 نصوص أدبية

حَمام فاسد ومتوحش

سعد جاسماووووووف ياإِلهي

يالَهُ من حَمامٍ

مُسْتَهْترٍ

وفاسدٍ

ومُتوحِّشٍ

ولايستحي أَبداً

لأَنَّهُ أَصبحَ مُتَّهَماً

 بينَ ليلٍ وضحاهُ

بسرقةِ وأَكْلِ :

{750}

 طن من الحنطة

أُكرر :

{سَبعْ ميّه وسبعين}

 طن حنطة

فقطْ ولا غير

ولا هُمْ يحزنونَ

ويسرقونَ ويَفترونْ

ويضحكونَ علينا جُهرةً وبليّةْ 

كأَنَّ شيئاً لمْ يَكُنْ

أَبداً ولنْ يكونْ

 *

وللعلمِ ... وبلا حاجةٍ للإِطلاع

وبلا أَيَّةِ فخاخٍ وكمائنَ وسجونْ

وبلا أَيَّةِ أَقنعةٍ ومخالبَ وظنونْ

حدثَ هذا

في {نجفِ: عليٍّ }

أَبي ترابِ الزاهدِ الفقير

الذي كانَ يتقاسمُ

تمراتِهِ القليلاتِ

مع حمامِ مسجدِ الكوفةِ

وكانتِ الدنيا

بيضاءَ وناصعةً

مثلَ أَجنحةِ الحمامْ

قبلَ أَنْ يُلوّثَها {إِبنُ مُلجم}

بتحريضٍ ووشايةٍ من ملوكِهِ وإمرائهِ

المتوحِّشينَ

الفاسدينَ

المُستهترِينَ

بخُبزِ الناسِ ودمِ الإِمامْ

 

وُمنذُ تلكَ اللحظةِ الغبراءْ :

إِتسختْ ... تَسَخّمَتْ ...

وأَصبحتْ دُنيتُنا الخادعةُ اللعوبْ

 داميةً شوهاءْ 

وأًصبحَ الانسانُ والحيوانُ

والزمانُ والمكانُ

محضَ وحوشٍ كافرةْ

وأَصبحتْ حياتُنا

جَهَنَّماً في غابةٍ سوداءْ

*

ثُمَّ وبعدَ هذهِ الفضيحةِ

الجريمةِ ...المَهْزَلَهْ

 ماالذي يُمكنُ أَنْ نفعلَهْ؟

هلْ نُرسِلُ الحمامَ

للتحقيقِ في محكمةِ الطيورْ؟

أَمْ نُرسِلُ مَنْ نَشُكُّ

أَنَّهمُو السُرّاقُ واللصوصْ

الى جحيمٍ يشبهُ الطوفانْ

كي يطمرَهُمْ في ظُلمةِ القبورْ؟

***

سعد جاسم

22-5-2020 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (20)

This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزي. المُبدع. المخلص لحقيقة الإبداع. و معناه

سعد جاسم.

لو. جاء اليوم. لَحاربهُ الداعون إليه. حتما. و قالوا

عنه ما لم يقلْه. مالكٌ في الخمْرِ .

دُمْتَ. متواجداً. بفكرةِ. الإبداعِ. و مخلصاً للحق. والمعنى

خالص الود

مصطفى علي
This comment was minimized by the moderator on the site

اخي الشاعر النبيل د. مصطفى علي
سلاماً ومحبّة

هالات من الشكر لك على كل كلمة من كلمات انطباعك المضيء
باركك الله العلي العظيم بشفاعة رسوله الأمين وعلي امام المتقين

دمتَ بعافية وألق اخي العزيز أبا الجيداء

سعد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

اووووووف ياإِلهي
يالَهُ من حَمامٍ
مُسْتَهْترٍ
وفاسدٍ
ومُتوحِّشٍ
ولايستحي أَبداً

سعد جاسم الشاعر البابلي المبدع
ودّاً ودّا

نعم إنها فنتازيا مُـرّة تتجسد في هذا النص .
ذكّرني هذا هذا النص بفلم من بطولة محمود ياسين
حين طلع الصباح على الحارس محمود ياسين فاكتشف ان الهرم الذي كان يحرسه
قد سرق تحت جنح الظلام , هكذا هي الفنتازيا لا تكون في منتهى السلبية والمرارة
إلاّ في بلداننا المتعبة وهكذا دائما الفانتازيا العربية بالمقلوب مقارنةً بالفانتازية عند غيرنا .
بنية هذا النص الشعري جاءت موازية لفكرة النص في انزياحها وتخففها من العنصر البلاغي المألوف
الى بلاغة مضادة حادّة في سخريتها وفي قاموسها الذي جاء مناسباً للمضمون وبليغاً في كشفه وإبرازه .
دمت في أحسن حال , دمت في صحة وإبداع أخي سعد

