خلود الحسناويعندما يُختزل الفرح في بستان ورد ..

وينبت ُ العشب بين قدميكِ

وخيوط الشمس تداعب مقلتيك ِ..

والعصافير على شرفتك ِ

تردد أغنيات الوطن ..

مجروحة الأجنحة ..

بعد ان أصبح الصباح ..

وصُلِب الياسمين

والتوليب،

لاح في الثرى ..

سفك دم المساكين ..

مضت تلك العصافير ..

لأن وطني صار نحيلا ً

ولاعش على أغصانه،

انتهى الوقت،

سماؤه صارت كلون قوس فرح ..

كفى ..

طُرد  الوحش ..

افرحي وغادري هذا الرماد ..

وارفعي طرف ثوبك الزهري

وأجمعي بعض زهرة التوليب بسلتك ِ  ..

فهي تواسي غربتي دوما ً،

أعشقها،

ترسم بألوانها لوحات حب جميلة

زيّني  بها مائدتك ِالمستديرة ..

استعدي لحفل الانتصار ..

خذي من رمل الشواطئ بين كفيك ِ..

وبعض سعف نخيله،

لاتهربي ..

ارسمي بكل ذلك،

وجها للياسمين ..

وليمر العابرون  في الحي القديم

كأسراب الطيور ..

اذا ما مات الوطن ..

فلن يحيه،

الّا حب اولاده ِ ..

وان شاخوا

وتساقطوا كأوراق الخريف ..

سيزهر الحقل  من جديد،

يتحدى الغضب

وسواد الليالي،

ورماد النار،

وينهض من قيده،

ممتشقا  ً النجوم ..

حراً طليقا ً

يعشق الاطيار ..

تورق شفتاه من جديد .

ويدوّن كل تلك َ الذكريات

في دفتر من طين . .

لتختفي حروفه ..

 عندما يهطل مطر الكبرياء

***

 خلود الحسناوي - بغداد

 

صحيفة المثقففي تلك المحافظة التي اسكنها الاوربية - الاسيوية  كنت أقف بإنتظار دوري في الأيدو أمام شباك التذاكر لأشتري بطاقة سفر بالعبارة إلى محافظة تبعد مايقرب ساعة ونصف، كان يقف أمامي سيد تبدو عليه أمارات الوقار والهيبة برغم ما تركه عليه الزمن من آثار أصابت جمال مظهره بمقتل، كان  يحول بيني وبين شباك التذاكر وطال حديثه مع الموظفة المسؤولة عن قطع التذاكرحتى قالت له أخيرا "الناس ينتظرون من خلفك، أرجوكِ تنحى جانباً سيدي !".

تراجع  الرجل خطوة واحدة فاسحا أمامي المجال وقبل أن أقطع تذكرتي سألت الموظفة عن المشكلة  فقالت إن الرجل معه ثمن بطاقة السفر وليس معه ليرة واحدة قيمة بطاقة دخول العبارة ويريد أن يقطع تذكرته بالدولار وهذا ممنوع !

قلتُ لها هذه  40 ليرة وأعطه التذكرة، فسحت للرجل مجالا ليعود إلى دوره بعد أن نادته الموظفة مجددا.

قطع السيد تذكرته وتنحى جانباً وكأنه ينتظرني فأعتقدت جازمة  أنه يريد أن يشكرني إلا أنه لم يفعل ذلك بل انتظرني ليتاكد قطع  تذكرتي وتوجهي إلى العبارة لركوبها

وقال لي بصيغة الأمر "احملي لي هذه... مشيرا إلى حقيبته!"

كان الأمر غريباً جداً بالنسبة لي، شعرت بالانزعاج  الا اني آثرت الصمت، قطعا ان  الناس الذين يتعاملون مع الاخرين بلباقة ليس لهم مثيل، الا ان تعامل هذا السيد معي بهذه الطريقة  كان ابعد ما يكون عن اللياقة، حملت حقيبته من دون تفكير وتوجهنا سوية إلى العبارة ليجلس كل منا في مقعده  المحدد، كنت احب الجلوس الى جانب النافذة ومن الطبيعي ان يكون مقعدي بجانب الرجل لأنه كان قبلي في الدور، حاولت أن أجلس قرب النافذة لأستمتع بمنظر البحر وامواجه وامتع ناظري برؤية الدلافين، إنه عالم آخر ترى من خلاله بديع  صنع الله وقدرته سبحانه، الا ان  السيد منعني من الجلوس بجانب النافذة ليجلس هو بالقرب منها من دون أن ينطق بكلمة واحدة، رحتُ أنظر أمامي متغافلة عن ماجرى  إلى أني لمحته ينظر في وجهي ويحدق فيه فطالت التفاتته نحوي من دون أن ينطق بكلمة وأنا أنظر أمامي متجاهلة نظراته  حتى بدأت أتضايق  تارة وأقلق اخرى من تلك النظرات والتي وان كنت لا أراها الا انني أشعر  بها كيف تأكلني فالتفتُ إليه عندها تبسم  قائلا " كنت أختبر مدى صبرك وتحملك " .

- صبري على ماذا  سيدي؟

- على قلة ذوقي، أعرفُ تماماً بماذا كنت تفكرين !

-  لا أظنك تعرف سيدي بماذا كنت أفكر وليس مهماً أن تعرف !

