 نصوص أدبية

العُصيان

ناصر الثعالبيحين تصلبنا الشمس في قيضنا الازلي

تكون الفراشات هائمةً في الحقولِ

باحثة ًعن قطرةٍ من ندى

وأزهارُنا ليس في وجهِها ما يُثيرُ الندى

تويْجاتُها زيفت عمرَها

وأوراقُها قد كساها السرابُ

وهذي الفراشات ما ملت الدورانَ

والظهيرة ُيُقلقُها القيضُ

فنامت على حزمةِ الضوءِ

مثل النوارس في لجةِ العاصفهْ

ومثل النوارس دُرنا..

نفتشُ عن نقطةِ الضوءِ

غير أنّ الظهيرةَ أتعبَها حُلمُنا

فأوصدت البابَ ناسيةًعُتمةَ الليلِ في دربِنا

تناشدنا الخطوات في عتمةِ الليلِ

ألا نوزُع أسفارَنا!

اه ما أثقل الليل في الخطوات المريبة

يفضحُها الفجرُ في عريها

والخطوات التي قد تسدُ الطريقَ الى القلبِ

اقدامُها مسرعهْ

وتيهُ ألأناشيدِ في دورة ِالقتل ِوألأغتيالِ

مثل المواسم ِ، قسمها الله ُللفقراءْ

فخذْ ما يُصيبَك من وجعٍ

وارمِ بقاياك في المزبلهْ

وغيرك مثلك في دورةٍ للأناشيدِ يُقتلْ

بلا حبل

أو مقصله

***

ناصر الثعالبي

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (18)

This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز المبدع.

ناصر الثعالبي.

ومثل النوارس دُرنا..
نفتشُ عن نقطةِ الضوءِ
غير أنّ الظهيرةَ أتعبَها حُلمُنا
فأوصدت البابَ ناسيةًعُتمةَ الليلِ في دربِنا

نعم الفراشاتُ لا تملُّ الدوران صباحاً حول. الورود

كذالك النوارسُ لا تملُّ. الطيرانَ ليلاً فوق الأنهار

و لن تملَّ الأرواح النقيّة. سعياً. و طوافاً بين

الحقِّ والحقيقةِ في حَلَبةِ الصراع الأزلي بين

الوجود والعدم .

نصٌّ. بديعٌ. و بليغ.

خالص الود

مصطفى علي
This comment was minimized by the moderator on the site

استاذنا الشاعر المبدع مصطفى علي
اسعدني جدا رضاك عن النص ،وهو ما يؤشر انني بالإتجاه الصحيح
دمت بصحة عامرة وابداع مستمر.خالص الامتنان لحضورك البهي

ناصر الثعالبي
This comment was minimized by the moderator on the site

مثل النوارس في لجةِ العاصفهْ
ومثل النوارس دُرنا..
نفتشُ عن نقطةِ الضوءِ
غير أنّ الظهيرةَ أتعبَها حُلمُنا
فأوصدت البابَ ناسيةًعُتمةَ الليلِ في دربِنا
تناشدنا الخطوات في عتمةِ الليلِ
ألا نوزُع أسفارَنا!


الشاعر المبدع والصديق العزيز ناصر الثعالبي

أوجعني هذا النص..موضوعه، كلماته، صوره. لقد لامس شغاف قلبي..

دمت أخي الحبيب ناصر متألقاً ودام عطائك

عامر السامرائي
This comment was minimized by the moderator on the site

الاديب الجميل عامر السامرائي صديقي
ثمة ما يؤشر وجعنا في ثنايا هذا الصراع..الطبيعة تتحرك وتبني وجودها الاجتماعي المتغير في صعوده وارتداده
ونحن ضمن هذا التكوين ندفع ثمن المتغيرات. فإذا لم نتألم ، يعني هذا اننا لم نتفاعل مع محيطاتنا، وهي حالة خارجة عن الاطار الإنساني.
ممتنا لك لتفاعلك في جوهر النص وهدفه ورضاك عته.
دمت صديقي العزيز بصحة وابداع

ناصر الثعالبي
This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ الشاعر ناصر الثعالبي
ودّاً ودّا