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

جمال مصطفى
الشاعر الرائي
سلاماً ومحبّة

رائعة كانت مقولتك :
{ بنية هذا النص الشعري جاءت موازية لفكرة النص في انزياحها وتخففها من العنصر البلاغي المألوف
الى بلاغة مضادة حادّة في سخريتها وفي قاموسها الذي جاء مناسباً للمضمون وبليغاً في كشفه وإبرازه }

وافر الشكر والامتنان لك اخي المبدع جمال على اضاءتك المتوهجة لنصي
دمتَ شاعراً حقيقياً ومناراً نستضيء برؤاه وجمال روحه الخصيبية

سعد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ العزيز الشاعر والمسرحي والأديب الأستاذ سعد جاسم المحترم:
تحياتي القلبية اخي الرائع إنساناً وشاعراً ومبدعاً خلّاقا..
نعم أخي العزيز استاذ سعد ، لا عجب ولا غرابة من اللصوص ، وهذا قدر العراق من دكتاتور جلاد الى لصوص وعملاء جبناء ، فلو تصفّحنا تأريخ الحكّام في العراق ، فلم نجد شريفاً عفيفاً أمينا عادلاً زاهدا محبّاً للأنسان والأنسانية، إلّا أمير المؤمنين وسيد الوصيين الأمام علي عليه السلام الذي قتله طلاب الحكم والتسلط والنهب من أجل شهواتهم ونزواتهم الدنيئة على حساب الآخرين ، معاوية بن أبي سفيان ، وأداته القذرة عبد الرحمن بن ملجم الذي تفضلت بذكره أخي استاذ سعد ، والحاكم الآخر في تأريخنا المعاصر ، الزاهد المحب للفقراء ، والذي ترك الدنيا لا يملك منها غير حب الناس الفقراء والطيبين ، وكما لقى الأمام علي عليه السلام حتفه على أيدي قوى الشر في ذلك الزمان ، كذلك الشهيد عبد الكريم قاسم حرمت العراق منه قوى الشر والأجرام والرذيلة التي مازالت تلك الجريمة النكراء في صبيحة الثامن من شباط الأسود ، يعاني منها العراق لحد الآن ، وكل مَن تسلّط على رقاب الشعب بعد شباط الأسود ، هو الحصيلة المعلومة من أؤلئك الذين تلطخت أياديهم بدم قادة ثورة الرابع عشر من تموز 1958 ، في اليوم الاسود 8 شباط 1963 .
مودتي وفائق احترامي
أخوك:ابراهيم

الدكتور ابراهيم الخزعلي
This comment was minimized by the moderator on the site

اخي الاديب والفنان المبدع الدكتور إبراهيم الخزعلي الغالي
سلاماً ومحبّة

لاضاءتك التاريخية أهميتها وحقيقتها وعمقها
سعادتي كبيرة بكل كلمة من كلماتك الصادقة النبيلة

وافر الشكر والتقدير لك على قراءتك لنصي
اتمناك دائماً بكل خير وابداع اخي الطيّب

سعد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

حدثَ هذا

في {نجفِ: عليٍّ }

أَبي ترابِ الزاهدِ الفقير

الذي كانَ يتقاسمُ

تمراتِهِ القليلاتِ

مع حمامِ مسجدِ الكوفةِ

ما أعظمك أيّها الشاعر وما أنبلك
وأنت تذكرنا بإمام المتقين علي الذين كان يشاطر الفقراء والمساكين همومهم وحياتهم
أردت أن أستطرد في تعليقي
لكنّ الأستاذ الأديب إلدكتور إبراهيم الخزعلي قد وفى وأوفى
أنت شاعر مائز يا سعد ولك أسلوبك الخاص الذي تعرف به
قصيدتك ولدت من صلب الواقع

علي حسين
This comment was minimized by the moderator on the site

اخي العزيز الأستاذ علي حسين
سلاماً ومحبّة

لانطباعك العميق اثره في نفسي
اشكرك من الأعماق على كلماتك الطيبة
دمتَ بصحة وعافية وحضور بهي

سعد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

أووووف ياالهي
ياله من نص بديع، ومؤلم، وحزين، وتاريخي.. إنه توثيق نبيل.. سيدنا علي رضي الله عنه كيف كان وإلى ماذا آلت إليه مدينته.

