 هايكو

ضفيرة من الهايكو والسنريو (4)

زاحم جهاد مطرشجرة الحرية

في أرضنا

تحنظل !

2

جارتان

لا ترى إحداهن الأخرى

إلّا في المرآة

3

القلادة

تبدو اكثر جمالاً

على جيدك

4

القمر

لا يرى بوضوح ليلا

في البصرة

5

خيره لغيرنا

شرّه علينا

النفط

6

زاجلي

ذهب ولم يعد

الأنترنت مقطوع

7

كان يبيع الماء

اليوم

يبيع المناصب !

8

من

يحملون له الحقائب

كان عتّالاً

9

حلّاق بلا شهادة

يقود

هيئة مستشارين

10

كلما أرى

عملة معدنية

أتذكر أيام الخير

11

يعيش فقيرا

يموت غنيا

الشاعر

12

أفرح

برؤيتك

اكثر من طفل بالعيد

13

تحت الشلّال

تستحم عارية

الصخور

14

في محطة القطار

ينظر الى خطوط السكك

و يتأمل كفه

15

الأحمر

يتوهج مزهواً

على شفاهك

16

انت كالفراشة

أي لون ترتدين

تبدين جميلة

17

لوامع فضية

على حافات المياه الآسنة

أسماك ميتة

18

القمر

يهوى السباحة

في كأسي

19

كانت جذع نخلة

قنطرة القرية

و ما تزال !

20

أغصان الأشجار

متكسرة

عاصفة الأمس

21

كل شيئ ساكن

في المقبرة

ماعدا الظلال

22

خطوط متشابكة

داخلة خارجة

كفي

23

الأمر

لا يدعو للأستغراب

مجرد هرج ومرج !

24

يحفرون آبارا

في مجرى النهر

الذي كان يجري

25

النخيل

لا تحتاج الى ظلال

تظلل غيرها

26

يضيئ العالم

دون أن يحترق

القمر

27

من عطرك

استنشقت روعة ليلي

ملكة الليل

28

وزير فاشل

يستقيل

كاميرا خفية

29

سارق

أعاد أموال الشعب

كذبة نيسان

30

باعث على الحسد

وطني

على البؤس ايضا

31

حبيبتي

حتى في غضبها

تبدو كحمامة وديعة

32

ماء آسن

تعلوه انواع الطحالب

بركتنا

33

ما زال معلقا

لكنه لا يضيئ

مصباح قديم

34

جمرة عظيمة

في السماء بلا نار

قمر مخسوف

***

 

زاحم جهاد

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (36)

This comment was minimized by the moderator on the site

هذي الضفيرة الممتعة تناول كل مقطع فيها جانبا من الحياة، صورة بلغة شعرية ساخرة، او متآملة.ليعطيها بعدا أوسع، يثير القارئ ويحفز فكره على المشاركة الوجدانية مع النص، اخترت واحدة رقم 5 لانها ذكرتني بما سمعته من الراحلة والدتي، كانت تقول : ابخيرهم ما خيروني ، أبشرهم عمو ا عليَّ. ، وهذا ما يسمى بالانگليزية Ironical ، السخرية الناعمة، تحياتي اخي العزيز، وشكرا جزيلا لاهتمامك بمتابعة القصص القصيرة التي نشرتها، ودم بألف خير صديقي العزيز الاستاذ زاحم.

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ صالح البياتي
السارد القدير
نعم كما تقول كل مقطع يتناول جانبا او زاوية من حياتنا التي نعيشها يوميا ؛
قبل فترة كنت اراجع في دائرة النفوس حول معاملة البطاقة الموحدة ؛ و اقتنصت هايكوات و سينروات او هي التي لجأت الى شباكي هربا من الحر و قرف الانتظار و خطأ ما في المعاملة او نقص في معلومة و المشاهد كانت صادمة و خاصة للاطفال الرضع و المعوقين و الشيوخ و و الخ و لو ذكرتها لكنت اصبحت اكبر خائنا يبث الاشاعات الكاذبة ؛ و لانطبق علي المثل القائل : مكروهة و جابت بنية ؛ و لكني سانشرها حتما
رحم الله الوالدة
و لا شكر على واجب
و دمت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ المتألق زاحم جهاد مطر...

مودتي...

