المثقف - كتب وإصدارات

الحرف والغراب .. مجموعة شعرية جديدة للشاعر أديب كمال الدين

35-adeebعن الدار العربية للعلوم ناشرون صدرت ببيروت حديثاً مجموعة شعرية جديدة للشاعر أديب كمال الدين تحت عنوان "الحرف والغراب" وهي تحتوي على أربعين قصيدة كُتبت في عامي 2011 و2012. من أمثال: دروس، الغراب والحمامة، أيّة أغنية هذه، لوركا، فنادق، مهند الأنصاري ثانيةً، قال الحرف: ما معنى النقطة؟  زائر شقّة البارك رود، مبادلة، مثلّثات، دوستويفسكي، قنّينة جان دمّو، ملكة؟ عارفة؟ ساحرة؟ وقد كانت لوحة الغلاف للفنان نور الدين أمين والتنفيذ للفنان سامح خلف.

35-adeeb

سبق لأديب كمال الدين أن أصدر 14 مجموعة باللغتين العربية والإنكليزية، منذ مشواره الشعري الذي بدأه مع مجموعته الأولى: تفاصيل 1976، اعتمدت الحرف ملاذاً روحياً وفنياً: نون، جيم، ديوان عربي، النقطة، حاء، أخبار المعنى، ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة، شجرة الحروف، أربعون قصيدة عن الحرف، أقول الحرف وأعني أصابعي، مواقف الألف. وفي الإنكليزية أصدر: أبوّة وثمّة خطأ. وقد اختيرت بعض أعماله ضمن أفضل القصائد الأسترالية كقصيدتيّ: أرق وثمّة خطأ. كما ترجمت د. أسماء غريب مجموعته: أربعون قصيدة عن الحرف إلى الإيطالية.

فيما صدرت أربع كتب نقدية تناولت تجربته هي: "الحروفي: 33 ناقداً يكتبون عن تجربة أديب كمال الدين الشعرية"، اعداد وتقديم: د. مقداد رحيم، و"الحرف والطيف" للناقد التونسي د. مصطفى الكيلاني، و"الاجتماعي والمعرفي في شعر أديب كمال الدين" للناقد السوري د. صالح الرزوق و"أضفْ نوناً" للناقدة التونسية د. حياة الخياري.

لقراءة قصائد المجموعة يرجى زيارة موقع الشاعر:

www.adeebk.com

 

 

 

 

العودة الى الصفحة الأولى

 

............................

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2359 الثلاثاء 19 / 02 / 2013)

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2359 المصادف: 2013-02-19 13:48:05