وُمنذُ تلكَ اللحظةِ الغبراءْ :
إِتسختْ ... تَسَخّمَتْ ...
وأَصبحتْ دُنيتُنا الخادعةُ اللعوبْ
داميةً شوهاءْ
وأًصبحَ الانسانُ والحيوانُ
والزمانُ والمكانُ
محضَ وحوشٍ كافرةْ
وأَصبحتْ حياتُنا
جَهَنَّماً في غابةٍ سوداءْ


دمت أخي الحبيب سعد بهذا النقاء والنبل والتألق

عامر السامرائي
This comment was minimized by the moderator on the site

اخي الاديب والمترجم البارع : عامر السامرائي
سلاماً ومحبّة

رأيك الرصين والجوهري في نصوصي : يعنيني ويُبهجني كثيراً
لأنه رأي مثقف واديب عارف باسرار الشعر وعوالمه واشراقاته

لك عميق شكري وكبير امتناني
دمتَ بخير وابداع

سعد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المجدد القدير
قطعة شعرية تحرث في السخرية التراجيدية , أو المضحك المبكي في تفاهات ومهاترات ومهازل الفساد والفاسدين . جعلونا نعيش السريالية المجنونة في اعلى صفاتها واشكالها , التي تفوق الخيال في غرائبها . كأنهم في تبريراتهم المضحكة والسخيفة يتعاملون مع قطيع الاغنام او شعب جاهل وغبي لا يفرق بين اللون الاسود والابيض , او بين النار والماء , او بين الملح والسكر , وربما يتصورون الشعب يمشي على اربعة اقدام بدون رأس . ولكن المثل يقول ( اذا لم تستحِ افعل ما شئت وتريد ) . يريدون ان نصدقهم بأن حمام ديناصوري هجم على مخازن سايلو حبوب الحنطة بعشرات الملايين من الديناصورات الطائرة , التي جاءت من مجرات اخرى واكلت خلال عام وحد 752 طناً من حبوب الحنطة وعادت الى قواعدها سالمة مسلمة بالشبع والتخمة . ولكن المصيبة العظمى والاغرب , بأن القضاء يغط في سبات عميق لم ينبس بحرف واحد . حتى لا ينزعج من مسألة تافهة لا تحتاج ان يكسر سباته العميق . لكن هذا القضاء القرقوشي , هب من نومه مفزوعاً على طفل سرق حفنة من مناديل الورق . ليحكم على الطفل الفقير والمسكين بالضبط مثل ما حكم على ( جان فالجان ) في رواية البؤساء, الذي حكم على رغيف خبز .... يحيا القضاء القراقوشي في الدولة القراقوشية .
ماالذي يُمكنُ أَنْ نفعلَهْ؟

هلْ نُرسِلُ الحمامَ

للتحقيقِ في محكمةِ الطيورْ؟

أَمْ نُرسِلُ مَنْ نَشُكُّ

أَنَّهمُو السُرّاقُ واللصوصْ

الى جحيمٍ يشبهُ الطوفانْ

كي يطمرَهُمْ في ظُلمةِ القبورْ؟
تحياتي

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

جمعة عبد الله
الناقد والمترجم المثابر
سلاماً ومحبّة

نعم ياعزيزي ... انها السخرية السوداء ... والمضحك المبكي ... والسريالية المجنونة - كما قلت حضرتك -
ان ذلك كله ينطبق على بلدنا في حاضره الراهن ... الذي اصبح فيه كل شيء عجيباً وغرائبياً وسريالياً
ومدعاة للسخرية والضحك كالبكاء .... والقادم اخطر

لانملك سوى الشعر لنفضح به كل اللصوص والقتلة والمحتالين والمتلفعين بأردية الدين ووووو