فاجابني بكل تحد وثقة، حسناً سأقول لك لاحقا لكن بالي مشغولٌ الآن بكيفية رد الدين اليك !

قلت له  الأمر لا يستحق، لا تشغل بالك فهو مبلغ لايستحق سيدي!

قال عندي حاجة سأبيعها لك الآن وسأرد لك الاربعين ليرة فهل ستشترينها أم أعرضها على غيرك ؟

-  وهل تريد  مني أن أشتريها قبل أن أعرف ما هي سيدي؟

-  إنها حكمة، أعطني عشرة ليرات لأبيعك إياها !

-  وهل ستعيد لي ليراتي إن لم تعجبني الحكمة ؟

- لا فالكلام وبعد أن تسمعينه لن تتخلي عنه ولايمكنني حينئذ استرجاعه، ثم إن  العشر ليرات  تلزمني لأنني أريد أن أرد بها ديني!

أخرجتُ له عشر ليرات من حقيبتي ودسستها بيده وأنا أنظر إلى تضاريس وجهه

وما زالت عيناه تلمعان كبريق عيني شاب في مقتبل العمر، نظرات عينيه تشي بذكاء ثعلبي، مظهره يدل على أنه سيد متعلم الا انني  لن أسأله عن شيء وأنا على يقين بأنه سيحدثني عن نفسه فرحلتنا ما زالت في بدايتها، أغلق يده على العشر ليرات التي فرح بها كما يفرح الأطفال عندما نعطيهم قطعة من الحلوى او النقود.

وقال أنا الآن متقاعد كنت أعمل استاذا جامعيا جئت من محافظتي لأرافق أحد اصدقائي إلى الجامعة التي كنت اعمل بها وأنفقتُ كل ما كان معي وتركتُ ما يكفيني للعودة إلا أن سائق التاكسي أحرجني وأخذ مني ماتبقى من ليرات فقلت في نفسي سأشتري بالدولار التذكرة ونسيت  أن ذلك ممنوعا.

أحببتُ أن أشكرك بطريقة أخرى بعدما رأيت شهامتك حين دفعت عني دون أن أطلب منك فالموضوع ليس مادياً، ستقولين لي بأن المبلغ بسيط  وأقول لك أنت سارعت بفعل الخير دون تفكير.

قاطعت الرجل مبتسمة كنت متوقعة بأنك ستحكي لي قصة حياتك لكن أين هي الحكمة

قال: فقط دقيقة تمهلي سيدتي !

قلت: سأنتظر فقط دقيقة .

قال: لا لا لا تنتظري ..هذه هي الحكمة .

قلت: لم افهم شيئاً سيدي.

قال: لعلك تعتقدين أنك تعرضت لعملية احتيال  اليس كذلك؟ !

قلت: ربما .

قال: سأشرح لك الحكمة هي فقط دقيقة

لا تنسي هذه الكلمة أبداً  في كل أمر تريدين أن تتخذي فيه قراراً عند التفكر في أي مسأله في الحياة  وعندما تصلي  إلى لحظة اتخاذ القرار أعطِ نفسك فقط دقيقه.,دقيقة واحده إضافية، 60 ثانية لاغير .

هل تعلمين كم من المعلومات يستطيع دماغ الانسان أن يعالجها خلال ستين ثانية،

في هذه الدقيقة التي ستمنحيها لنفسك قبل إتخاذ قرارك قد تتغير أمور كثيرة ولكن بشرط واحد !

قلت له متلهفه وما هو الشرط ؟

قال: أن تجردي نفسك من كل الرغبات وتودعي في داخل دماغك وفي صميم قلبك جميع القيم الإنسانية والأخلاقية والرحمة دفعة واحدة دون تحيز لجهة.

فمثلاً إن كنت قد قررت بأنك صاحبة حق وأن الآخر قد ظلمك فخلال هذه الدقيقة وعندما تتجردي عن نوازع نفسك ربما تكتشفين بأن الطرف الآخر لديه حق أيضاً كما لك أو جزء من هذا الحق وعندها قد تغيري قرارك تجاهه .

إن كنت نويت أن تعاقبي شخصاً ما فإنك خلال هذه الدقيقة بإمكانك أن تجدي له عذراً فتخففي عنه العقوبة أو تمتنعي عن معاقبته وتسامحينه نهائياً.

دقيقة واحدة بإمكانها أن تجعلك تعدلي عن اتخاذ خطوة مصيرية في حياتك لطالما اعتقدت أنها هي الخطوة السليمة في حين أنها قد تكون كارثية .

دقيقة واحدة ربما تجعلك أكثر تمسكاً بإنسانيتك ورحمتك وأكثر بعداً عن أهوائك وغرورك ..

دقيقة واحدة قد تغير مجرى حياتك وحياة غيرك  !

وإن كنت من المسؤولين فإنها قد تغير مجرى حياة مجموعة كاملة من البشر.

فقلت له صحيح  وأنا قبلتُ برحابة صدر هذه الصفقة وحلال عليك سيدي العشر ليرات

بسط يده وقال تفضلي أنا الآن أردُ لك  الدين وأعيد لك ما دفعته عني عند شباك التذاكر والآن أشكرك كل الشكر على ما فعلته لأجلي.