أحاول في تعليقاتي أن أتفحص جسد النص وتكوينه , أمّا التعليق على موضوعه فيأتي
تالياً وذلك لأن النص الشعري عمل فني أولاً ولا قيمة للموضوع كموضوع حتى يكتسي
شكلاً فنياً وثانياً لأن الموضوعات مطروحة في الطريق كما يقول الجاحظ ولكنَّ الشعر
يأتي بعد معالجة الموضوع شعرياً , شعرية النص إذن هي التي أتناولها في التعليق .
نص الشاعر ناصر الثعالبي ( العصيان ) بعد أن انتهيت من قراءته عدت لربط العنوان
بالمتن ولكنني لم استطع الربط بين العنوان وبين متن النص كأن العنوان لا صلة له بالنص
إلاّ من بعيد ولعلني لم أقرأ النص بشكل جيد .
أعود الى المتن وهو نص شعري ينتمي الى شعر التفعيلة فقد بدأ الشاعر بالمتدارك ثم
خرج النص الى تفعيلة المتقارب من أول السطر الرابع وقد قرأت أنا الأسطر الثلاثة الأولى بلا
توقف بوصفها أسطراً شعرية مدورة , ثم تستمر القصيدة في سياق موسيقى المتقارب
الرزينة الهادئة الى ماقبل النهاية بسطرين فقد وقف الشاعر عند الفعل ( يقتلْ ) وبدأ بـ
(بلا حبلٍ )
وهنا تحوّل الى تفعيلة مفاعيلن لأن (بلا حبلٍ ) تساوي مفاعيلن صوتاً ووزناً وعددَ حروف
إذا حسبنا التنوين في نهاية اللام صوتاً كما يفعل العروضيون .
ثم يختم القصيدة بقوله : أو مقصلة وهذه ال (أو مقصله ) يقابلها في الوزن تفعيلة مستفعلن .
أعتقد ( ولا أجزم ) ان الشاعر ناصر الثعالبي يكتب على سليقته التي تربّت على قراءة شعر
التفعيلة وخاصة شعر التفعيلة الذي تسيّد الساحة الشعرية العراقية في السبعينيات حيث طغت
تفعيلتا المتدارب والمتقارب على ما عداها في قصيدة التفعيلة في تلك الفترة .
هذه القراءة صنعت القدرة عند ناصر الثعالبي بالأساس على الكتابة بهذه الصيغة وليس
التشبّع بقراءة الشعر التراثي ولا يخلو الأمر طبعاً من ان الشاعر قرأ في التراث الشعري كثيراً
ولكن تلك القراءة لم تصل حد الإشباع وإلا لطغت آثارها على أثر شعر التفعيلة السبعيني في
قصيدة الشاعر الثعالبي .
أعرف بعض الأصدقاء الشعراء الذين يكتبون القصيدة العمودية دون معرفة بالعروض فهم
يكتبون تأثراً وتشبعاً بموسيقى الشعر العمودي الذي قرأوا منه الكثير , وأعرف أيضاً بعض
الأصدقاء الشعراء الذين تأثروا بفترة شبابهم بجيل شعري محدد فتبعوه وتكونت موهبتهم
تحت عباءة فترة بعينها وفكر بعينه ونمط شعري يمثل حقبة .
في جميع الأحوال أنا هنا أصفف انطباعي كقارىء متابع ولا أطلق أحكاماً في القيمة الشعرية .
قصيدة الثعالبي هادئة , تصف ولا تجترح مناخاً خاصاً بها مكتفيةً بخلفية يسارية يستطيع
القارىء لمسها في بعض الصور من مناصرة الفقراء وما يشبه ذلك من قاموس القصيدة
اليسارية التي قرأناها في دواوين شعراء كثيرين من الرواد وحتى السبعينيات وقصيدة الثعالبي
وفيّة لمناخ السبعينيات الشعري لا تكاد تغادره ومع ذلك فإن في قصيدة الثعالبي زفرات
ليست يسارية بل هي أقرب الى الإعتقاد القَـدَري مثل قوله :

(وتيهُ ألأناشيدِ في دورة ِالقتل ِوألأغتيالِ
مثل المواسم ِ، قسمها الله ُللفقراءْ )
هل حقاً (قسمها الله ) وليس أعداء الفقراء طبقياً ؟

دمتَ في صحة وشعر وأمان أخي الحبيب ناصر .

