 نصوص أدبية

مهد الروح..!!

انعام كمونةمن أقصى قراطيس النور

تتشقشق بأريج التراب .. نُزهة أحلامي

يعزفني ربيع الهيام

على قيد ذكرى موشومة الاشتياق

أتنفس زعفران جروحي

بأهازيج منايا ...

تلحدني بنضارة حنين الغزل

بين زمرد عينيك

طيفا يتهادى

فأتوووووه نبضا فتيا

من عسجد الرحيــــل لنسغ الحناااايا

أشدو لحن العناق بتشرين كتماني...

فيعود صمتي شاديا من فرط احزاني...

يلملــــــــــــــــــــم بتلات دمعك

حصيد جمانِ

فكيف تضوع آهات الفؤاد برحيق وجدك

وكفوف لهفتي الخضراء ..لظى

طوفاااان حرمانِ ...؟!!!

و...ولأن دمي المنذور قمرا

لمناكب الضيااااااااء

الموعود نسيانا

في ذاكرة الهمس

صرح إنسانِ

فكلما يزهر عطر ظلك من سدرة القلب ريحانا

يصطفيني مهد الريح

شاهين فرسانِ

أراني بفيء دفئكِ

شاعرا ولجين ثريا

نُسَبحُ بحباتِ المطر

لُؤلُؤا ومرجانا

***

إنعام كمونة

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (9)

This comment was minimized by the moderator on the site

بوح عذب ، دافئ ، وحميم :

( كلما يزهر عطر ظلك من سدرة القلب ريحانا
يصطفيني مهد الريح
شاهين فرسانِ
أراني بفيء دفئكِ
شاعرا ولجين ثريا
نُسَبحُ بحباتِ المطر
لُؤلُؤا ومرجانا)

شيء واحد استفزّ ذائقتي اللغوية ، هو : تكرار الحروف ، وأظنه يُفسِد النص ، كهذا التكرار : فأتوووووه / الحناااايا / طوفاااان / الضيااااااااء ... هذا التكرار ليس تجديدا سيدتي الإبنة / الأخت ، فلم يستخدمه الأقدمون ولا المحدثون ممن لهم بالإبداع منجز كبير وضلوع في اللغة ..
كما لا يجوز وضع أكثر من علامة ترقيم في الجملة الواحد كوضعك علامة الإستفهام والتعجب معا في : طوفاااان حرمانِ ...؟!!! ( هذا الرأي ليس رأيي إنما رأي علماء اللغة ) . لأن علامة الترقيم هي كلمة مضمرة / معنىً مضمر ، لها قواعد وشروط لأنها رموز اصطلاحية معينة توضع لتوضيح الجملة وعلاقتها بالأخرى ( وقد لا أكون مصيبا في رأيي هذا الذي استقيته من علماء اللغة ) .
شكرا جزيلا ..

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

استاذي القدير الشاعر يحيى السماوي ببالغ التحايا ورايات سعادة
لمن دواعي سروري ان ترفرف حروفي بين يديك وتحت ناظريك تقرأهم بتذوق أديب عريق الأصالة بحروفكم السماوية والأسعد ان تستفزك اشاراتي واضافاتي المجتهدة بالتنويع صوتا او تاكيدا ( اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ) , من رؤياكم نستفيد وحقا ما ذكرت قد يكون انفعالي زيادة في علامات الترقيم .. شكرا للتنبيه وانا تلميذتكم اتعلم ما دمت اتنفس الحروف هيبة .. ولي اعجاب فريد لنصوصكم الباذخة ..
جزيل التحايا لبهاء المرور واعتزازي الكبير
دمت بالف خير يشرفني حضوركم استاذي الكريم
تلميذتكم / إنعام كمونة

إنعام كمونة
This comment was minimized by the moderator on the site

جميل ودافىء هذا البوح
وكفوف لهفتي الخضراء .. لظى ....طوفان حرمان
فكلما يزهر عطر ظلك من سدرة القلب ريحانا
ولان دمي المنذور قمرا
صور راءعة وشحت النص بوركت ودمت