أعطاني الليرات وهو يبتسم في وجهي واستغرقت ابتسامتي أكثر من دقيقة حينها تاهت الكلمات من شفتي لأنتبه إلى نفسي وهو ينحني برأسه ليعبر عن شكره لي  قائلا هل تعلمين أنه كان بالإمكان أن أنتظر ساعات دون حل لمشكلتي فالآخرين لم يكونوا على علم  بمشكلتي وأنا ما كنتُ لأستطيع أن أطلب الليرات من أحد!

قلت له: حسنا وماذا ستبيعيني لو أعطيتك مئة ليرة او اكثر

قال: سأعتبره مهراً  لك واتمنى ان تقبلي بي زوجاً

تعالت  ضحكاتنا في العبارة وطلب مني هاتفي لأن الرصيد الذي في هاتفه نفذ لكي يتصل بابنه وأنا أقول له  فقط دقيقة .. فقط دقيقة

لم أتوقع أن الزمن سيمضي بنا بسرعة. حتى إنني شعرت ببعض الحزن عندما غادرنا  العبارة وعند وصولنا ايدو المحافظة التي نقصدها والمكان الذي ننشده، المفاجأة أنني وبعد مغادرته الايدو بنصف ساعة تقريباً تسلمت رسالتين على جوالي الأولى تفيد بأن هناك من دفع لي رصيداً بمبلغ يزيد عن200 ليرة والثانية منها يقول فيها  كان عندي رصيد في هاتفي سيدتي لكنني احتلت عليك لأعرف رقم هاتفك فأجزيكَ على حسن فعلتك.. إن شئت احتفظي برقمي وإن زرت محافظتي فاعلم بأن لك فيها صديق سيستقبلك فرددت عليه برسالة قلت فيها عندما نظرت إلى عينيك خطر ببالي أنها عيون ثعلبية لكنني لم أجرؤ أن أقولها لك أتمنى أن تجمعنا الأيام ثانية أشكرك على الحكمة واعلم بأنني سأبيعها لآخرين بمبلغ أكبر بكثير.

فقط دقيقة،  هذه حكايتي مع ذاك الرجل الغريب  فيها حكمة تعلمتها فمن يقبلها مني في زمن نهدر فيه الكثير من الساعات من دون فائدة ...؟!

 

ذكرى البياتي

 

حوا بطواشاليوم سألتني: "أتحبينني؟"

منذ مدة لم نلتقِ. اعتذرتُ كلّ مرة طلبتَ فيها أن نلتقي وشكوتَ لي شوقك وحرقتك.

قلتُ لك إنني مشغولة.

لكن سؤالك اليوم باغتني. انغمستُ في التفكير.

ثم قلتُ: "أحبّك اليوم... الآن... في هذه اللحظة."

"وغدًا؟؟" طلبتَ أن تعرف.

فأجبتُك: "لا أعرف غدًا ما يخبّئ لي. ربما أبقى أحبّك، وربما... أحبّ غيرك."

رأيتُ بريق الدّهشة ينطلق من عينيك ممزوجًا بشيءٍ يشبه الغضب.

لا شكّ أن كلامي قد جرحك، وربما قهرك وأغضبك.

لكن، لا يا صديقي. يا من أحبّك اليوم، لا تحسّ بالجرح أو الإهانة، فأنا لا أقصد جرحك ولا أطيق غضبك.

لكنّه هو الحبّ شعور قد لا يدوم، فهو يتعلق بالزمان والمكان والحالة التي يمرّ بها الإنسان.

هناك لحظاتٌ أحبّك فيها وأتوق إلى لقياك، وهناك لحظاتٌ أحبّ فيها الانفراد وأتوق إلى البكاء.

فلا تحزن ولا تغضب.

أحبّك اليوم، وهذا هو المهم.

دعنا نعيش اللحظة ولا نفكّر غدًا ما سيكون.

***

حوا بطواش - كفر كما

 

 

سليمة مليزيسيدتي ...

أنت وأنا الاخريات ..

وهنْ جميعاً نحبُ الحياة

وأكثر منها  قليلاً

ونسرقُ من الفجر دعاءً

لننسجُ  للعمر درباً آخر طويلاُ

بالوان  قزحية...  تشبهُ قلوبنا الحزينة

ونفتحُ باب الصلاة

لنرتل للعمر فرحاً جميلا

ونزرعُ في الحياة البنونَ والبناتِ

وزهورٌ وياسمين ..

ونباتٌ تقتاتُ منه كل المخلوقات

وتفرخُ في الاغصان طيورا رسولا

سيدتي  ...

سيدتي ..

أنت والحياة  توأمان

والارضُ والجبال  والشجرُ لهما قصة طويلا

أنتِ وأنا والاخرياتْ

صنعنا مجد الامم وما بدلنا تبديلا

نخوض  المعارك الطويلة الطويلة

ونترك في كل شبرِ عبرة وانتصاراً مهيلا

ولا نخشى  الصعاب، ونصمد في وجه العدو

ونكون للوعد دائماً وعدهُ مفعولا .

سيدتي ..

أنتِ وأنا والاخرياتْ ...

في الحياة ..

جنةٌ .. وثماراً وعيونُ ماؤها سلسبيلا .