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير
افترشت القصيدة السجادة الحمراء لفراشات ونوارس الوطن , في صياغتها وصورها الشفافة البالغة الدلالة . في التعبير في المغزى العميق . في الرؤية والموقف ( هكذا يكون لشعر رؤية وموقف صريح , وإلا اصبح الشعر كلام في الثرثرة والهذيان ) وقد مسكت الرشم في براعة مرهفة , لهذه الفراشات والنوارس , التي اتعبها التعب والعطش والارهاق والمعاناة . تصلبت في قيظ الشمس . من أجل البحث عن قطرة ندى , لتسقي ازهارها اليانعة في حضن الوطن . ولكن الوطن سرق من البرابرة الوحوش والظلاميين , في صب حقدهم الاعمى , انتقامهم الدموي بالقتل والاجرام . بينما نوارس الوطن تنشد بحب الوطن بالحلم والطموح , وتطالب بخيمة تحت سمائه
حين تصلبنا الشمس في قيضنا الازلي

تكون الفراشات هائمةً في الحقولِ

باحثة ًعن قطرةٍ من ندى

وأزهارُنا ليس في وجهِها ما يُثيرُ الندى
عزيزي : لقد تغيرت ادوات الموت المدمرة . فكانت قديماً الحبل والمقصلة . وحديثا . الرصاص الحي . كواتم الصوت . قنابل الموت . والاختيار ديموقراطي بشكل حر , مثل ديموقراطيتنا التي تحولت الى . دم / قراطية ( الدولة الدموية / ΑΙΜΟΚΡΑΤΙΑ )
تحياتي

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

رفيقي الشاعر ناصر الثعالبي

محبتي

والخطوات التي قد تسدُ الطريقَ الى القلبِ
اقدامُها مسرعهْ

تلين حيث يتسيد الوقت.. فتختض بين خطى تنتدب القلق.. ودفّات قلب تصطك
فيها اجنحة تلفق ظل فضاء معد للذبح بسكين عديمة اللون على لوح من
مجازات العدم.. فلا نهتدي.. اهي فخاخ لحياة أخرى ام نوافذ لموت عبثي
خسيس..

دمت بصحة وعافية

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر العزيز المبدع جمال مصطفى
تحية طيبه
بودي ان شكرك لملاحظاتك القيمه على النص، ولكني وجدت انك تستفسر عن (الربط بين العنوان والمتن) أولا:ان مجمل القصيدة مربوطة بعنوانها لأنها تظهر الموت والدمار الذي يعانيه الناس مما يستوجب العصيان ،فهو عنوان تحريضي وجد سببه في المتن .ولا اعتقد لشاعر مقتدر مثلك تفوته ملامسة ما يخفي المتن
ثانيا: ما وصفته(في قصيدة الثعالبي زفرات
ليست يسارية بل هي أقرب الى الإعتقاد القَـدَري .(وتيهُ ألأناشيدِ في دورة ِالقتل ِوألأغتيالِ
مثل المواسم ِ، قسمها الله ُللفقراءْ ) أيها العزيز الله هنا بمعنى القوة القاهرة المتحكمة .وفاتني ان اضع الله بين هلالين .وهذا لك حق به.
ثالثا :بودي اخبارك انني كتبت القصيدة العمودية منذ أواسط الستينات ولي حظ بسيط بعروضها وان لم اكن مختص
انني اشعر بالسعادة لملاحظاتك الجميلة واعتبرها مساهمةً تقويمية مفيدة .نحن في الحياة نتعلم،ولا بناء مكتمل في المعرفه
تقبل ودي واحترامي

ناصر الثعالبي
This comment was minimized by the moderator on the site

التاقد والكاتب المقتدر جمعه عبدالله أخي
ها انت تفكك النص بحرفية عالية تثير الاعجاب وتؤشر الاقتدار.
أيها العزيز: ليس لدينا ونحن في مسالك الدروب الوعرة غير صراخنا فيما نكتب ،لنجر الحياد الى الفعل.
ايها الجميل : مشاركتي معك والاخرين في تحريض( تثوير ) الفعل ،أساس مهمة الاديب كما ذكرت.
دمت بصحة وصديقي العزيز.

ناصر الثعالبي
This comment was minimized by the moderator on the site

رفيقي اللدود الشاعر المبدع طارق الحلفي
بود وارتياح استقبلت لوحتك الفنية

تلين حيث يتسيد الوقت.. فتختض بين خطى تنتدب القلق.
أنك والله تضع نصي امام هذا النحت صغيراً.
تعودت عيناي على صورك الجميلة منذ (كلي كوماتا) منذ نصف قرن .
ها نحن نتجدد..مثلما الحياة، وها انت تسمومثل شجرة زيتون معمرة بالعطاء
دمت رفيقي

