 هايكو

هـايكو السماوي

أيها الـفـرح

أنا

يحيى

jamal moustafa

هـايكو السماوي / جمال مصطفى

 

أيها الـفـرح

أنا

يحيى

1

مَـن

يدخلُ قلبي/

فهو آمِن

2

إذا لمْ يُغـرقهـا

الماء  /

تموت الأسماك

3

لونُ الـزهور ؟ /

العطرُ

ما يجذبُ الفراشة

4

البندقية /

مزمارُ

الجندي

5

خرساء

اُعالجها بالإشارة /

آلامي

6

في اللجة

ترمي اليّ قميصها /

طوق نجاة

7

طـفلٌ

ارجوحته غيمة ــ  دميتهُ قمر/

أنا

8

لا يلتفتْ

الى الوراء  حين ينطلق /

السهم

9

لقاءٌ قصير

يمنع زعلاً طويلا /

تصدّقي  عليّ

10

أنا احبك

إذن

أنا موجود

11

قلمي

في محبرتك /

قصيدة

12

محراثي

في تنورك /

تقليب الجمر

13

حبة القمح

تموت /

سنبلة

14

سنبلة

تنجبُ /

بيدر

15

ندى نهديك

يغوي الفراشات بالإقامة /

قميصك

16

الفراشة

مسّدتْ بأجنحتها   فستانك /

جِدي عذرا

17

ما كان

لولا نهر الروح /

زورق الجسد

18

إذا أردتَ

أن تكون حبشيّا /

كنْ بلال

19

اللص

على نفسه /

لا يُلقي القبض

20

يلوّثون الجدران

بتصاويرهم وعرباتهم /

الأباطرة

21

ثياب

تحتها

سواطير

22

تتوسد الغيوم

رأسه /

ألأنهُ جبل ؟

23

تركض اليه

الأنهار /

ألأنهُ وادٍ ؟

24

على شكل قلب

تخترقه نخلة /

وطن

25

مرتدياً

جلدَ فأر

يدخل بيتَ القط

26

النبض يُدَّخر

والرمادُ يعود شجرة /

آه لـو ـ ـ ـ

27

غـفتْ

قبل أن أقول : تصبحين على جنّة /

اُمّي

28

في الوديان

الجالسون /

رؤوسهم مرفوعة

29

رب اجعلْ لي

من تهشيم قرونهم /

آية

30

يموت

ولا يسكن في عش النسر/

العصفور

31

نافذة خضراء

في وطن /

يزداد اصفرارا

32

الراعي :

أحتاجُ قطيعـاً ومرعى /

عندي عصا

33

على ظهري

ــ متعكزاً اضلاعي ــ

صرّة السماوة

34

ملكٌ /

دموعُ الشعب

نهرٌ لسفينته

35

العراة

أحقُّ من الجدران/

بأقمشة اللافتات

36

على الأرصفة

شعارات /

تقرؤها الأحذية

37

الحذاء الجميل

قادرٌ على /

إخفاء الجوارب الممزقة

38

جلالة الملك

قبلَ أن تشيّد الجسر /

شقَّ لنا النهر

39

يدك رقيقة

دعيني اساعدك في غرس/

خنجرك في صدري

40

الريش

لايليق /

بالنمر

 

قطفها من حديقة السماوي

جمال مصطفى

.............................

هوامش لا بدَّ منها

1

لا يتحمّل السماوي ما يدخل في اللعبة الشكلية الخاصة بهذه الباقة الهايكوية  من سوء تأويل  فهذا الصنيع يتحمله مَن أقدم على تحويل شعر السماوي الى هايكو .

2

يمكنني القول ان ديوان السماوي (حديقة من زهور الكلمات) قريب جداً من روح الهايكو فقد اشتمل على الحكمة كما في الهايكو أحياناً وفيه من الرشاقة ما يجعله قريباً من الهايكو ناهيك عن الصياغة التي وصلت أحياناً الى حد التماهي فلم تأخذ مني سوى اقتطاع المقطع وترقيمه  .

