المثقف - كتب وإصدارات

صدور كتاب: نساء حكيمات لمجموعة من الكاتبات

asma gheribصدر حديثا في إيطاليا (آذار 2015) عن دار أريانّا للنشر والتوزيع الكتاب الموسوم بـ (نساء حكيمات)، وهو عبارة عن مجموعة قصصية شاركتْ فيه عشر كاتباتٍ من جزيرة الشمس صقلية بعشر قصص مختلفة ومتنوعة، وقد ساهمت فيه الأديبة د.أسماء غريب بثلاث قصص كتبتها باللغة الإيطالية وهي: سلاف والصواع، ياقوت، ثم شجرة بهجة.

أمّا الشاعرة (آنجلا سكاندلياتو) فقد افتتحت المجموعة القصصية بقصيدة شعرية وهذا نصُّها باللغة العربية:

"أشعر بسلاسل متشابكة

تلتفّ كالظلام الدامس

حول الأرواح وتخنقها.

صراخُ الآخرين عتمة لكلماتي

ومعنى النبوءة

إله يفاجئ الناس ساخرا منهم

ينفخُ بقوة فوق أوراق الحقائق

التي لا ينصتُ إليها أحد

والمرأةُ الحكيمة عبثا

تندفع بقوة فوقَ المسرح

وفي كل مرّة لا يبقى

سوى كهف الأمنيات

الميتة غرقا والمُصطادة

من جديد وبدون جدوى"

703-asma

التقديم التحليلي والنقدي لـ (نساء حكيمات) كان للأديبة الإيطالية ((فولفيا توسكانو)) وقد جاء بعنوان (من كوماي إلى ناكسوس: روح العارفة).

لوحة الغلاف هي للفنانة التشكيلية مارتشيلاّ برانكَفورته، أمّا ريع الكتاب فقد خصص لصندوق جمعية (أصدقاء العارفة الإيطالية الراحلة "باولا ألبانيزي") وذلك بهدف دعم مكتبة النساء بمدينة نيكوتيرا.

وقد أقيم بقصر العائلة الملكية (نيكولاشي) في يومه 29/03/2015 بمدينة (نوتو) الإيطالية، حفل تقديم هذه المجموعة تحت إشراف ورعاية رئيسة الملحقية الثقافية والقضائية السيدة (شتينا راودينو).

بدأ الحفل بكلمة قصيرة من السيّدة (شتينا راودينو)،حيث رحَّبت بجميع كاتبات (نساء حكيمات) اللائي جئن من مختلف مدن إيطاليا ونوَّهت بتجربتهم الأدبية الجديدة باعتبارها جسر تواصلٍ بين مختلف الأسماء الأدبية المهمة في الساحة الثقافية الإيطالية ثمّ قامت بعد ذلك باقة من الفنانات الإيطاليات بقراءة مقتطفات من المجموعة القصصية الجديدة. وأخذت الكلمة الأديبة الدكتورة أسماء غريب فأبهرت الجمهور بإسلوبها العميق الرصين من خلال حديثها وشرحها لنصوصها القصصية فمزجَت ما بين الحب والعطاء والمعرفة والعرفان وتوقفت طويلا عند قصتها (شجرة بهجة)، أو شجرة الزمن كما أسمتها الأديبة نفسها.

وقد كان ضمن الحضور شخصيات لامعة من الوسط الثقافي والصحافي الإيطالي ومن الهيئة العلمية والتاريخية الصقلية الخاصة بمدينة (نوتو). وقامت في الختام أسماء غريب بتوزيع نسخ موقّعة من الكتاب واختتمَ الاحتفال بكوكتيل تناولَ خلاله الحضور الكريم بعض المشروبات وتذوَّقوا أنواعاً عديدة من المأكولات التراثية الإيطالية

 

إيطاليا - مدينة (نوتو)

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3129 المصادف: 2015-03-31 03:54:27