 حوارات عامة

الفنانة التشكيلية رنا الطائي وعلي الطبري في حوار خاص

ali altabariمن البيئة البغدادية تنفست أناملها الطرية ملامح بروزها الطموح وهي تخطو خطواتها الوئيدة في طريق عالم الفن الجميل. أدهشتها اللوحة بكل أشكالها وصاهرت الصورة حتى شقت طريقها بكل ثقة لتكون اسما لامعا في عالم الفن التشكيلي .. منذ هذه الخطى لليوم كان لها أكثر من خمسون معرضا مشتركا وخمسة معارض شخصية في داخل وخارج العراق، حصدت الكثير من الجوائز ولازالت تشعر إنها في بداية الطريق .. هي جميلة بكل شيء لذا تجدها ترنو لتحقيق كل أحلامها تحت قدسية أناملها التي شمخت ببراءة الانثى المجتهدة هي الفنان رنا الطائي .. التي كان لنا معها هذا الحوار ..

675-ali

ألفنانه والاكاديميه رنا الطائي، معروفة في الوسط الفني لكن المتلقي بحاجة ليعرف عنك الكثير بماذا تقدمين نفسك؟؟

- رنا الطائي فنانة تشكيلية عراقية ناشطة في الوقت الذي يمر فيه الفن العراقي بمرحلة سبات وهي تحاول أن ترحل معطياتها الإبداعية على مستوى عربي لتثبت للعالم هوية الفن العراقي .

 

شاعرة وإعلامية وفنانة تشكيلية وناشطة مدنية، أين تجدين نفسك ولماذا ؟؟ ..

- العمل مع المجتمع المدني وبالذات كمسئولة في مؤسسة ميزوبوتاميا للتنمية الثقافية تتطلب مني مهنية التعامل مع فنون الأدب والفنون التشكيلية والإعلام، وهي خطوط متوازية لاتقل أهمية بعضها عن بعض وفي نفس الوقت التخصص الدقيق يعطى أهمية كونه يمثل المعرفة الأولى التي احرص على ديمومتها ..

 

كثيرة هي المدارس الفنية، وجدتك تميلين للمدرسة الواقعية والخيال، ما سر ذلك؟؟..

- تشكل الاتجاهات الواقعية نتاجات كثير من الفنانين ولكن ما يميز هذه الاتجاهات أو يجمعها عنصر المحاكاة أو التقريرية ولكن ما يميز الاتجاه الواقعية الخيالية (السحرية) هو إنها تحاول أن تستلهم الموروث وتعطي للخيال فسحة في الانطلاق باتجاه المستقبل وهي تمنح خيال الفنان فرصة للسياحة عبر محطات الذاكرة ..

 

ماهو منجزك في فن الرسم؟ وهل كانت لك مشاركات في معارض داخل القطر أو خارجه ؟وهل حصلت على جوائز؟؟

- رنا الطائي معرفة بغزارة النتاج الفني وما يميز هذا النتاج أن يقع ضمن محاور وهذه المحاور تعد بمثابة عناوين لكثير من المشاركات على المستوى المحلي أو العربي أو العالمي وهذه المشاركات قد تكون ضمن معارض جماعية محلية أو معارض شخصية وقد تم ترحيل الكثير من معطياتي الإبداعية إلى معارض على المستوى العربي حيث اقيم لي معرض بعنوان رافدينيات في بيروت وكذلك تم ترحيل هذه المعطيات إلى مستوى عالمي من خلال إقامة ورش السمبوزيوم وكانت هذه ممازجة وانصها لكثير من الفنانين وفرصة أساسية للتعريف بهوية الفن العراقي ولي تجربة تستحق أن نقف عندها هي (سمبوزيوم ومجموعة معارض في تركيا) ..

 

ماذا حقق لك معرض الصندقجة ؟ وهل اضاف لك شيء من الشهرة؟ ؟..

