المثقف - قراءات نقدية (أدب ومسرح)

السماوي وعيون المها بين الرصافة والجسر

goma abdulahمن الاساليب المتميزة في ابداعها الجمالي لعالم السماوي الشعري، وانعكاسه على واقع الشعر العربي عموماً، هي قدرته الكبيرة، في التجديد والخلق الابداعي، من داخل التناص الديني والادبي، برؤية واقعية معاصرة، تتميز بسحر الخلق الجديد، الذي يعطي معنى ومغزى جديد يختلف عن الاصل، بل يتعارض مع رؤية الاصل، ان يعطي صفة الخلق والتكوين والصياغة الجديدة، من داخل النص، لتعطيه الوجهة والصفة والرؤية المعاصرة، التي تحمل نكهة تجديدية، تتلائم مع متطلبات وموجودات وثيمات الواقع الفعلي، ليعبر عنها، عن حاضرنا المسلوب والمستلب والممسوخ، واقعنا المحطم بالخراب . ان هذا التناص الذي يأتي في تقنياته التعبيرية الجديدة، لا يمكن ان يطوعه احداً، إلا من امتلك ثقافة ومعرفة عميقة في دقائق النص الديني والادبي، وهذه الامكانية موجودة لدى السماوي، بأنه يملك ثقافة ومعرفة واسعة وعميقة في النص الديني والادبي، لذلك فانه قادر على تكوين الروح الجديدة، التي تتعارض مع اصلية رؤية النص الديني والادبي في نسختها الاولى، والسماوي بهذه الاسلوبية المنهجية الفائقة من الصنعة الاحترافية، يضعنا في حالة الابهار والاندهاش في الحياة الجديدة للنص،التي تؤدي دور في التأثير المؤثر للواقع، بفعلها الدال والمدلول في امتياز تعبيري بليغ التعبير . عن حالة ثيمة الواقع العراقي الجديد، وفي نفس الوقت، فأنها تعبر عن تجليات حالة الغربة والاغتراب عن الوطن . ولكنه يشعر بالالم والحزن، بأن غربته ومحنته ستضاعف اكثر من السابق من الواقع الممسوخ، الواقع المنحرف في كل المجالات . في وطن تنهشه الذئاب بشراهة انيابها الوحشية، تنهشه بالخراب والفساد واللصوصية، من هؤلاء القادة السياسيين (الطراطير) الجدد، والسعالي في عباءاتهم الدينية، وهم حولوا العراق الى خراب للمواطن، حولوا العراق اليهم (مغارة علي بابا) ينهبون الذهب والياقوت والدولار، بالسحت الحرام، وللشعب التراب والسخام الاسود والموت المجاني. وهم يتصارعون ينهشون لحم احدهم الاخر، من اجل الكرسي والمنصب والنفوذ، واطلاق اليد بالسرقة واللصوصية . لذا فأن السماوي يترصد ويعري ويكشف هذه الثيمات، التي تدفع الواقع لينزلق الى الخراب والحطام، ويسلط عليهم الضوء الكاشف ليكشف عوراتهم، من منطلق خلق الفعل الواعي، الذي يستجيب لهذه المتطلبات، وليشعل النار في ثوب الظلم والقهر والحرمان، الذي يعاني منه المواطن، ليكون الخلق الجديد للنص، سلم للعبور نحو فعل المجابهة الفعالة، ومن امثلة من التناص الادبي الكثيرة، نختار منها مثال قصيدة الشاعر (علي بن الجهم) في قصيدته المشهورة (عيون المها بين الر صافة والجسر / جلبن الهوى حيث أدري ولا ادري) . هذه اللوحة الرومانسية المعبرة والشفافة، في عيون (المها) الجميلة الساحرة، التي سحرت بفتنتها الساحرة، الشاعر كومضة برق اشتعلت في قلبه ووجدانه، بسحرها الفتان، انه يركب صياغة اللوحة جديدة برؤيتها المعاصرة وشكلها الجديد، لتعبير عن خراب الواقع الجديد، ليدلل على الحالة المزر ية والكئيبة التي تعيشها بغداد وعموم العراق، في مضاجع المظلمة والسوداوية، في لوحات تصويرية متعددة ومتنوعة الرؤى والرؤيا، . ونذكر منها، بعض هذه اللوحات التصويرية، في طيات البيت الشعري المذكور .