3

بعض المقاطع يحمل شعريتين معاً: شعرية القصيدة القصيرة جداً وشعرية الهايكو، وهناك مقاطع كثيرة في حديقة السماوي يمكن تجريدها من الصفات وحروف الجر والزيادات الإستطرادية  وعندها تتحول الى هايكو

4

حاولت في اختيار المقاطع من شعرالسماوي أن يأتي الهايكو متنوعاً معنىً وصياغة فهناك الهايكو المتقشف جداً (من ثلاث كلمات)، وهناك  هايكو ــ حكمة، وهايكو تصاعدي وهايكو تنازلي  وهايكو معكوس وبعضها يبقى هايكو مهما كان ترتيب سطوره .

5

كل هايكو في هذه المختارات له أشقاء كثر في حديقة السماوي، ولكنني اخترت من التوائم الكثيرة واحداً فقط تجنباً للمراكمة والتكرار .

...................

المصدر

ديوان السماوي، حديقة من زهور الكلمات الصادر حديثاً عن دار تموز ــ دمشق، بالإشتراك مع مؤسسة المثقف ــ استراليا 

ج م

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (28)

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر والناقد المأذون هايكويا من ديوان الشاعرالبليغ يحيى السماوي
تحية واحتراما لكما
مرحى مرحى لدخولك مواربا مع ما وجدته من شعر للشاعر الكبير السماوي يستحق منك هذا الهايكو لينطق البشر والحجر والطير والزهر
إن مدونتك الهايكوية فيها من الابداع بما لديك من باع طويلة بترجمة الكثير من اشعار المعلمين الأوائل من اليابانيين ومن النزر اليسير من ابداعك الرصين الذي يعتمد على ادراك بمكنونات هذا النوع من الشعر واسمح لي ومنك استأذن الشاعر السماوي أن أقرأ مدونتك بعين كاتب وقارئ للهايكو وبشكل مغاير وبمضامين قد تلامس ما ورد بالديوان ولو أنني لم احض به.
تموت الأسماك
إذا لم يغرقها/
الماء

ما الذي يجذبك ايتها الفراشة؟
لون الزهر/
أم عطرها؟

البندقية
قيثارة/
الجندي

أنا طفل
أرجوحتي غيمة/
دميتي قمر!

تموت حبة القمح
تعود للحياة/
سنبلة

هل يمتك؟
السهم المنطلق
عودة لوراء!

الهايكو 11و12و15
من أجمل الهايكوات الآيروسي الرمزي لو كان المخاطب أنثى!
وطني
قلب كبير/
تخترقه نخلة!

قبل أن أقول:
تصبحين على جنة/
غفت أمي!

أرفع رأسي عالية
حين أجلس/
في الوادي!

الهايكو 39 يذكرني بنصيحة الشاعر الكبير باشو لاحد تلامذته بأن لا يقتل الهايكو وهنا إنك قد استعملت أداة القتل الخنجر لكي تقتلك المحبوبة ويمكن بدلا عن ذلك ولا أدري هل سيتطابق مع بيت شعر السماوي ؟
يدك رقيقة
دعيني أساعدك/
لتجسي نبض قلبي!!

أيها العصفور الدوري:
إياك إياك
واعشاش النسور!!

أطل
نافذي خضراء/
يزداد وطني اصفرارا!!

أيها الراعي:
إليك بعصاي/
لتهش بها على غنمك
أيها الشاعران النبيلان جمال ويحيى دمتما قنديلين تنيران دجى الظلام
هناك الآن في صحيفة الفكر جديدي هايكو بعنوان (في حالة بؤس)