سمية العبيدي
This comment was minimized by the moderator on the site

"صور راءعة" .... هل هذه صحيحة .. أخونا الكريم :ــ من حقها تماما استخدام تكرار الحروف لمزيد من التعبيرية ولا يفسد النص مطلقا وحتى القدماء تحرروا من النمطية وهذا التحرر شكل التجديد الإبداعى عبر التاريخ منذ الشعر الجاهلى وحتى اليوم .. بل إبتدع النقاد القدامى " قانون إعتبار الحال " الذى يتيح الخروج من النمطية اللغوية وبإستخدام المفردات الأجنبية لتصير أجنبية بإعتبار الأصل وعربية يإعتبار الحال ..تحياتنا لكم

أحمد عزت سليم
This comment was minimized by the moderator on the site

ليتك تذكر لي بيتا واحدا من عصر امرئ القيس مرورا بالمتنبي وانتهاء بالجواهري يؤيد قولك " تكرار الحروف لمزيد من التعبيرية ولا يفسد النص مطلقا وحتى القدماء تحرروا من النمطية وهذا التحرر شكل التجديد الإبداعى عبر التاريخ منذ الشعر الجاهلى وحتى اليوم "
اذكر لي بيتا واحد فقط من بين أكثر من مليون بيت شعر عربي فأكون لك من الشاكرين .. وسأكون أكثر شكرا إذا شرحت لي " قانون ابتداع الحال " وعلاقته باستخدام الكلمات الأجنبية ـ فالذي أعرفه أن الكلمات الأجنبية تخضع لحالتين : أمّا تحصر بين مزدوجات ـ وأما يتم تعريبها من قبل مجامع اللغة العربية وليس من قبل ناقد أو كاتب أو لغوي حتى لو كان هذا الأديب أو الكاتب بمنزلة سيبويه .
أما إذا كان تكرار الحرف إبداعا وخروجا عن النمطية ـ كما تفضلت ـ فإنّ أمي وأم أمي وأم أم أمي قد خرجن عن النمطية وأبدعن حيث أنهن يمددن الحروف في النواح مثل : آآآآآآآآآ خ أو في الأفراح مثل : صلوااااااااات على النبي .

نعم أخي العزيز من حقها تماما حتى لو تنصب المجرور ـ لكن اللغة العربية لها ثوابتها يا عزيزي .

شكرا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذة الرائعة والكاتبة القديرة سمية العبيدي
اعتزازي بحضوركم وقراءة حروفي وما أعجبكم زادني رفعة
جزيل شكري وتقديري
خالص التحايا

إنعام كمونة
This comment was minimized by the moderator on the site

تحياتنا وتقديرنا لكم مبدعتنا الغاضلة لكم و لإبداعكم المعبر بقوة الصورة الشاعرية جمالية كلية رائعة ومما جعل القصيدة تتمييز بالروعة المتجددة

أحمد عزت سليم
This comment was minimized by the moderator on the site

استاذنا الكريم احمد عزت
انا اكتب من موبايلي وتعلم انه لا يحتوي على همزة فوق الكرسي كما تسمى لذا تبدو كهمزة مفتوحة كونها منفردة بل طبعا كنت ساكتبها على كرسي لانها مكسورة لو كان موجودا
وليس هذا خطءي
عسى ان بلغت عذري مع الشكر
اما باقي ملاحظتكم فلا يشملني

سمية العبيدي
This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ الفاضل أحمد عزت سليم تحايا التقدير
اعتزازي برائع الحضور والأبحار في طيات الحروف ..تقديري لرأيكم الرائق وتقييمكم الأدبي
لكم فائق الشكر وتحايا طيبة
دمت بالف خير

إنعام كمونة
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4879 المصادف: 2020-01-14 04:08:42