***

سليمة  ملّيزي

7 جانفي 2020

 

 

الهام زكي خابطعراقٌ شامخٌ

وعلى الأهوالِ صابر

فيه الغيومُ تلبدتْ

وبدمِ الشرفاءِ ماطر

كيف يغيرُ وجهَ الظلامِ

وهو ما بين الأعداءِ غائر

يبثونَ السمومَ بشتى أنواعها

وهم رابضون خلفَ الستائر

وبرداءِ الدين يفسقونَ ويقتلون

وكل منهم بالله كافر

ولكن مهلا وتباً للفسادِ كله

فشبابُ اليومِ على الظلمِ ثائر

يصارعُ الأوباشَ بكلِّ عزيمةٍ

وبصدورٍ عاريةٍ ودمٍ زكيٍّ طاهر

ها قد حانت منيتهم

على يدِ كلِّ منتفضٍ بالحقِ شاعر

وما جاءوا به من طائفيةٍ

ففي ساحة التحريرِ قد دفنت

وبين طياتِ السواتر

فاسمكَ يا عراقُ

سوف يبقى مرفوعاً شامخاً

فوقَ الجبالِ والرياضِ

و فوقَ الباسقاتِ

وعلى جنحِ طائر

ما طالَ الظلامُ يوماً

إلاّ وتباشيرُ السماءِ

بالفرجِ القريبِ تنبأُ

حين ثارَ على الظلمِ أولُ ثائر

***

إلهام زكي خابط

 

 

 

سليمة مليزياخذتُ يدك

وركضنا بعيداً

والدنيا تشبه هدوء آتي

من أفقٍ يوحي بالفرح

كانتْ السماء حزينة

تنتظر مرور الشتاء

الجو باردٌ حدّ الفرح

بدأت نُدُفات الثلج البيضاء

تلاطف وجنتينا

وجمعتني إليك

مثل أبواب القلاع

حين توصد ضد الغزاة

وأسكنتني أعماقك الخفية

خوفاً من صقيع الثلج

من فرح آتي

من هدوء الطبيعة التي احتلت المكان

من حفيف الأشجار وهي تلبس حلة الثلج

من تغريدةُ عصفور يلملم قشهُ نحو مخبئه

من قبرة تجمع اخر حبات العنب

مني حين عشقت الثلج في عينيك

أنا الشعلة التي لا تنطفئ

تصارع صقيع شرودك

وتمضي .. وتمضي ..

لتوصد باب الغيرة فيك

حين يجتاحك الحب من كل الجهات .

..... شتاء

***

سليمة مليزي

15 ديسمبر2018

 

سامي حسنهُنا غَزَّة .

صباحُ العَارِ من قَلبِي ..

عليكُم أمَّةَ العربِ ..

تَجرَّدتُم من العِزَّة .

هنا غزة .

هنا حُفَّت شواربُكم ..

هنا انتُهِكت مَحارمُكم ..

هنا ماتت ضمائِرُكم ..

وما انفَزَّت لكم فَزَّة .

هنا غزة .

هنا بادت معالِمُكم ..

هنا ضاعت مفاخرُكم ..

هنا عاشت معايبُكم ..

فبئسَ العارُ و المَخزَى .

هنا غزة .

هنا صرتُم بلا فَخرٍ ..

غُثاءً راغَ في بحرٍ ..

فما فيكم أبو بكرٍ ..

و لا عُمَرُ ..

و لا حمزة .

هنا غزة .

بنو صُهيونَ صَفُّونا ..

أغيثونا ..

أغيثونا ..

و كيف نردُّ صُهيونا ..

بلا عَدَدٍ ..

و لا سيفٍ ..

و لا دِرعٍ ..

و لا خَوذة ؟

هنا غزة .

هنا الكُفارُ بل أكفَر ..

وقودُ النارِ في المحشر ..

شَواهم قبلَها هتلر ..

و لم نسمعْ لهم رِكزا .

هنا غزة .

هنا التاريخُ يزبِلُكم ..

بمزبَلةٍ ستأنفُكم ..

فإسرائيلُ تركبُكم ..

و كيف قطيعُ أفيالٍ ..

تسوقُ زمامَهُ عنزة ؟

هنا غزة .

تَولَّيتُم عن القِبلة ..

و ما عادت لكم شَغلة ..

سوى المزمارِ و الطَّبلة ..

و حَزمِ الوَسطِ و الهَزَّة .

هنا يا قَومَنا السِّفلة ..

ذبحتُم غزَّةَ الطِّفلة ..

و لن تبقى سوى جُملة :

(لقد بِعتُم هنا غزة)

هنا غزة .

***

سامي حسن

الإسكندرية - مصر

 

ابراهيم رحيم(رسالة إلى مصطفى الشّبّري)

عزيزي مصطفى

إن الحياة يا صديقي لعنة صارخة هذه الأيام؛ إذ كنّا ننام في سرير النّهار مكتفين بخبز الكلمة وشراب الضّوء باغتنا جيش الليل.

أ لا ترى كأنّنا في مغارة أوهامنا كنّا مجتمعين حول نارٍ أنامت برد مخاوفنا؛ نار كانت لون قناعنا، قناع كان هو خوفنا!