خيره لغيرنا
شرّه علينا
النفط
6
زاجلي
ذهب ولم يعد
الأنترنت مقطوع
7
كان يبيع الماء
اليوم
يبيع المناصب !
8
من
يحملون له الحقائب
كان عتّالاً

أيها القناص المهر اخي زاحم...
بصراحة اهنئك على هذه الضفيرة التي لخصت بها المشكلة التي يعيشها البلد بتصوير ذكي و قنص موفق...
دمت بخير اخي العزيز

This comment was minimized by the moderator on the site

الدكتور الشاعر حسين الزويد
ابن الاصايل و الحمايل
كل الشكر و التقدير و المحبة ايها الموصلي النبيل
اذن تتفق معي على المآساة التي عشناها و نعيشها سوية
انه مصيرنا المشترك اخي الغالي
دمت في القلب عزيزا
حفظك الله و رعاك

This comment was minimized by the moderator on the site

كان يبيع الماء
اليوم
يبيع المناصب !

ــــــــــــــــ
من
يحملون له الحقائب
كان عتّالاً
ـــــــــــــ

مودتي للمبدع الراقي زاحم جهاد مطر،،،
لك هذه الحكاية وهي منقولة من تراثنا بعد أن ذكرتني بها من خلال الهايكووين الذين نقلتُهما هنا
(( من طريف ما حكي عنه ان اعرابيا قدم على معن بن زائدة وهو امير على العراق، وكان الاعرابي قد سمع الشيء الكثير عن كرم معن وحلمه. فلما وقف امام معن قال:
اتذكر اذ لحافك جلد شاة
واذ نعلاك من جلد البعير
فقال معن: اذكر ذلك ولا انساه فكأن الاعرابي كان يذكره بما كان عليه من فقر وشظف العيش وقلة ما في اليد قبل ان تتحسن حاله في امارته للعراق ثم قال الاعرابي:
فسبحان الذي اعطاك ملكا
وعلمك الجلوس على السرير
فقال معن: سبحان الله - فقال الاعرابي:
فلست مسلما ان عشت دهرا
على معن بتسليم الامير
قال معن يا اخا العرب، السلام سنة وهذا شأنك.
فقال الاعرابي:
سأرحل عن بلاد انت فيها
ولو جار الزمان على الفقير
فقال معن: ان جاورتنا فمرحبا بك وان رحلت فمصحوباً بالسلامة فقال الاعرابي:
فجد لي يا ابن ناقصةٍ بشيء
فاني قد عزمت على المسير
فقال معن اعطوه الف دينار يستعين بها في حياته فقال الاعرابي:
قليل ما اتيت به واني
لاطمع منك بالمال الكثير
قال معن اعطوه الفا آخر فأخذها وقال:
سألت الله ان يبقيك ذخرا
فما لك في البرية من نظير
قال معن اعطوه الفاً آخر فقال الاعرابي:
يا أمير جئت مختبرا حلمك لما بلغني عنه فقد جمع الله فيك من الحلم ما لو قسم على اهل الارض لكفاهم.
فقال معن: يا غلام اعطه على نظمه ثلاثة آلاف وعلى نثره مثلها..)) !!
كل الود

This comment was minimized by the moderator on the site

سامي العامري
المورق دائما جمالا و بهجة
شكرا من القلب على تعليقك المطول وانا اعرف القصد
يا سيدي معن بن زائدة تصرف بهذا الشكل لانه كان ابن اصل و كرم
و من اهل البطون الشبعانة و الخير الوفير
ارايت كم سمح و صاحب حلم
اما جماعتنا الحاليين فقد كانوا حفاة عراة ليس من المال و الجاه بل من الشرف و الاصل و الكرم و من كل الصفات الفاضلة
محبتي لك و شكري الجزيل

This comment was minimized by the moderator on the site

انها لمحات و صور هي بعدسة الفكر المتأمل او الذي ينتابه الالم و الوجع مما يشاهد من مشاكل و خيبات.

