 نصوص أدبية

على حافة فقدانها

ريكان ابراهيمفي الموتِ لعبتانْ:

"حُبّ الموتْ"

و"موتُ الحُبْ"

كانت الاولى لي

وكانتْ لكِ الثانيةْ

***

لِمَ كُلُّ هذا الصَمْتْ؟

هل أنا مسألةٌ حسابيةْ؟

يقتضي حلُّها منك انعدامَ التنفّس

***

لستُ الأعظم لكي لا ترين إلّايْ

ولستِ الأجملَ لكي لا أرى إلّاكْ

إذنْ، لِمَ لا نتّفقُ على اقتسَامِ المُتيسّرْ؟

***

لِمَ لا تقولينَ لي:

هَيْتَ لكَ وتُغلّقين الأبوابْ

أدري أنّكِ لستِ زُليخةْ

وأنا لستُ بيوسفَ

لكنَّ لنا حقّاً في العشقْ

***

كلمّا فكّرتُ فيكْ

فكّرتُ في السريرْ

وفكّرَ السريرُ في الليلْ

تُرى هل يخشى الحُبُّ ضوءَ النهارْ؟

***

حيائي فيكِ أخلاقْ

وأخلاقي فيك قميصْ

أخلعُهُ كلما كنتُ مَعِكْ

وأرتديهِ لاحقاً

ألم يتعبِ القميصُ هذا من المراوحةْ؟

زحزحي قَدْميكِ عن الجنّةِ يا امرأةْ

دعينا نراها

فإنّها تحتَهما من زمانْ

***

لماذا تقفينَ ورائي؟

ألكي أكونَ عظيماً؟

لن أكون كذلكَ

إلّا وأنت جنبي

أو في أواسطِ قلبي

أو - أحياناً - أمامي

***

لماذا صادقتِ الأفعى؟

لا تُنكري ذلكْ

التفّاحةُ التي في يدي

أخبرتني بكل شيءْ

***

إلى السرير ...

مَنْ يسبقُ مَنْ؟

إنني سبقتُكِ إليهِ بجسدي

لكنّني وجدتُ قلبَكِ مُمدّداً

هناكَ ينتظرْ

***

عندما تهزّينَ الرضيعَ بيدِك

يهتزُّ العالَمْ

(هذا ما قالتْهُ وكالاتُ الأنباءْ)

وعندما تهزّين العالَمْ

تهزّين قبله قلبي

(هذا ما قالتْهُ وكالةُ عقلي)

***

عندما عانقتك

انفرطَتْ حبّاتُ عِقْدِك

وانتهى الحُبّ

لأنه كان العِقْدَ الذي

على نَحرِك ....

***

هذا ليس شِعري فيكْ

إنه دمي الذي يسيلْ

كلّما خدشَتْ الذاكرةْ

الشرايينَ المسؤولَة عن نسياني

***

في فراشِكِ أتعرّى

ليس حُبّاً في العُري

إنما لأنني لا أُجيدُ استخدامَ

الغيمِ لِحافاً

***

د. ريكان إبراهيم

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (14)

This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ الشاعر د. ريكان ابراهيم
هذه القصيدة أقرب إلى النثر منها إلى الشعر
وهي تختلف عن قصائدك الأخرى
فكأنما كتبها شاعر آخر غير ريكان
دمت مبدعا
مع تحياتي

جميل حسين الساعدي
This comment was minimized by the moderator on the site

اخي الحبيب الغالي المبدع جميل الساعدي .اينك يا حبيبتي كل هذا الوقت؟ ..
.الحق معك هذه قصيدة نثر من مجموعة قديمة لي ترجمتها في وقتها الى الانجليزية احدى الناقدات الاميركيات من اصل عربي فلسطيني فارتايت نشرها. اكرر تحيتي. ارجو ان لا تغيب عني.

د.ريكان ابراهيم
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المبدع الأستاذ ريكان ابراهيم
ودّاً ودّا