مغارة كنا نظنّ أنّها تنفخ الخفافيش من جوفها مخافة حضورنا والحضور الكاذب هذا؛ كان شمس ذو أثداء يرضع ظلام الذّات في مهد الجفاف؛ غير أنّ المغارة كانت أوسع من ثغور الذّهن ونحن النائمون لم نراجع دفتر الأيام إلّا بعد أن دقّ الظّلام بوّابة الواقع وجرّدنا من أغصان الحلم وفطمنا حلمة الأوهام؛ هكذا استيقظنا وقت الشتاء في عالمٍ من قصبٍ مضرّج بحمرة العدم؛ عالم يشتبك فيه صوتا النّاي والصّراخ حتّى همدا في وعاء الفناء عند مقبرة القصب!

الكلام سكّين عمياء يا صديقي؛ أجل سكّين تهتدي بالحرقة تلو حطب الليل النّديّ بحروف الدّماء...

الصّمت منارة

حبرها الضوئيّ يرشد السّماء

لدرب تضوع منه حروف الحياة

وما الحياة إلّا درب معطّر بالفناء..،

الرّيح صامتة هذه الأيام

والكون غابة عارية في مضجع الشّتاء

أ مِن سبيل لإشعال الثّلج

أ مِن سبيل لفيضان الرّبيع!؟

أحاول منذ أيام أن أتمترس بالكلمة من صوت الطّلقات والصّيحات، بعد أن خاب القصب الذّليل في الحفاظ عن أعناق الزّهور من لسعات الثّلج. أجل، بان ضعف المتراس من لسعات معدن بارد أعمى نحر الكلام من الوريد إلى الوريد؛ أجل نحرنا جميعًا وقلع جذور اللغة من رحم الحناجر وعبّى كؤوس الصّراخ بكلس الصّمت ورماد الخوف!

أمّا الدماء السّائلة من حدقة الدهشة جفّت في سلّة الشّتاء إثر نارِ صمتٍ تكذّب سيلان الدّفء في جماجم الحطب، نار احتوت خطوات القلق عند صحراء الذّات؛ فكيف لفم الغضب أن لا يشعل قميص الكون في قصيدة القصب!

خلف صراخ الأمل الّذي لم يعد غير ركام صدى، كنت أرى الشّعر ناري الأخيرة وجحيمي الّذي يهبني فراديس الخلاص؛ جحيم كان يغبطنا الإله لأجله ويرجو مشاركتنا إيّاه كي يحسّ بحياته من جديد؛ حياة سلبت منه منذ عصور الثّلج الأولى، حياة لم تكن له البتّة.

أصارحك يا صديقي؛ ما زلت أسائل أفق الغد الشّاحب، كيف أنجو برقبتي من مخالب اللحظة ووخز الضّمير، وكيف أكوّم حطب الصّمت، كي أدفئ ظلّي من عقم الكلام؛ كلام هو الموت بعينه في صفحات الهباء هذه الأيام!

إنّ الصّمت كذلك سكّين! لكنّها تجزّ الحناجر مبصرة أوتارها مشيّدة مقصلة اللغة في لحد الأفواه..!  

أخاطبك واللغة تمدّ لي فراش الطّغيان على ليل الخنوع والضّجر كي أشعل من صمت قبري ما تبقّى من حبر صوتي وأعيد للقصبة قوامها المغتصب، ماسحًا نزيف الأدمع ولطخات الدّماء من جلدي وجلدها، مبحرًا في صحارى اللغة من جديد بغية حياة تبحث عن نهايتها رافعة نعشها الرمليّ في قصيدة الكون الأبدية.

عزيزي مصطفى؛ أخطأ صديقنا نيتشه حينما قال:

(الجائزة النّهائية للموتى هي أنّهم لن يموتوا ثانية)؛ فقد لم يذق فمّه قُبل الرّصاص وغبار الدّماء؛ كان عليه أن يقول أنّهم يكافؤوا بأن لا يذوقوا مرارة الحياة ثانية.

ثائرًا أقول مثلك، رافضًا حاجة اللغة لناري:

الصّمت دليلي إن صار الظّلام صراخ لساني...

***

إبراهيم رحيم - الأهواز

6 كانون الأول / ديسمبر ٢٠١٩

 

الهام زكي خابطلولا الخيانةُ ما داسَ

البغالُ أرضكَ يا عراق

ولا استبيحَ دمُ الشرفاء

على أرضكَ يا عراق

ولا بكى الروضُ الزكيُ

من حرائقِ الغدرِ

 والامتهانِ يا عراق

ولا هُجرَ الطيرُ الوديعُ

من سمائكَ يا عراق

 

لولا الخيانةُ

ما أمطرت السماءُ غيظاً

ولا تلبدت الغيومُ حزناً

من جحيمِ المفسدينَ

وسيادةِ المجرمينَ 

يا عراق

خيانةٌ وخيانةٌ و.... خيانةٌ

جذورها كالأفعى ماكثةٌ تمتدُ

في الأعماق

وأبالسةُ الغدرِ أسودٌ تربعتْ

للتفريقِ والسبيِ والنفاق

تغتالُ زهوراً للتوِ أينعت

وهي فخرٌ وعزٌ وانبثاق

وهي بيارقٌ تضيءُ الدروبَ

وتزيحُ المهالك َ

والشياطينَ والسراق

فإلى متى أرضك بؤرةٌ

 للمارقين يا عراق

إلى متى يصرخُ الرضيعُ جوعاً

من الضياع

فها هي أبناءُ سومر

 من جديدٍ تنبثقُ

وباسمك بصوتٍ عالٍ

إلى السماءِ ترتفعُ

عراق ... عراق

قد لاحت تباشيرُ الصباح

 وآن أوان العزمِ والنجاة

أنهضةٌ من كبوتكَ

يا عـراق؟؟

***

إلهام زكي خابط

 