This comment was minimized by the moderator on the site

دكتور صالح
نعم
انا اتمل و اكتب
اكتب بوجع و الم و احيانا بالدموع
و ما اسهل جريانها من مآقي الفقراء و اليتامى و المحتاجين و المسحوقين
و نحن حيارى
بين المدعين الظلمة و اصحاب الحقوق المحرومين
قل من الذي اوصل بلادنا الى هذه الحالة المأساوية
غير الطغاة و الاحزاب التي ضحكت علينا و على الشعوب
دمت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

دكتور صالح
اقصد
اتأمل
تحياتي

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر والمقاماتي الاثير زاحم جهاد مطر

مودتي
...
شجرة الحرية
في أرضنا
تحنظل !
...
ان ما تحيكه في ضفائرك.. وما تتبناه من هايكوات وسنوريوات تعكس القدرة على تصيد القطرات النازلات من سلم حركة الحياة.. وصخب اعماقها.. فتجلس لتحلج صوف مصائرها.. لتضيفها وشيعة في ضفائرك

كن بخير وامان

This comment was minimized by the moderator on the site

طارق الحلفي
شاعرنا الحريري
يبدو اننا نعيش في معادلة
اما تحت نير دكتاتورية لا نتنفس الحرية
او تحت حرية تذيقنا العطش و الجوع و الخراب
نعم سيدي الكريم
انها صور من الحياة التي اعيشها او التي اشاهدها في الشارع و البيت و السوق و من وجوه المتعبين و المسحوقين و من تصرفات اولي الامر او ممن يدعون بانهم يمثون هذا الشعب المغلوب على امره .
شكرا لك من القلب اخي الغالي
و دمت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

تحت الشلّال

تستحم عارية

الصخور

هذا هايكو بديع , هايكو كلاسيكي ذو شعرية باذخة معنى وصياغة .

يمكن القول ان الشاعر زاحم جهاد مطر كتب ويكتب وسيكتب ( العراق ) كهايكو وسينريو .
زاحم منشغل أكثر بالسينريو والأسباب معروفة دون أن يهمل الهايكو ثم ان العراق ويا للعجب
يختلط فيه السينريو بالهايكو لأسباب معروفة أيضا .

الف هايكو كمختارات من هايكو وسينريو زاحم : هذا ما ننتظره .

جذع نخلة

كانت قنطرة القرية

و ما تزال !

الشاعر الهايكوي المبدع زاحم جهاد مطر
ودّاً ودّا

ودمت في صحة وأمان وهايكو وسينريو .

This comment was minimized by the moderator on the site

جمال مصطفى
الشاعر
كل تعليق و فيه كمية من المنشطات المعنوية من عارف بسر الهايكو و السينريو
الهايكو الذي اشرت عليه كنت قد كتبته في دفتر ملاحظاتي العام الماضي عند شلال صغير في مدينة السليمانية
و الهايكو الاخر الذي ذكرته حول القنطرة فقد زرت قضاء طوز الذي عشت فيه فترة من الزمن ؛ وكان بالقرب من بيتنا ساقية صعيرة تنتهي الى بستان ؛ لم اجد من البستان شيئا و لا من الساقية سوى مياه المجاري و القنطرة ما تزال قائمة ! كيف صمدت ؟ و لأي شيئ توحي ؟ عدة تفاسير بدون شك .
اشكرك و اقدر عاليا كاماتك الثمينة
و ان شاء الله نحقق ما اشرت عليه
و دمت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

يا بارك الله بك حر ، وانقطاع كهرباء ، وبلد مضطرب .... وتكتب هذا الهايكو المطول العميق في معانيه وصوره المقاماتي والهايكوتي الرفيع الأستاذ زاحم جهاد مطر المحترم
السلام عليكم

النخيل

لا تحتاج الى ظلال

تظلل غيرها

26

يضيئ العالم

دون أن يحترق

القمر

27

من عطرك

استنشقت روعة ليلي

ملكة الليل

28

وزير فاشل

يستقيل





كم تحمل نفسية كبيرة شامخة كالنخليل ، وبدر منير يفتقد في الليلة الظلماء ، باركك الله ووفقك وأطال عمرك.