يستطيع مّن يعلّق على هذا النص أن يقول الكثير ومن هذا الكثير سأختار عشر نقاط ٍ
وها هي بالأرقام :
1
لا ينبجس المعنى في هذا النص من خَـلَـدٍ قصيٍّ غائرٍ في الوجدان بل هو أشبه ما يكون
بلعبة ذكية .
2
غياب الموسيقى جفف ماء الشعر في هذا النص ومع انه نص لا تنقصه الإلتماعات الذهنية
ولكنها التماعات معقلنة محرومة من طراوة القلب وغنائيته .
3
المخيلة في هذا النص مقتصرة على الحيلة والتربّص والمواربة وهذا كله محسوب على
الوعي والذهن ولا نصيب ها هنا في هذا النص للقلب أو الروح .
4
الشكل هو الآخر في هذا النص مؤطر , هندسي , غير منداح بعفوية بل هو الى التخطيط المسبق
أقرب منه الى الإنسياب وكل هذا يشير الى عمل الذهن والوعي بينما ينبثق الشعر عادةً
من باطن مطهّم متواشج ٍ مع الذهن لكن دون طغيان الأخير على الباطن حدّ التغييب .
5
باختصار : هذا نص مشاكس يتخلّى عن الكثير من شمائل الشعر التي اعتاد القارىء على وجودها
في قصائد الشاعر .
6
هذا نص يضيف الى شاعرية شاعره بوصفه تجربة مغايرة , لعب على حافة الخطر الشعري .
7
هذا النص بطبيعته المتطرفة لا يمكنه احتلال الصدارة في أولويات شاعره المحض شعرية ,
إنه نص جانح وشاذ شعرياً على ان في هذا الشذوذ تعزيزاً لمناعة القاعدة ومركزيتها .
8
هذا نص يخلو من القلق , من الشجن , من الألم , من الشوق , من الفرح وإذا خلا نصٌّ شعريٌّ
من هذا كله فهو نتاج الذهن وبمنأى عن القلب والسريرة العميقة ولا طاقة للذهن في اجتراح قصيدة
كاملة دون أن يكون للقلب والسريرة العميقة والخيال المجنّح دورٌ فاعل وكبير .
9
هل فكّر الشاعر في التوجه الى قارىء غربي فكتب ما كتب لهذا الغرض , أم انه كان يحاكي
بعض ما قرأه من شعر غربي معاصر حين كتب هذا النص ؟
10
حاول الشاعر أن يأتي النص فقراتٍ تتالى بصعود حتى اكتمال الفكرة وهذه الفقرات بمثابة
تعويض عن البناء الذي كان الوزن يهندسه تلقائياً في الشعر الموزون , ومع ذلك فإن هذه
الفقرات جعلت النص يبدو كما لو انه نتاج تخطيط لا عفوية فيه وفي جميع الأحوال فإن هذا النص يشي
بشاعر يجرّب ويجتهد وهذا وحده مزيّة رائعة لا نجدها في الكثير من الشعراء .

دمت في صحة وإبداع يا استاذ ريكان

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

منذ أيام وأنا أقيم خارج فضاء الشبكة العنكبوتية ، فحرمتني تلك الإقامة من دخول واحات وبساتين المثقف ..
ها أنا الان دخلت وبي عطش روحي للخمر الحلال ، فوجدته عند عتبة حائط المثقف ( تعمدت استخدام كلمة حائط ولم أقل بستان ـ فالتسمية الصحيحة لواحة الشجر هي الحائط ـ أما البستان فيعني الحديقة ) .

ثمة مسرة عذبة دغدغت روحي وأنا أكتشف شاعر قصيدة النثر فيك ... قصيدة النثر وليست الخاطرة التي يتوهّمها بعضنا فيعتبرها قصيدة نثر .

الإختزال ، واللازمنية أو المجانية ، والتوهج ـ وهي أهم ما يجب أن تنماز به قصيدة النثر ، قد وجدتها في وميضك الشعري المبهر .

لا يسعفني الوقت الان فأقول الكثير مما يتوجب عليّ قوله عن حجم الشعرية في ومضاتك الشعرية المبهرة ، سأختار واحدة لأجلاري عليها اختباري / الأصح : لأثبت صحة ماذهبت اليه بخصوص أهم ثوابت قصيدة النثر :

إلى السرير ...

مَنْ يسبقُ مَنْ؟

إنني سبقتُكِ إليهِ بجسدي

لكنّني وجدتُ قلبَكِ مُمدّداً

هناكَ ينتظرْ ..

النص يتكون من جملتين مركبتين ، لكنه قال من الشعر ما قد تعجز عن قوله عشرات السطور ـ وهذا هو الإختزال الذي حددته سوزان برنار وأدونيس وأنسي الحاج باعتبارهم أهم مَنْ نظّروا لقصيدة النثر .

المجانية واللازمنية : الفعلا ن " يسبق " و " ينتظر " رغم أنهما يدلان على المضارع إلآ أنهما يفيدان الماضي في معنى الجملة وانزياحاتها التعبيرية ، فهما يتحدثان عن فعل قد تم : ممارسة الحب ..
الفعلان : سبقتك / وجدت : رغم أنهما يفيدان الماضي إلآ أنهما يشيان بالمستقبل أيضا ... قد يتساءل سائل : كيف ؟
جوابي : لأن الومضات جميعها تتناول موضوعة الحب / الجنس ، وهاتان الموضوعتان لا تتعلقان ـ عند المحب / العاشق بفصل أو موسم ... هاتان الموضوعتان تمتدان امتداد كل الأزمنة والفصول ، فهما لازمنيتان .