1- اللوحة التصويرية الاولى: لوحة الخراب الذي عم العراق، وحولوه الى ليل موحش، في اشباح تتجول في السواد والحداد، وجعلوا من الجسر والنهر، مضاجع الحزن والعذاب والامتهان والاستلاب، الى بلد عبارة عن عش للافاعي المدسوسة والسامة، وهو يشير الى اصابع الجريمة والاتهام، الى الذين اطفأت انوار العراق، وهم بين (القيادة والقصر)

عيون النهى بين القيادة والقصر / جلبن الاسى من حيث أدري ولا أدري

2 - اللوحة التصويرية الثانية، الى صورة المصورة عن العراق ’ الذي تحول الى غابة وحشية تتسيدها الوحوش الكاسرة، التي حولت العراق الى ارض صحراوية قاحة جافة لاينبت فيها سوى الاشواك .

حلمت يوماً أنني العراق

وحينما فركت أهدابي

تخثرت على أجفانها الاهداب

وكان ما بيني وبين الله في المحراب

"أبرهة" الجديد في في الكرخ

وفي الرصافة "الذئاب"

 وكذلك صورة اخرى للذئاب

فَـلَوْ أَنَّ النَّخِـيْلَ - الشَّعْـبَ - حُرٌّ

طَلِيـْقُ السَّعْـفِ لَمْ يَسْجُنْـهُ جُوْرُ

لَمَــا وَلَغَتْ بِدِجْلَتِهِ ذِئَـــابٌ

وَلا رَاعَـتْ عُيُـوْنَ مَهَا جُسُوْرُ"

3 - اللوحة التصويرية الثالثة : الناطقة بالبلاغة البليغة في عنجهية الحكام الجدد، من قوى البغي والغدر والفساد والارهاب واللصوصية، الذين ليس لهم ذمة ولا ضمير، انهم اشبه بقطاع طرق يسلبون البشر والشجر

الجسر يخفوه المها ........ واذا

قربت تشظى وجهها فزعا

اذ تحول جمال (المها) الى قبح وحشي، ويفوح منه الرعب، يتشظى فزعاً، هذا الرعب الجديد الذي شطب الجمال والسكينة، بين الرصافة والكرح . هذا الواقع الفعلي المحزن والكئيب .

وكذلك ايضاً في هذه الصورة

عُــدنـا الـى حــيــثُ الــنـخــيــلُ مــآذِنٌ ..

فـإذا الـنـخـيـلُ عـلـى فُــراتَــيــهِ انــكـفــا

لا الـجـسـرُ تـقـرَبُـهُ الـمـهـاةُ .. ولا شــدا

عــنــدَ الــرصـافـةِ مُــسْــتــهــامٌ شُـــنِّــفــا

4 - اللوحة التصويرية الرابعة: الغرابة في وضع العراق الغرائبي، فقد ضاعت (المها) وضاع الجسر والنهر، وضاعت الرصافة والكرخ

يـا عـلـيّ بـن الـجـهـم

هـا هـو الـجـسـرُ

وهـا هـي الـرصـافـة

فـأيـن عـيـونُ الـمَـهـا الـتـي جَـلَـبَـتِ الـهـوى

مـن حـيـثُ تـدري

ولا أدري ؟

5- اللوحة التصويرية الخامسة: لوحة في شغاف التفاؤل، بأن الليل في العراق سينجلي ويأتي الصباح، بعودة العشاق بعودة وجه العرق المغتصب من جديد، وتعود (المها) في اشراقة وجهها المشرق وعيونها الجميلة الساحرة، وتعود المياه الى مجاريها

مُـتـفـائـلٌ أنَّ الـرصـافـة َ سـوف تُـرسـي لـلـمـهــا

جـسـرا ً مـن الأعـشــابِ ..

والـعـشـاقَ ذات غـدٍ ســيـصـطـبـحـون بـالـسـلـوى

ويـغـتـبـقـون مـن كـأس الـعـنـاقِ

ويُـطـلـقـون سِـراحَ أشـواق ٍ مُـكـبَّـلـة ٍ

ويـشـفـى لـيـلُ دجـلـة َ مـن سـواطـيـر الــتـحـاصـص

والـفـراتُ مـن الـجُـذامْ

 

جمعة عبدالله

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (10)

This comment was minimized by the moderator on the site

الناقد الصديق جمعة عبد الله
تحليل بارع وقراءة ولا أبدع
تعلمت منها كيف يكون تسلق سلالم الشعر
وبعض أسرار الصنعة الكبيرة
وكان ابداع معلمي السماوي هو الأساس
فله ولك خالص الود والحب
ملاحظة : ليس كحب غواني الهند ههههههههههههه
بل الحب الأخوي العفيف
تقديري لكما

سردارمحمد سعيد
This comment was minimized by the moderator on the site

الحبيب القدير سردار
اذا كان السماوي له ( المها ) ومتعذب بها في معارج التضاريس السياسية العراقية , التي امتلكت الصنعة الالهية , في تعذيب المواطن العراقي وسلخه حياً . فأنت وجدت ( المهاوات ) الهنديات . لترسم عليهن خار طة العشق ومرافيه العشقية
لقد تأكد لي بان مفعول السحر الاحمر الهندي , افضل الف مرة من السحر الاسود العراقي , الذي لا يرى سوى السواد والسخام والفحم
فمبروك بالسحر الاحمر وبالغواني الهنديات ههههههههههههههههه
ودمت بخير وصحة

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الأديب الناقد المبهر والرائي الجميل جمعة عبد الله : لك من حديقة قلبي بتلة من زهور نبضه ..