This comment was minimized by the moderator on the site

لطفي شفيق سعيد الشاعر الهايكوي المبدع
ودّاً ودّا
أسعدني تعليقك , تعليق العارف بالهايكو تذوقاً وإبداعاً .
لابد هنا من التأكيد على انني لم اسمح لنفسي بالأضافة على مادة الشاعر فقد اكتفيت بترتيب
الجمل دون أن اضيف , أيْ انني طوّعت شعر السماوي لأجعل منه هايكو بينما جاءت اقتراحاتك
بسبيكة نصفها من شعر السماوي ونصفها الآخر منك , اعني انك انطلقت من المادة الشعرية
الأصلية الى صياغة هايكو هو هايكو لطفي شفيق سعيد أقرب منه الى هايكو السماوي .
يسعدني أن يدلو الشاعر سعد و حازم بدلوهم صياغة ً وتعليقا .
ديوان السماوي (حديقة من زهور الكلمات ) يكاد يكون ديوان هايكو معاصر , اقول (معاصر )
لأنه شعر عربي زاخر بالمجاز والإستعارات بينما الهايكو الأصلي يكتفي بلقطتين واقعيتين
ويزاوج بينهما تقابلاً وتوازياً وتضاداً وتقادحاً .
لكن شعر السماوي يقترب كثيراً من الصيغة القالبية للهايكو فكثيراً ما يجد قارىء شعر السماوي
في شعره المنثور علاقة ما بين صورتين تفصل بينهما مسافة توتر وهذا هو قالب الهايكو والسماوي
ايضاً يؤجل الذروة الى نهاية المقطع وهذا عين ما يحتاجه الهايكو .
وما فعلته انا تحديداً هو إضافة الى اقتطاع الهايكو الذي يلبي هذا الشرط دون تدخل مني
ونشره ها هنا كهايكو , وجدت ايضاً ان بعض الصور تغدو هايكو بمجرد توزيعها
على ثلاثة أسطر بشكل مغاير لما كانت عليه في الديوان .
دمت في صحة وإبداع يا استاذ لطفي .

This comment was minimized by the moderator on the site

جمال مصطفى
الشاعر
قبل كل شيئ فان النص تجربة فريدة و رائدة في بحث مكامن الرائحة الهايكوية في قصائد شاعرنا الكبير يحيلى السماوي . وهما يكن من امر فان القصائد الهايكوية اعلاه لم يقصدها الشاعر اي انه لم يكتبها قاصدا بها الهايكو ؛ نعم قد تكون قصائد هايكو مئة بالمئة دون ان يدري السماوي او شبيها للهايكو و يمكن تحويله للهايكو باجراء تعديل بسيط في الترتيب او اضافة او تبديل بعض الكلمات .
لنكن واقعين فان جميعنا ؛ فان جميعنا اختلط عليه الامر بين الهايكو و السينريو لان الموضوع جديد علينا و لاننا نخطو خطواتنا بحذر و ببطيء و الدليل ان البعض منا عرف اخيرا الفرق بين الهايكو و السينريو و هذا الامر جدا طبيعي و لا يلام عليه احد .
لنكرر بعض الامور و في الاعادة افادة : في الهايكو الشاعر لا يخلق صورة شعرية بل يبحث عن الصورة الشعرية وعلى الاكثر تكون هذه الصورة الشعرية غير متكاملة بل تتكامل عند نقلها من الطبيعة من قبل الشاعر الى خيال المتلقي عبر ثلاث مقاطع قصير-طويل -قصير وهنا اشكالية اللغة تلعب دورا كبيرا في هذا الجانب .
الهايكو لا يتطرق للمشاعر الانسانية بل يستمد قوته من صور او صورتين شعرية من الطبيعة لتمنح المتلقي لحظة استنارة ؛ ومضة ؛ انارة ؛ انتباهة سمها ما شئت ؛ تجعل المتلقي يتوقف و يتامل و يندهش و يفسر هذا الشيئ الذي يحمل مغزى من الطبيعة و الذي يستدل بها الى ما في الطبيعة الانسانية و لذلك قصيدة الهايكو المثالية تجعل المتلقي يتوقف و يندهش و يتامل و يستفسر و و لذلك سميت بالقصيدة غير الكاملة لانها سوف تكتمل عند المتلقي .
الهايكو لا يبوح بكل الاسرار التي يحملها بل يشير اليها و يحاول ان يستفز المتلقي بل يساعده على التاويل و التفسير .
و هنا هو لا ينقل مجرد صورة جامدة عن الطبيعة او يقدم رسما لفراشة حول زهرة ابدا بل صورة شعرية خالصة ساحرة .
و اخيرا فان الانا مفقود في الهايكو لا له مكانا اخر هو السينريو .
لذلك اود ان ابين ملاحظاتي و ارجو قبولها برحابة صدر و ربما اكون مخطئا او مختلفا :
1. معظم ان لم اقل جميع القصائد يمكن تصنيفها كقصائد سينريو و ليس كهايكو .
2. ليس للفصول الاربعة وجود فيها
3. الصور الشعرية ليست من الطبيعة وانما من مخيلة شاعرنا الكبير السماوي
4. حرف الياء الذي يمثل الانا موجود بكثرة ؛ و الهايكو يبتعد عن الانا
و اخيرا و بدون الدخول في التفاصيل اقول :
1. شاعرنا الجميل جمال ادخلنا في مدخل جديد من النقاش الجميل و الجاد .
2. شاعرنا الكبير السماوي على مقدرة بعد التعرف البسيط على الهايكو و السينريو ان يهبنا ما هو الاجمل وانا اقترح ان اراد ذلك فقد اختار له الجميل جمال هذه المجموعة ان يعيد النظر بها و يكتبها من جديد .
لك و للسماوي و لكل صاحب حرف يبحث عن الجمال تحية من القلب
و مودتي

