهم انهم يعتمدون على الخيال فقط و هذا بالطبع لا يمكن اعتباره هايكو ؛ الهايكو نقل صورة شعرية خاطفة من الواقع و ليس خلق صورة شعرية في الخيال فقط ؛
اخي الغالي مصطفى
لا اعرف كيف اشكرك ؛ واشكر احبتي الاخرين ؛
دمت لي ناصحا و مرشدا
و طيب الله اوقاتك

زاحم جهاد مطر
This comment was minimized by the moderator on the site

احمد فاضل فرهود
استاذي العزيز
بغداد معشوقتي ؛ و العراق عشقي الاكبر و الوحيد ؛ كما انت و المحبين الاخرين ؛
و لم اجد مدينة تحب القداح مثل بغداد ؛ معظم بيوتها كانت تارج باريجه و حتى الفتيات الصغيرات كن يعملن قلائد من القداح ؛
اين زمن جميل فقدناه وافتقدناه ؛
شاعرنا الرقيق
دمت و دام فيض كرمك الاخوي
سلمك الله و عافاك
مودتي

زاحم جهاد مطر
This comment was minimized by the moderator on the site

حمودي الكناني
استاذنا العزيز
اشكرك ايها الجميل ؛
جمال مصطفى رائع كعادته ؛ انه سحاب ممطر بالحب و الاخوة و الكرم ؛
اما العدد 46 فان قلت لك هو رقم طبيعي ؛ لن تصدقني ؛ لانك يا استاذي تريد ان تفسر الامور لغايات و مقاصد ؛ وانت حر في تفسيرك و تخيلاتك ؛
لك مني اجمل التحايا و محبة اخوية خالصة ايها الاخ الكبير علما و عمرا
و سلام

زاحم جهاد مطر
This comment was minimized by the moderator on the site

تحت الشجرة
الظل والضوء يتدافعان
الريح قوية

هذا هايكو رائع جداً , اعتقد انه أفضل هايكو كتبه زاحم حتى الآن .
الريح تحرك الغصون وحين تتحرك الغصون تتحرك الظلال فيبدو الأمر تدافعاً
بين الظل والضوء , كلنا شاهد هذا المشهد ولكننا لم نشاهده فعلا ً , الذي شاهده حقاً
هو الذي حَوّل المشاهدة الى هايكو مدهش من ملاحظة عميقة .
أعود للمتخيل والمقتنص فأقول ان تدافع الضوء والظل هو المقتنص
بمشاهدة أعمق من عينية فقط أما المشاهد العينية العادية فلا تؤثر , خذ مثلاً :
هذه الليلة
ستنتهي بصباح
مثل كل الليالي
هذا هايكو لشاعر دنماركي ولكنه هايكو سطحي , يلعب على بديهة أما الهايكو المقتنص بعناية فهو ذلك
الهايكو الذي يهتف القارىء فور الإنتهاء من قراءة سطره الثالث : آ .. هـا !
المتخيل لا يعني بالضرورة غير واقعي أو مجرد خيال بل كنت اريد القول هو
الهايكو الذي يلجأ الى المجاز فليس هناك طائر آلام هذا تركيب شعري إذا تعكز عليه
الهايكو ينحرف الى ما يشبه الخليط بين نوعين وهذا طبعاً يكون على حساب نكهة الهايكو
ويستطيع الشعراء بسهولة كتابة هايكو بلغة شعرية ولكن هايكو كهذا سينجح إذا كانت
الصورة الشعرية قوية أي سينجح كقصيدة لا كهايكو وإذا كانت صورته الشعرية غير
جيدة سيقال عنه : هايكو غير جيد وليس قصيدة رديئة , لهذا يكون الحفاظ على سمات
الهايكو شرطاً وإطاراً للنجاح في أكثر الأحيان ولا يكون على حساب الإبداع .

البعوضة
تمص دمي لتُطعم
صغارها

هذا الهايكو يشبه في معناه وأسلوبه بعض كوات ايسا ولكن من الناحية العلمية فهذه
الملاحظة أو هذا الأستنتاج غير صحيح فالبعوضة لا ترعى صغارها بل تضع بيوضا ً
وتمضي . وايسا ايضا ً كان يقول اشياء مغلوطة بالمعنى العلمي ولكن ايسا معذور
أما الشاعر المعاصر فلا , وبصراحة فإن هايكو ايسا شديد الإغراء وقد قرأت مئات
الكوات لشعراء من مختلف البلدان جميعهم يكتب متأثراً ب إيسا أو يحذو حذوه بصورة
مختلفة ولكن استخدام المعنى العام أو الفكرة أو المغزى هو نفسه وهنا يبقى الفضل
للشاعر الأول الذي هو ايسا إلا إذا كان الهايكو الجديد أقوى من هايكو ايسا .
محبتي واعتزازي أخي الحبيب زاحم أيها الهايكوي المتدفق .

جمال مصطفى
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3477 المصادف: 2016-03-13 07:45:08