ناصر الثعالبي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المتميز الجميل ناصر الثعالبي...اشكرك على هذه القصيدة المكثفة الرائعة , فلقد لاحظت ان اسلوبك الشعري فيها يتراوح بين البساطة والعمق معتمدا على لغة رقراقة ومعاصرة خالية من التعقيد والفذلكة القاموسية المنقرضة مما يجعل المتلقي يستوعب احساسك بالموضوع الذي تصبه انت في القصيدة مستخدما الادوات الفنية والبلاغية في الشعر وبكل صدق وتلقائية محببة...بارك الله فيك ايها الشاعر المخلص لقلبه العراقي النقي...واخيرا ان الشعر بلا هدف وبلا قضية وبلا موضوع يصبح كمن يكتب عن حذاء صهيوني بحجة لا موضوع في الشعر مهم او بحجة التحشيش المفرط في الأنا المطلقة...اما الان فقد رحل كولن ولسن وقد ماتت
افكاره التي تدعو الى العبثية المطلقة من اجل الاختلاف المزيف .

اخي ناصر احب فيك الاخلاص والصدق في ما تكتب...ولا يسعني الا ان اتمنى لك الصحة والعافية والنجاح والتوفيق

الشاعر والتشكيلي صالح الطائي
This comment was minimized by the moderator on the site

الفنان التشكيلي والشاعر الجميل صالح الطائي
دعني افتخر برضاك عن النص وعني.فهي شهادة اعتز بها من انسان متنوع
يرسم الشعر مثلما اللوحة الحبيبة اليه. اني اتفق معك بنظرتك للشعر كونه سهل ممتنع ،بعيدا عن الاطناب والتزويق اللفظي ،بما يخدم الناس ويؤدي الهدف
دمت عزيزا كريما كأهلك طي

ناصر الثعالبي
This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ الشاعر المبدع ناصر الثعالبي
قصيدتك هذه زاخرة بالصور الشعرية التي زادت المحتوى جمالا
إنها تنتمي إلى الشعر الملتزم بقضايا الإنسان
فهي رومانسية بأسلوبها ولغتها
بالرغم من أنها أنها ثورية فكرا وغرضا
وهذه من أبرز سمات القصيدة
وأنا أنضم إلى رأي الأخ الشاعر مصطفى جمال
بأنّ عنوان القصيدة لا ينسجم مع محتواها
تقبل تحياتي واحترامي مع خالص ودي

جميل حسين الساعدي
This comment was minimized by the moderator on the site

الجميل الساعدي
اصطففت مع اخيك البصري جما ل
يا لروعة اجتماع الجمال بالجميل!
لكنني أيها الرائعين ( اخاطبكما ) بأنني اعني ما اكتب.ومثلي مثل الوعل

كناقر صخرة يوما ليوهنها
فلم يضرها واوها قرنه الوعل
لكما جل محبتي واحترامي

ناصر الثعالبي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر البصريّ البهي ناصر الثعالبي..

لو زيّنتْ أحلامنا أجنحة الدروب !
ولامستْ بعض أزهار القمر
و ضجّ نهر الأماني الدؤوب
كحّل حقول السنابل
و الشجر.
*
قصيدة زاهية المعاني و الأثر
بعدها نذرف ملح الدمع
على آخر بيت في الوطن

دمت مبدعا أخي الحبيب

زياد كامل السامرائي
This comment was minimized by the moderator on the site

[ خُذْ ذا نصيبَكَ من وَجَعْ ]
الكُلُّ يشكو من ضَلَعْ

[ وارمِ بقاياها ] الى
جشِعٍ يُشاركه لُكعْ

هي هكذا الدنيا اذنْ
لا ينتهي فيها الطمعْ

خالص ودّي عاطر بأطيب التحايا لك شاعري البصري ناصر الثعالبي .

دمت في ألق

الحاج عطا

الحاج عطا الحاج يوسف منصور
This comment was minimized by the moderator on the site

زياد السامرائي ..أيها الشاعر الذي يرش عطر الزهور في مواضع الألم
دعني احيك لطراوة ما تعلق . وجمال ما ترسم.
شاركتني فتقاسمنا الوجع .. ولكننا سنحتفظ بكل بيوت الوطن حتى وان هرمت الذاكره
بود كبير اودعك .دمت بعافيه

ناصر الثعالبي
This comment was minimized by the moderator on the site

اخي الشاعر المجيد الحاج عطا منصور
لقد أكملت الصورة بنصي بتعليقك الذي جاء شعرا
ممتناً لك .ثق ان غدا سيكون افضل من اليوم
لك محبتي الخالصة ودمت بخير

ناصر الثعالبي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4924 المصادف: 2020-02-28 02:45:10