 قراءات نقدية

الشاعر العراقي يحيى السماوي في ديوانه الجديد: نهر بثلاث ضفاف

قاسم ماضياعتماد اللغة المشفرة في بعض تراكيبها

كيف أخوض في منازلة  نقدية عن الشاعر العراقي بل العربي "يحيى السماوي" الذي أصدر ديوانه الجديد " نهر بثلاث ضفاف " والصادر عن دار نشر " تموز ديموزي" ويقع الكتاب في 142 صفحة من القطع المتوسط . وهذه المنازلة تأخذ مني الوقت الكثير، في الدخول في عوالم مشفرة ،تجعلك تبحث عنها وعن مصدرها ،ولا أحد يختلف في كون اللغة هي الأداة للتواصل والتعبير،وهي في الأدب تلك المادة التي يُبنى من خلالها  الخطاب الأدبي الذي يشكل النسبة الأهم  في حياة الأدباء . كما تقوم على البيان والبديع بدل الصلابة والحدة العلمية والمتعارف على لغة الشعر تقوم على التلميح بدل التصريح .وكذلك تقوم لغة الشعر على التخييل بدل التقرير.

لا تكن

ذئبا على الظبية والظبي

ولا سبعا على الشاة

ولا إن شبت النار

ورق ص28

 فكيف يبني الشاعر مادته أو نقل خاصيته الشعرية وهما على المستويين الصوتي " النظم " والمستوى الدلالي " الإسناد والتحديد والوصل " ذات دلالات تأخذك إلى أقصى درجة من التفكير،والتيه في قصائد تستفز ذاكرتك،باعتبار اللغة التي اشتغل عليها " السماوي " تعبيرا وكشفا ،حتى تدخلك في هذه العوالم الساحرة التي انتهجها الشاعر، وكأن شاعر هذه القصائد واقصد به " السماوي " يؤسس لعالم متخيل ليقطع الشك باليقين، ليخبرنا بمحبته لوطنه الذي غادره ليس بمحض إرادته ،بل بفعل عدة عوامل أملتها ظروف المجتمع ونظامه السياسي  وهو يضيف بعدا تراجيدياً بإيقاع مشحون بعالمه الشعري .على ما يحمله بين طيات قلبه المشتعلة لمعماره اللغوي عبر كلماته التي شكلت هذه العوالم والأسرار .وكذلك ادخلنا بصيغتين حسب رأي المتواضع هما  صيغة الأسطورة وصيغة الرمز.

يقول عنه البروفسور " عبد الرضا علي " الشاعر "السماوي " يتعاطى مع الأسئلة الملحة التي يثيرها الوجود الإنساني ،وصولاً إلى تحقيق غاية الشعر في فتح عيون كانت قد أُغلقت بفعل تراكم غبار العتمة في زمن الأوجاع .ص5

فأنا الفرات

وأنتِ دجلة

والسرير بكوخنا شط العرب  ص 142

1913 تيممي برمادي

فكانت لغته الشعرية  " السماوي " ذات طابع خاص وفيها من الفرادة الكثير في عصرنا هذا   ومختلفة جذريا عن لغة التجارب الأخرى .ومع أن الذات الشاعرة قد سعت إلى اعتماد بنية اللغة المشفرة في بعض تراكيبها فإنها في الوقت نفسه انشغلت عامدة بجماليات الفن الشعري ومن هنا ربما يسير شاعرنا  " السماوي "  على خطى الكثير من فلاسفة سبقوه أو عاصروه ، ليتخذ من التشفيرات دروسا في تحقيق أهدافه التي ينشدها ، يقول الفيلسوف" نيتشه " ليست هناك حقائق ، هناك فقط تأويلات " وكما هومعروف لدى المشتغلين في هذا المجال أن الشعر "شعر وخيال " بمعنى الشعر،  تيه ،  وحلم ، وخيال ولهذا تجد هذه القصائد يشتبك بها الموضوعي بالذاتي ، و الماورائي والسيكولوجي .ونتيجة احتكاكه الطويل بالقصيدة القديمة والحديثة أسهم في الغوص في أعماق تشكيل مخاضه الإبداعي .