صالح العجميدمروا كل شيء

اقتلوا الملائكة

والجن

واحرقوا الشجر وحطموا الكواكب

وادفنوا الشمس في الرمال

والقمر  في بطن الدجال

نحن نهاجر في العالم

كالصقور

ونكتب بالدماء فوق الصخور

نحن الجنة والحور

ونحن النار وسط الصدور

نكتب عشقا وتحتفل اقلامنا

كريح صرصر عاتية

تجاوزنا الزمن

وانتم  كالنمل تجمعون الطعام وتخشون

من اقدامنا من احلامنا

نتحدث بلغة البلابل

ولغتكم لغة النمل والبوم واصوات الحوافر

من انتم  حين ملكتم كل شيء

وليس لنا الا نحن

ثقافة تتجول في السطور

وتحرث العقول

كانت تسمعني وقلبها يحرك

ثدييها  تحت الخمار

كانهن الخيول

ويداها  تائهة حول عنقها بلا شعور

عشقت شقاوتنا وجوعنا

وشجاعتنا واطفالنا

لم التفت اليها خشية ان تموت

فالزهر لا يحتمل الثلوج

هي احلام تبحث عن كاتب يعسف القلم

ويروض الحروف ترويض الخيول

ويسكر بمحتواها  العقول

ويهزم بها المغول

سنأتي جميعا يوم النشور

لا تحزني

الزمن يدور

يامن عيونها تدفع عني الشر

كانها جندي يتصدى للموت في الثغور

سنعود من فوق السور

لا تردعنا البطالة ومن يصدق ان

يصمد  الظلام امام  النور

***

بقلم صالح العجمي

 

حسين حسن التلسينيحين أقف أمام المرأة

تصبح قامتي شمعة

وترحل الدموع دمعة تلو الدمعة

وتظل هامتي للرحالة حكمة

وكفاي فناراً ونسمة

ويمسي فؤادي لرواد الحُب مملكة

شيدها الحُب والبسمة

وسادها الحرف الحَمَام والنغمة

وتبقى الشمس الحبيبة

والقمر الحبيب رئتيَّ

ويَكُون عَقْدُ قران الرافدين بين ضفتيَّ

وحين أضع قلبي بين كفيها

يصيرُ كحلاً لعينيها

وشذاً يعودُ شباباً في ضفيرتيها

وأساور المشرقين في معصميها

وحين أذوبُ في شفتيها

وتسقطُ حلوى العيد من وجنتيها

أبيتُ ظلاً حنوناً فوق سفوح جفنيها

وخلاخيل نرجس تسكن في قدميها

وحين أنامُ بين حصار نهديها

وبنغمة العرس أورِّدُ خديها

يرفرف الشرق والغرب فوق كتفيها

ويرقص الشمال مع الجنوب

رقص الهوى بين يديها

ويصبح الفجر قرط الندى في أذنيها

وحين أصغي الى بلدة الحب في صدرها

وتلتحفُ روحي بحنان شَعْرها

وأطوف حُباً حول واحةِ طهرها

أمسي رياض المسيح بسحرها وبياض عطرها

وعندليباً ريشهُ من أوراق زهرها

وغيوماً كلما تضحك تغمر الدنيا بقطرها

***

حسين حسن التلسيني

العراق / الموصل ( 19  12  2009)

 

سوف عبيدفي داخلنا طفلٌ يبكي

ولا يرى دُموعَه أحدٌ

*

غُصَصٌ في صُدورنا

تظلّ مَوؤودةً في أعماقنا

ولا يسمعُها أحدٌ

*

في غَياهِب عُيوننا

إذْ نُغمضُ جُفونَنا

تتراءَى لنا رُؤًى

لو كشفناها

لن يُصدّقَها أحدٌ

*

ومع ذلك

نبتسم

والدّمعةُ تتلألأ في عُيوننا

نَصمُتُ

والآهةُ في صُدورنا

ونضعُ نظاراتٍ سوداء

ونمضِي

فلا يعرفُنا أحدٌ

***

سُوف عبيد ـ تونس

 

سليمة مليزيالاهداء: إلى كل النساء بمناسبة عيد المرأة

إلى المجاهدة جميلة بوحيرد مع كل الحب

***

ولأنك أنت سيدتي

قطر الندى

وشهد العسل

سيدة المقام

ومنارة الفكر في العلى

وخصوبة الحياة

ومنبع الحنان والأمومة

ومفرداتِ الحبِّ عبر العصور

تقرا على صيحات الحبور

وبدون أنثاك تنعدم الحياة

ولان الأرض أنثى

والشمس أنثى

والسماء أنثى

والعقيدة أنثى

والحياة أنثى

والانتصار يصبح أنثى

والتحدي طعم الأنثى

والجمال يجمع بينهم يصبح أنثى

إليك سيدتي ينحني قلمي

أمام عظمة شموخك

لينزف حبراً يرسم على الشفاء

أجمل القبل

لتصبح القصيدة أنثي

فلولاك لما كانت للحياة طعم الهناء

ولا للأرض جمال الصفاء

ولا للأسرة حضن النقاء

ولا للكون تحدي البقاء

ولأنك سيدتي منبع الحنان والعطاء

ستبقين سيدتي ...