كاميرا خفية

This comment was minimized by the moderator on the site

كريم مرزه الأسدي
و منكم نتعلم ايها الكبير
واقع الامر يا سيدي نحن نعيش محنة كبيرة
لا يعرف الحاج من الداج و لا الحوراء من الجرباء
من يقود من ؟
عدنا الى اواخر القرن الهجري الثالث حيث دولة الطوائف بدأت
الان عندنا دولا من الاحزاب و العشائر و التيارات و و الخ
و الوطن يتمزق
و الشعب يعاني
و الله اعلم بالاتي
و دمت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

الهايكوي المتألق زاحم جهاد مطر
مجموعة باهرة مبهرة من الهايكو والسينريو تتحفنا بها مبدعنا الرائع متنوعة الثيمات والصياغات والمشاهد
تحية لابداعك الثر

This comment was minimized by the moderator on the site

عادل صالح الزبيدي
الاديب و المترجم القدير
كل الشكر و التقدير على اطلالتكم التي اعتز بها
و تحية لكم من القلب
حروفكم البهية كقطرات الغيث انعشت نصي و اضفت عليها من نوركم القا و روعة
شكرا لكم
و دمتم بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

يعيش فقيرا

يموت غنيا

الشاعر
........
أبدعْتَ فيها أيّما إبداعِ
يا ناشرَ الكلماتِ مثلَ شراعِ
...............
عِقدٌ فريدٌ ، صائغَ العقودِ
صياغةٌ ترفلُ بالنشيدِ
............
إنْ يزدحمْ فينا الكلامُ الراقي
نحظى جمالَ الحرفِ بالإشراقِ

هايكو سنيريو ومقامٌ عالي
تصدحُ بالغناءِ في الآفاقِ

يا صاحبي، ويا سميرَ حرفي،
يطوّقُ القلبَ لكم اشواقي
........
سلامي

This comment was minimized by the moderator on the site

عبد الستار نور علي
معلم الاجيال
و كيف أرد عليك معلمي
و قد رفعت حروفي الراية البيضاء الموشحة بالشكر و الثناء
اقولها بجد استاذي و اعلن عن عجزي عن الوفاء لكلماتك الثمينة و لشعورك و احساسك الذي جعلني ازهو
............
عبدُ
للستار
مَنْ نوره مِنْ علي
..............
بِحقّ الولي العلي
عاجزُ عن الردّ
يا من جده علي
...........
و دمت بخير و صحة و سلام ايها الكبير العزيز

This comment was minimized by the moderator on the site

استاذ الهايكو والمقامة الشاعر الكبير تحية واحترام
كلما ارى
عملة معدنية
اتذكر ايام الخير
تلك اجمل مافي العمر من ايام باليومية التي تخرج من جيب الوالد بكل محبة وتلك القطع المعدنية التي تخشخش فتنبض الحياة
كل المقاطع جميلة لكن هذا المقطع رائع لانه اختزل الحياة بكل روعتها ببضع كلمات رائعة معبرة تختمر في النفس حسرة على زمن الخير رغم بساطته زمن الطيبين الذين لازالت ذكراهم جرس يدق في وادي الذكرى دام حرفكم ودمتم بخير وامان

This comment was minimized by the moderator on the site

مريم لطفي
اديبتنا القديرة
قبل كل شيئ اشكرك اخيتي البابلية روحا وانتماء
نعم
كما تفضلت
هناك اشياء قد تكون صغيرة في حياتنا و قد لا ننتبه اليها لكنها تختزل عقود من تاريخنا و تذكرنا بتفاصيل صغيرة ؛
وجدت بالصدفة عملة قديمة معدنية من فئة الخمسين فلسا ضمن علبة قديمة تحوي بعض الاشياء القديمة ؛
و بمجرد النظر اليها وانا اقلبها عادت بي الذاكرة الى الماضي الجميل و كيف كان للدرهم و الدينار قيمة !
و الان الالاف لا تعني شيئا في زمن حتى الانسان اصبح بلا قيمة .
اشكرك من القلب مرة اخرى
و دمت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

وزير فاشل

يستقيل

كاميرا خفية

29

سارق

أعاد أموال الشعب

كذبة نيسان

30

باعث على الحسد

وطني

على البؤس ايضا

شاعر الهايكو المتألق زاحم جهاد مطر .. تقديري وإحترامي
كم كاميرا خفية تستهزئ بأمنيات شعب أدمن الظلم وأيقن أن المناصب تباع وتشترى .. وكم نيسان تولى والكاذبون هم أولئك يسترسلون في صرخاتهم الكاذبة ليشجبوا ويعترضوا فقط في نيسان .. كأن البؤس في العراق فأسا يزرع وهنا فيحصد نبضات غيظ متسارعة .. تحياتي لحروفك التي لا تنحني وتبوح أمام أحداقنا بكل مايختلج في نفسها .. دمت بخير أيها الأنيق