لك الشكر والاعتزاز اخي أستاذ جمعة على قراءتك الغاضبة
دمتَ بخير وابداع

سعد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

السلام عليكم خالووو عساك بخير وراحة بال يا خال بحثتُ كل القواميس عن مفردات اصف بها سراق العراق الحديث فلم اجد، لا هتلي وسرسري ولا سربوت ولا ابن حيض وزنى ولا ولا ولا .. كل هذه الالفاظ عاجزة عن وصف ما آلت إليه اللصوصية الجديدة ، تعال واحسب ميزانيات دول مثل الاردن وما يماثلها تجدها لا تتعدى بضعة مليارات وحال هذه الدول سايرة على ما يرام ومدنها معمرة وجميلة ونظيفة وكل شيء يجري وفق الانظمة والقوانين سنحت لي الفرصة في تسعينيات القرن الماضي أن اعبر البحر الاحمر الى اريتيريا وجيبوتي صدقني وجدت مدنهما اكثر رقيا وتحضرا من مدن العراق الشهيرة كعواصم المحافظات والا كيف ترضى ان تكون مدن كبيرة تتحول الى مدن عشوائيات لا تسر ولا تشرح الخاطر شوارعها مكسرة بين متر ومتر مطب ارصفتها تحولت الى اكشاك ودكاكين تريليون دولار كانت موازنات العراق ، لم يشقوا طريقا ولم يبنوا جسورا ولم يقيموا معملا ولا مصنعا ولم يعيدوا تشغيل معامل النسيج ومعامل الدراجات والاليات والاسمدة والبتروكيماويات ولا الحديد والصلب والفوسفات واليوريا ولا ولا مستشفيات صرفت عليها المليارات وكان المفروض افتتاحها قبل سبع سنوات تسمع حسك الان عبارة عن هياكل ، هؤلاء لا يريدون تقدما للبلاد التقدم حرام ومن الكبائر الكل يسرق براحته وتريد يا خال الحمام ههههه( حمام الحضرة ) واللي تصيح يا قوقتي لا تأكل 750 طنا من الحنطة حتى الطيور المهاجرة ما عادت تأتي الى اهوار ومستنقعات العراق حتى نقول ان صياديها ابتاعوا او سرقوا هذه الكمية طعاما للطيور هذه لغرض صيدها والارتزاق عليها ، لكن يا خال لا تعتب على الموظف او المسؤول العلة ليست في هؤلاء وانما بالشعب الذي ارتضى ان يسرق وهويرى بعينه ، المثل عندنا يقول الشاف شارك والشعب العراقي شارك في السرقة يهوس لكل سارق عندما يأتي اليهم في مواسم الانتخابات وتعلو اصوات المهاويل والبزاخون ( ها اسمع واتونس السيد جاب الخير ) يا خال (اذا العجوز تعمل الموبقات فماذا تفعل الكنة )
في بلدنا كبرت المأساة واصبحت غولا ووحشا يأكل كل ما لذ وطاب يا خال مؤلم شرح الحال التي اوصلوا لها البلاد ما بقى بالعمر بقية ومؤلم ان نرى بلدنا ونحن في اواخر اعمارنا ينهب ويسرق وكلما صاح احدنا هذا باطل هذا حرام قالوا انت بعثي تربية النظام السابق اصبحت هذه شماعتهم وهذه مبرراتهم ، صدقني لا تقوم للعراق قائمة ولا تقل عني متشائم والشمس لا يحجبها غربال ونبقى نهوس يتمندل بيها صويحبنا

حمودي الكناني
This comment was minimized by the moderator on the site

الخال الغالي أبا العلياء
سلاماً ومحبّة

لقد نزلت شقشقتك الغاضبة مثل الماء الحار على قلبي
حقاً انها لصرخة مُدوية موازية لصرختي الموجوعة في وجوه حكام ولصوص بلادنا الاوغاد المحترفين والمنحرفين

شكراً لك خالي العزيز على مشاطرتي : قول الحقيقة ...ورفع سبابات الإدانة والرفض والاحتجاج بوجوه القتلة والسراق الذين
نهبوا البلاد والعباد في وضح النهار وبلا أي خجل او وازع من ضمير