مجرى الماء في النهر

والغيم والمطر

والزهر في الحقول

وتبقين سيدتي

أنت العمر الذي يحرص العمر .

***

سليمة ملّيزي - الجزائر 

7 الجزائر صباحاً 8 مارس 2015

من ديواني (على حافة القلب) 2016

 

صحيفة المثقفمر القمر فوق بغداد الساعة 1:10

إلى روح أبي الشوق كله وبالتفصيل

***

مر القمر فوق بغداد

مر القمر من جبس رأسي

شيب حين صار هلالا، كانت الساعة 1:10

كان ...

بعد منتصف الليل بتوقيت بغداد.!

***

في الصباح حين ترتقي

عندما تصعد

ـ هل تفكر بي وكيف تركتني؟

ـ هل تفكر في شط العرب والنهرين؟

ـ وأين يجب أن يكون المطر على النخيل وقت الظهيرة؟

أنت تعيش حقيقة تركتها فوق السعف منذ سنوات.

لقد قتلتني تقريبا.

على المدى البعيد سوف يجعلك تبكي.

تجعلك مجنونا وعتيقا

قديم قبل آوانك.

والفرق بيني وبينك، مداه طويل،

سيتسع.

لن أجادل ما كان،

لن أقف إن كان بشكل صحيح أو خطأ،

ولكن لدي الوقت الكافي لأبكي يا أبي

ليس عليك أن تبكي.

قلت صرخة الشهادة أبي، لم يكن لديك البكاء

لم يكن الوقت الكافي للانتظار.

مر القمر من بياض إلى روحك الساعة 1:10  بتوقيت بغداد.

***  

إشبيليا الجبوري

 

سليمة مليزييا أمة الحزن

غزة تحت الدمار تئن

قلبها ينزف دما

فكوا عنها الحصار

جرحها يمزق قلوبنا

أيها المارون على أجسادنا

على شرفنا

تمطرون النار على مدننا

تسرقون البسمة من أفواهنا

وطن يحتضر .. تحت الحصار

تحت الدمار ..

جسد غزة يحترق

تبتر أحلامها

آ آ آه يا غزة

قلبي ينزف وجعا..

دمار وقتل وخراب ...

طفل مبتور القدمين

وما تبقى تحت الإنقاذ

رائحة الموت تعج الوجع

من ينقض من ..

من يسمع وجع الدمار.. من ؟

المٌ ينخر قلوبنا ..

هلعٌ ..خوفٌ..

تشتتٌ يمزق وجع غزة

وعرب صمتهم قتيل آخر

قلوبهم ماتت منها النخوة

ليلك المنسي يا غزة

جرحه فاق حجم العرب

جف الخجل من محياهم

ولن ترق قلوبهم

لأنها أصبحت اشد قسوة

من حجارة

في يد طفل غزة .

***

سليمة ملّيزي

من ديواني على حافة القلب

 

 

سوف عبيداِسْقِني.. ورَنَتْ اِسْقِنِــي

طَفَحَ السّيلُ لَمّا سَقَــــــا

 

صَبَّ فَيضًا على ظـمَـإ

فَاِرْتوَى الزّرعُ وائْتلَـقَـا

 

والْبَـسَاتَــينُ اِزّيَّـنَــــتْ

حُسنُها لاحَ إسْـتَـبْـرَقَـا

 

ضَمَّها ضمَّةً هَــــزَّهَـــا

قَـدُّها مَائسٌ مِـنْ نَـقَــــا

 

وَرْدُها فَتَّحَ واِنتَشَــــــى

غُصنُها بَـعْـدمَـا أوْرَقَــا

 

مِثلُهُا شَهْدةٌ رَشَحَـــــتْ

قَطرَةً قَطـرَةً شَبَــقَــــــا

 

سُوف عبيد

 

محمد علي جنيدييا نفسُ قومي للحياةِ وغرَّدي

                    تبقى الحياةُ جميلةً بسعادتي

أجريتِ يا نفسُ الدموعَ زماننا

                    فكفى وربُّكِ عالمٌ بسريرتي

يا هذه الدنيا رويداً إنَّني

                  قلبٌ يتوقُ لساعةٍ من بسمتي

أفنيتِ يا دنيا ربيعَ شبابِهِ

             فدَعِي خريفَ العمرِ يَلْقَى راحتي

ذَبُلَتْ جفوني من دموعٍ تشتكي

                     والله أعلمُ والمُجيرُ لدمعتي

يا هذهِ الآهات مَهْلاً ها هنا

          ضاقتْ وعند الضِّيقِ أُشْعلُ شمعتي

تجري الكواكبُ كيف شاء لعلمِهِ

               وأنا سأمضِي كيف شاء لقصَّتي

يا أيُّها الحزنُ الطويلُ ستنطوي

                في حضرةِ اللهِ الكريمِ بسجدَتي

يا أيُّها الهَمُّ المحيطُ بدارِنا

                     هي رحمةٌ للهِ تَمْلأُ ساحتي

اللهُ يرضَى حين نَبْقَى بحصْنِهِ

                وعساه حان رضاه في أُمسيَّتِي

الآن حان الذِّكرُ والوصْلُ ابْتَدا

           يا نفسُ قومي وانهلي من صحوتي

أُنساً وسعداً والسَّلامُ رفيقُنا

                 الآن أدركتُ الطَّريقَ لِمهجَتِي

               ***

محمد محمد علي جنيدي - مصر

 

