المثقف - قراءات نقدية (أدب ومسرح)

المسرحية

تعرف المسرحية بأنها: نص قصصي حواري، يصاحبه مناظر ومؤثرات فنية مختلفة. ويراعى في المسرحية جانبان: جانب النص المكتوب، وجانب التمثيل الذي ينقل النص إلى المشاهدين حيًّا، وتتفق المسرحية مع القصة في بعض الجوانب وتختلف عنها في جوانب أخرى، فالعناصر المشتركة بين المسرحية والقصة تتمثل في: الحدث، والشخوص، والفكرة، والزمان والمكان، في حين أن العناصر المميزة للمسرحية تنحصر في: البناء، والحوار، والصراع وأدوات العرض المرئي ....

عناصر المسرحيّة:

• الأحداث: حيثُ يختارُ المؤلفُ الحدث المناسب لمسرحيته يُعرض من خلال الحوار والحركة على خشبة المسرح.

• الشخصيات: وتختلف الشخصيات في العمل المسرحي عن غيره من الأعمال الأدبية في أن شخصيات المسرحيّة حقيقية تقف أمام المشاهد بملامحها وهيئتَها الخارجية، يصفها الكاتب كما حسب رؤيته للعمل لمسرحي وخبرته في هذا الجنس المختلف عن باقي لاجناس و الأعمال الأدبية الأُخرى.

• الصراع الدرامي : وهو محور موضوع المسرحيّة، ومن العناصر التي تُميز المسرحيّة عن غيرها من الفنون والأجناس الأدبية، حيثُ ينشأ الصراع بين الشخصيّات حول أمرٍ ما قد يكون قضية فكرٍ أو اجتماعٍ أو سياسةٍ أو غير ذلك، فالصراع هو الذي يُضفي على المسرحيّة الروح والحركة.

• الحوار: هو الذي يُميزُ أنواع المسرحيات وقوام الشخصيات فيها ورموزها الاجتماعية التي تشير لها فكريًا، فالمسرحيّة الشعرية تكون ذات لغة شعرية فُصحى، فالحوار هو إيحاء بما يدور في ذهن الشخصية.

• البناء المسرحي: يتضمن وحدة الزمان، بحيث لا تتجاوز المسرحيّة اليوم كاملًا، ووحدة المكان بحيثُ تدور الأحداث في مكانٍ معين يشار له بالديكور والحوار.

•  وحدة الموضوع : يجب ان تُناقش المسرحيّة موضوعًا واحدًا، حتى لا يتوه المشاهد بين الموضوعات ويصيبه الملل والسأم.

 

د. عبير خالد يحيي

حركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي

لجنة الذرائعية للنشر - المقالة رقم 11

....................

من كتابنا ( الذرائعية في التطبيق ) لمؤلفه عبد رزاق عوده الغالبي,

إصدار مؤسسة الكرمة الثقافية _ القاهرة.

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4126 المصادف: 2017-12-22 00:14:38