This comment was minimized by the moderator on the site

الدكتور الاديب و الشاعر الاريب
مهن الماجد
اهلا و سهلا بك اخي الغالي
نتشارك بهمومنا و نتداول بكوارثنا
و كما يقول فريد الاطرش على لسان الشعب العراقي :
العمر قضيتو حزين مهموم
اخلص من هم الاقي هموم
.............
لا اصدق وانا ارى ان جلادنا انسانا عراقيا مسلما او غير مسلم فقد ضميره الى هذا الحد ؛
اين كانوا مختبئين في اي جحر من جحور الاقدار و خرجوا علينا مثل ياجوج و ماجوج و مثل الجراد النجدي وهم يأكلون الاخضر و اليابس و يدمرون كل شيئ حتى نفسية هذا العراقي الطيب المسكين .
انا لله و انا اليه راجعون
و دمت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

الدكتور معن
اعتذر عن الخطأ بأسم الكريم
العتب على النظر

This comment was minimized by the moderator on the site

في محطة القطار
ينظر الى خطوط السكك
و يتأمل كفه
------
الهايكوي ورائد المقامة العراقية الزاحم
صباحكَ ضفيرة معتقة بالهيل والزعفران
أكثر من رائع
احترامي واعتزازي

This comment was minimized by the moderator on the site

ذكرى لعيبي
حفيدة اراتو الهة الشعر السمومرية
مساء الخير
مساء الهنا
و كل اوقاتك طيبة هانئة
شكرا من القلب يا صاحبة الذوق الرفيع
ايتها الكريمة
دمت بخير و سلام

This comment was minimized by the moderator on the site

الاديب الكبير
هذه الخرز الهايكو / السنريو , في صياغاتها المتألقة في الابداع والتعبير في دلالته البليغة والعميقة من رماد الواقع الاسود , ان هذه القلائد , تمثل المرآة لواقع العراق الحقيقي والفعلي , نرى في داخلها , البثور السوداء المغطية على كامل المرآة , باللوحة السوداء , لواقع غزته ثيمات الغش والخداع والنفاق , واحتلت خناقه , حتى دفعه الى اليأس والاحباط , بأن السياسة اصبحت بضاعة معروضة في سوق النخاسة . ولكن براعة الاديب الكبير , لم يريد ان يثقل همومنا اكثر ( زيد الغركان غطة ) اختار بعض المقاطع لفرفشة الروح من همومها , ومن تعبها وارهاقها الثقيل , كأنه يعمل فاصل راحة واستراحة . ليعوض المناخ التراجيدي , بفواصل تريح الهموم في دردشته الناعمة واللطيفة , التي يمرح بها القلب بحلاوتها . لذلك سأختار من الجانبين . من اللوحة السوداء . ومن لوحة الاستراحة الناعمة والحلوة . وهذه الخرز تحمل الابداع في الصياغة والتعبير
شجرة الحرية

في أرضنا

تحنظل !
---------------
خيره لغيرنا

شرّه علينا

النفط
--------------
كان يبيع الماء

اليوم

يبيع المناصب !
-------------------------
جانب الفرفشة :
القلادة

تبدو اكثر جمالاً

على جيدك
----------------
الأحمر

يتوهج مزهواً

على شفاهك
------------------
من عطرك

استنشقت روعة ليلي

ملكة الليل
ودمت بخير وعافية

This comment was minimized by the moderator on the site

جمعة عبدالله
الاستاذ الكبير
صدقت و ربي !
مشكلة اذا بقينا غائصين قي بحور همومنا و اوجاعنا و الامنا التي نعيشها لاننا سوف نفقد عقلنا او وعينا في لحظة معينة ؛ و لذلك تجدني ابحث هنا او هناك عن شيئ يهدأ او ينسي بعضا مما نعانيه و لو بصورة مؤقتة كالاقراص المهدئة التي تريح قليلا لكنها لا تعالج الداء ؛ فكيف بنا و الداء الذي اصابنا لا دواء له .
و حين اشعر بان بعض نصوصي قاتمة كئيبة و لا توجد فيها فسحة راحة لا ارسلها عكس بعض تعليقاتي او مداخلاتي التي لا استطيع لجم احزاني و ياسي .
اشكرك ايها الكريم النبيل على تحليلك النقدي العميق كعادتك .
و تقبل تحياتي
و دمت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

أبا علي ، أقول صادقا وأنا على وُضُوء الان : كبير أنت !

