 هايكو

هايكو: حائط طيني

توفيق النصاريهايکو: أمير علي رجبي*

ترجمة: توفيق النصّاري

***

1

تشیيع جنازة،

الميت وحده

يلبس أبيض

2

غُمّيضة،

الطفل الکفیف أيضًا

غطَّى عينيه

3

صديق قديم،

يتظاهرُ كلٌّ أنه لم ينسَ

اسمَ الآخر

4

طوال الليل

قصير طويل   قصير

عواء ابن آوى

5

زارعات الأرز

حتی الرکب غارقات

في السماء

6

ينفصل

من غيمة داكنة

لقلق

7

صمت البرکة

ظل الأوزة المهاجرة

علی شکل صلیب

8

فراشةٌ

تشبه تلك التي طيّرتها

في نسيج العنکبوت

9

حصاد الأرز،

المزيد من الفئران

تعايشنا

10

جاءت ورحلت

دون سلام ووداع،

السنونوات

11

یَتَوعدُ

أمْ يَعْطِي عُنْوانًا

قَصَّاب الحَّي

12

ثلجٌ کثيف،

لا أثر لقدم

في مقبرة القرية

13

قرية مهجورة

من قبر إلى آخر

ذُعَرَة

14

أُنَادِي أُمِّيَّ

تُجِيبُنِي

قُبّرةٌ

15

حائط طيني،

أثر أصابع الأم

دافئ من الشمس

***

* أمير علي رجبي شاعر ايراني من أصول جيلکية يکتب باللغة الفارسية.

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (2)

This comment was minimized by the moderator on the site

توفيق النصاري الهايكوي المبدع
ودّاً ودّا

شكراً من القلب يا توفيق على اختيارك الرائع أولاً
وشكراً مرّة أخرى على ترجمتك الجميلة .
هكذا يكون الإبداع في كتابة الهايكو .
ليتك تشرح أكثر عن قومية هذا الشاعر لأن (جيلكية )
لم يسمع بها القارىء العربي وربما هناك تسمية أخرى
تقابل جيلكية بالعربية .
دمت في أحسن حال أيها المبدع .

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

أهلا بک صديقي الأستاذ جمال
شکرًا لکذم المرور والتعليق. أنقل لک النص التالي من ويکي بيديا حول هذا الشعب:
شعب جيلكي او غيلكي او الجيلانين هو الاسم الذي يطلق على مجموعة عرقية في أيران موطنها الأصلي في منطقة جيلان (الديلم) على ساحل بحر قزوين. يتواجد بعض منهم في المحافظة المحاذية مازندران. يتكلم الشعب الجيلاكي اللغة الجيلكية (اللغة الديلمية) وهي قريبا جدا من المازاندرانية. ولا تعتبر اللغة الجيلكية لهجة فارسية لكنها تتقاسم كلمات مع الكردية والفارسية وباقي اللغات الإيرانية. قالب:قوميات ايران حسب عام 2006 عدد الشعب الجيلكي هو 3-4 مليون. ينتسب معظمهم للمذهب الشيعي. وبعضهم ينتسب للمذهب السني

مودتي

توفيق النصاري
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4727 المصادف: 2019-08-15 05:26:01