ولكن ..ورغم كل الخراب والقنوط والظلام ...نبقى نحلم ببصيص أمل ...عسى ان يُبصره شعبنا المظلوم والمغلوب على امره
وذلك باصرار وعزيمة وانتفاضة شباب العراق وفتيانه النبلاء

دمتَ في صحة وعافية وابداع خالي الكناني الحبيب

سعد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

يا لك من شاعر أنيق الكلمات جميل الصور قصيدتك تنطق بالمأساة عبر الصور المتلاحقة بفنية عالية تلمح أكثر مما تصرح والشعر تلميح لا تصريح
سلمت لأناقتك الشعرية
قصي عسكر

قصي عسكر
This comment was minimized by the moderator on the site

اخي الاديب الكبير : د. قصي الشيخ عسكر
سلاماً ومحبّة

كل الشكر لك على انطباعك المُكثّف الرصين
الذي اضأت فيه نصي بانتباهاتك المهمة والجوهرية

دمتَ مبدعاً شاملاً اعتز بابداعاته الرائعة

سعد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المجدد سعد جاسم

محبتي


ثُمَّ وبعدَ هذهِ الفضيحةِ
الجريمةِ ...المَهْزَلَهْ
ما الذي يُمكنُ أَنْ نفعلَهْ؟
هلْ نُرسِلُ الحمامَ
للتحقيقِ في محكمةِ الطيورْ؟

انها الوحشة.. تلك التي يدفعوننا اليها بكل جراءة.. انها لهرطقة الكذب
الفاجر.. التي لا مثيل لها في التاريخ الانسانية..
ان ابتكار الأكاذيب المفضوحة.. وبهذه الوقاحة التي لا مثيل لها.. يدلل
على ان حكام الصدفة الذين تحكمون قد خلقوا من كذبة توسعت حتى
شملت وجودهم كله..

تسلم اخي سعد على هذه الالتفاتة لفضح عهرهم
دمت بصحة

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الحكيم والانيق الروح والحضور : طارق الحلفي
سلاماً ومحبّة

غابة وحوش وشياطين
مستوطنة قتلة ولصوص ومحتالين ودجالين
قاموس أكاذيب ومكائد وهرطقات
هكذا جعلوا من بلادنا التي كانت تُدعى : بلاد الجنائن المُعلّقة
وبلاد الرافدين وبلاد الف ليلة وليلة الساحرة

ألا لعنة الله عليهم اجمعين
ونحن لهم لفاضحون بقوة الروح والشعر والضمير

دمتَ معافى ومبدعاً اخي الحبيب أبا فرات

سعد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

ويسرقونَ ويَفترونْ

ويضحكونَ علينا جُهرةً وبليّةْ

كأَنَّ شيئاً لمْ يَكُنْ

أَبداً ولنْ يكونْ

الشاعر الجميل الاخ سعد جاسم
نعم صدقت، انهم يضحكون علينا، فهم يعرفون ان أحدا لن يصدق دعوى اكل الحمام لمئات الاطنان من الحنطة ومع يقولونها بملئ الفم، السبب لانهم يعرفون ان الشعب مضحوك عليه وساكت، المعترضون قلة قليلة، وايضا يعرفون ان الذين يسندونهم من الغرباء لن يتخلوا عنهم كي يستمروا بالسرقة وتحويل المسروق اليهم. انها غصة ولوعة لن تنتهي.
نص غاضب وثائر، بكلمات لا لبس فيها، أحسنت الصياغة بما يتناسب وشناعة الفعل.

دمت مبدعا أخي جاسم

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

اخي الشاعر العزيز : د. عادل الحنظل
سلاماً ومحبّة

شكراً عميقاً لك على انطباعك الصادق عن نصي الذي حاولت فيه فضح واقعة عراقية
حدثت قبل فترة قريبة في عراقنا السريالي الذي اصبح كل شيء فيه مدعاة للغرابة
والسخرية والاساطير الخارجة حتى عن الخيال ومنها : اسطورة سرقة حمام النجف لآلاف الاطنان من حنطة الفقراء

نعم ياعزيزي : انها مهزلة من مهازل حكام ولصوص واقع الحال العراقي المضحك المبكي
والله يستر شعبنا المسكين من القادم

دمتَ بعافية وابداع اخي الحنظل

سعد جاسم
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5023 المصادف: 2020-06-06 04:28:05