كير في حزنك الجليل كما كبير في عراقيّتك شأن كونك كبيرا في إبداعك ..

كل هايكواتك رائعة .. لكنني ـ لغاية في نفس الحقيقة ـ توقفت طويلا عند هذه :

كلما أرى
عملة معدنية
أتذكر أيام الخير


سبب وقوفي الطويل عندها لأنها قالت حقيقتين في آن واحد : حقيقة فنية تمثلت في أنّ ا الماضي ـ فنياً ـ أجمل من اليوم : جمال الشباب في نظر الكهل مثلي ، وجمال البرعم في نظر الوردة الذابلة ... وحقيقة تاريخية تمثلت في حقيقة أن الدرهم العراقي في الأمس البعيد : أكثر قيمة من عشرين دينار عراقي اليوم ..

شخصيا : كنت أشتري بدرهم واحد " قوطية نستلة " .. أما اليوم فالدينار لا يساوي في قيمته " جكليتة واحدة " !

محبتي .

This comment was minimized by the moderator on the site

يحيى السماوي
كبيرنا الغالي
و انا يا سيدي اتذكر كنت اشترى خمسة علب من البسكويت من الحجم الكبير وكل واحدة ب 10 فلوس و التي تحتوي على صور الممثلين العالميين بارقام مختلفة مثل جون واين و همفري بوكارت و بوب براينر و برت لانكستر و غيرهم
يا سيدي
لا عجب من فقدان عملتنا لقيمته
بعد ان سلخنا الانسان من قيمته و الوطن كذلك و كل الاشياء الجميلة وما عادت للفضائل من قيمة او اعتبار بعد ان سادت الرذائل و ابادت برياح قبحها ازهار الجمال و الطيبة و الاخلاص و الوفاء .
اسعدتني اسعدك الله
و دمت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ العزيز المقاماتي المجدد والهايكوي البارع الأستاذ زاحم جهاد مطر المحترم:
أسعدت صباحا ، وصباحك انوار ومسرات
اخي ابا علي العزيز ما اروع قلبك الذي يحمل كل هذا الحب والألم والتأمل والأبداع ، وانت تتحفنا بهذه الــ" ضفيرة من الهايكو والسنريو " الجميلة شكلا والعميقة مضمونا ...

خيره لغيرنا
شرّه علينا
النفط

يعيش فقيرا
يموت غنيا
الشاعر


أفرح
برؤيتك
اكثر من طفل بالعيد


القمر
لا يرى بوضوح ليلا
في البصرة


واسمح لي هنا اخي ابا علي أن اقول :
لكني أراه
في عينيك
منيرا

دمت أخا ومبدعا خلاقا
أخوك:ابراهيم

This comment was minimized by the moderator on the site

الدكتور الاديب و الصديق الحبيب
ابراهيم الخزعلي
ياه ه ه لصباحي الجميل المتالق
و اخي و صديقي العزيز ابراهيم يطل بنوره و بكامل جماله
يا فرحي يا فرحي
يا سيدي
نعم
انه الوجع و الاسى و الالم
و فيه بعض التامل و محاولة الهروب من الواقع و الضحك و المدامع فياضة
شكرا شكرا من القلب عزيزي
و دمت بخير و سلام

This comment was minimized by the moderator on the site

رائد المقامة الحديثة زاحم جهاد مطر
تحية عطرة
استوقفني هذا الهايكو
لأنه يعبر عن واقع ملموس ومعاش
حلّاق بلا شهادة