قبل سويعة أو نحوها ، طرق باب بيتي ساعي البريد حاملاً إليّ مجموعة نسخ من إصداري الجديد " حديقة من زهور الكلمات " فكان فرحي بوصولها غامرا ... وإذ بدأت كتابة الإهداءات ، شعرت بالرغبة في ارتشاف كوب قهوة ، فاستثمرت توقفي عن الكتابة في التجوّل داخل واحات المثقف ، فإذا بي أطالع دراستك الثرة هذه ، لأجدني محلّقاً في فضاءات لم تعرفها أجنحتي من قبل ، مرتاداً جزراً ما مرّت في ذاكرة السندباد وأشرعته ـ فما عساني أن أقول سيدي !

أقسم ياسيدي أن قراءتي دراستك جاءت بعد كتابتي إهداءات خاصة على النسخ التي اعتزمت إرسالها غدا إليك والى الأحبة : ماجد الغرباوي / أ . د . عبد الرضا علي / د . قصي الشيخ عسكر / جمال مصطفى / عبد الستار نور علي / كريم الأسدي / سردار محمد سعيد / سعد جاسم / د . رسول بلاوي / د . يحيى معروف ,,,,,

دراستك هذه جعلتني أعيش عيد الفطر المبارك قبل أوان بزوغ هلاله ... فشكرا لك وقبلاتي لجبينك ورأسك وقلمك وأبجديتك .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الكبير السماوي
الشكر موجه لكم اولاً , لانكم سمحتم لنا بالتجول في بستان شعركم الباهر , وألتقاط فواكهه الشهية واللذيذة , بطعمها العسلي
عيد مبارك وكل عام وانتم بألف خير

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ الأديب الناقد القدير جمعة عبد الله : دراستك النقدية هذه ألقت الكثير من الضوء على نصوص الشاعر وسهّلت للقارئ متعة تذوّق الشعر وتبيان الهدف الذي قصده الشاعر .
شكرا جزيلا أستاذنا المبدع .

بتول شامل
This comment was minimized by the moderator on the site

شكراً للمبدعة بتول شامل
وصوتكم واعد بالكثير من العطاء الجميل
ودمتم في خير وصحة وعيد مبارك وكل عام وانتم بألف خير

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

ما اروعك وانت تقرأ بين الفواصل والسطور وما اجملك وان تتابع الجميع من غير كلل او ملل , السماوي يحيى كل ما نقول فيه فهو قليل بحقه ولكنك هنا اجد وكفيت ايها الناقد الفطن والقارئ الحذق , لك محباتي واشواقي وعيد مبارك

حمودي الكناني
This comment was minimized by the moderator on the site

الاديب القدير حمودي الكناني
اخي الاعز
شكراً جزيلاً لكم على هذه الطلعة البهية . وصحيفة المثقف الغراء فهي صحيفتي المحبوبة والمتميزة بين المواقع الثقافية , انا اعتبرها بالصدارة وفي المقدمة , كماً ونوعاً . جودة وابداعاً . هذه المكانة المرموقة , هي التي تحتم عليُ ان اتعامل معها باحترام وتقدير .
اتفق معكم تماما , بأن السماوي كل ما نقول فيه , فهو قليل بحقه
ودمتم بصحة وعافية
وعيد مبارك وكل عام وانتم بألف خير

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

الصديق الناقد الجميل-المثابر جمعة عبدالله المحترم
عيد سعيد وعيش رغيد وعمر مديد...
قراءة مميزة وحاذقة في نص السماوي المبهر في شعريته
ورومانسيته العذبة حتى في أشد المواقف حلكة ومرارة...
دام يراعك النقدي وهو يترجم لنا بامتياز روح التعالق والتشابك
الجمالي ما بين مبدع النص وقارئه النقدي..، فالناقد الذكي هو
مترجم بارع بامتياز لمكنونات النص وجواهره الخفية...أنا سعيد
بصداقتي معك ومع الشاعر-الساحر يحيى السماوي...دمتما ألقا
للابداع والمحبة والعطاء الثر.
أخوكم:
د. مسلم الطعان

مسلم الطعان
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير مسلم الطعان
اشكرك جزيل الشكر
وعيد سعيد وكل عام وانتم بالف خير

جمعة عبدالله
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3943 المصادف: 2017-06-22 05:50:14