المثقف - كتب وإصدارات

تجلّيات الجَمَال والعِشْق عند أديب كمال الدين .. كتاب جديد للناقدة والمترجمة د. أسماء غريب

146-adeebعن منشورات ضفاف ببيروت صدر حديثاً كتاب: (تجلّيات الجَمَال والعِشْق عند أديب كمال الدين) للناقدة والمترجمة المغربية المقيمة في إيطاليا: الدكتورة أسماء غريب.

والكتاب عبارة عن دراسة نقديّة صوفيّة لتجربة الشاعر أديب كمال الدين عبر تجربته الشعرية التي بدأها عام 1976 حين أصدر مجموعة الأولى (تفاصيل) وانتهاءً بمجموعته الأخيرة (الحرف والغراب) التي صدرت هذا العام. وبين المجموعتين أصدر كذلك 13 مجموعة باللغتين العربية والإنكليزية.

146-adeebيقول الناقد د. فاضل عبود التميمي في مقدمته للكتاب الذي صدر ب 264 صفحة: "إنّ كتاب: (تجلّيات الجَمَال والعِشْق عند أديب كمال الدين) للناقدة (أسماء غريب) بمقدمته، وفصوله الخمسة، وخاتمته رحلة ممتعة في شعر واحد من أهمّ الأصوات الشعريّة في خارطة الشعر العربيّ المعاصر أوقفت فيها الناقدة جهدها للحديث عن الجمال، والكمال الإلهيين عبر التجربة الحروفيّة المواقفيّة للشاعر التي ترى في الحرف وجوداً يمتّ إلى الإنسانيّة بأكثر من صلة، ولم تكن الناقدة في تلك الرحلة ملغية جمال الموجودات الأخرى التي تجاور حياة الشاعر، وشعره، فهي تدرك عن قرب أنّ الموجود الحقيقي صاحب الجمال المطلق البهيّ الذي يجب التعلّق في جماليّاته، والنهل من مصادرها هو أبعد ما يكون عن وسائل تقوقعنا المعتادة، ولكنّه في الآن نفسه قريب جدا من نزعتنا الحياتيّة المتأمّلة".

سبق للناقدة والمترجمة د. أسماء غريب أن أصدرت عدداً من الدراسات النقدية والمجاميع الشعرية كما قامت بترجمة العديد من المجاميع الشعرية لشعراء عرب إلى اللغة الإيطالية مثلما ترجمت أعمال شعراء إيطاليين إلى العربية.

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

نبارک للشاعر الرائع اديب کمال الدين
حقا إن تجربته تستحق الإحتفاء

رسول بلاوي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2503 المصادف: 2013-07-13 02:10:18