يقود

هيئة مستشارين

هذه نتيجة سياسة الأحزاب الحاكمة في العراق ، فهي لم تعتمد الإختصاص والخبرة والكفاءة كمعيار في منح الدرجات الوظيفية المهمة في القطاعين الإداري والخدمي بل جعلت الإنتماء أو الولاء للحزب هو الأساس في تولي المراكز الحساةس في مفاصل الدولة
الأحزاب في العراق بشقيها المدني والديني أثبتت فشلها الذريع في قيادة البلد وعجزت عن توفير أبسط مستلزمات العيش الكريم لعموم المواطنين. لم يعد الناس يثقون بهذه الأحزاب وباتت وعودها ثرثرة تذكرنا بقصة ( الحلاق الثرثار) التي قرأنا في كتب المطالعة المدرسية
نحن بحاجة إلى حركة تصحيح وتنوير لخلق وعي جديد بعيدا عن العنف واستخدام القوة. فالوعي هو أمضى سلاح

دمت بخير وسرور

This comment was minimized by the moderator on the site

جميل حسين الساعدي
شاعرنا الكبير
المقطع الذي اخترته بالضبط هو ما نعاني منه ؛
ليس بسبب الجهل فقط وانما بعدم المعرفة و الالمام باختصاص المؤسسة او المديرية التي يديرها
مدير لدائرة اختصاصية
اقسم بالله وانا على يقين باني ساحاسب على قولي هذا يجهل الف باء الاختصاص الذي يديره و الاكثر من هذا قال : قابل هي علم السميا
قلت : وهل تعرف علم السميا او السيماء
قال . اش جلبت تطلع لو يطلعوك برا
و الذي ذكرته واقع و مشخص
محبتي لك و شكري
و دمت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

عفوا للأخطاء الطباعية التي وقعت سهوا مثل:
قرأناها
حساسة
آسف

This comment was minimized by the moderator on the site

كل هايكو وسينريو يبدع فيه الهايكوي القدير زاحم مطر ، يُسجّل براءة اختراع وفكرة وصورة تغزو عالم الهايكو بكل رقي وفن وجمال ..



كانت جذع نخلة

قنطرة القرية

و ما تزال !



أغصان الأشجار

متكسرة

عاصفة الأمس



كل شيئ ساكن

في المقبرة

ماعدا الظلال



خطوط متشابكة

داخلة خارجة

كفي

أستاذي القدير ، له قدرة خاصة في سكب الحرف وادهاشنا حتى آخر ومضة وتدفق شريان
وله بصمة خاصة نستطيع ومن خلالها أن نميز أعمال وهايكوات الأستاذ زاحم حتى وإن كانت بين مليون هايكو ، وهذا ليس بالسهل أن يقوم شاعر كبير بتخصيص ملامح وهوية لأشعاره وهايكواته في ساحة تعج بالكثير من الشعراء المثابرين والشاعرات المتألقات ..


كان يبيع الماء

اليوم

يبيع المناصب !



من

يحملون له الحقائب

كان عتّالاً



حلّاق بلا شهادة

يقود

هيئة مستشارين



كلما أرى

عملة معدنية

أتذكر أيام الخير

هايكو وسينريو أستاذي الفاضل زاحم ، هايكو مبني على بيئة ومجتمع عراقي كبير ، حيث يتميز الرائع زاحم مطر بأسلوبه وحنكته المتمرسة في تشريح بعض الفئات وبطريقة المواربة والتورية بل السخرية الجانبية منها ، وهذا مايميزه بجمالية أسلوبه وانخراطه في تسليط الضوء على عاهات بعض الفئات وباسلوب ديناميكي هايكوي سينريوي أصيل ..


الأديب والشاعر والهايكوي الممتاز والمقاماتي المجدد ، أستاذي الرائع والتقدير زاحم جهاد مطر ، مساؤك الغاردينيا والزنابق والعنادل ، تحية لزخم هذا العطاء ، تحية لاستراتيجية حروفك ، تحية لمناخ وطقوس افكارك الماطرة ، تبرع وفي كل مرة بالجديد البديع الجميل ، ويا استاذي كم وكم وكم تشابهت بعض من القويصدات خاصتك ببعض مما لدي ، توارد افكار ، الفكرة واحدة ولكن الصياغة تختلف مع فارق أن الأجمل بالتأكيد صياغتك واتيانك بالمثمر على الدوام ، اعذرني على تأخرب بالرد ، وعكة صحية وان شالله احسن الآن ، شكرا لك ، دمت المبدع المتألق و الرقم الصعب في كل الفنون ، تحياتي وتقديري وسلامي لك أينما كنت .. وردة جورية ..

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4344 المصادف: 2018-07-28 11:36:08