- يعد معرض صندقجة هو البوابة الذهبية والانطلاقة الأكثر موضوعية والعنوان المغرق بالمحلية يعكس هوية البيئة العراقية الزقاق والشناشيل وسايكيولوجية المرأة العراقية في البيت البغدادي العتيق كذلك يتناول العمارة البغدادية والية اشتغالها وطبيعة الخامة التي تعكس هوية العمارة البغدادية الاصيله كما تناول كثير من إكسسوارات البيت العراقي لصيقة بالشخصية البغدادية .

 

هل الدراسة الأكاديمية طورت من قدراتك الفنية؟ أم اعتمادك على موهبتك وأسلوبك الخاص وتعاملك مع فرشاة الرسم ؟ ؟..

- الفطرة الفنية معروفة لدى رنا الطائي منذ الصغر لم ولن تبوبيها إلا بواسطة المدرسة والمدرسة بالنسبة لي الموجه الحقيقي لهذه ألفطره ممثلة بأستاذ مادة التربية الفنية ولكن عندما ترحل هذه الفطرة إلى طموح والرغبة في التخصص فبالتأكيد الدراسات الأكاديمية ومنها كلية الفنون الجميلة تعد بمثابة المدرسة الأم لتطوير دراسة الخط واللون والتكوين والتعرف على آليات اشتغال المدارس والحركات الفنية والتي تصب هذه المعرفة التطبيقية في المعرفة النظرية وكلاهما تساهم في نضج الشخصية الفنية ..

 

في عصر النهضة الايطالية برز الرسام رافاييل وقد تأثر برسمه سلفادور دالي ! ما سر هذه الفلسفة الفنية ؟ وهل ناثرتي بتجربته الفنية؟؟ ..

- تعد ايطاليا مركز عصر النهضة في القرن الخامس عشر ويمثل هذا القرن مثلث الإبداع ورأس هذا المثلث ليوناردو دافنشي ومايكل أنجلو ثم أصغرهم روفائيل تأثر سلفادور دالي بعصر النهضة وهذا التأثر ممثل بآلية الاشتغال حيث إن الكلاسيكية والسريالية يجمعهما تقنية مشتركة ولكن منهج السريالية مختلف فالكلاسيكية تقريرية واقعية والمشهد السريالي يمثل مجموعة من المفردات الواقعية يتم تقديمها بمشهد غير واقعي ..

 

ليوناردو دافنشي مهندس معماري وفنان شهير اشتهر في لوحاته الموناليزا ولوحة العشاء الأخير ولوحة عذراء الصخور، ماهي قراءتك وماذا تعني لك لوحة العشاء الأخير ؟؟ ..

- يعد عصر النهضة وكما أسلفت العصر الذهبي وعصر تحرير الفن من الكنيسة وهو عصر علماني كما إن الإنسان فيه محور الكون وهذا معرف في الفن الايطالي وحتى الالهه تتشبه بالإنسان فالموناليزا وغيرها من المعطيات الإبداعية لدى ليناردو دافنشي، تمثل ألطبقه الارستقراطية التي رعت الفن في ابرز المدن الايطالية لكن هذا الفن المتحرر، لم يخلو من بعض الموضوعات الدينية التي كانت الكنيسة حريصة على إبرازها ومنها كان موضع اهتمام ليناردو العشاء الأخير التي حرص على إبراز هذا المشهد بعد قراءة دقيقة ومتعمقة للكتاب المقدس . .

 

أي من الفنانين التشكيليين العراقيين لفت انتباهك و نال إعجابك وتأثرت بإعماله ؟ ؟..

- من خلال تفحصي لتاريخ الفن العراقي وجدت أعمال الفنانين الرواد تشكل موضع اهتمامي من ناحيتين الناحية الأولى الموضوعات تستلهم البيئة المحلية وتعكس الهوية العراقية، اما التعدد الاسلوبي فهو مختلف ولكن يشكل الفنان كاظم حيدر وهو من المحدثين في الفن موضع اهتمامي بالتجريبية في آليات اشتغاله واسلوبه الذي لم يقع في فخ النمطية . .