This comment was minimized by the moderator on the site

زاحم جهاد مطر الهايكوي المبدع
ودّاً ودّا
من أين أبدأ وما ورد في تعليق زاحم يحتاج الى تعليقات وتعليقات ؟
سينريو أم هايكو ؟
الا ترى يا زاحم ان سينريو وهايكو اسمان لشيء واحد خاصة ً بعد خروج الهايكو والسينريو من اليابان
وبشكل اخص في اللغة العربية , فما يكتبه جل شعراء الهايكو لا يعدو كونه شعراً عربياً بطعم الهايكو
وشعر السماوي انطلاقاً من هذا الوصف أقرب الى الهايكو أو السينريو من كثير من الهايكو المنشور
عربياً كهايكو .
في الوديان
الجالسون
رؤوسهم مرفوعة
اليس هذا هايكو قرأنا مثله هنا وهناك ؟
قلت في المقدمة ان السماوي لم يكتب هايكو عامداً متعمداً ولكن هايكو السماوي
يحمل نكهة القصيدة والهايكو معا .
علينا ان لا نطلب من السماوي ما لم نلتزم به نحن الذين كتبنا الهايكو قاصدين متقصدين
وأعني بذلك كتابة هايكو كما يكتبه شعراء اللغات الأخرى ملتزمين بكل ما جاء في تعريف الهايكو الحقيقي
وكما تعرف يا زاحم فان الشاعر العربي المعاصر يتهرب من تطبيق القاعدة ويعتبرها قيداً ولهذا لا احد يحاول
اتقان الوزن وإتقان قواعد اللغة .
لم تعد الفصول تعني شيئاً في الهايكو المعاصر فهو هايكو مدينة انعدمت الفروق بينه وبين السينريو فصارا واحداً
وهناك شعراء هايكو اوربيون يكتبون الهايكو دون ان يتخلوا عن لغتهم المجازية وفي الحقيقة ان ما يغري الشاعر
المعاصر حين يتصدى لكتابة الهايكو هو ما يجده في قالب الهايكو من شعرية مكثفة تفوق شعرية القصيدة .
شكراً من القلب على تعليقك الموسع وعلى كل ملاحظة وكل اقتراح .
دمت في صحة وإبداع يا زاحم

This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الشاعر الشاعر ، المصطفى للشعر والرائد الهايكوي جمال مصطفى : محبتي المترامية الشوق ، الشاسعة الود ..

ليست حبوب الـ " jardiance " ولا " janumet XR " التي اعتدت على تناولها مطلع كل يوم جديد ـ هي التي شرحت صدري ويسّرتْ لخراف دمي الطمأنينة من ذئاب " السكّر " إنما : ارتشافي رحيقك وما اكتشفته في حزمة أشواك أبجديتي من زهور هايكوية ياسيدي !

الصدق أقول : مازلت أتعلّم منك ، ومن مثلائك موقظي عشب الدهشة في حقل الهايكو الشاسع ، ما يؤثث خرابي المعرفي بفن الهايكو ..
وبالصدق نفسه أضيف : لم أكن أعرف أنني أصلح لكتابة الهايكو قبل أن تسرج لبصري قنديل بصيرتك ـ ومع ذلك : يتعيّن عليّ الدرس والإجتهاد لأتمكن منه ... يتعيّن عليّ الوثوق من ريش خوافي وقوادم جناحي ليكون بمقدوري التحليق في فضاءاته ...