عمار حميدغالبا ما يأتي الخريف الى "هنا" متأخرا حاملاً معه نسائم باردة وليل بسماء جديدة مطرزة بالنجوم البراقة بعد خفت هذا البريق خلال شهور الصيف الملتهب ، في الواقع يبدو الامر رائعا جدا ولكنني افتقد في الخريف الى ذلك المنظر الرومانسي الذي يرافقه متمثلا في تساقط اوراق الاشجار وهي تودع عمرها ولونها الاخضر، وعلى الرغم من هذا الشعور بالفقد الا ان ليل تشرين فقط هو من يعطي للخريف رونقه حيث يدعوك هذا الليل الى الجلوس امام نافذة الغرفة المفتوحة والنظر الى القمر من بين تباشير الغيوم الرقيقة القادمة فتثير في النفس مصدر البهجة والالهام بالافكار والمشاعر والتمتع بجمال ما يحمله هذا الليل.

 ازدادت هذه الاوقات جمالا عندما ارسلت هذه الليلة التشرينية الباردة نسائم هوائها المنسل الى غرفتي لتبعث الحياة في ستارة النافذة البيضاء المطرزة بالورود وحبات اللؤلؤ المنمقة وتبدأ بالتراقص على ضوء القمر وسط موسيقى يعزفها هبوب تلك النسائم كأنها اميرة بفستان ابيض من قصص الخيال ، المميز في الامر انني كنت في السابق استلهم من الليل وقمره معاني الجمال وأنهل من نبعهما الصفاء النفسي والسكينة لكن الستارة البيضاء هذه الليلة كانت هي ضيفة الشرف وسيدة الحفلة وكان رقصها الهادئ هو الملهم للجمال هذه المرة تتوج شعورا بالسعادة لهذا الرقص الساحر حين تحجب الستارة من خلال رقصها القمر تارة او تحجبه الغيوم تارة اخرى عبر انسيابها.

 وكأنما القمر يشاطرني تلك السعادة من خلال انطباع الوجه المتبسم على صفحة قرصه الفضي وقد خبرت منذ الصغر شعور السعادة عنده عندما يكون الليل هادئا وصامتا بعيدا عن صخب الناس بعد ان تهجع فأعرف انه سعيد في تلك الليلة.

بقيت الستارة البيضاء ترقص على وقع النسائم وانا مستمتع بعليل برودتها والقمر معي يرسل بشعاع نوره عبر نافذتي واستمرت تلك اللحظات الساحرة حتى ودعتني ساعات القمر خلف الأفق بقرص ابيض شاحب وهدأت نسائم الليل مع اول خيوط الشمس فسكنت ستارتي البيضاء عن الرقص المباح.

 

عمار حميد مهدي

 

 

 

صحيفة المثقفما ذنب الهوى إن غاب العاشق والمعشوق

ماذنب المساء إن تأخر اللقاء

انا والليل توأم

أنت والغياب سواء

ها أنا كأوراق الخريف متناثرة

على أعتاب الإنتظار

و قصائد تعصف شوقا

بلا هوية و سطور صماء

هل هو خلود الصمت فينا

ام هدوء الروح تلملم بقايا

أنفاسنا

صرنا كشظايا أوراق

بلا صوت في غربة المغيب..

تكاد تشبهني سطوري الغريبة

ويكاد الكلم ينتحر بين شفتك

أنا و الليل توأم

أنت والغياب سواء..

***

بقلم: واضح أمينة

 

عبد الجليل ولد حموية شكوت لوعتي لصخرة

ترجلت من التصلب

وتركتني متجلدا

**

شكوت لوعتي لشجرة

رمتني بالزقوم

وتركتني مشتعلا

**

شكوت لوعتي لقصيدة

ركبت بحر الاستعارات

وتركتني مُركبا

**

شكوت لوعتي لدمعة

ارتدت إثمدا حلوا

وتركتني مملحا

**

شكوت لوعتي لعاشقة

احتضنت حبا عابرا

وتركتني معلقا

**

شكوت لوعتي لانتظار

شحذ عقارب الرحيل

وتركتني وتركني تائها

**

شكوت لوعتي للقدر

ابتسم بشكل ساخر

وتركني جاحدا

**

شكوت لوعتني لوعتي لتأوه

سرق فسحة من مذكرتي

وتركني مكتظا

**

شكوت لوعتي لصدمة

لملمت شظاياها بحزني

وتركتني شارها

**

شكوت لوعتي للسماء

تهجم تجهّم  وجهها فقط

وتركتني منتظرا

**

شكوت لوعتي لك

سرقتي سرقتِ  قلبي

وتركتني شاكيا

***

عبد الجليل ولد حموية

كاتب مغربي