التوهج : وجدت قلبك ممدا ( وهنا اللامتوقع ، والمدهش .

صديقي الشاعر الشاعر : هل ثمة ضرورة لأقسم لك أن لك في قلبي منزلة كبيرة ، وأني أحبك في الله والشعر و : في الحب .
ن

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

المبدع الكبير اخي يحيى السماوي .لقد انصفت شاعر هذه القصيدة من تهمة الذهن والوعي . ان خير المحدثين لهوية قصيدة النثر هو القرأن بدءا من ...وعندهم قاصرات الطرف مرورا ب....ان الله لا يحب الفرحين. انا لا اؤمن بفرية الموسيقى الداخلية في قصيدة النثر . لقد كتبتها لتظل أقصر قامة من كل مفردات خطب العرب التي يتزعمها أكثم بن صيفي وقس بن ساعدة الايادي. اخي المبدع يحيى ان قصيدة النثر لا ترهق شاعرها لكنها ترهق ناقدها اذا كان بمستوى مسؤولية نقدها .اشكر لك ملاحظاتك النقدية المبهرة و ابادلك الشوق الى سماعك وقراءة نصوصك الخلاقة من جديد . اكرر شكري ودعائي لك بالسلامة

د.ريكان ابراهيم
This comment was minimized by the moderator on the site

الا يا شاعري تدري
على الحافتِ فُقدانُ

و[ ليس الحبُ في عُريٍ ]
بهذا قال ريكانُ

وعُريُ الحبِّ لو يدري
تسابيحٌ وغفرانُ

خالص ودّي عاطر بأطيب التحايا وارقها لشاعري الدكتور ريكان ابراهيم .

دُمتَ مُشرقًا

الحاج عطا الحاج يوسف منصور
This comment was minimized by the moderator on the site

الحاج عطا الشاعر المنساب الملهم . شكرا. لهذه القدرة الشعرية التي تتمتع بها ردودك وتعليقاتك الرقيقة. هل ازعجك النص؟ اكرر لك تحيتي

د.ريكان ابراهيم
This comment was minimized by the moderator on the site

قصيدتك يا شاعري ألهمتني هذه الابيات
أرجو لك الصحة والسلامة والى المزيد من هذه
الدرر .

محبتي
الحاج عطا

الحاج عطا الحاج يوسف منصور
This comment was minimized by the moderator on the site

اخي الدكتور ريكان
منذ ان قرات السطر. الاول ادركت انها قصيدة نثر فاكتشفت انك شاعر قصيدة نثر ايضا قصيدة تستوقفنا بنهجها الدلالي ومعناها العميق تجعلنا نفكر اكثر من مرة انها تشبه تمثالا ندور حوله لندرك جمالياته
تحياتي
قُصي عسكر

قُصي عسكر
This comment was minimized by the moderator on the site

حبيبي د.قصي اريد نسخا من روايتي ...كيف

د.ريكان ابراهيم
This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ الشاعر الدكتور ريكان ابراهيم
أيما كانت قصيدتك ، أنها من النثر جاءت أم للشعر تنتمي
فهي مسرح لمقدرتك المدهشة في الفنين ولك في فنون الحرف مآثر أخرى
بوركت أديباً ، شاعراً ، وطبيبا
ربي يحفظك ويديم لنا ندى أناملك
أعطر التحايا أخي العزيز

فاطمة الزبيدي
This comment was minimized by the moderator on the site

تحياتي الى فاطمة الزبيدي الشاعرة المبدعة بحق والاخت الانسانة الكبيرة بحق . اشكر لك لطفك مع عطائي المتواضع .

د.ريكان ابراهيم
This comment was minimized by the moderator on the site

نص فيه من التمرد اللغوي على الأبجدية وكثافة السؤال
والإجابة اقاطعة في أغلب الحلات . تحية تليق د- ريكان
ودمت في رعاية الله وحفظه.

الأستاذ / تواتيت نصرالدين - الجزائر
This comment was minimized by the moderator on the site

اهلا بأخي الشاعر الملهم تواتيت نصر الدين . رأيك في النص بث في فرحي واسعدني . مالي أراك مقل الظهور الفترة الأخيرة؟

د.ريكان ابراهيم
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4694 المصادف: 2019-07-13 07:44:31