صديقي الحبيب ، أشكرك مرتين : مرة لاكتشافك المذهل الجميل ، ومرة لإسهامك في تأثيث خرابي المعرفي بفن الهايكو ... وأشكر للحبيبين المبدعين لطفي شفيق وزاحم جهاد إضاءتيهما الحاذقتين ( بالمناسبة : أتمنى على الحبيب لطفي أن يرسل لي عنوانه على بريدي الألكتروني ـ كذلك بالنسبة للحبيب د . جودت العاني ليتشرف كتابي بتقبيل أيديهما ـ أمّا الحبيب زاحم جهاد فأنا أعرف عنوانه وسألتقيه ذات بغداد قريبا بإذن الله ، وتحديدا : حين تخفّ حرارة جمرة الصيف ) .

ها أنا أنحني لك محبة وشكرا وامتنانا وتبجيلا ... وإذا حدث وكتبت يوما هايكوات ، فالفضل لك سيدي .

This comment was minimized by the moderator on the site

في خارج الصدد
الشاعر الألمعي جمال مصطفى
تحية حارة واحتراما
قرأت تعليقك الشافي والوافي في صحيفة الفكر على هايكو خاصتي بعنوان ( في حالة بؤس)
بوركت أخي جمال على ما ارشدتني اليه من أمر جعلك ترتبك وتتعثر باعلاطي الأملائية والنحوية فادعو لك بالسلامة أولا ومن ثم أقول لا يخفاك بأن العمر قد ادركني وبلغت منه عتيا وكان توقي أن ينصب تعليقك على مضمون ما ورد في الهايكو وما يحمله من آلام ومعااناة وهو الجانب الذي اشرت اليه بموني أنهج نهجه وهو تغليب المضمون على الشكل ويمكنني القول بصدد عدم المامي بالعربية مثل ما وصفتني بها وأنا منها أكثر التصاقا لغة ونسبا وكل ماتمكنت عليه من أن ألم بهاهو خلال دراستي المدرسية التي انتهت بالقسم الأدبي للصف الخامس الأعدادي وبأعلى درجة في اللغة العربية في امتحان البكلورياوما تمنت عليه من قراءتي للكثير من الشعر والادب والقصص والروايات العربية أيضا ولا عجب أن تقفز بعض الكلمات عند استخدامي الكي بورد في سلة الأخطاء الأملائية واللغوية وخلال ضربي على المفاتيح ومنها يحدث (السهو تيح ) والسهو مرجوع للطرفين ومنك أطلب السماح ودمت في رياض وأقاح.

This comment was minimized by the moderator on the site

جمال مصطفى صديقي وصديق جميل الساعدي الذي تجلس جواوي في شقتي
ــــــــ
يخصك بالسلام كما أخصك أنا
لعلك تتذكر أن صديقنا الشاعر المكين قد أعدم خمسة من أخوانه وما يبعث الأسى أن واحداً من أخوانه لم يتخطَ الثالثة العشر وكان ذلك منتصف سبعينيات القرن الماضي وهو فرح بنصك مثلي أنا
وأنا حين أجلس إلى الساعدي أحس بسحر خاص يجمع بين الشاعرية المدهشة وبين بساطة العيش

This comment was minimized by the moderator on the site

جمال مصطفى صديقي وصديق جميل الساعدي الذي يجلس جواري في شقتي
ــــــــ
يخصك بالسلام كما أخصك أنا
لعلك تتذكر أن صديقنا الشاعر المكين قد أعدم خمسة من أخوانه وما يبعث الأسى أن واحداً من أخوانه لم يتخطَ الثالثة العشر وكان ذلك منتصف سبعينيات القرن الماضي وهو فرح بنصك مثلي أنا
وأنا حين أجلس إلى الساعدي أحس بسحر خاص يجمع بين الشاعرية المدهشة وبين بساطة العيش

This comment was minimized by the moderator on the site

السماوي الكبير
ودّاً ودّا
حديقتك يا استاذ يحيى عامرة بالشعر وهي التي حرضتني على ان انسق بعض ورداتها
وانشرها ها هنا كباقة هايكو .
لم اكن سوى قاطف ورد .
دمت في صحة وأبداع

This comment was minimized by the moderator on the site

لطفي شفيق سعيد الشاعر والفنان المبدع
ودّاً ودّا
أنت يا استاذ لطفي شاعر هايكو موهوب لا ريب في ذلك .
ما اردت قوله في تعليقي باختصار : اللغة أداة الشاعر ولا إبداع من دونها أو على حسابها .
ولو كنت أوليتها كل اهتمامك لكان ابداعك مضاعفاً , فهل تشك في ذلك ؟
اعيد وأكرر : أنت شاعر هايكو موهوب وأنا من المعجبين بما تكتبه منذ البداية .
دمت في صحة وإبداع وهايكو يا استاذ لطفي

