 ترجمات أدبية

هاري يخطو قليلا في المنطق

محمد حسين النجمبقلم: ماثيو ليبمان **

ترجمة د. محمد حسين النجم

من المحتمل ان ذلك لم يكن ليحدث لو لم تأخذ هاري سنة من النوم في درس العلوم ذلك اليوم . حسنا، انه لم ينم حقا . فقط ان فكره قد سرح . المدرس، السيد برادلي كان يتكلم عن النظام الشمسي، وكيف ان جميع الكواكب تدور حول الشمس، حين توقف اصغاء هاري، ما استغرقه هو صورة الشمس الملتهبة العظيمة، وجميع الكواكب الصغيرة التي تدور حولها بشكل ثابت .

فجأة، عرف هاري ان السيد برادلي ينظر اليه مباشرة:

"ما هو ذاك الذي له ذيل طويل، ويدور حول الشمس كل 77 سنة؟".

حاول هاري ان بستعيد تفكيره ليمكنه الانتباه الى كلمات السؤال .

ادرك هاري ان ليس لديه فكرة عن الاجابة التي يتوقعها السيد برادلي . ذيل طويل؟. حاول لدقائق ان يراوغ بفكرة القول: "نجم الكلب" (كان قد قرأ للتو في دائرة المعارف ان " سيريوس "كان يسمى" نجم الكلب")، ولكنه خشي ان لا يجد السيد برادلي في هذه الاجابة ما يُغني .

لم يكن السيد برادلي حسن المزاج كثيرا، بل كان نافد الصبر . عرف هاري بان لديه دقائق قليلة بمكن ان تكون زمنا كافيا لتشخيص شيء ما للقول .

استعاد قول السيد برادلي "جميع الكواكب تدور حول الشمس"، وهذا الشيء ذو الذيل، مهما يكن، يدور حول الشمس ايضا . أ يمكن ان يكون كوكبا كذلك؟ . يبدو انها محاولة ثمينة .

"كوكب؟"

اجاب دون ان يخامره الشك .

لم يكن متهيئا لضحك اقرانه .

 لو انه كان متنبها لكان قد سمع السد برادلي حين اشار الى الجسم المعني  (المذنب) هالي، وان تلك المذنبات تدور حول الشمس مثلها مثل الكواكب الا انها ليست كذلك على وجه الدقة .

لحسن الحظ رن الجرس، معلنا انتهاء الدوام المدرسي لذلك اليوم .ولكن بينما كان هاري يمضي الى البيت كان يغمره الشعور بالحزن لعدم قدرته على اجابة السيد برادلي حين سأله .

كذلك كان مرتبكا : لماذا اخطأ؟

استعاد الطريقة التي حاول فيها الاجابة: كان السيد برادلي قد قال بوضوح " جميع الكواكب تدور حول الشمس". وهذا الشيء ذو الذيل الطويل، كذلك يدور حول الشمس الا انه ليس كوكبا .

" اذن هناك اشياء تدور حول الشمس الا انها ليست كواكب " . وواصل يحدث نفسه:" كل الكواكب تدور حول الشمس، ولكن ليس كل ما يدور حول الشمس كوكبا ".

بعدها توصل هاري الى فكرة . "العبارة لا يمكن قلبها . اذا ما وضعت الجزء الاخير من العبارة في البداية، فلن تبقى صادقة . مثلا، خذ عبارة " كل الزيتون شجر، اذا قلبتها تصبح " جميع (كل) الاشجار زيتون "، الا ان هذه خاطئة . والآن، من الصحيح ان " كل الكواكب تدور حول الشمس ". ولكن اذا قلبت العبارة وقلت " كل الاشياء التي تدور حول الشمس كواكب " فلن تبقى صحيحة، انها خاطئة .

ابهرته فكرته وعليه قرر ان بجربها مع بعض الامثلة .

في البداية فكر بعبارة " كل نماذج الطائرات دمى ". تمعن في الامر، اعتقد هذا صحيح . الآن دعنا نقلبها " كل الدمى نماذج طائرات ". عندما نقلبها، تكون العبارة خطأ! . ابتهج هاري .

جرب عبارة اخرى: " كل الخيار خضروات " (هاري كان من المغرمين بالخيار على الخصوص) .الا ان قلبها لا يصح على الاطلاق . كل الخضروات خيار؟ بالطبع لا .

غمرت هاري السعادة على اكتشافه . لو انه فقط عرف ذلك هذا المساء، لكان قد تجنب ذلك الارتباك الشنيع .

بعدها رأى ليزا .

ليزا كانت ايضا في صفه بالمدرسة، ولكن لسبب ما لم يعتقد بانها كانت واحدة من الاطفال الذين ضحكوا عليه . وبدى له انه ان اخبرها بما وجد فانها ستكون قادرة على الفهم .

صاح هاري بصوت عالي:" ليزا، وجدت للتو فكرة رائعة ! "

ابتسمت ليزا له ونظرت له بترقب .

قال هاري:" عندما تقلبين عبارة، فلن تبقى صحيحة ! " .

هرشت ليزا انفها، وسألت: " وما العجيب في ذلك؟ "

قال هاري " حسنا، اعطني عبارة، اي عبارة، وسأريك "

بدت ليزا في شك " ولكن اي نوع من العبارات؟ لا استطيع التفكير باي عبارة ثابتة في ذهني "

"حسنا " قال هاري " عبارة فيها نوعان من الاشياء، مثل كلاب وقطط، او مثلجات وطعام، او رواد فضاء وبشر ".