وأنا حين أكون ظلاما

تغدو نهر ضياء   ص50

سيما وأن اختياره لهذا العنوان " نهر بثلاث ضفاف " الذي يدخلك في وظائف تعبيرية وانفعالية وتأثيرية ، بوصفه عنوانا و مفتاحا للبحث عن تحولات الخطاب الشعري  لهذه المجموعة  التي أراد لها أن تكون هي الآلة التي تمكنه في الوصول إلى مبتغاه "وهنا استشهد بقول البروفيسور الذي كتب مقدمة الديوان نهر بثلاث ضفاف " والتي يقول فيها " نقول ونحن على اطمئنان تام ، من يريد أن يتعلم كتابة شعر  الأعالي المغاير للسائد في أسلوبية التفعيلي المدور و الشطرين الجديد ، وبهذه المبارزة التي إنطلق منها الأستاذ " عبد الرضا علي " وثقته الكبيرة بالشاعر وما يكتبه من صناعة الأخيلة المبتكرة داخل النص ،والتي يتضمن العديد من القصائد ذات سيرورة المعنى وأبرز ثيماتها  هذا الحب الداخلي الذي منحه هذه القوة الهائلة على المواصلة والانتظار ولا يقدر عليها غير الفنان المبدع .مكملا " علي " والسماوي هو الشاخص الأمير الذي يعجن اللغة بالموسيقى عجنا بين هؤلاء الشاخصين القلة .وحتى لا يفوتني أنا من أشد المعجبين والمتابعين لهذه الشخصية العلمية التي اشتغلت وقدمت لنا الكثير في مجال النقد والأدب وهو المربي الكبير في عصرنا الراهن .

قبل النداء إلى صلاة الفجر

فز القلبُ

صوت كالأذان أتى

أصخت النبض

من ؟ ص8

وحتى يطلع المتلقي على شخصية شعرية معروفة وخصوصا في ميدان الشعر،وأقصد الشاعر " السماوي " ، وهو من الهاربين من الدكتاتوريات وحراس الحدود ، والذي يمتلك لغة شعرية متميزة باعتبار اللغة الشعرية هي هوية الإبداع الشعري ، واللغة الشعرية التي استخدمها في هذا الديوان هي العلامة الدالة على انتمائه إلى دائرة الشعر،وهنا في هذا الديوان "نهر بثلاث ضفاف "أقصد خصائصها الفنية التي من شأنها إثارة الكامن من  مدلولاتها ، وتنظيم سياق ألفاظها وجملها .يقول عنه الناقد " جمعة عبدالله " يعجز الكلام والتصور في التجربة و المنجز الشعري ، لأنه وبكل بساطة متناهية عملاق في القصيدة والشعر ،في خلق الصور الفنية المركزة ، في السرد المكثف في الرؤية الشعرية الصوتية .والرؤية الفكرية والفلسفية .

فانثر بذورك

أن للصحراء أن تتفيأ

الأيك الظليل ص8

 

قاسم ماضي - ديترويت

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (3)

This comment was minimized by the moderator on the site

سيدي الأخ والصديق الفنان المؤلف / الممثل / المخرج المسرحي / والناقد الأدبي القدير أ . قاسم ماضي : تحاياي المشفوعة بقبلة بفم المحبة لرأسك ، وأخرى بفم الشعر لجبينك ، وثالثة بفم الشكر والعرفان لقلمك .
أقول صادقا وربي : منذ أيام وأنا لا أقوم من سريري إلآ متعكزا أضلاعي فأكاد أمشي حبواً بسبب آلام الكلى ، وقد استفحلت اليوم أكثر من بقية أيام الأسبوع ، غير أنّ دواء مدادك قد مدّني بعافية جديدة ، وها أنا أجلس منتشياً برحيقك ، فشكرا سيدي ، وحميم دعائي لك ولأهل بيتك بما أدعو به لنفسي وأهل بيتي .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الفنان والناقد القدير
روعة الناقد ان يمتلك ناصية التحليل والتشخيص للنص الشعري , هنا تكمن براعة مختبره النقدي , الذي لا يعتمد على الاستعراض الانشائي وهي مسألة ثانوية جداً في النص الشعري , لان مقدرة الناقد الغوص في النص وكشف شفراته الدالة , وخاصة ان شعر السماوي الكبير شعره يمثل بحراً عميقاً وهذا يتطلب فن ومقدرة العوم في هذا البحر العميق الواسع الافاق بلا حدود . هذه البراعة التي امتلكتها في هذه الدراسة النقدية
ودمت بخير وعافية

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

قراءة ابداعية و شيقة لمجموعة من القصائد التي تلتزم بخط واحد و رموز متحركة.
الميزة في شعرية السماوي موجودة في التراكيب و ليس المفردات.

صالح الرزوق
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5160 المصادف: 2020-10-21 02:54:55