This comment was minimized by the moderator on the site

سامي العامري أيها الغائب الحاضر
ودّاً ودّا
بلّغ الساعدي تحياتي وأشواقي
انتظر جديدك وجديد الساعدي
دمتما في أحسن حال

This comment was minimized by the moderator on the site

فائق التحية مني ومن ضيفي الموقر جميل الساعدي وهو يشكرك على لطف الجواب كما أشكرك أنا .. يا صديقي الآن يقرأ على مسامعي الشاعر الثقيف جميل الساعدي واحدة من رباعيات بشارة الخوري ( الأخطل الصغير )
خلقَ اللهُ فؤادي .......... من شعاعٍ ودموعِ
قبساً من وجه طه ....... ذابَ في جفنيْ يسوعِ

أكما شاؤوا بكائي ........ وكما شاءوا نواحي
أوليس اللهو لهوي ........ والجراحات جراحي

This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز الشاعرجمال
تحية لك وللمعلم الشاعر يحيى
أعيد
تلاقح شعر يحيى بشعر جمال هو الذي أنتج لنا هذا النص الرائع
أقول متواضعاً تعلمت منهما ما يفوق سنين مدرسية
واختصرت لي الكثيرمن سبيل المعرفة
أشكرك على جهدك الكبير
وأشكر معلمي السماوي الذي كان المحفز والدافع
أنا غرت من الإثنين مرة واحدة ههههههههه لا أعرف ماذا جرى لي -- غيره دبل --
تقديري العميق

This comment was minimized by the moderator on the site

استطيع أن أرى أنها محاولة طريفة لإعادة ترتيب أفكار و صور الشاعر يحيى اللسماوي. كما فعل حفيد سيد درويش بإعادة توزيع ألحامن و أغنيات جده سيد بأسلولب معاصر و جديد و شبابي. إنها فكرة طيبة لمد جسور التآخي و المحبة بين نقطتين من الحساسية السشعرية.

This comment was minimized by the moderator on the site

الباحث عن الجمال في الجمال الأستاذ جمال مصطفى تحية الشعر
تحية الألق إلى جبل الشعر يحيى السماوي
دمتم جميعا بخير وإبداع

This comment was minimized by the moderator on the site

سردار محمد سعيد نقيب العشاق الشاعر المبدع
ودّاً ودّا
شكراً من القلب استاذ سردار على متابعتك وتشجيعك .
كما ترى : كان الهايكو عندليباً بريّاً في حديقة السماوي وقد أغراني باصطياده
ونقله الى قفص الهايكو كي يغرّد بحرقة شعرية أشد من السابق .
قد لا يرضى البعض منتقداً تدجين العنادل وعذري انها عنادل مجازية يمكن
ارجاعها الى حديقة السماوي إذا تضايقت من اقفاص الهايكو .
دمت في صحة وإبداع ونقيباً للعشاق .

This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ صالح الرزوق
ودّأً ودّا
شكراً من القلب على كل حرف في تعليقك .
نعم كما وصفت محاولتي هذه , انها توزيع جديد .
لقد شخّصت بدقة عالية محاولتي في هيكوة أو تهييك شعر السماوي .
دمت في صحة ونقد وإبداع يا استاذ صالح

This comment was minimized by the moderator on the site

عبد الفتاح المطلبي المبدع سرداً وشعرا
ودّا ودّا
شكراً من القلب أخي عبد الفتاح على كل حرف في تعليقك المفعم بالمحبة .
أعرف جيداً اننا لم ولن ننخرط في الهايكو كروح وخلفية حضارية ولكنني
مفتون بالإستفادة من قالب الهايكو وما يمنحه للشاعر من شعرية مكثفة مضغوطة
ضغطاً وهذا هو في الواقع سر تعلّقي بتقنية القصيدة او قويصد الهايكو ولو
اتخذ منها شاعر قصيدة النثر منطلقاً اسلوبياً لكتب خلاصات شعرية
تلائم العصرنة دون ان تتخلى عن شعريتها بل تزيدها وهجا .
وجدت في شعر السماوي المنثور منجماً مترعاً بخامات نقية تماماً
وجاهزة للصياغة الهايكوية فكانت هذه المختارات كعيّنة لا اكثر .
دمت في صحة وإبداع ايها المحلق بجناحين إبداعاً : شعراً وسردا .