فكرت ليزا .بعدها وفي اللحظة التي اوشكت ان تقول شيئا، وهاري ينتظر بفارغ الصبر ان تقول ذلك، ضربت راسها وفكرت بما هو اكثر .

استعطفها هاري:" هيا، شيآن، اي شيئين ".

اخيرا احكمت ليزا فكرها وقالت:" ليست النسور اسود ".

انقض هاري على العبارة كانها قطته ماريو حين تنقض على كرة خيوط تتدحرج امامها . وبلحظة قلب هاري العبارة: " ليست الاسود نسور ". لقد أُذهل .

العبارة الاولى التي تقول " ليست النسور اسود " صحيحة، ولكن كذلك هي العبارة عندما تُقلب، لأنه من الصحيح كذلك " ليست الاسود نسور " .

لم يستطع هاري ان يفهم لماذا لم تنجح طريقته . " لقد نجحت من قبل ....." اراد قول ذلك بصوت عال، الا انه لم يستطع اكمال العبارة .

نظرت ليزا اليه مندهشة .

فكر هاري باستياء ظاهر لماذا اعطته مثل هذه العبارة السخيفة؟. لكن ظهر له بانه اذا ما كان قد استطاع تشخيص قاعدة حقيقية، فإنها لابد ان تنجح مع العبارات السخيفة مثلما تنجح مع غير السخيفة . اذن، من الحق انها ليست غلطة ليزا .

للمرة الثانية يشعر هاري بانه، الى حد ما، قد فشل . ما اسعده هو ان ليزا لم تضحك عليه .

- " في الواقع اعتقدت انني وجدتها " قال لها " فكرت حقيقة انني وجدتها "

- "هل جربتها؟ " سالته .

كانت عيونها الرمادية واضحة وجادة، وهي تفتحها باتساع .

- " بالطبع . لقد اخذت عبارة مثل " كل الكواكب تدور حول الشمس " و" كل نماذج الطائرات دمى " و" كل الخيار خضروات " ووجدت اننا حينما نضع الجزء الاخير في البداية، لا تبقى العبارة صحيحة "

ليزا ردت عليه بسرعة: " ولكن العبارة التي اعطيتك اياها لا تشبه عباراتك " " كل واحدة من عباراتك تبدأ بكلمة " كل ". لكن عبارتي تبدأ بكلمة " ليس ".

ليزا على حق !

- ولكن هل يمكن لهذا ان يخلق اختلافا؟

- هناك شيء واحد تفعله فقط : جرب عبارات اكثر تبدأ بكلمة " ليس "

-ان كان صحيحا ان " ليست الغواصات كناغر " فما الامر مع " ليست الكناغر غواصات "؟

 ردت ليزا: " صحيحة كذلك " واذا " ليس البعوض مصاصة سكر " اذن يكون صحيحا " ليس مصاصة سكر بعوض ".

رد هاري باندهاش " هكذا الامر !" " هكذا الامر ! اذا بدأت العبارة الصحيحة بكلمة " ليس "، اذن فمقلوبها يكون صحيحا كذلك . ولكن اذا بدأت بكلمة " كل "، يكون مقلوبها خاطئا " .

كان هاري ممتنا كثيرا لليزا لمساعدتها الى الحد الذي صعب عليه ان يعرف ماذا يقول . اراد ان يشكرها، ولكنه بدلا من ذلك غمغم بشيء ما، واكمل طريقه الى البيت .

نوى ان يتخذ طريقه مباشرة الى المطبخ، ولكن حين وصل، وجد امه تقف امام الثلاجة، تتحدث مع جارتها، السيدة اولسن . لم يشأ هاري ان يقاطعهما، لهذا وقف بعيدا لدقائق، مصغيا لمحادثتهما .

كانت السيدة اولسن تقول: " دعيني اخبرك بشيء ما، سيدة سوتلهاير . ان السيدة بيتس، التي التحقت للتو بـ (PTA)، كل الذي تتحدث عنه هو مساعدة الفقراء . حسنا، بالطبع انا اؤمن بذلك ايضا، ولكن ما افكر به هو ان كل الشيوعيين يكررون القول ينبغي علينا مساعدة الفقراء، وهذا ما يجعلني أتساءل ما اذا كانت السيدة بيتس، حسنا، تعرفين ...."

- ما اذا كانت السيدة بيتس شيوعية؟ تساءلت ام هاري بأدب .

اومأت السيدة اولسن برأسها .

بشكل مفاجئ انقدح شيء ما في ذهن هاري .

قال: " سيدة اولسن ! "

 " بسبب ما تبنين عليه، بان (كل) الشيوعيين أُناس يقولون بانهم يريدون مساعدة الفقراء، لا يعني بان (كل) الناس الذين يقولون بانهم يريدون مساعدة الفقراء هم شيوعيون " .

" هاري،" قالت امه:" هذا ليس شأنك، بالإضافة لذلك، انت تقاطعنا".

الا ان هاري استطاع من خلال تعابير وجه امه الاحساس انها كانت سعيدة بما قال . لذا اخذ بهدوء كأسا من الحليب، وجلس يشربه، وهو يشعر بسعادة اكثر مما شعر بها طيلة يومه .

 

.......................

* تم التصرف بعنوان القصة لتقريب الغرض منها .

** كاتب امريكي يهتم بالفلسفة للاطفال، وضع منهجا للفلسفة بالمدارس بجميع مراحلها تم اعتماده في الولايات المتحدة واوربا وبعض الدول العربية .

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4708 المصادف: 2019-07-27 08:33:47