 

ما هي الرسالة التي أردتي إيصالها من خلال معرض تجلي امرأة ؟؟..

- تشكل المرأة حضور اجتماعي لا يقل أهمية عن الرجل وسايكيولوجية المرأة وتكوينها الفسلجي والبايلوجي مختلف، ولكن عقدة الصراع في مجتمع ذكوري ومتراكم نظم العادات والتقاليد يشكل نكوص للمرأة وتجلي امرأة هو محاولة لتقييم وتقويم هذه الشخصية الإنسانية . .

 

من خلال معارضك الفنية هل حققتي الطموح ؟ وأي معرض اشتهر فيه اسم التشكيلية رنا ؟؟..

- تشكل جميع معطياتي الفنية من خلال المعارض متراكم الخبرة لدى رنا الطائي وجميع هذه المعارض تشكل معرفة الفن ووسيلة لإبراز الاسم الفني ..

 

ماذا يعني لك الإعلام؟؟..

يعد الإعلام وسيلة وغاية أساسية لإبراز الفنان وتسليط الضوء على الأعمال الفنية من خلال دراسات نقدية ويفضل أن تكون أكاديمية محكمة وليس النقد الانطباعي الذي يمثله الإعلام ..

 

وجدتك ناشطة مدنية، ماذا قدمتي للمرأة العراقية وللطفولة معا ؟؟ ..

تعد ثقافة المجتمع المدني ثقافة أساسية وبالذات ما بعد عام 2003 ولا تقل أهمية عن الثقافات الاخرى التي ترتكز عليها الدولة والمجتمع المدني يمثل حضور معنوي استطعت من خلاله الاهتمام بالمرأة واستدعائها بشكل قصدي بحضور كثير من الورش الثقافية الأدبية والفنية وكذلك الطفولة المغيبة ومحاولة إيجاد لهما آلية اشتغال بمواد ووسائط صديقة البيئة ..

 

ما هي الرسالة التي توجهينها للفنانين الشباب ؟ ؟..

الرسالة التي ارغب بتوجيهها للفنانين الشباب هو الانطلاق نحو عالم الفن بموضوعية من خلال التعرف على تاريخ الفن النظري والتطبيقي . .

 

يقال انك مغرورة ومتكبرة، بماذا تدافعين عن نفسك ؟؟..

الشخصية الإنسانية والفنية تحديدا عبر التاريخ منذ نزول ادم وحواء ميالة إلى الارتقاء والرقي وعندما تكون هذه الشخصية الإنسانية مبدعة فبالتأكيد ستكون حريصة على الافتخار بنفسها كشخصية مفردة على المستوى النفسي، وكذلك موضع فخر اجتماعي، وسايكيولوجيا الفنان وعبر تاريخ الفن ولو تفحصنا السير الذاتية للفنانين لوجدنا إن هذه ألشخصيه محبة للإطراء وهذا الإطراء يعد بمثابة داعم حقيقي للفنان ورعاية لجهده الإبداعي، لابد للقيم الروحية من صرح مادي ولا بد للإبداع من دعم معنوي ..

 

ماذا تعني لك هذه الأسماء .. جواد سليم، نزيهه سليم، ليلى العطار، فائق حسن إبراهيم العبدلي؟؟ ..

- تشكل هذه الأسماء إيقونات مهمة في تاريخ الفن العراقي بل تقترن هوية الفن العراقي بهذه الشخصيات ..

 

ختاما يعد فن الرسم في العراق مدرسة لها عمق تاريخي من خلال الرسوم السومرية والبابلية والأشورية، والفنان العراقي مرهف الإحساس يتأثر بالطبيعة بالظروف الاجتماعية بالحرب بالتاريخ، مما انعكس ذلك على طبيعة منجزه الفني ..

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3094 المصادف: 2015-02-24 02:14:26