This comment was minimized by the moderator on the site

سامي العامري صديقي المعتق كخمرة بابلية
ودّاً ودّا
انتظر جديدك يا سامي , اشتقنا الى شعرك
وليتنا نقرأ جديد الساعدي ايضاً
تحياتي لكما ودمتما في صحة وإبداع

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الطيب الصديق الحميم الشاعر المبدع المترجم الهايكوي البارع جمال مصطفى

لقد قراتُ القصيدة عندما نشرها أخونا الشاعر الكبير يحيى السماوي فحازت اعجابي وأقرأها اليوم بعد أن
قطّعتَها وشطّرتها الى مقاطع هايكويه فزاد فيها إعجابي ورأيتُ فيها صورًا لم أكتشفها من قبلُ ، فلكَ مني
يا شاعرنا المبدع الامتنان والتقدير على هذه البادرة الطيبة والاكتشاف .

خالص ودّي لكَ عاطرًا بالتحيات
ودمتَ في صحة والق

الحاج عطا

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير
لاشك انها جهد ابداعي يستحق التقدير . ولكن اسلوبية السماوي في خلق المخيلة الشعرية الملهمة , في الصياغة والتكوين والبناء , لها منهجية وخصوصية يتميز بها السماوي في الاسلوبية الشعرية , التي ينتهجها وبرع بها , بتألق جمالي كبير , تتمثل , في التركيز على خلق الصورة الشعرية المتكاملة , بحيث يجعلها ناطقة بالصوت والصورة , في مشاعرها المتدفقة , برز في البنية المعمارية في خلق الصورة المتكاملة , شعرياً ولغوياً , دون اطناب في السرد الشعري , وانما خلق محصلة الصورة الكلية المشهدية , تتكون بالاختزال والتكثيف , وفي هندسة شعرية معمارية متألقة , وشعر الهايكو , يعتمد على الومضة الشعرية , في المقطع الهايكوي , وعموماً في قصائد البارزين من الشعراء ومنهم السماوي , يمكن التقاط بعض المقاطع الهياكوية , بعد التعديلات الطفيفة , وحتى بدون التعديلات الطفيفة , في قصائدهم الشعرية , شعر التفعيلة , وهذه مسألة طبيعية في الابداع الشعري . وخاصية الشعرية عند السماوي في القصيدة , بأن تكون القصيدة متمددة الاطراف في مساحتها الوسعة , في الافاق والفضاء التي تتمدد من خلالهما . وهذه الباقة الهايكوية . من ديوان السماوي ( حديقة من زهور الكلمات ) . يواجهنا السؤال الوجيه , هل تمثل السماوي وفي ديوانه المذكور ؟ اعتقد انها جزء من محصلة الكلية من الصورة الفنية في اسلوبية السماوي , ويمكن ألتقاط مقاطع هايكوية اخرى من ضمن الديوان المذكور , او من الدواوين الشعرية والنثرية , اعتقد انها وصلت الى 24 او 25 ديوان , او يمكن اكثر في حياته العامرة . ولكنها لا تمثل الصورة الكلية , ولا يمكن ان تعبر عن نهائية الصورة , انها جزء من محاريث الصورة الكلية , يمكن جاءت بعفوية بتوارد الخواطر الشعرية والنثرية , ولم يتقصدها السماوي , لانه يركز على خلق الصورة الكلية المتكاملة . ولكن مع ذلك تبقى محاولة ابداعية محمودة , ولكنها في الحقيقة ينطبق عليها المثل الشائع . الاهتمام بالشجرة وترك غابة الاشجار
ودمتم في خير وعافية

This comment was minimized by the moderator on the site

عطا الحاج يوسف منصور الشاعر المطبوع
ودّاً ودّا
شكراً من القلب يا ابا يوسف على تشجيعك ومتابعتك .
انتظر جديدك يا ابا يوسف
دمت في صحة و قصائد .

This comment was minimized by the moderator on the site

جمعة عبد الله كاتباً وصديقا
ودّاً ودّا
شكراً يا جمعة على تعليقاتك السخية دائما , شكراً من القلب .
لا اريد من محاولتي يا جمعة سوى قراءة شعر السماوي بعين مختلفة .
اسمع هذه القصة , انقلها اليك من الذاكرة :
قرأت قبل سنوات ان الشاعر سليم بركات جاء الى نزار قباني مقترحاً
عليه ان يختار قصائد للأطفال من شعره فرد عليه نزار : انا لم اكتب
للأطفال فقال سليم : اترك الأمر لي .
وفعلا يمكن اقتطاع مقاطع من شعر نزار قباني وإبرازها كقصائد
رائعة للأطفال : عند نزار مثلاً قصيدة اسمها ( شفة )
ومنها :
مُنْضَمَّة ٌ مُزَقْزِقهْ
مبلولة ٌ كالورقهْ

سبحانهُ مَن شقّها
كما تُشَقُّ الفستقه

اليس هذا الشعر المغرورق بالطراوة والنداوة جاهزاً ليترنم به
الأولاد والبنات في المدارس ؟
في شعر السماوي مقاطع يمكن اخراجها من نصها والتعامل معها كحبة فستق
أو كجوزة يمكن الإكتفاء بها .
دمت في صحة وأمان أخي جمعة

This comment was minimized by the moderator on the site

شاعر الهايكو والمترجم جمال مصطفى

حقيقة راق لي ماقرأت لك من اختيارات من

شعر شاعرنا الكبير يحيى السماوي وتصنيفها

ضمن مجموعة هايكو جميل جدا وحقيقة هذه

معلومة جديدة اضفتها لي اليوم لاني حين كنت اقرأ

رواية زوربا مرت علي جمل كثيرة هايكوية كنت

اظن لايحق لي حتى التغير فيها ربما تعتبر سرقة

ادبية شكرا لك ايها المبدع

This comment was minimized by the moderator on the site

رند الربيعي الشاعرة المرهفة
ودّاً ودّا
شكراً سيدتي الشاعرة على متابعتك وتشجيعك ولطفك .
في الحقيقة هناك تقليد متعارف عليه بين شعراء الهايكو في العالم وخلاصته
ان من حق الشعراء ان يأخذ بعضهم شعر زميله ويحوره تحويراً شعرياً
وهناك قصة معروفة عن شاعر هايكو قرأ هايكو تلميذه ولا اتذكره حرفياً
ولكن ما معناه :

نحلة
اقطع اجنحتها /
ها هي فلفلة

فقال له قل :
فلفلة
ضع لها جناحين /
ها هي نحلة

ما تجدينه صالحاً لأنْ يكون هايكو في نص (نثري) دون ان يكون كاتبه قد قصد
به كتابة هايكو فيمكنك اقتباسه
وعندها سيكون لك بحكم استخلاصه وإعلانه هايكو فالهايكو في النهاية انتباهة
لوجود الشعر في مشهد وفي حالة قد تمر على كثيرين دون أن يشعروا بها .
هايكو السماوي في الحقيقة كان جاهزاً , كل ما هنالك انني نشرته تحت رقم
كهايكو مستقل عن ما سبقه وتلاه في النص الأصلي وبالتالي فهو هايكو السماوي .
دمت في صحة وإبداع سيدتي الشاعرة رند الربيعي .

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا شكرا أستاذ جمال
لكم تغدق علينا فنا أصيلا لا يضاهى!

This comment was minimized by the moderator on the site

شاعرة الهايكو المبدعة بحق
ودّاً ودّا
شكراً سيدتي على متابعتك وتشجيعك .
انتظر دائماً أسرابك وعناقيدك الهايكوية , انت شاعرة هايكو عربية من الطراز الأول .
دمت في صحة وإبداع سيدتي الشاعرة والأديبة مريم لحلو

This comment was minimized by the moderator on the site

تحية لك صديقي الأستاذ جمال مصطفى
نصوص رائعة، استمتعت بقرائتها کثيرا
الحذاء الجميل
قادرٌ على
إخفاء الجوارب الممزقة
جميل جدا.... يمکن تحويله إلى سنريو ممتاز بتغییر صغیر:
حذائي الجميل
يخفي
جواربي الممزقة

تحياتي لک وللسماوي العظيم، وشکرا للمثقف الذي عرفني بکما

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3959 المصادف: 2017-07-08 12:05:16